كل من باع عقاراً بدون صك شرعي وحكمه
كل من باع عقاراً بدون صك شرعي

ما هو حكم كل من باع عقاراً بدون صك شرعي؟ بعض المعلومات المتعلقة ببيع العقارات في المملكة العربية السعودية هي ما سيطلعكم عليها موقع تثقف، بالإضافة إلى عرض لبعض الشروط التي يجب توافرها لكي تتمكن من امتلاك العقارات، ومتطلبات تسجيل الملكية العقارية من وزارة العدل السعودية، وذلك في السطور التالية.

كل من باع عقاراً بدون صك شرعي ما حكمه؟

بيع العقارات بدون توافر صك شرعي أصبح أحد الظاهرات المنتشرة في المملكة العربية السعودية؛ فقد أوضحت وزارة العدل السعودية حكم كل من باع عقاراً بدون صك شرعي، بأنه قد قام ببيع شيء لا يملكه، وعليه فإن هذا التصرف من التصرفات الغير مقبولة بالنسبة إلى الشرع والدولة.

كما أن كل من باع عقاراً بدون صك شرعي، هو الذي قام باستبدال الصكوك الشرعية بالأوراق الرسمية، ووفقًا إلى ما ذكرته وزارة العدل السعودية فإن تلك الأوراق لا قيمة لها في مقابل الصكوك الشرعية.

كما أن تلك الأوراق والمستندات هي بمثابة وعود وهمية بامتلاك العقارات، ومن ثم فإن الصكوك الشرعية هي وسيلة أكثر مصداقيه وتوثيقًا، إلى جانب هذا فإن المحكمة لا تعترف بتلك الأوراق في حالة لجوء الأشخاص إليها، ولكنها تعتمد على الصكوك الشرعية عند طلب حجة الاستحكام.

حكم استعادة قيمة أرض بدون صك شرعي

كما أشرنا سابقًا إلى حكم كل من باع عقاراً بدون صك شرعي، فإنه كثرت في الآونة الأخيرة طلبات استرجاع القيمة المالية الخاصة بالأراضي التي تم بناء العقارات عليها دون توافر صك شرعي.

بالإضافة إلى هذا فإنه ينبغي توافر عنصرين عند الإقدام على بيع عقار أو شراؤه، وتتمثل تلك العناصر في وجود صك شرعي للأرض التي سيتم بناء العقار عليها، أما بالنسبة للعنصر الثاني الواجب توافره فيتمثل في ضرورة بناء العقارات على الأراضي المملوكة بوثائق ومستندات بيع فقط.

إلى جانب هذا فإنه يمكن بيع العقار في حالة امتلاك البائع للأرض، وفي تلك الحالة فإن البيع يكون صحيحًا وفقًا للشرع وليس وفقًا إلى النظام الذي يشترط ضرورة توافر صك رسمي خاص بالعقار نفسه.

توافر صك شرعي عند امتلاك العقار يتيح لك إمكانية الحصول على رخصة بناء ومن ثم الحصول على عقار، كما أن الحصول على عقار مع توافر صك شرعي يضمن للمواطن حقه، ويتيح له إمكانية استرداد قيمة الأرض التي قام بشرائها، أو استرجاع أمواله التي كان قد أنفقها للحصول على العقار.

الحصول على العقارات بدون صك شرعي يمكن أن يعرضك إلى بعض الإجراءات، والتي تتمثل في إزالة العقار من الأساس، والسبب في ذلك يعود إلى عدم استخراج رخصة بناء للعقار، وهي واحدة من الأمور التي تترتب على عدم توافر صك شرعي عند بيع العقارات من البداية.

شاهد أيضًا: تسجيل وتحديث بيانات صك يدوي عقاري عبر وزارة العدل السعودية

شروط امتلاك عقار في السعودية بطريقة شرعية

كما أشرنا فيما سبق إلى حكم كل من باع عقاراً بدون صك شرعي في المملكة العربية السعودية، فإننا سنعرض لكم الآن الشروط الواجب توافرها لتملك الأجانب أحد العقارات داخل نطاق المملكة، وذلك في السطور التالية:

  • يمكن لمواطني المملكة العربية السعودية امتلاك العقارات، كما يمكن لغير المواطنين الأصليين للسعودية ممن يتبعون مجلس التعاون الخليجي، امتلاك العقارات داخل نطاق المملكة العربية السعودية.
  • ينبغي توافر صك شرعي للحصول على العقار أو بيعه.
  • في حالة أن الشخص هو مستثمر أجنبي فيمكنه الحصول على أحد العقارات في المملكة العربية السعودية، ولكن عقب حصوله على موافقة مبدئية من الجهة التي تصدر له ترخيص مزاولة المهنة أو النشاط الذي سيتم داخل هذا العقار.
  • في حالة كان الغرض من الحصول على العقار هو استثمار الأشخاص الأجانب، فيجب ألا تقل تكلفة مشروع الاستثمار العقاري عن 30 مليون ريال سعودي على أقل تقدير، وهذا الشرط غير ثابت وقابل للتعديل من قِبل مجلس الوزراء السعودي.
  • في حالة أن العقار سيتم منحه إلى أحد المستثمرين الأجانب في المملكة العربية السعودية، فإن مدة امتلاك العقار ينبغي ألا تقل عن 5 سنوات بدءًا من تاريخ امتلاك العقار نفسه.
  • فيما يخص المستثمرين الأجانب، فإنه يمنع منحهم العقارات القريبة من مدينة مكة المكرمة، أو المدينة المنورة، وعلى الرغم من ذلك يمكنك استئجار تلك العقارات لمدة عامين على أقصى تقدير، كما يمكنهم تمديد تلك المدة لفترات وجيزة، وتلك الميزة متاحة لمرة أو اثنين فقط.
  • ينبغي توافر موافقة من وزارة الداخلية التابعة إلى المملكة العربية السعودية، وذلك في حالة أراد أحد المستثمرين الأجانب أو أحد الشخصيات الاعتبارية أو الهيئات الدولية، الحصول على عقار داخل حدود المملكة.

