صيغة عقد بيع سيارة مستعملة بالسعودية
صيغة عقد بيع سيارة مستعملة بالسعودية

تعتبر صيغة عقد بيع سيارة مستعملة بالسعودية من أهم الوثائق التي تساعد على حماية كلٍ من البائع والمشتري، وذلك عن طريق البنود التي تميز مواصفات السيارة بشكل مفصل ويتم تحديد من خلاله طريقة الدفع الذي يتم الاتفاق عليها، بالإضافة إلى إمكانية التعديل على هذه البنود أو حذف أي بند منهم.

لذا من خلال موقع تثقف سوف نتعرف على كل المعلومات الهامة حول نموذج صيغة عقد بيع سيارة مستعملة بالسعودية من خلال السطور التالية.

صيغة عقد بيع سيارة مستعملة بالسعودية

سوف نعرض لكم الآن نموذج صيغة عقد بيع سيارة مستعملة بالسعودية نظرًا لأهميته البالغة عند القيام بشراء سيارة مستعملة من داخل المملكة العربية السعودية، حيث إنه يساعد البائع والمشتري في تحديد البنود والاتفاق عليها الذي يحد من حدوث نزاع في المستقبل، وإليكم  صيغة عقد بيع سيارة مستعملة بالسعودية الذي يتمثل فيما يلي:

شاهد أيضًا: نموذج عقد اتفاق بين شخصين

“ليكن معلومًا لمن يهمه الأمر أنه قد تم دفع مبلغ إجمالي مقدر بـ ……………… ريال سعودي من الموقع أدناه السيد/ …………………… (الطرف الأول وهو “البائع”) إلى السيد/ …………………….. (الطرف الثاني وهو “المشتري”) بموجب هذا العقد نظير بيع ونقل  ملكية السيارة التالي ذكر مواصفاتها وإقرار استلام المبلغ بالكامل:

الماركة: ……………… الطراز: ………………
السنة: ……………… اللون: ………………
رقم الشاسيه: ……………… الموديل: ………………
قراءة عداد المسافات: ………………   ………………

تخضع عملية البيع للشروط والإقرارات التالية:

البند الأول

إقرار البائع باستلام مبلغ مقدر بالريال السعودي وهو/ ………………………… كدفعة مقدمة مقابل السيارة التي تعد هي موضوع البيع على أن يقوم المشتري بدفع المبلغ كاملًا بعد نقل سند الملكية إليه، وذلك خلال / …………………. يوم.

البند الثاني

يقوم البائع بمنح المشتري مهلة/ ……………… من الأيام كي يقوم بفحص السيارة بواسطة ميكانيكي مستقل، كما يشترط  موافقة البائع على إلغاء عقد البيع في حالة كانت نتيجة فحص السيارة غير مرضية للمشتري. 

البند الثالث

في حالة عدم إتمام عملية بيع السيارة يحتفظ البائع بمبلغ بالريال السعودي/ ……………… من الدفعة التي قدمها له المشتري كي يقوم بتغطية تكاليف الإعلان مرة ثانية، وكذلك الجهد المبذول فيه.

البند الرابع

يقر البائع، على حد علمه، بصحة قراءة عداد المسافات المذكورة بالأعلى، وأنها تعكس الكيلومترات المقطوعة بالفعل بالسيارة محل البيع، كما يلزم أن يقر البائع أن عداد المسافات الخاص بالسيارة لم يتم التلاعب به أو تقليل العدد المسجل أو فصله خلال حيازته لها عن طريقه أو عن طريق أي شخص آخر. 

البند الخامس

يجب أن يقدم البائع للمشتري الضمان الكامل الذي يثبت له أن لديه حق ملكية سليم وقابل للنقل فيما يخص السيارة المُشار إليها، وأن لديه السلطة الكاملة لبيعها ونقل ملكيتها، وأنها خالية من أي نوع من حجوزات، أو أعباء، أو التزامات، أو دعاوى مضادة أيًا كانت. 

البند السادس

يضمن البائع عدم معرفته بأي عيوب خفية في السيارة موضوع البيع وعلى حد علمه يضمن أنها في حالة تشغيلية جيدة، ويتم بيع السيارة محل البيع بحالتها كما هي وفي مكانها الحالي.

