في اي جزء من القران تقع سورة الملك وفضل قراءتها
في اي جزء من القران تقع سورة الملك

في اي جزء من القران تقع سورة الملك سؤال يهم كل شخص يود أن يقرأ سورة الملك؛ لأنها من السور التي لها فضل كبير وثواب عظيم عند قراءتها، أو في حالة الاستماع لها.

من ثم فسيصحبكم موقع تثقف في رحلة دينية لنتعرف من خلالها على إجابة هذا السؤال وهو في اي جزء من القران تقع سورة الملك وذلك عن طريق السطور التالية.

في اي جزء من القران تقع سورة الملك؟

إن سورة الملك من السور المكية المباركة، والتي نزلت على الرسول -صلى الله عليه وسلم- وعدد آياتها 30 سميت تبارك، وكذلك بالمنجية لأنها تنجي من عذاب القبر، إن سورة الملك من السور التي جاء ذكرها في أحاديث الرسول -صلوات الله عليه وسلامه-.

حيث إن هذه السورة لها ثواب عظيم وأجر كبير وعليه فإنها سورة مباركة إذا أستمر الشخص في قراءتها قبل النوم يوميًا فستكون منجية له من عذاب القبر وشفيعة له يوم القيامة فيغفر الله له فقال عنها الرسول العظيم -صلى الله عليه وسلم -:” إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك”.

شاهد أيضًا: فضل قراءة سورة الملك قبل النوم وأحاديث نبوية حولها

فضل قراءة سورة الملك 

إن لقراءة سورة الملك العديد من الفضائل، ومنها أنها مانعة لعذاب القبر عند المحافظة على قراءتها كل ليلة، كما أنها شافعة لصاحبها يوم القيامة، ومن ثم فإن الشخص الذي يريد أن ينال هذا الفضل العظيم يتساءل في اي جزء من القران تقع سورة الملك لكي ينعم بفضلها الذي سنعرضه لكم من خلال العناصر التالية:

  • تشفع للشخص يوم القيامة وتبعده عن عذاب جهنم، وتدخله الجنة.
  • تشفع للشخص يوم القيامة فيغفر له ذنوبه.
  • تمنع عن صاحبها عذاب القبر.
  • يحصل الشخص القارئ لها على العديد من الحسنات، ويكون له ثواب كبير عند الله.

فهي السورة الأولى من جزء تبارك الجزء التاسع والعشرين، وعن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: “مَن قرأ تبارك الذي بيده الملك كلَّ ليلة منعَه اللهُ بها من عذاب القبر، وكنّا في عهد رسولِ الله -صلّى الله عليه وسلّم- نسمّيها المانعة؛ لِما تمنعُ عن صاحبها من شرٍّ وتنجيه من العذاب والألم في القبر ويومِ القيامة”.

الوقت المستحب لقراءة سورة الملك

اتفق شيوخ الإسلام وعلماء الفقه على أنه لا يوجد وقت معين لقراءة سورة الملك لكن قراءتها كل ليلة هي سُنة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وذلك استنادًا على الحديث الذي رواه أحمد والترمذي عن جابر-رضي الله عنه-: “كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يَنَامُ حَتَّى يَقْرَأَ الم تَنْزِيلُ وَتَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ”.

بذلك فمن الممكن أن نقول أنه يُستحب قراءتها بعد صلاة العشاء وقبل النوم مباشرةً، مثلما كان يفعل رسولنا الكريم فتكون قراءتها قبل النوم سنة.

كما أن ثواب الشخص يكون أعظم في حال قيامه بحفظ سورة الملك، وبصفة عامة فإن حفظ القرآن الكريم له ثواب وأجر كبير لصاحبه، فالقرآن يشفع لقارئه ولمن يحفظ سوره العظيمة.

الحكمة من قراءة سورة الملك

ان سورة الملك من سور القرآن الكريم وقراءة أي سورة بصفة عامة له فضل عظيم، وحيث يتعلم منها الشخص الكثير من أحكام القرآن، لكننا سنتحدث هنا عن الحكمة من قراءة سورة الملك بشكل منفصل، وذلك من خلال النقاط المقبلة.

  • الإيمان بما جاء فيها من حكم الهيه وعِبر والتصديق بها.
  • على المسلم دراسة أحكام هذه السورة، والعمل بما جاء فيها من أحكام، وعليه أن يتعظ من القصص التي جاءت بها، وأن يتعامل بالأوامر التي ذكرت فيها في حياته اليومية.
  • يجب على الشخص أن يستمر في محاولة قراءة سورة الملك يوميًا، وأن يأخذ رسولنا الكريم قدوة له في هذا الفعل؛ حتى ينال الثواب والفضل العظيم من قراءتها، حيث إنها حافظة لصاحبها من كل شر وسوء.

الألقاب الأخرى لسورة الملك

إن لهذه السورة العظيمة العديد من الأسماء التي سماها بها أهل العلم والفقه، وذكرت أسمائها في كتب التفسير وعلوم القرآن والسنة، وعليه فسنعرض لكم هذه الأسماء فيما يلي:

  • “المنجية، والمانعة” وهذا الاسم الذي سماها به الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
  • “الواقية” كما عرفت في كتب التفسير.
  • “الملك، وتبارك” وهما أكثر اسمين متعارف عليهم من الناس؛ لأنهم ذكروا في القرآن الكريم، فالملك هو اسم السورة وتبارك هو أول اسم في أول آية منها.

فضل الاستماع لسورة تبارك قبل النوم

بعد أن ذكرنا لكم في السابق أن قراءة سورة الملك لها فضل كبير وعظيم قبل أن يتوجه الإنسان إلى النوم، وقد لا يعلم الشخص في اي جزء من القران تقع سورة الملك، فيقوم بالاستماع إليها بدلًا من قراءتها، ولكن هل يحصل هنا على ثواب قراءة السورة نفسه.

لا شك أن سماع القرآن الكريم بصفة عامة يعد من جميل الأفعال، ويثاب عليه الشخص بالطبع عليه لكن ثواب القراءة يكون أفضل، وأجمل لذا فيفضل أن يقوم الشخص بقراءة السورة بنفسه؛ لكي ينال الثواب والأجر والمغفرة من الله -تعالى-.

اقرأ أيضًا: ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ؟ وفضل قراءتها

بالاستناد إلى ما سبق ذكره فنستطيع القول بأن قراءة سورة الملك له ثواب كبير وعظيم، وعلى كل شخص أن يعلم في اي جزء من القران تقع سورة الملك ليسهل عليه الحفاظ على قراءتها، وهو ما عرضناه لكم في هذا الموضوع، كما تعرفنا معًا على الجزء الخاص بسورة الملك، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم النفع والإفادة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.