طريقة حساب المعدل التراكمي الثانوي
طريقة حساب المعدل التراكمي الثانوي

يقوم الطلاب باستخدام طريقة حساب المعدل التراكمي الثانوي لتحديد النسبة المئوية الخاصة بهم، حتى يستطيع كل طالب تحديد الكلية التي يرغب بالتقدم إليها حسب الأولية.

يتم حساب المعدل التراكمي لكل طالب باستخدام معادلة رياضية محددة وثابتة لجميع الطلاب، لذا ومن خلال موقع تثقف سنقدم لكم طريقة حساب المعدل التراكمي الثانوي.

طريقة حساب المعدل التراكمي الثانوي

المعدل التراكمي هو قياس محدد يقوم بقياس مدى فهم الطالب لمادة محددة أو بكافة المواد مجتمعة، وذلك باستخدام بعض الحروف الإنجليزية أو الأرقام أو بعض الأوصاف في القليل من الأحيان.

تنتهي كافة النسب المئوية لكل مادة عند 100%، ولكن قد يختلف من بلد لآخر حسب النظام الخاص بالتعليم والتقويم الذي تستخدمه كل بلد، ولكن معظم البلدان العربية تستخدم النسبة المئوية لتحديد مدى استيعاب الطالب للمواد التي يدرسها.

لا تعتبر عملية حساب المعدل التراكمي من العمليات الرياضية الصعبة، حيث إنها تعتبر حاصل جمع قيم كل المعادلات أو المتوسط الحسابي للفصل الذي حصل عليه الطالب طول العام الدراسي ثم يتم حسابه بآخر العام.

يمكن الحصول على المعدل التراكمي للطالب من خلال حاصل قسمة كل من مجموع النقاط أو العلامات التي حصل الطالب عليها بكافة المقررات الدراسية طوال العام على المجموع المقرر لتلك المقررات.

فعلى سبيل المثال قام إحدى الطلاب بالحصول على مجموع 900 بكافة المقررات والتي مجموعها 10 مقررات بالصف الأول الثانوي، فيقوم الطالب بقسمة المجموع الحاصل عليه على مجموع المواد كما يلى (900 ÷ 10) = 90% بالعام الأول من الصف الثانوي، ويتم تكرار الطريقة السابقة بثلاث سنوات للحصول على النسب المئوية لكل عام على حدى.

يقوم الطالب باستخدام القانون التالي لحساب المعدل التراكمي: معدل السنة الدراسية الأولى ×25% ، ثم حساب معدل السنة الدراسية الثانية × 35%، ثم حساب معدل السنة الدراسية الثالثة × 40%، وبعد الانتهاء من المعادلات السابقة والحصول على ناتج كل عام.

يتم جمع النواتج للحصول على الناتج النهائي ثم يتم القسمة على 100 لتحصل على الناتج النهائي وهو المعدل التراكمي الخاص بك.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

أمثلة لطريقة حساب المعدل التراكمي الثانوي

قد تواجه بعض الصعوبة في فهم القانون السابق لذلك سوف نستعين ببعض الأمثلة لفهم كيفية حساب المعدل التراكمي، ويتم حسابه كما بالأمثلة التالية:

  1. إذا حصل الطالب بالعام الدراسي الأول في الفصلين الأول والثاني على معدل 95% يتم ضربه في 25% كما هو موضح (95 × 25) = 2375.
  2. في حالة حصول الطالب بالعام الدراسي الثاني في الفصلين الأول والثاني على معدل 80% يتم ضربه في 35% كما هو موضح (80 × 35) = 2800.
  3. إذا حصل الطالب بالعام الدراسي الثالث في الفصلين الأول والثاني على معدل 85% يتم ضربه في 40% كما هو موضح (85 × 40) = 3400.
  4. بعد الانتهاء من الخطوات السابقة لحساب معدل الثلاث سنوات يتم جمع النواتج كما يلي (2375 + 2800 + 3400) = 8575.
  5. نقوم بقسمة الناتج النهائي على 100 للحصول على ناتج المعدل التراكمي الأخير الخاص بالطالب، وذلك كما هو موضح: 8575 ÷ 100 = 75%.

طريقة حساب المعدل التراكمي الثانوي للجامعة العربية الأمريكية

تعتمد الجامعة العربية الأمريكية على عملية الحساب باستخدام الأرقام وتقدير المواد بالأحرف الأجنبية، حيث يتم تعبئة الجدول الخاص بالمواد الدراسة عبر كتابة اسمك واختيار الأحرف التي تمثلها لكل مادة للحصول على المعدل التراكمي الخاص بك، يمكن استخدام الحاسبة التي يوفرها الموقع الخاص بالجامعة وذلك عبر الضغط “هنا“.

