طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب للأطفال والكبار
طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب

يحتاج الأطفال إلى طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب، والذي يُعد أحد دعائم مادة الرياضيات أو الحساب، حيث إن جدول الضرب يغني الطفل عن الجمع عدة مرات للحصول على الإجابة، الأمر الذي يكون مرهق ويضيع الوقت والجهد خاصة مع الأعداد الكبيرة أو التي يتطلب تكرارها أكثر من أربع مرات، لذا جاءت فكرة جدول الضرب لتسهيل الحساب على الأطفال، ومن خلال موقع تثقف سنعرض عليكم طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب.

طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب

جدول الضرب لا يكون سهلًا على كافة الأطفال بشكل متساوي في البداية، لهذا يحتاج بعض الأطفال إلى طرق سهلة وغير نمطية حتى يحفظ الطفل الجدول بشكل شيق لا ملل فيه، لهذا سنقدم لكم طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب في الآتي:

اقرأ أيضًا: اسئلة ذكاء رياضيات صعبة واجوبتها لتنشيط العقل

جدول (صفر) وجدول (1)

أسهل جدولين في جدول الضرب كله هو جدول صفر وجدول واحد، حيث إن أي شيء في صفر يساوي صفر، أما أي شيء في واحد يساوي نفس الرقم الذي تم ضربه في الواحد، مثال:

2×1=2 هنا الرقم الذي ضربناه في 1 وهو الـ2 كان هو الرقم الذي تم كتابته في الناتج.

6×1=6 هنا الرقم الذي ضربناه في 1 وهو الـ6 كان هو الرقم الذي تم كتابته في الناتج، وهكذا.

هذه الطريقة تسهل على الطفل حفظ جدول واحد مع الفهم المبدئي لجدول الضرب، فهنا يجب أن يفهم الطفل الرقم الذي نضربه × واحد هو رقم نكرره مرة واحدة فقط بمعنى 5×1=5 هنا حصلنا على رقم 5، لأننا كررنا الـ5 مرة واحدة فقط فرقم (1) هو عدد المرات التي يتكرر فيها الرقم.

جدول ضرب (2)

هنا يكون الطفل قد حصل على الفكرة الأولية عن معنى جدول الضرب، وجدول 2 سهل جدًا تعلمه، فهو تكرار للعدد المضروب ×2 مرتين، بمعنى إن كررنا الـ 3 مرتين 3+3=،6 أما في جدول الضرب نكرر الـ3 مرتين بضربها في 2 أي 3×2 تساوي 6 وهكذا، وهو جدول سهل لا مشكلة فيه.

جدول ضرب (3)

هنا تتكرر فكرة تكرار الشيء ثلاث مرات أي 4+4+4=12 وهنا في جدول ضرب 3 نكرر الرقم ثلاث مرات ليعطينا نفس النتائج وهو 4×3=12 وهكذا، ويمكن معرفة ناتج الضرب في البداية فى جدول 5 بهذا الشكل، وغالبًا يكون أول 5 جداول ضرب ليس بهم مشكلة.

جدول ضرب (4 و5)

جدول ضرب 4 سهل وليس به مشكلة وإذا قام الطفل بنسيان أي ناتج فهو يرتجل بجمع الرقم أربع مرات فيحصل على الناتج، أما عن جدول 5 فهو يعد من أسهل الجداول بعد جدول (صفر، 1، 2، 10) حيث نجد إن الناتج هو إضافة رقم خمسة كل مرة فلا يجد الطفل صعوبة به أو في حفظه.

طريقة سهلة لحفظ جدول ضرب (6، و7، و8)

هذه الجداول عادة تكون بها مشكلة ولا يتمكن بعض الأطفال من حفظها إلا بكثير من العسر، لذا سنقدم لكم طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب 6 و7 و8 من خلال معرفة نتيجة الضرب مباشرة دون عناء الحفظ الذي قد يدر على الطفل الشعور بالصعوبة خاصة في هذه الثلاث جداول.

بالنسبة لجدول (6، و7، و8) فإن الضرب حتى الرقم 5 في هذه الجداول  سهل ويعرفه الطفل نتيجة حفظ أول 5 جداول، لذا نقف الآن أمام عائق حصيلة ضرب الأرقام بعد الرقم 5 وطريقة هذا واحدة بالنسبة لجدول (6، و7، و8)، ونعطي الأمثلة التالية:

  • 6×8.
  • 7×9.
  • 8×7.

المثال الأول

نأخذ أول مثال 6×8، نسأل كم بقي للـ6 حتى تصبح 10 وتكون الإجابة هي 4، لذا نضع الرقم 4 فوق الرقم الآخر في عملية الضرب وهو الـ8 بمعنى إننا سنكتب 4 فوق رقم 8، ثم نسأل كم بقي للـ8 حتى تصل للـ10 ونضع الإجابة فوق الرقم الآخر أي سنضع 2 فوق رقم 6.

نقوم الآن بضرب الرقمين الذين وضعناهما فوق الرقمين الأصليين في عملية الضرب، بمعنى إننا سنضرب الـ2 التي فوق الـ6 × الـ4 التي فوق الـ8، وهنا نضرب 2×4=8، ونقوم بكتابة رقم 8 في المكان المخصص للناتج بعد (=) على جهة اليمين، ثم نقوم بطرح أي من فئتي الضرب.

المقصود أن الـ8 التي فوقها 4 أو الـ6 التي فوقها 2 سنختار منهم أي واحد ونطرحه من بعضه، فكلاهما سيعطي نفس الناتج فنحن الآن سنختار طرح الـ4 من الـ8 التي أسفلها وسيكون الناتج 4، فنقوم بكتابة الناتج على يسار الرقم الذي سبق كتابته وهو (8) فيكون الناتج 48.

المثال الثاني

المثال الثاني 7×9 بقي لرقم سبعة (3) حتى يصل للـ10 فنكتب 3 فوق رقم 9، ثم نكرر الأمر مع الرقم الآخر ونضع الـ1 فوق الـ7، ثم نضرب الرقمين الجدد من أعلى 1×3=3 فنكتبها على يمين الناتج.

الآن نطرح أي رقم من الرقم الذي فوقه وليكن الـ3 من الـ9، سيكون ناتج الطرح 6 فنكتبه جهة اليسار من الناتج فيكون الناتج النهائي 63.

المثال الثالث

المثال الثالث 8×7، نكتب الـ 2 فوق الـ7، ثم نكتب الـ 3 فوق الـ8، ثم نضرب 2×3 ونكتب الناتج وهو 6 بعد يساوي ويكون الرقم على اليمين، ثم نطرح مثلًا 3 من 8 ونضع الناتج وهو 5 يسار الرقم الأول الذي قمنا بكتابته على اليمين فيكون الناتج 56.

قد تبدو هذه الطريقة معقدة في الكتابة ولكنها ليست كذلك البتة، فما أن تفهمها ستجد أنها طريقة مبسطة سهلة جدًا، وهي طريقة قدمها أحد معلمي مادة الرياضيات وهو المعلم (باسل أحمد) لتسهيل جدول الضرب على الطلاب.

جدول ضرب (9)

حتى يحفظه الطفل بشكل سهل ودون مشكلة أو تعب سنقدم لكم طريقة سهلة للغاية لمعرفة نتيجة حاصل الضرب في جدول 9 بدون حفظه وهي:

مثلًا نضع أمامنا مثالين لجدول 9 وهم:

  • 8×9.
  • 6×9.

المثال الأول: هنا نأخذ الرقم الذي يتم ضربه في (9) وهو الرقم (8) هنا نضع في هذه الطريقة الرقم (10) نصب أعيننا ونتساءل كم بقي لرقم 8 حتى يصبح 10 تكون الإجابة (2) أي باقي 2 للثمانية حتى تكون 10، يتم كتابة رقم 2 في منطقة النتيجة.

بعد هذا يتم طرح (1) من الـ8 فتصبح الثمانية (7) بعد طرح 1 منها، ويتم كتابة هذه الـ (7) في خانة الناتج يسار الـ2 فتكون النتيجة 72، وبهذا نكون حصلنا على الناتج دون تعقيد أو حفظ.

نكرر الأمر مع المثال الثاني وهو رقم 6، يكون بقي لها 4 لتصبح 10 فيتم كتابة الـ4 بعد (=)، ثم نطرح 1 من الـ6 فتكون 5 فنكتبها يسار الـ4 فيكون الناتج 54.

جدول ضرب (10)

لا مشكلة بهذا الجدول فهو من الجداول التي يحبها الأطفال وسهلة الحفظ والتعامل معها، فما عليك سوى وضع الرقم الذي تضربه في 10 في جهة الناتج وتضيف له صفر جهة اليمين.

مثال 6×10=60 هنا وضعنا الـ6 في مكان الناتج وأضفنا لها صفر يمينها فأصبحت 60 وهو الناتج، وهكذا بالنسبة لباقي الجدول.

الطرق الحديثة في تحفيظ جدول الضرب

سنقدم لكم طرق حديثة لتسهيل حفظ جدول الضرب وهي:

  • الأغاني: اجعلِ جدول الضرب ممتعًا عبر غناءه مع طفلك أو تلميذك.
  • البطاقات: هي طريقة سهلة لحفظ دول الضرب من خلال صناعة بطاقات مربعة من الورق المقوى وكتابة أي رقم × أي رقم من جدول الضرب، ثم وضع الناتج على الجزء الخلفي من البطاقة وجعل الطفل يختار ويجب ثم يتم عرض النتيجة عليه.

شاهد أيضًا: جدول الضرب كامل بالعربي .. اعرف قواعد مهمة في جدول الضرب

طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب هي ما يحتاجه طفلك بدلًا من الحفظ دون الفهم مما يجعل جدول الضرب صعبًا على الأطفال، وقد قدمنا لكم عدة طرق تشرح كيفية الإجابة عن الجداول بسهولة تامة، كما أننا عرضنا لكم طرق مميزة لجدول (6، و7، و8، و9) لصعوبة هذه الجداول، بالإضافة للطرق الحديثة التي تسهل على الطفل الحفظ، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.