طريقة تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي
طريقة تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي

ما هي طريقة تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي؟ وما هو الفرق بينهما؟ هناك بعض الأشخاص الذين يستخدمون التاريخ الهجري والبعض الآخر يستعمل التاريخ الميلادي، وتجدر الإشارة إلى أن أغلب الدول حوال العالم تستعين بالتاريخ الميلادي.

لذلك من خلال هذا الموضوع سوف نتعرف على طريقة تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي، كما سنتطرق لمعرفة الخطوات اللازمة للتعرف على العام الهجري المقابل للعام الميلادي.

طريقة تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي

على الرغم من أهمية التاريخ الهجري لدى المسلمين، وخاصةً المملكة العربية السعودية، إلا أن التاريخ الميلادي يتم الاستعانة به في التعاملات الحكومية، وتستخدمه العديد من الدول من حول العالم.

لذلك نجد أن هناك أشخاص يحتاجون إلى طرق من أجل معرفة التاريخ الميلادي المقابل للتاريخ الهجري؛ لإنجاز بعض المعاملات الحكومية، وأيضًا من أجل حساب الشخص لعمره وغيرها من الأمور، ومن خلال السطور التالية سوف نعرض الطرق المختلفة لتحويله:

اقرأ أيضًا: اسئلة ذكاء رياضيات صعبة واجوبتها لتنشيط العقل

تحويل التاريخ عن طريق المعاملات الرياضية

إذا كنت ترغب في معرفة طريقة تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي فيمكنك استخدام المعادلات الرياضية، وهي ضرب السنة الهجرية في العدد 0.97 وبعد ذلك يتم جمعه على العدد 622.

على سبيل المثال عند معرفة السنة الميلادية المقابلة لسنة 1442 هجريًا، فقم بتطبيق المسألة الرياضية الآتية:

السنة الميلادية = (السنة الهجرية × 0.97) + 622

السنة الميلادية = (1442 × 0.97) + 622

السنة الميلادية = 2020.7

في حالة كان الرقم العشري أكثر من العدد الخمسة؛ فنقوم بإضافة رقم 1 وتصبح السنة هي 2021 ميلاديًا، أما إذا كان العدد أقل من رقم 5 فتكون السنة هي 2020 ميلاديًا.

مثال آخر: لمعرفة العام الميلادي للعام الهجري 1433 يتم الاستعانة بالقانون التالي:

العام الميلادي = (العام الهجري × 0.97) + 622

العام الميلادي = ( 1433 × 0.97) + 622

العام الميلادي = 2012.0، فنجد أن العام الميلادي المقابل للعام الهجري 1433 هو عام 2012.

استخدام التطبيقات

بعد التطور التكنولوجي الذي حدث في العالم أصبح الإنترنت يسهل جميع التعاملات ويوفر جميع احتياجات الناس، ويتيح لهم إمكانية استخدام الخدمات المختلفة عن طريق الهاتف المحمول أو جهاز الحاسوب.

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من البرامج التي تساعد على تحويل التاريخ الهجري إلى التاريخ الميلادي، ومن أبرز هذه البرامج كالآتي:

  • يمكن لأصحاب هواتف الأندرويد تنزيل تطبيق “محول التاريخ” من هنا، وهناك برنامج آخر اسمه “تحويل التاريخ” يتم تحميله من هنا، أو قم بتنزيل برنامج “تحويل التاريخ – محول التاريخ” من هنا.
  • تتيح هذه الميزة لأصحاب هواتف الأيفون إمكانية تحميل برنامج تحويل التاريخ من هنا.

كيفية تحويل التاريخ الميلادي إلى التاريخ الهجري

إذا كنت تريد تحويل التاريخ بالاستعانة بالمعاملات الرياضية فيمكنك حسابه من خلال طرح التاريخ الميلادي من رقم 622 ويتم قسمته على رقم 0.97.

على سبيل المثال إذا كنت تريد معرفة السنة الهجرية الذي يبدأ من شهر 20 أغسطس لعام 2020 وحتى 9 أغسطس عام 2021، فقم بتطبيق المسألة الرياضية التالية:

السنة الهجرية = (السنة الميلادية – 622) / 0.97

السنة الهجرية = ( 2021 – 622) / 0.97

السنة الهجرية = 1442.2

الجدير بالذكر أن في حالة يكون الرقم الموجود بعد الفاصلة أكبر من العدد 5 فنقوم بإضافة رقم واحد إلى الرقم الموجود قبل الفاصلة أي تصبح السنة هي 1443 هجريًا، أما إذا كان الرقم الموجود بعد الفاصلة أقل من العدد خمسة فتصبح السنة هي 1442 هجريًا.

مثال آخر: عند الرغبة في معرفة السنة الهجرية المقابلة للسنة الميلادية 2007 والتي تبدأ من 31 يناير عام 2006 ميلاديًا وحتى 19 يناير عام 2007 ميلاديًا، يتم اتباع الخطوات الآتية.

السنة الهجرية = (السنة الميلادية – 622) / 0.97

السنة الهجرية = (2007 – 622) / 0.97

السنة الهجرية = 1428

ما هو الفرق بين التاريخ الميلادي والتاريخ الهجري

إن العام الميلادي يسمى باسم آخر وهو (التقويم الغربي أو التاريخ الغريغوري أو التقوم المسيحي) والذي تم استخدامه بدلًا من التقويم اليولياني، وأصبح من أكثر التواريخ التي يتم استخدامها في العالم أجمع، والجدير بالذكر أن التقويم الميلادي تم اقتراحه من قِبل البابا غريغوري الثالث.

أما بالنسبة إلى العام الهجري أو ما يطلق عليه اسم التقويم الإسلامي وهو نسبةً إلى هجرة الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، فتجدر الإشارة إلى أن هذا التقويم تم تطبيقه منذ عهد الخليفة عمر بن الخطاب ويعتمد على ظهور القمر.

من أهم شهور هذا العام هو تحديد موعد بدء وانتهاء شهر رمضان وأيضًا مواعيد الحج، ويكون عدد أيام هذا العام حوالي 354 أو 355.

شاهد أيضًا: طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب للأطفال والكبار

في هذا الموضوع قد تعرفنا على طريقة تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي، بالإضافة إلى أننا عرضنا أمثلة على هذه الطريقة،  وذكرنا أيضًا طريقة تحويل التاريخ الميلادي إلى التاريخ الهجري وعرضنا أمثلة على هذه الطريقة ، ليس ذلك وحسب بل أننا ذكرنا الفرق هذين التاريخين، كما تطرقنا لمعرفة الخطوات المتبعة للتعرف على العام الهجري المقابل للعام الميلادي، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.