شعار وزارة التعليم hd وأهم أهدافها
شعار وزارة التعليم hd

قامت المملكة بتحديث شعار وزارة التعليم hd؛ سعيًا منها لتحديث رمزها ورؤيتها لتتماشى مع متطلبات العصر والتطورات الجديدة كل يوم، الأمر الذي يستوجب التغير حتى تتمكن من الاستمرار بقوة، ومنافسة باقي دول العالم في مستوى تعليم جيد وإعداد طالب قادر على تلبية احتياجات زمانه، وهو ليس مجرد صورة رمزية بل صورة تحمل في طياتها الكثير من المعاني التي تؤمن بها المؤسسة، ومن خلال موقع تثقف سنتحدث عن الشعار الجديد للوزارة.

شعار وزارة التعليم hd

قامت الوزارة بتحديث شعارها عن طريق مسابقة أعلنها وزير التعليم السعودي عام 2015، واشترك في المسابقة عدة مصممين فاز منهم عبد الله الجراح بتصميم شعار جديد لوزارة التعليم السعودي لتتماشى مع الرؤية المتطورة الجديدة للمملكة.

وكان الشعار القديم يتكون من عدة خطوط بألوان: (أزرق، لبني، رمادي، أخضر) ولكل لون من هذه الألوان دلالة، حيث تشير لمراحل التعليم المختلفة، وتتداخل هذه الخطوط معًا مكونة شكل كتاب، الأمر الذي كان إشارة واضحة لإيمان المؤسسة بأهمية العلم والمعرفة في تشكيل الأجيال.

أما الشعار الحديث الذي قامت وزارة التعليم في المملكة بتطويره فالاختلاف ليس جذريًا في معناه، حيث استبدل الخطوط القديمة المتداخلة بنقاط مختلفة الأحجام، مكونة درجات من اللون الأخضر الذي هو لون علم السعودية الذي يشير إلى الازدهار والتطور.

الشعار الجديد تتشكل فيه النقاط مكونة شكل كتاب مفتوح وهو دليل على استمرارية إيمانها بأهمية الكتاب والعلم والمعرفة في تحقيق ازدهار ونهضة البلاد.

النقاط في الشعار الجديد متباينة الأحجام تعطيك إيحاء بأنها ذرات، وهي تحمل معنى أنها تؤمن بأهمية التكنولوجيا العصرية الحديثة في العملية التعليمية الأمر الذي يشير للتطور الذي تتبناه المؤسسة.

كما أن هذه الدوائر أو الذرات يمكنها أن توحي لك كذلك بالرقم 7 وفي ذلك إشارة للملك السعودي السابع وهو الملك سلمان تقديرًا لجهوده ودوره في تطوير المملكة واهتمامه بالعملية التعليمية، وأسفل الشعار تم كتابة اسم الوزارة باللغة العربية والإنجليزية كإشارة لدعمها للغة الأم واللغة العالمية.

وتم إصدار أمر باستخدام الشعار الحديث في كل ما يخص وزارة التربية والتعليم السعودية مثل إضافته على الكتب الدراسية والموقع الإلكتروني.

شاهد أيضًا: تسجيل المنازل في نظام نور 1442 عبر موقع وزارة التربية والتعليم السعودية

وهذا الشعار يتوافر بعدة صيغ، نعرض لكم منها صيغة HD في التالي:

شعار وزارة التعليم hd

شعار وزارة التعليم hd

رؤية ورسالة الوزارة

تتبنى وزارة التعليم السعودية رؤية تعليمية مميزة وهي:

  1. التميز: فتسعى الوزارة لتميزها عن سواها.
  2. الكفاءة: من خلال كوادر بشرية عاملة عالية الكفاءة وعلى مستوى ممتاز من العلم والثقافة، تعمل على إنشاء مواطن صالح يعتز بقيمة وينافس الكوادر العالمية كفاءة وعلمًا.

أما بالنسبة للرسالة فهي:

  1. التعليم حق للجميع.
  2. رفع جودة وكفاءة العملية التعليمية من مدخلات ومخرجات.
  3. تطوير البيئة التعليمية مما يجعلها محفزة للمتعلمين وتساعدهم على الإبداع والابتكار.
  4. إعداد مواطن صالح عبر تغذيته بمجموعة من القيم الفاضلة والمهارات اللازمة للقيام بتحديات العصر.
  5. إعداد طالب يتحمل المسئولية تجاه نفسه والآخرين.

الأهداف الحديثة للوزارة

تمتلك الوزارة عدة أهداف استراتيجية نذكرها في الآتي:

  1. تعزيز كُلًا من قيم وانتماء الطالب لوطنه.
  2. رفع كفاءة نواتج التعلم، وتحسين النظام التعليمي ليتماشى مع العالمي.
  3. تطوير النظام مما يساعد على ربط الطالب بسوق العمل والاحتياجات التنموية.
  4. تعزيز قدرات وكفاءة الكوادر البشرية العاملة بالعملية التعليمية.
  5. زيادة مشاركة المجتمع في العملية التعليمية.
  6. ضمان التعليم لجميع فئات الشعب.
  7. تدعيم القطاع الخاص الغير ربحي مما يساعد على تطوير ورفع الكفاءة المالية للمؤسسة التعليمية.
  8. دعم البحث العلمي والابتكار.
  9. تطوير التعليم الجامعي ومؤسسات التدريب التعليمية.

شاهد أيضًا: كيف تسجل في بوابة المستقبل للخدمات التعليمية

تسعى دائمًا المملكة العربية السعودية إلى تحقيق كل تطور لازم من أجل نهضة شعبها وازدهار الدولة، مما دفعها لتحديث رؤيتها للعملية التعليمية من خلال تبني شعار جديد يواكب العصر، وقد عرضنا عليكم شعار وزارة التعليم hd لأهمية استخدامه في كل ما يخص العملية التعليمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.