شعار وزارة الصحة شفاف ودلالة الرموز في الشعار
شعار وزارة الصحة شفاف

تقاطع سيفين يتوسطهما نخلة هو شكل شعار وزارة الصحة شفاف أو ذا خلفية ملونة، فالنخلتين أبرز ما في الشعار، وقد أصابت الوزارة هدفها في اختيار شعار ملائم يدل عليها وعلى الخدمات التي تقدمها ويعكس رؤيتها ورسالتها للعالم بشكل دقيق عبر لوجو بسيط التصميم عميق المعنى، لذا من خلال موقع تثقف سنقدم لكم اليوم شعار وزارة الصحة شفاف حتى يتسنى لكم استخدامه في الرسائل والخطابات وسنتعرف معًا على المعنى الذي يشير إليه الشعار.

شعار وزارة الصحة شفاف

شعار وزارة الصحة شفاف

عام 1925 تم تأسيس وزارة الصحة السعودية وجاء هذا بقرار ملكي من الملك المؤسس الراحل (عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود)، الذي لم تنتهي أعماله بتوحيد المملكة بل سعى جاهدًا إلى تتويج التوحيد بأفضل الخدمات الممكنة للمواطنين والتي تضمنت تأسيس وزارة الصحة لتوفير الخدمات الصحية لأبناء السعودية.

تبعًا لتاريخها القديم فتُعتبر المؤسسة من أقدم المؤسسات الموجودة بالسعودية الأمر الذي يدل على أن صحة الشعب وسلامته من أولى الأشياء التي تفكر بها السلطات الحاكمة فشعب مريض هو شعب هالك، لذا يتم تولية عناية جيدة لأبناء الوطن لاستثمار صحتهم فيما ينفع الوطن ويبنيه.

تم تأسيس منظمة الصحة على يد مجموعة من اكفأ الكوادر البشرية في هذا المجال، فهي تتمتع بالتخطيط والتنظيم والحرفية فأثمر الأمر عن وزارة لا زالت قائمة حتى اليوم، ولكن حتى الوزارات قد تحتاج إلى العلاج أحيانًا لتنمو بصحة وهو ما حدث مع الوزارة التي مرت بعدة تطويرات حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم.

مع الخدمات الكبيرة التي توفرها وزارة الصحة أصبحت الحاجة لتطوير شعار يعكس هويتها ورؤيتها، فجاء شكل الشعار مستوحى من شكل السيفين المتقاطعين في علم المملكة العربية السعودية، حيث يظهر بالشعار شكل نخلة تتوسط سيفين متقاطعين تأخذ اللون الأخضر في تصميم أنيق.

كما تم كتابة كلمة (وزارة الصحة) باللغة العربية أدنى السيفين، وكذلك تم إضافة اسم الوزارة بالإنجليزية التي أضحت لغة العصر كالآتي (Ministry of Health).

دلالة الرموز في شعار الوزارة

تم اعتماد السيفين المتقاطعين والنخلة في شعار وزارة الصحة كدلالة على النمو والتقدم نحو الأمام الأمر الذي تسعى وزارة الصحة دومًا إلى تحقيقه من حيث نمو المواطنين بصحة جيدة بالاهتمام بهم من الولادة بإعطاء التطعيمات الضرورية، والاهتمام بهم في الكبر بتوفير الرعاية الصحية اللازمة للمواطنين.

تم استلهام السيفين المتقاطعتين والنخلة في علم المملكة ولكن كدليل على زيادة وقوة النمو والرخاء الذي تسعى إليه المؤسسة، أما عن اللون الأخضر الزاهي المستخدم فهو لون سعودي بحت تتبناه المملكة في الكثير من شعاراتها ورموزها كدليل على الصحة والرخاء والازدهار والنمو والتقدم.

تم كتابة اسم الوزارة باللغة العربية لأنها لغة السعودية الأم، أما عن اسم الوزارة بالإنجليزي في خطوة ضرورية في مواكبة العصر الذي يستخدم الإنجليزية في كل الخطابات الرسمية ومنهم الخطابات من وإلى الدول الغير عربية.