حساب المعدل التراكمي للطالب الثانوي بجامعة الملك فيصل

تعمل جامعة الملك فيصل على تقديم حاسبة خاصة للطلاب لحساب المعدل التراكمي الخاص بهم بالثانوية العامة، وذلك ليكون بإمكان الطالب تحديد القسم الذي سيلتحق به، ويتم ذلك عبر اتباع ما يلي:

  1. يتم الدخول إلى الحاسبة الخاصة بالموقع الإلكتروني بجامعة فيصل وذلك عبر الضغط “هنا“.
  2. قم بإدخال المعدل التراكمي للثانوية العامة × 50%.
  3. يتم كتابة القدرات العامة × 40%.
  4. قم بإدخال الدرجة الخاصة بالتحصيل × 10% وذلك لطلبة العلمي فقط.
  5. يتم اختيار حساب النسبة المئوية، والانتظار لحين ظهور بياناتك الخاصة.

شاهد أيضًا: اقوى الجامعات السعودية بالترتيب .. أفضل 9 جامعات في المملكة

حساب المعدل التراكمي عبر بوابة المسار

تعتبر تلك المنصة من أفضل المنصات التي يمكن استخدامها لحساب المعدل التراكمي للطالب، حيث يتم توفير كافة الطرق التي تقوم الجامعات السعودية بتوفيرها لحساب المعدل التراكمي، ويتم ذلك عبر اتباع ما يلي:

  1. يتم الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص ببوابة مسار باستخدام إحدى المتصفحات الإلكترونية أو عبر الضغط “هنا“.
  2. نقوم بالدخول إلى الحاسبة الخاصة بالموقع المتواجدة بأسفل الصفحة.
  3. نقوم بكتابة البيانات الخاصة بحساب المعدل وذلك حسب المؤسسة العلمية التي يرغب الطالب للانضمام إليها.
  4. يتم كتابة البيانات المطلوبة كالحد الأعلى للمعدل والحد الأدنى للتقديم والتقدير، وكتابة المعدل التراكمي.
  5. يتم تأكيد المعلومات والانتظار لحين ظهور النتيجة الخاصة بمعدل الطالب حسب النظام السعودي.

النسب التقديرية للمعدل التراكمي

قد يواجه الطلاب صعوبة عند حساب المعدل التراكمي الخاص بهم حسب النظام الجامعي المعتمد، حيث يمكن حسابه بالنسب المئوية أو الأحرف أو الأرقام ويمكن التسهيل من طريقة حساب المعدل التراكمي للطالب عبر الجدول التالي:

 

العلامة

من 100

العلامات

بالأحرف

قيمة الحرف

بالمعدل التراكمي

النتيجة

بالتقدير

90 – 100 A 4.0 ناجح
88 – 89 -A 3.75 ناجح
85 – 87 +B 3.5 ناجح
80 – 84 B 3.0 ناجح
78 – 79 -B 2.75 ناجح
75 – 77 +C 2.5 ناجح
70 – 74 C 2.0 ناجح
68 – 69 -C 1.75 راسب
65 – 67 +D 1.5 راسب
60 – 64 D 1.0 راسب
50 – 59 -D 0.75 راسب
0 – 49 F 0.0 راسب

نصائح لطلبة الصف الثانوي

يجب على كل طالب وطالبة بذل كل ما في وسعه للوصول إلى مراده، ولرفع مستوى المعدل التراكمي الخاص بك يفضل اتباع ما يلي:

  • الالتحاق بالمدارس الصيفية إذا أمكنك فعل ذلك، لاكتساب العديد من المهارات المختلفة، والانتفاع بالدورات الدراسية الصيفية التي يتم تقديمها.
  • توفير وقت دراسة إضافي خاصة بأوقات الاختبارات.
  • الحرص على حضور كافة الحصص والدروس لتحقيق أقصى استفادة ممكنة منهم.
  • الاجتهاد والمواظبة على العمل الجاد والمستمر.
  • يمكن الاستعانة ببعض المدرسين الخصوصيين لتسهيل فهم المواد التي قد تمثل عائقًا على الطالب.
  • سحب درجات المدرسة المتوسطة التابع لها وضمة إلى المدرسة الثانوية ليرتفع المعدل التراكمي الخاص بك، حيث تتيح بعض المدارس الإعدادية ذلك.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة الطائف ونسب القبول بها

بذلك نكون قد قدمنا لكم طريقة حساب المعدل التراكمي الثانوي للطلاب، وذلك عبر حساب النسبة المئوية الخاصة بكل عام ثم حساب ناتج المعدل التراكمي الأخير ليقوم كل طالب باختيار التخصص الخاص به، بالإضافة إلى عرض بعض المواقع التي تساعد الطلاب بحساب المعدل الخاص بهم، مع ذكر النسب التقديرية بكافة أشكالها المختلفة وما تمثله، وذكر بعض النصائح التي يفضل اتباعها للحصول على أكبر معدل تراكمي بالصف الثانوي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.