علاج الشخير أثناء النوم ب 3 خطوات بسيطة
علاج الشخير أثناء النوم ب 3 خطوات بسيطة

كيفية علاج الشخير أثناء النوم ب 3 خطوات بسيطة ومجربة، حيث إنه يُعد من أحد أكثر الأشياء المزعجة التي تصدر من الشخص دون قصد، فالكثير من الأشخاص يعانوا من مشكلة الشخير أثناء النوم، كما أنها تسبب الإحراج لكل من يصاب بها.

لذا ومن خلال موقع تثقف سنعرض إليكم طريقة علاج الشخير أثناء النوم ب 3 خطوات بسيطة والتخلص منه.

علاج الشخير أثناء النوم ب 3 خطوات بسيطة

يمكنك أن تقوم بمعالجة الشخير أثناء النوم من خلال بعض العادات البسيطة التي يمكنك اتباعها والدوام عليها بشكل يومي، وسوف تجد نتائج فعالة للقضاء عليها:

اقرأ أيضًا: هل الموز يزيد الوزن قبل النوم وأهم المعلومات عن الموز

أولًا: اتباع عادات قبل أن تذهب إلى النوم

عليك أن تقوم باتباع بعض العادات قبل أن تذهب إلى النوم، والتي تساهم بشكل كبير في علاج الشخير، وهي:

تغيير عادات النوم

يجب أن يتم التقييد بروتين معين في النوم كل يوم، قد يكون الشخير أحيانًا ناتجًا عن قيامك بتغيير في عادات النوم، أو من الممكن أن يكون بسبب معاناتك من حدوث اضطرابات في نومك، قد يكون هذا ناتجًا عن عدم الحصول على القسط الكافي من الراحة، أو بسبب العمل لساعات متأخرة في الليل، أو قد يكون العمل لساعات إضافية.

كل هذه الأسباب يعدوا من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الشخير، لذا يجب أن تتم محاولة النوم في نفس الوقت يوميًا، بالإضافة إلى التأكد من حصولك على ما بين 7 حتى 9 ساعات نوم في اليوم.

تمارين التنفس

تساهم تمارين التنفس بشكل كبير في التخلص من أي مشكلة مزعجة قد تعاني منها، ويمكنك التمرين على ذلك بشكل يومي حتى تتقنها.

تجنب مشاهدة التلفاز

حاول أن تتجنب مشاهدة التلفاز أو استخدام الهاتف قبل أن تذهب إلى النوم، لذا يجب أن يتم التأكد من إطفاء كافة الأجهزة الإلكترونية قبل النوم.

وضع وسادة خلف الرقبة

إن رفع الرأس خلال النوم للأعلى، يعمل على التخلص من مشكلة الشخير، وتعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق العلاجية التي تساهم في حل تلك المشكلة.

ثانيًا: تعديل النظام الغذائي

يجب أن تقوم باتباع العادات الغذائية التالية، التي تساهم في التخلص من الشخير، ومن هذه العادات:

ممارسة التمارين الرياضية

يجب أن يتم التأكد من ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعتين ونصف على الأقل خلال الأسبوع، بالإضافة إلى الانتباه جيدًا إلى الوقت الذي يتم ممارسة الرياضة فيه.

فقدان الوزن أو السمنة

تعد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الشخير، لذا يجب أن يتم اتباع رجيم من أجل خسارة الوزن الزائد.

تناول كمية من الماء

إذا كنت تعاني من الجفاف يترتب عليه المعاناة من مشكلة الشخير، حيث لا يتم التنفس بشكل طبيعي، لذا يجب أن يتم التأكد من الحصول على نسبة المياه اليومية، حتى يتم تجنب التعرض لهذه المشكلة.

ثالثًا: تمارين منع الشخير

يوجد العديد من التمارين التي يمكن ممارستها، والتي يتم ممارستها حول منطقة الوجه، كما أنها من شأنها أن تمنع ظهور مشكلة الشخير مرة أخرى، لذا يمكنك أن تقومي بالتحدث مع الطبيب المختص عنها والتخلص من هذه المشكلة.