تاريخ التوقيع: ………………
البائع: ………………
المشتري: ………………
بحضور (الشاهد): ………………
اسم الشاهد بأحرف واضحة: ………………

نموذج عقد بيع سيارة

بعد أن تعرفنا على نموذج صيغة عقد بيع سيارة مستعملة بالسعودية، سوف نتعرف على نموذج عقد بيع سيارة، وذلك لأهميته في حفظ حقوق البائع والمشتري، ولعدم حدوث تنازع فيما بعد، وهذا النموذج يتمثل فيما يلي:

محرر بتاريخ…./….. /…….. بين كلٍ من: الطرف الأول البائع السيد /…………………… حامل الجنسية:………..،الديانة:…………والمقيم: …………. ويحمل بطاقة: ………….رقم: ……………. الصادرة من جهة: …………. بتاريخ……../……../ ، أما الطرف الثاني المشتري السيد/……………. الجنسية: …………الديانة:……………. محل الإقامة: ……………. ويحمل بطاقة رقم: ………………………الصادرة  من جهة: …………………، بتاريخ…../….. /……

يمتلك الطرف الأول السيارة رقم.:………. ولرغبة الطرف الثاني في شرائها فلقد تم الاتفاق والتراضي على التالي: بعد أن قرر كل من المتعاقدين بكامل أهليتهما للتعاقد وللتصرف بأنهما غير خاضعين للحراسة، وبنود العقد تنص على الآتي:

1 .باع الطرف الأول إلى الطرف الثاني القابل لذلك سيارة ماركة: …….. لون: …….. عدد: ………..سلندر رقم الموتور: ………….رقم الشاسية: …………بها راديو ومؤمن عليها لدى شركة: …………. للتأمين رقم.: ………… والضريبة مسددة ولها رخصة تسير باسم الطرف الأول رقم.: ……. صادرة من المرور في التاريخ الموافق:…./….. /…..

2 .يضمن الطرف الأول البائع أن السيارة المباعة مملوكة له ملكية خالصة وأنه يضع اليد عليها بصفة ظاهرة ومستمرة، ولا يوجد نزاع على ملكيتها من أحد في أو وجود أحد يضع يده عليها، وأنه ليس مستحقًا عليها رصيد ثمن، ولم يقم بشأنها أي نزاع ولم يوقع أي حجز تنفيذي أو تحفظي أو استحقاقي ،وأنها خالية من الضرائب والرسوم الجمركية والتأمينات الاجتماعية، وليست موضوع أية دعاوي تعويض عن حوادث أحدثتها، ولا يوجد أي خطر أو أي قيود تحول دون التصرف فيها.

3. يقر الطرف الثاني على أنه عاين السيارة المُباعة المعاينة التامة النافية للجهالة شرعًا وقانونًا وأنه قبل شرائها بحالتها الراهنة بعد اختبارها عند تحرير هذا العقد.

4. تم هذا البيع مقابل ثمن إجمالي مقدر بـ: …….. ريال سعودي قام المشتري بسداد مبلغ: …………. ريال سعودي إلى البائع نقدًا لحظة التوقيع علي هذا العقد ويتبقى مبلغ: …….. ريال سعودي يسددها الطرف الثاني على أقساط شهرية قيمة كل قسط: …………. ريال سعودي شهري، وفي حالة عدم سداد قسط من الأقساط المستحقة تعتبر جميع الأقساط الباقية مستحقة.

5. يحتفظ الطرف الأول البائع بملكية السيارة موضوع البيع لحين تمام كامل الثمن ولا يحق للطرف الثاني المشتري التصرف بالبيع أو الرهن أو أية تصرفات قانونية وخالفه قبل قيامه بسداد كامل الثمن والحصول على مخالصة نهائية بذلك من الطرف الأول

6. يقر المشتري أنه قد تسلم السيارة المُباعة تسليمًا فعليًا وأنه أصبح المسؤول عنها وحده، وعن كافة الحوادث والمخالفات التي تحدث بسببها اعتبارًا من الساعة: …….. في يوم: …………الموافق: …/……..أما تلك السابقة على البيع فيُسئل عنها البائع.

7. جميع مصروفات ورسوم هذا العقد ونقل ترخيص السيارة المُباعة يتحملها المشتري وحده ويتولى المشتري بنفسه أو بواسطة من يوكله عنه إتمام الإجراءات اللازمة دون أدنى رجوع إلى البائع في ذلك، وتختص المحكمة الابتدائية بدرجاتها بنظر أي نزاع ينشأ عن تنفيذ هذا العقد أو تفسيره.

