طريقة تغيير تاريخ الميلاد في بطاقة الاحوال وشروطها
طريقة تغيير تاريخ الميلاد في بطاقة الأحوال

إذا كنت تبحث عن طريقة تغيير تاريخ الميلاد في بطاقة الاحوال فعليك بمتابعة هذا الموضوع وقراءته بدقة، لكي تتعرف على الخطوات التي يلزم اتباعها لتغيير تاريخ الميلاد في بطاقة الاحوال المدنية التي تعتبر إثبات شخصية لا يمكن الاستغناء عنه إطلاقًا، ويلزم أن تكون جميع البيانات الموجودة بها صحيحة وسليمة، حيث يقدم إليكم موقع تثقف خلال السطور التالية طريقة تغيير تاريخ الميلاد في بطاقة الاحوال بالتفصيل وكل ما يتعلق بها.

طريقة تغيير تاريخ الميلاد في بطاقة الاحوال

يمكن تغيير تاريخ الميلاد في بطاقة الاحوال المدنية حسب المادة 34 و35 وفقًا للائحة الاحوال المدنية، ويتم تغيير معلومات الميلاد عن طريق إدارة الاحوال، أو مكتب الاحوال المدنية، ويتم اتباع الخطوات التالية:

  1. تحضير كافة الأوراق والمستندات التي تثبت وجود خطأ في تاريخ الميلاد المذكور في بطاقة الاحوال المدنية.
  2. التوجه إلى أقرب مكتب للاحوال المدنية.
  3. تعبئة نموذج تعديل البيانات الرسمي المقدم من قبل وزارة الداخلية.
    طريقة تغيير تاريخ الميلاد في بطاقة الأحوال

بعد إتمام إجراءات تغيير تاريخ الميلاد يتم الحصول على إشعار رسمي موثق يفيد بما تم تعديله من بيانات.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: تعديل اسم الفخذ في الاحوال المدنية ونص تعديل مواد اللائحة التنفيذية

شروط تغيير تاريخ الميلاد في بطاقة الاحوال

هناك بعض الشروط التي يجب معرفتها قبل التقديم على طلب لتغيير تاريخ الميلاد في بطاقة الاحوال المدنية، ونعرض فيما يلي تلك الشروط التي يجب توافرها:

  • أن يكون الشخص المتقدم على طلب تغيير بيانات تاريخ الميلاد لم يسبق له تعديل تاريخ الميلاد في بطاقة الاحوال المدنية من قبل.
  • يجب ألا يكون تعديل تاريخ الميلاد مؤثر في ترتيب الشخص بين أخوته.
  • يلزم ألا يكون فارق السن بعد تعديل تاريخ الميلاد بينه وبين والديه أو أحد أبناءه غير مقبول حيث يجب أن يكون فارق السن طبيعيًا.
  • يجب الأخذ في الاعتبار ألا يكون طلب التعديل لمخالفة الأنظمة المعلنة في تعليمات الالتحاق بالدراسة أو بمنصب وظيفي، أو من أجل الحصول على بطاقة هوية.
  • في حالة تجاوز تعديل تاريخ الميلاد 5 سنوات أو إذا كان صاحب طلب التعديل عسكريًا فإنه يرفع للوكالة.
  • تتم إجراءات تعديل وتصحيح بيانات الميلاد وفقًا لشهادة الميلاد، أو تبليغ الولادة، أو شهادة التسجيل، وذلك بعد التأكد من أن تلك الوثائق سليمة مع مراعاة المادة 15 من لائحة الاحوال المدنية.
  • بالنسبة للعسكريين فلا يتم التعديل أو التصحيح إلا بعد تقديم موافقة رسمية وصريحة من الجهة المختصة على حسب التعليمات الخاصة بكل قطاع.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: شروط استخراج بطاقة احوال بدل تالف والرسوم المطلوبة

هكذا نكون قد قدمنا لكم من خلال هذا الموضوع طريقة تغيير تاريخ الميلاد في بطاقة الاحوال، وأوضحنا البيانات المطلوبة لتعبئة نموذج تغيير بيانات الاحوال والشروط الواجب توافرها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.