هذا الشعار تبنته المملكة بدلًا من الشعار القديم الذي كان على شكل هلال تتجه فتحته إلى أعلى، ونجد أن الشعار الجديد يصيب الهدف مباشرة ويوضح مهام وزارة الصحة بشكل أكثر وضوحًا، حيث يمكن حتى للمواطن العادي وغير المتخصص استشعار الهدوء والسكينة والمعنى الخفي الذي يوحي به الشعار.

اقرأ أيضًا: شعار وزارة التعليم مع الرؤية مفرغ وذات خلفية بيضاء وسوداء

رؤية الوزارة لعام 2030

رؤية الوزارة لعام 2030

تتبنى وزارة الصحة 2030 رؤية عصرية تتمثل في التالي:

  • توفير أفضل رعاية صحية للمواطنين.
  • تحسين مستوى الجودة.
  • تكافؤ فرص الرعاية الصحية.
  • أن تكون الرعاية شاملة للمملكة كلها.
  • تقديم الرعاية الصحية لغير القادرين.
  • عمل تأمين صحي للمواطنين ليتسنى للوزارة تنظيم التعاملات.

مهام ووظائف وزارة الصحة

تتعدد مهام وزارة الصحة السعودية ولعل أبرزها ما يلي:

  • تدريب الكوادر البشرية الطبية.
  • تدريب طاقم التمريض لتأهيله على أعلى مستوى في رعاية المرضى.
  • وضع الاستراتيجيات اللازمة والخطط المستقبلية للنهوض بالصحة.
  • المساهمة في رفعة الوعي الجمعي السعودي فيما يتعلق بالصحة.
  • توفير الخدمات الصحية والطبية لجميع المواطنين بالتساوي ومراعاة عدم التمييز، ذلك بالإضافة إلى تفعيل آليات الرعاية الصحية المثلى التي تقدم لغير القادرين ماديًا.

الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة

في إطار توفير أفضل خدمات للمواطنين قامت وزارة الصحة السعودية بتأسيس موقع إلكتروني لها على الإنترنت حتى يتسنى للمواطنين الاستعلام عن المستجدات الخاصة بوزارة الصحة والقيام بالسؤال والاستفسارات المتعلقة بالخدمات المتاحة للمواطنين، ويمكنك الدخول إلى موقع وزارة الصحة من هنا.

التواصل مع وزارة الصحة

يمكنك التواصل مع الوزارة للقيام بالاستفسارات عبر الوسائل التالية:

  • البريد الإلكتروني [email protected]
  • الاتصال هاتفيًا بهم على رقم (0112125555) وسيقوم أحد ممثلي خدمة العملاء بالرد على شكواك أو استفسارك وتزويدك بما يلزم من البيانات.
  • التواصل معهم عبر الواتساب على رقم (920005937).
  • الاتصال هاتفيًا على الرقم المختصر (937).
  • إرسال شكواك أو استفسارك على موقع وزارة الصحة السعودية على تويتر من هنا.

شاهد أيضًا: شعار وزارة التعليم hd وأهم أهدافها

من يمكنه استخدام شعار وزارة الصحة؟

من يمكنه استخدام شعار وزارة الصحة؟

يمكن استخدام شعار وزارة الصحة شفاف أو على خلفية بيضاء من قِبل الطلاب ومن لهم تأمين صحي، وأثناء القيام ببعث الخطابات إلى وزارة الصحة السعودية، وفي البروتوكولات الرسمية، بالإضافة لحالات أخرى عديدة يحتاج فيها المواطن السعودي إلى الشعار عن التعامل الرسمي مع الوزارة.

قدمنا لكم صورة شعار وزارة الصحة شفاف وكل المعلومات الضرورية التي تهم أي شخص يتعامل مع وزارة الصحة، حيث يحتاج المواطن السعودي إلى الإلمام بمعلومات معينة عند تعامله مع الوزارة مثل الخدمات التي تقدمها الوزارة وطريقة التواصل وما إلى ذلك، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *