فضل سورة ال عمران عند اهل البيت
فضل سورة ال عمران عند اهل البيت

ما هو فضل سورة ال عمران عند اهل البيت؟ وما هي فضائلها بشكل عام؟ فالأمر يعد له فضلاً كبيرًا عند أهل السنة والجماعة؛ كونها السورة الثانية في ترتيب سور كتاب الله الكريم في المصحف الشريف مكِّيَّه ومدنيَّه.

لذلك وعبر السطور والكلمات التالية لهذا الموضوع عبر موقع تثقف سنعرض عليكم فضل سورة ال عمران عند اهل البيت من أهل السنة والجماعة، وذلك حسب ما جاء من المفسرين والعلماء من تفسيرهم لآيات كتاب الله -عز وجل-.

فضل سورة ال عمران عند اهل البيت

قال الله -تعالى- في سورة آل عمران بسم الله الرحمن الرحيم: (الم اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ ۗ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ) (سورة آل عمران الآيات من 1 إلى 4).

القرآن الكريم كله آيات محكمات، وفي آياته من الفوائد التي يكتسبها الإنسان أو التي ينعم الله على الإنسان بها من النعمات والرحمات والبركات، لكن هناك عددٌ من السور أو الآيات القرآنية التي اختص الله بها المسلم أن يقرأها في أوقات معينة.

فعلى سبيل المثال نجد من السنن قراءة سور الكهف -(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا ۜ قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِّن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا) (سورة الكهف الآيتين الأولتين)- في يوم الجمعة فيضيء الله ما بين الجمعتين.

أو قراءة آية الكرسي: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) (سورة البقرة الآية 255) قبل النوم للحفظ من الشيطان.

أما عن أحد فضائل سورة آل عمران فأنها تقي صاحبها حر يوم القيامة مثلما جاء في الحديث الصحيح الذي رواه أبو أمامة الباهلي وصححه الإمام مسلم: (اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما).

شاهد أيضًا: فضل قراءة سورة الملك قبل النوم وأحاديث نبوية حولها

فضل سورة ال عمران عند اهل البيت هل يتنافى مع السنة؟

في خلال سطور هذا الموضوع الذي يتحدث عن فضل سورة آل عمران سنحدثكم عن فضل تلك السورة من واقع أهل الكتاب والسنة، ولن نحدثكم عن فضل سورة ال عمران عند اهل البيت؛ بسبب أن المذهب الشيعي به من الأمور ما هو متطرف وبعيد كل البعد عن الأوامر الإلهية التي نزلت في كتاب الله، فبغض النظر عما ورد في فضل بعض السور من الأحاديث النبوية الشريفة فلا فضل آخر عُرف عن السور.

لذلك فإن كل ما سيتم عرضه من فضائل لسورة آل عمران فهو مما فسره أهل السنة والجماعة لا الشيعة، وذلك نذكره فيما يلي:

فضائل سورة آل عِمران

كما ذكرنا في الفقرة السابقة الحديث الشريف الذي ذكره الصحابي الجليل أبو أمامة الباهلي، وهي أنها تقي الناس حر يوم القيامة يوم تدنوا الشمس من الرؤوس، وكلٌ يغرق في عرقه، فمنهم من يصل عرقه إلى عرقوبه، ومنهم من يغطيه ويعوم في عرقه.

حيث جاء في الحديث الشريف: “علَّموا البقرةَ وآلَ عِمرانَ فإنَّهما الزَّهراوان يُظلَّان صاحبَهما يومَ القيامةِ كأنَّهما غَمامتان أو غَيايَتان أو فِرْقان من طيرٍ صَوافٍّ” حديث حسن.

لكن هل لهذه السورة من الفضائل الأخرى؟ الإجابة نعم ففيها الكثير من الفضائل -حسب ما ذكرها أهل التفسير من علماء السنة والجماعة- وهي أنها:

  • تطرد الشياطين من البيت الذي تتلى فيه (هذه الفضيلة تنطبق أيضًا على سورة البقرة).
  • فيها اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به -سبحانه وتعالى- أجاب من يدعوه وهو (الحي القيوم)، كما جاء في الآية الثاني من سورة آل عِمران (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ).
  • حفظ الجنين الذي في بطن أمه أسوة بما قالته أم السيدة مريم -عليه وعلى ابنها عيسى وعلى رسولنا الكريم الصلاة والسلام- وهي زوجة عمران أبو السيدة مريم في الآية الخامسة والثلاثين من تلك السورة الفضيلة (إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)، وذلك فقط في حالة دعت الحامل بهذا الدعاء بقلب صادق.
  • حفظ المولود -وبالأخص إن كانت أنثى- من الشياطين كما جاء في الآية السادسة والثلاثين من سورة آل عِمران (فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَىٰ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَىٰ ۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ)، وذلك أيضًا إن توجهت الحامل لله بالدعاء أسوةً بالقرآن الكريم.
  • يصلي الله -عز وجل- وملائكته على من يقرأ سورة آل عمران إلى أن تغرب الشمس.

اقرأ أيضًا: ما هو افضل وقت لقراءة سورة الكهف؟

بذلك نكون قد عرضنا عليكم فضل سورة ال عمران عند اهل البيت من علماء أهل السنة والجماعة، حيث أن الله -جل وعلا- قد جعل لبعض السور القرآنية أفضال معينة، بالفعل أن لكل سورة فضائل لا يعلمها إلا الله إلا أنه قد جعل بعضها معروفًا لعباده من خلال نبيه؛ لحكمه يعلمها الله، ورأفةً بالعباد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.