8. حُرر هذا العقد من ثلاث نسخ لكل طرف نسخة منه للعمل بها عند الاقتضاء، والثالثة فيتم التصديق عليها من مكتب التوثيق ويتسلمها المشتري، لإنهاء إجراءات نقل الترخيص ونقل والتامين بمعرفته وعلي نفقته.

طرف أول بائع……………………………………………………………

طرف ثاني مشتري……………………………………………………..

اقرأ أيضًا: شروط تجديد تأمين السيارة وكيفية الاستعلام عنه

نموذج إقرار استلام سيارة مستعملة

بعد أن قدمنا لكم نموذج صيغة عقد بيع سيارة مستعملة بالسعودية، سوف نعرفكم على نموذج إقرار لاستلام سيارة مستعملة من خلال التالي:

التاريخ :…. /…..  /….

إقرار استلام سيارة مستعملة:

أقر أنا / ـــــــــــــــــــــ الجنسية / ــــــــــــــــــ بطاقة هوية رقم / ـــــــــــــــــــ

الصادرة من جهة / ـــــــــــــ التي تنتهى في التاريخ الموافق يوم ـــــــ / ــــــ / ــــــ 14 هـ، بأنني قد استلمت سيارة ماركة / ــــــــــــــ

موديل / ـــــــــــــــــــ رقم لوحات / ــــــــــــــــــ اللون / ــــــــــــــــــ من الشركة لاستخدامها بأغراض العمل .

وأتعهد في المحافظة على السيارة وعلى ملحقاتها في حالة جيدة واستخدامها أثناء الدوام اليومي  من أجل أغراض العمل .

وفي حالة حدوث أي مشكلات يجب أن أبلغ الإدارة على الفور، كما أقر بمسئوليتي عن أي مشكلات تحدث بالسيارة بعد تاريخ استلامي للسيارة، التي قد تحدث للسيارة  نتيجة سوء الاستخدام أو عدم الاهتمام بها.

أقر بعدم تسليم السيارة لأي شخص آخر أو حتى السماح له باستخدام السيارة، وأن أسلم السيارة على الحالة التي استلمتها بها فور طلب الإدارة هذا.

وأقر أن أراعي باستخدامها القوانين و حتى أنظمة العمل المعمول بها  بالمملكة العربية السعودية

أقر بأنني اطلعت على كل ما ورد في سياسة استخدام السيارات بشركة ……. وأقر بالتزامي الكامل بها و بما ورد فيها أيضًا .

الاســــــم: ………….

التوقيع:  ………….

تاريخ استلام السيارة: …………

نموذج خطاب تفويض قيادة سيارة

هناك نموذج محدد لطلب التفويض في قيادة السيارة، وسوف نتعرف على هذا النموذج من خلال السطور التالية:

“وبهذا أقر أنا/ …….. رقم إقامة / ……… بأنني قد قمت بتفويض  الأستاذ/…………حامل الجنسية ……. /

يحمل رقم إقامة / ………. الصادر من جهة/ ………… في التاريخ الموافق/ ………..، بقيادة السيارة المملوكة لي، والموضح بياناتها أدناه :

نوع السيارة  …….. /

رقم السيارة ……….. /

موديل السيارة ………../

وبناءً على ما سبق ذكره في الأعلى أُمنح هذا التفويض لمن يهمه الأمر .

المفوض في التوقيع والختم الرسمي  …… /

الاسم ………. /

التوقيع ………. /

التاريخ/ …/……/…”

صيغة نموذج تفويض قيادة سيارة من مقيم لمقيم

بعدما تطرقنا لعرض صيغة عقد بيع سيارة مستعملة بالسعودية، تجدر الإشارة إلى أنه من الممكن عمل تفويض قيادة سيارة من مقيم إلى مقيم، وهذا عن طريق المرور ببعض الخطوات، وأيضًا من خلال توافر بعض الشروط التي يجب الالتزام بها، وسوف نعرض لكم نموذج تفويض قيادة سيارة من مقيم إلى مقيم الذي يتمثل فيما يلي:

“بهذا أشهد أنا/ ـــــــــــــــــ إقامة رقم / ــــــــــــــــ بأنني قد فوضت / ـــــــــــــــــــ

من الجنسية /ـــــــــــــــــ  ويحمل إقامة رقم /ــــــــــــــــــــ صادر من/ ــــــــــــــــــــ.

