طريقة التسجيل في البوابة الالكترونية للتطبيقات
طريقة التسجيل في البوابة الالكترونية للتطبيقات

طريقة التسجيل في البوابة الالكترونية للتطبيقات من خلالها يستطيع المعلم أو المعلمة الاستفادة من الخدمات التي تقدمها البوابة، حيث تقدم البوابة الإلكترونية للتطبيقات العديد من البرامج والدورات التدريبية داخل منطقة مكة المكرمة والتي من خلالها تجعل المتدربين مؤهلين للعمل في الوظائف التعليمية.

لذا من خلال موقع تثقف سوف نتعرف على الخطوات الخاصة بطريقة التسجيل في البوابة الالكترونية للتطبيقات.

طريقة التسجيل في البوابة الالكترونية للتطبيقات

تعتبر البوابة الإلكترونية للتطبيقات من ضمن أفضل البوابات الموجودة على الإنترنت والتابعة للمملكة العربية السعودية؛ وذلك نظرًا لما تقدمه من خدمات ومميزات للمعلم والمعلمة والتي تساعدهم في الحصول على دورات تدريبية تربوية.

ذلك حتى يكون المعلم والمعلمة مؤهلين للعمل في الوظائف التعليمية الفارغة بكفاءة عالية، وكل ما على المعلم هو الاتصال بالشبكة والتسجيل في البوابة ثم متابعة البرنامج التدريبي الذي قام باختياره.

سوف نتعرف على طريقة التسجيل في البوابة الالكترونية للتطبيقات من خلال الخطوات التالية:

  1. يقوم المعلم أو المعلمة بالتوجه في البداية إلى البوابة الإلكترونية للتطبيقات بمكة المكرمة والموجودة على الإنترنت، ويمكن التوجه لهذه البوابة بكل سهولة مباشرةً من هنا.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالبوابة والتي من خلالها يتم اختيار نوع الجنس سواء المعلمون أو المعلمات.
  3. يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى والتي من خلالها يتم اختيار نوع الوظيفة من الاختيارات التالية: قائد، منسق، مدرب، مسئول، متدرب.
  4. يتم الانتقال إلى صفحة أخرى تطلب من المعلم فيها بإجراء عملية تسجيل الدخول على البوابة وذلك من خلال إدخال رقم السجل المدني وكلمة المرور، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  5. ستظهر صفحة أخرى والتي من خلالها يجب على المعلم الضغط على “القائمة الحالية”.
  6. يتم فتح كافة البرامج الموجودة والمتاحة بالنسبة للمعلم، حيث سيجد العديد من البرامج المختلفة التي من الممكن التدرب فيها، ويجب اختيار برنامجين كحد أدنى من البرامج المتاحة.
  7. الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”، ثم بعد ذلك سوف ينتقل الموقع على صفحة أخرى والتي من خلالها يتم الضغط على “إرسال الطلب للمدير المباشر”.
  8. بذلك يستطيع المعلم المشاركة في كافة البرامج المتاحة بكل سهولة وذلك من خلال إجراء عملية تسجيل الدخول عن طريق إدخال اسم المستخدم (السجل المدني، رقم الهوية الوطنية) وكلمة المرور.

اقرأ أيضًا: منصة مدرستي madrasati للطلاب والمعلمين

أنواع الحسابات في البوابة الإلكترونية

من خلال تلك الفقرة سوف نتعرف على كافة أنواع الحسابات والتي تتناسب مع الفئات المسموح لها بإجراء عملية تسجيل الدخول على البوابة الإلكترونية للتطبيقات، وسوف نتعرف على كافة الحسابات المتوفرة من خلال الفقرات التالية.

حساب القائد

هو من ضمن الحسابات المتاحة على البوابة الإلكترونية للتطبيقات وهو الحساب الخاص بقائد المدرسة أو مكتب التعليم أو الإدارة، ويمتلك هذا الحساب العديد من الصلاحيات ومن أهمها: الموافقة على الدورات.

حساب المنسق

من خلال هذا الحساب يمكن للمسئولين عن القاعات الخاصة بالتدريب إجراء المهام التالية: التعرف على كافة الدورات التدريبية، إمكانية تحضير المتدربين والمتدربات عن طريق الإنترنت، وجود إمكانية طباعة الكشوف الخاصة بالتحضير.

حساب المدرب

عن طريق هذا الحساب تتيح البوابة الإلكترونية للتطبيقات للمدرب إمكانية التعرف على جميع الخطط الخاصة بالتدريب، وذلك بهدف التأكد من سلامة التواريخ والمواعيد الخاصة بكل برنامج تدريبي متاح على البوابة، بالإضافة إلى طباعة كافة الكشوف الخاصة بالحضور والانصراف.