متطلبات تسجيل ملكية العقار في المملكة العربية السعودية

توجد بعض الإجراءات التي ينبغي القيام بها في حالة تسجيل الملكية العقارية، وتتم تلك الإجراءات من خلال وزارة العدل التابعة إلى المملكة العربية السعودية، وذلك فيما يخص المواطنين الأصليين للمملكة العربية السعودية.

عند إفراغ العقار

لتسجيل ملكية العقار ينبغي حضور أطراف العقد، كما ينبغي توافر الهوية الوطنية الخاصة بكلًا منهما شرط أن تكون سارية الصلاحية، إلى جانب هذا فإنه يمكن حضور من ينوب عن أحد الطرفين شرط توافر مستند نظامي.

كما ينبغي توافر أصل صك الملكية الإلكتروني، بالإضافة إلى بيان وسيلة الدفع المسجلة، في حالة كان الإفراغ لجزء من العقار فإنه يجب توافر مستند التجزئة الخاصة بالعقار.

يجب توافر الموافقة المبدئية الخاصة بصندوق التنمية الزراعية، في حالة أن العقار زراعيًا، أما عن المدة الزمنية الخاصة بإتمام تلك العملية فإنه في حالة اكتمال كافة المتطلبات السابق الإشارة إليها فإن تلك المدة تعادل ساعة على أقصى تقدير، وتجدر الإشارة إلى أن تلك العملية لا تتطلب من المواطن سداد رسوم ضريبية.

شاهد أيضًا: استخراج صك طلاق بدل فاقد الكتروني عبر وزارة العدل

في حالة إفراغ العقار المرهون

يجب حضور أطراف العقد مع بطاقات الهوية الوطنية الخاصة بهم، كما ينبغي توافر أصل صك الملكية الإلكترونية، مع بيان وسيلة الدفع المسجلة.

إلى جانب ضرورة توافر موافقة المرهون، ومستند التجزئة للعقار في حالة الإفراغ لجزء معين من العقار، وتستغرق تلك العملية ساعة في حالة اكتمال تلك المتطلبات.

في حالة رهن العقار

يجب أن يكون طرفي العقد حاضرين، أو من ينوب عنهما مع ضرورة توافر بطاقة الهوية الوطنية، كما ينبغي أن يتوافر أصل صك الملكية الإلكتروني، بالإضافة إلى ذلك فإنه ينبغي حضور الفرد الراهن للعقار مع بيان سبب الرهن، وتتم تلك العملية في مدة لا تتجاوز 60 دقيقة في حالة توافر كافة المتطلبات.

في حالة فرز العقارات

ينبغي حضور طرفي العقد مع ضرورة توافر بطاقة الهوية الوطنية شرط أن تكون سارية المفعول، كما يجب توافر أصل صك الملكية الإلكترونية، وصك القسمة في حالة الاقتضاء.

إلى جانب هذا فإنه ينبغي أن يتوافر مستند التجزئة للعقار في حالة أن الإفراغ كان لجزء معين في العقار، وتلك الإجراءات تستغرق 60 دقيقة فقط، كما أنها لا تتطلب سداد رسوم ضريبية من المواطن.

حالات خاصة لتسجيل الملكية العقارية

في حالة أن العقار وقفًا فإنه ينبغي توافر صك إذن من الهيئة القضائية التابعة إلى المملكة العربية السعودية، وفي حالة أن أحد أطراف العقد خليجي الجنسية فيراعى ألا يوجد العقار في المدينة المنورة أو مكة المكرمة، كما ينبغي ألا يكون العقار زراعيًا.

أما في حالة الإفراغ للأراضي البيضاء، فينبغي أن يكون قد مر عليها 4 سنوات من تاريخ امتلاك الشخص الخليجي الجنسية لها.

شاهد أيضًاكيف اطلع صك اعاله لعيالي .. شروط  طلب صك الإعالة إلكترونيا

كنا قد عرضنا لكم حكم كل من باع عقاراً بدون صك شرعي، بالإضافة إلى شرح المقصود من هذا الإجراء، وبعض الشروط التي يجب توافرها لشراء عقار في المملكة العربية السعودية، ومتطلبات تسجيل الملكية العقارية من وزارة العدل السعودية على اختلاف الحالات، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.