بتاريخ/ ـــــــــــــــــــــــــ و ذلك بقيادة السيارة المملوكة لي و الموضح بياناتها أدناه :

نوع السيارة/ ـــــــــــــــــــ.

رقم السيارة / ـــــــــــــــــــــــــــ.

موديل السيارة/ ــــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على ما ذكر أعلاه أُعطي بهذا التفويض لمن يهمه الأمر .

المفوض بالتوقيع وحتى الختم الرسمي للمنشأة :

الاسم/ـــــــــــــــــ

التوقيع/ ــــــــــــــــــ

التاريخ/  ــــــــــــــــــ”

شاهد أيضًا: نموذج نقل ملكية عداد كهرباء بدون صك وخدمة إيصال الكهرباء

صيغة نموذج تعويض عن حادث سيارة

بعد أن أوضحنا صيغة عقد بيع سيارة مستعملة بالسعودية سوف نوضح النماذج المتعلقة بالدعاوي التي تتعلق بالسيارات  والتي من بينها صيغة دعوى تعويض عن حادث سيارة، حيث إنه يمكن إرسال دعوى تعويض عن حادث سيارة من خلال تقديم صيغة مناسبة لدعوى التعويض؛ لذا سوف نعرض لكم نموذج لدعوى تعويض عن حادث سيارة من خلال التالي:

“أنه في يوم…. بالتاريخ الموافق……/

بناء على طلب كلٍ من: السيد /…. محل الإقامة/….

و السيدة/…. محل الإقامة/ …………..

محلهم الذي تم اختياره وهو مكتب الأستاذ …… /

أنا/ …… محضر محكمة/ …… قد انتقلت وأعلنت :

السيد /…. المقيم /…. مخاطبا مع/ ……

السيد /…. المقيم /…. مخاطبا مع/ …….

وأعلنتهما بما يلي:

بتاريخ/…….. تسبب المعلن إليه الأول خطأ/ ……….البالغ من العمر/…..

وذلك ناشئًا عن الإهمال وعدم الاحتياط بأن قاد سيارة رقم/……. وقد صدم/……

وقد تم تحرير هذا محضر رقم/…… لسنة/…… جنح/….. و بتاريخ/.… من حكمت المحكمة بــ/…..

وحيث إنه تم استئناف الحكم، وتم تقيده برقم/….. إلى سنة/…. و في جلسة/….. قضت المحكمة بـ/ …بذلك أصدر حكم نهائي.”

الأوراق المطلوبة عند شراء سيارة

يوجد العديد من المستندات الأساسية التي يجب توافرها عند شراء سيارة في المملكة العربية السعودية، وسوف نعرض لكم هذه المستندات المطلوبة من خلال الآتي:

  • يجب توافر خطاب من الكفيل السعودي .
  • في حالة عند توافر كفيل للشخص، يجب أن يكون هذا الخطاب من جهة العمل، الجدير بالذكر أن أغلبية العاملين معتادين على هذه الخطابات .
  • إذا لم تكن جهة العمل مؤسسة حكومية، ففي هذه الحالة يجب المصادقة على الخطاب من الغرفة التجارية،
  • في حالة كانت السيارة مصنفة ضمن فئة السيارات العائلية، ففي هذه الحالة يشترط أن يتضمن هذا الخطاب وصف كامل للحالة الأسرية للموظف.
  • كما أنه يلزم أن يتوفر خطاب تأميني قبل إتمام الاتفاق على عملية الشراء .

تحميل صيغة عقد بيع سيارة مستعملة بالسعودي word

هكذا نكون قدمنا لكم نموذج صيغة عقد بيع سيارة مستعملة بالسعودية، كما تعرفنا أيضًا على نموذج إقرار استلام سيارة مستعملة، وأوضحنا كذلك صيغة خطاب تفويض قيادة سيارة، وذكرنا صيغة تفويض قيادة سيارة من مقيم لمقيم نموذج وصيغة نموذج تعويض عن حادث سيارة، كما تطرقنا لمعرفة أهم المستندات والأوراق المطلوبة عند شراء سيارة، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.