طرق طبيعية لعلاج الشخير أثناء النوم

هناك العديد من الطرق المنزلية التي يتم الاعتماد عليها للتخلص من الشخير أثناء النوم، ومن هذه الطرق:

زيت الزيتون

له دور في تقليل تورم الأنسجة، بالإضافة إلى توسع ممرات التنفس، الأمر الذي يؤدي إلى سهولة تمرير الهواء، حيث يمكن استخدامه عن طريق شرب ملعقتين من الزيت قبل التوجه إلى النوم، أو يمكن إضافة ملعقة منه على ملعقة من العسل، وتناوله.

النعناع

يحتوي النعناع على مواد مضادة للالتهاب، لذا يساعد في القضاء على حساسية الحلق والأنف وتورم الأغشية المخاطية، حيث يعزز من عملية التنفس عن طريق وضع زيت النعناع على كوب من الماء والغرغرة قبل النوم بشكل مباشر، كما أنه يمكن أن يتم استخدامه لتدليك الجزء السفلي من الأنف لتدفق الهواء له.

البخار

يمكن أن يتم استخدام البخار عن طريق وضع الماء المغلي في وعاء كبير، بالإضافة إلى زيادة القليل من زيت الكافور أو زيت الشاي، واستنشاق أكبر قدر من البخار، والتي يمكن من خلالها التخلص من مشكلة انسداد الأنف، التي تؤدي لظهور ضوضاء الشخير.

نصائح للتخلص من الشخير

بعد أن عرضنا لكم كيفية علاج الشخير أثناء النوم ب 3 خطوات بسيطة، يمكننا أن نعرض بعض النصائح للتخلص من الشخير، حيث يوجد العديد من النصائح التي يمكنك اتباعها والتخلص من الشخير بشكل نهائي، وهي:

  • يجب أن يتم التوقف عن تناول الطعام قبل ثلاث ساعات من الخلود إلى النوم.
  • يلزم أن يتم تجنب تناول الكافيين في فترة ما بعد الظهر.
  • يجب عدم ممارسة التمارين الرياضية قبل ساعتين من الخلود إلى النوم.
  • قم بالنوم على جانبك وليس على ظهرك.
  • حاول أن تقوم بالتقليل من تناول الكحول، وكافة الأدوية التي مثل المهدئات قبل أن تذهب إلى الفراش.
  • يجب الإقلاع عن التدخين.
  • قم بتجربة موسع الأنف من أجل المساعدة في إبقاء مجرى الهواء مفتوحًا.
  • إذا كان هناك احتقان في الأنف لديك، يمكنك أن تقوم بتنظيف الممرات الأنفية، أو يمكن استخدام الأدوية كبخاخات الأنف، أو مزيلات الاحتقان.
  • محاولة التقليل من الوزن الزائد إن كنت تعاني منه.
  • يمكن أن تقوم أجهزة التنفس عن طريق الفم بمعالجة الشخير، بالأخص إن كان ناتجًا عن وضع الفك أثناء النوم، حيث تدفع هذه الأجهزة اللسان والفك للأمام من أجل تحسين تدفق الهواء.
  • يوجد وسادة متخصصة للحد من مشكلة الشخير، حيث يوجد نوع منها للنوم الجانبي، والتي تعد من أفضل طرق التخلص من الشخير، حيث تعمل على تقليل الضغط على منطقة الرقبة والوجه، كما أنها تقوم بالقضاء على الاختلال الذي يعمل على تسرب الهواء، لذا يمكن استبدالها بالوسائد المصنوعة من الاسفنج.
  • “أبواق مكافحة الشخير” وهي عبارة عن أجهزة مضادة للشخير، حيث تكون فعالة بنسبة 50%، تقوم بشد الأنسجة المسؤولة عن سير الهواء من خلال رفع الجزء السفلي، ومن ثم الحد من ضوضاء الشخير، كما أنها تتناسب مع من يعاني من زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: من يفكر بك قبل النوم وهل هذا التفكير يمثل خطراً حقيقيًا عليك ؟

ذكرنا لكم في هذا الموضوع كيفية علاج الشخير أثناء النوم ب 3 خطوات بسيطة ومجربة، بالإضافة إلى بعض الخطوات والتجارب الطبيعية التي يمكن إجرائها في المنزل، كما أنه عرضنا لكم العديد من النصائح الأخرى التي يمكنك اتباعها والتخلص من الشخير بشكل نهائي، كما أن هناك بعض الأدوية التي يمكن استخدامها ومتابعة الطبيب المختص لعلاج الشخير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.