شعار اليوم الوطني 91 الجديد لعام 1443 
شعار اليوم الوطني 91 الجديد لعام 1443 

شعار اليوم الوطني 91 الجديد لعام 1443 هو شعار يوضع وتلتف حوله كل أركان الدولة السعودية للاحتفال باليوم الوطني السعودي ال91، وقد تم اختيار شعار هي لنا دار ليحل مكان الشعار السابق همة نحو القمة، وهي كلها شعارات تبث روح الوطنية في نفوس أبناء الوطن وتجعلهم يبحثون عن الماضي لا يتذكروا ما حدث في هذا اليوم، وينظرون بفخر للحاضر الذي تتجدد فيه المملكة بثوب جديد ويتطلعون للمستقبل بروح يملئها التفاؤل والعمل للوصول إلى رؤية 2030 للمملكة.  

توحيد المملكة العربية السعودية

يوم توحيد المملكة هو اليوم الذي تحتفل به المملكة منذ عام 1932م/ 1351ه‍ بعد أن تم التوقيع على انضمام آخر أجزاء المملكة وهي منطقة جازان إلى الملكة بعد أن نجح الملك عبد العزيز في ضم نجد والحساء الصبح أسم المملكة بعد أن كان سلطنة نجد إلى مملكة الحجاز وملحقاتها وهذا كان في 1926م وبعد أن انضمت جازان أعلن عن الاسم النهائي لها والذي هو مستمر حتى الآن منذ سنة 1932م وهو اسم المملكة العربية السعودية. 

لأن المملكة كانت في حاجة ضرورية إلى اسم يعلن عن وحدتها ولا يحمل اسم أي أمارة من الإمارات مثلما كانت تحمل اسم نجد أو إمارة الرياض من قبل، حيث استمر اسمها إمارة الرياض 11 عاماً منذ  1902 إلى 1913، ولم يكن من الصعب العثور على اسم لها فيكفي شرفاً وضع اسم يعود في الأصل إلى الملك سعود الذي هو أول من سعى إلى تحقيق الوحدة بين أطياف المملكة حتى تكون يد واحدة وتستطيع أن تحافظ وتشرف على ثوراتها وتحمي بيت الله الحرام، فجاء اسم السعودية والذي كان يتردد في الرسالة البريطانية التي تشير إلى رجال الملك سعود وكانت تتحدث عنهم الرسالة بأسم السعوديين ومنها جاء اسم المملكة العربية السعودية وهو الاسم الذي تحمله المملكة حتى الآن. 

ومنذ أن تم إعلان الملك عبد العزيز اسم المملكة في اجتماع كان يضم الأمراء والعلماء ورجال الدولة وكبار العائلات في 23 سبتمبر 1932 وسمي هذا اليوم باليوم الوطني السعودي وكان يتم تهنئة الشعب السعودي به، ولم يكن الكثير يدرك أهمية هذا اليوم إلا أن جاء الملك عبدالله وأعلن أن اليوم الوطني هو يوم إجازة رسمية في البلاد عام 2005م، ويتم العمل به ابتداء من العيد ال 75، ولم يتم عمل الاحتفالات إلا  من ثلاث أعوام مضت أي من عام 2019م وذلك تحت رعاية الهيئة الوطنية للترفيه التي تم إطلاقها عام 2018م برؤية من ولي العهد محمد بن سلمان بن عبدالعزيز. 

شاهد أيضًا: تحميل هوية وشعار اليوم الوطني 91 هي لنا دار

شعار اليوم الوطني 91 الجديد لعام 1443 

أعلن رئيس الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ، عن هوية اليوم الوطني الـ 91 للسعودية تحت شعار “هي لنا دار” حيث يتمثل دور الهيئة العامة للترفيه في توحيد الاحتفالات الخاصة باليوم الوطني لجميع الهيئات الحكومية والخاصة، خارج المملكة وداخلها، حتى يتحقق التكامل والتوافق بين الجميع لاستخدام الهوية الوطنية. 

وقد استلهم شعار هي لنا دار من الاستخدام اللفظي الذي يأتي في القصائد الشعرية والأغاني الشعبية بوصف الوطن بالدار، والمقصود به في الشعار ليس البيت فقط ولا السكن ولا الاحتواء، وإنما الاستشعار والفخر بما تقدمه المملكة العربية السعودية حتى تصبح دار لكل مواطن سعودي سواء كان عايش بها أو يقيم في أي من دول العالم فهي “لنا دار”.

كما أن هوية اليوم الوطني استلهمت من تدشين العديد من المشاريع الضخمة استعداد لرؤية المملكة 2030 وهي مثل الذي يجدد في داره ويعمر فيها ويرغب في أن لا تنقصها أي شئ فهو يسعى حتى يصل ببيته لمرحلة الكمال وتوفير سبل الراحة للمقيم معه من أهله.