حساب المسئول

يستطيع الشخص المسئول من خلال هذا الحساب المتاح على البوابة الإلكترونية للتطبيقات التحكم في جميع البيانات الموجودة على البوابة.

حساب المتدرب

يمكن من خلال هذا الحساب الموجود على البوابة الإلكترونية للتطبيقات التعرف على كافة الخطط الخاصة بكل برنامج تدريبي موجود على البوابة وذلك بهدف التعرف على كل البرامج المتاحة حتى يستطيع اختيار البرنامج التدريبي المناسب له.

بالإضافة إلى إمكانية تسجيل الدخول في أي برنامج من البرامج المتاحة للمتدرب، كما يمكن أيضًا من خلال هذا الحساب التقييم الإلكتروني، ثم بعد اجتياز المتدرب لكافة البرامج التي قام بإنهائها يحصل على شهادة والتي يمكن طباعتها بكل سهولة من خلال البوابة أيضًا.

شاهد أيضًا: منصة دروب تسجيل دخول وأفضل المسارات التدريبية بها

خدمات البوابة الإلكترونية للتطبيقات

يوجد العديد من الخدمات التي تقدمها البوابة الإلكترونية للتطبيقات للمتدربين سواء للمعلم أو المعلمة، والتي بدورها تساعدهم في تأهيل أنفسهم لإشغال الوظائف الفارغة في المؤسسة التعليمية، وسوف نتعرف على تلك الخدمات من خلال النقاط التالية:

  • يستطيع المعلم أو المعلمة الذين يرغبون في الالتحاق بإحدى البرامج التي تقدمها البوابة الإلكترونية للتطبيقات التعرف على كافة البرامج المتاحة لهم حتى يستطيعوا اختيار البرامج التي يرغبون في الاشتراك بها.
  • في حالة إتمام المتدرب أو المتدربة للبرامج التي اشتركوا بها يمكنهم الحصول على الشهادة الخاصة بهم سواء PDF أو عن طريق طباعتها من على البوابة، وهذا مرورها من التقييم الإلكتروني الخاص بالبرامج التي تم الالتحاق بها.
  • لا تسمح الإدارة لعدد يتخطى الأربعة مستفيدين موجودين معًا في نفس المنشأة الاشتراك في تلك الدورات التدريبية في وقت واحد، وذلك عن طريق ربط الحضور الخاص بالمستفيدين مع الدورات التي يريدون الالتحاق بها، وذلك من خلال موافقة الرئيس المباشر.
  • يستطيع الشخص الموجود في منصب القائد طباعة كافة الخطابات والتقارير الخاص بترشيح المنتسبين للمنشأة أو الكشف الخاص بمنتسبين المنشأة والتقارير الخاصة بالدورات التي قاموا بالاشتراك بها في وقت سابق، وذلك من خلال حسابه الخاص (حساب القائد).
  • لا يتم من خلال البوابة الإلكترونية للتطبيقات تقديم أي مساعدات خاصة بالإدارة، حيث تختص تلك البوابة بالوظائف التعليمية والتي تشمل: (قائد – مكتب – مشرف – وكيل – معلم – مرشد)، وغير ذلك لا تستطيع البوابة الإلكترونية تقديم المساعدة فيه.
  • تقدم البوابة إمكانية التقييم الإلكتروني الخاص بالدورات والبرامج الموجودة.
  • يمكن من خلال البوابة الإلكترونية للتطبيقات متابعة المُلخص الخاص بالتقييم.
  • عن طريق البوابة يمكن للشخص صاحب منصب المنسق إرسال رسائل نصية على أرقام هواتف المتدربين، وذلك في إحدى الحالات التالية: في حالة التذكير بالموعد الخاص بالبرنامج، الاعتذار عن موعد البرنامج، رسالة خاصة.
  • إمكانية طباعة الكشوف الخاصة بالتحضير والتي تتمثل في: كشف المجتازين، كشف الحضور والانصراف، كشف الغائبين.

اقرأ أيضًا: بوابة المتدربين الإلكترونية معهد الإدارة العامة

بذلك نكون قد تعرفنا على طريقة التسجيل في البوابة الالكترونية للتطبيقات وذلك من خلال إجراء بعض الخطوات البسيطة على الموقع الرسمي الخاص بالبوابة، بالإضافة إلى أنواع الحسابات والخدمات التي تقدمها البوابة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا الاستفادة المطلوبة من الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.