 فالسعودية لنا دار ونحن نسعى لتوفير بها ولها كل ما يجعلها موطن تشعر بالراحة وأنت بداخلها وتشعر بالفخر والاعتزاز وانت تحمل اسمه خارج أراضيه، فعاشت لنا السعودية عزيزة قوية بعزيمة أبنائها ورؤية حكامها. 

شاهد أيضًا: عبارات عن اليوم الوطني السعودي 91 لعام 1443

شعار اليوم الوطني السعودي 91 

اعتماد شعار (هي لنا دار) للعام 1443 هو تحدي وقوة وحماية، ففي ظل ما حدث في العالم العامين الماضيين بسبب  فيروس كورونا إلا أن المملكة قد احتضنت أبنائها بين جدرانها وقد أقفلت أبوابها عليهم حتى يكونوا في مأمن مما يحدث خارجها واستطاعت أن تحجم من حجم الكارثة، وهذا ما تفعله الدار ذو الجدران الضخمة والأسوار العالية هو حماية من بداخله. 

فقد جاء اسم شعار اليوم الوطني 91 الجديد لعام 1443 ليبرهن للمواطنين قبل العالم أن السعودية هي دار لكل مواطن سعودي، هي الملجأ والحامي والأمان هي الدار المثالية التي توجد بها المحبة والألفة والسرور، هي الرحمة من الرحمن بوجود البيت الحرام بداخلها فهي الدار التي تحمل بداخلها الكعبة والتي ترحب بزوارها على مدار العام، فكل من يأتي إليها كأنه في بلده بين أهله في وسط دارة، وكأنه لم يغادرها. 

شاهد أيضًا: خواطر عن اليوم الوطني السعودي 91 قصيرة

صورة شعار اليوم الوطني 

شعار اليوم الوطني 91 الجديد لعام 1443 

جاء شعار اليوم الوطني على شكل خريطة المملكة العربية السّعوديّة وهي مكتوب عليها بخط الثلث (هي لنا دار)، وتتلوّن خريطة المملكة بعدد من الألوان التي تحمل العديد من المعاني، وهي ما يميز أبناء المملكة، وهذه الالوان هي: 

  •  اللون الأصفر الذي يدل على التفاؤل الذي ينبع من أشعة الشمس في كل صباح. 
  •  اللون الأزرق الذي يحمل الحكمة والوفاء والولاء. 
  • اللون الأخضر الذي يرمز للطموح والأمان والخير في هذه الدار. 
  • اللون البرتقالي وهو التفوق والنجاح. 
  • اللون الأحمر هو العزيمة والإصرار على تحقيق الانتصار والفوز. 

شاهد أيضًا: لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم

موعد اجازة العيد الوطني 2021

يوم 23 سبتمبر هو موعد الاجازة الرسمية لليوم الوطني، وهو يوافق يوم الخميس، مع أنضمام الإجازات الرسمية في المملكة والتي هي يوم الجمعة والسبت أصبحت الإجازة لهذا العام ثلاثة أيام متواصلة، وعلى الرغم من أن فعاليات اليوم الوطني من المعتاد أنها تنتهي بانتهاء اليوم الوطني إلا أن من الممكن في هذا العام أن تمتد طوال أيام الإجازة.

بالإضافة إلى أن أبناء الشعب السعودي قد قاموا بعدة تحضيرات مختلفة للاحتفال بهذا اليوم العظيم في تاريخ المملكة، ومن المقرر أن يتم العودة إلى كافة الأعمال وكذلك عودة الطلاب إلى المدارس يوم الأحد 26/9/2021م، أي بعد أنتهاء بالإجازة الخاصة باليوم الوطني 19/2/1443هـ . 

شاهد أيضًا: ما حكم الاحتفال باليوم الوطني السعودي

فعاليات اليوم الوطني السعودي 91 

تقام مجموعة من الفعاليات لهذا العام والذي تحتفل فيه المملكة باليوم الوطني ال 91 والذي يحمل شعار هي لنا دار، وسوف نعرض الفعاليات التي سوف تقام في هذه المناسبة وهي: 

عروض جوية متنوعة 

تقام العروض الجوية من ضمن فعاليات اليوم الوطني، وتشارك فيها طائرات عسكرية من فرقة الصقر السعودية وأخرى مدنية، ضمن أكبر عرض جوي لليوم الوطني، وسوف يذاع هذا العرض الجوي على شاشة القناة السعودية الفضائية في 23 من سبتمبر. 

ألعاب نارية في العيد الوطني ال 91

سوف تنتقل مجموعة من الألعاب المتنوعة في أماكن مختلفة في أنحاء المملكة، وهذه الالعاب سوف تضيء سماء المملكة وسوف تشكل في النهاية مجموعة من الأشكال لترسم لوحة جمالية عن اليوم الوطني. 

عرض أزياء “امرأة استثنائية” 

سوف يقام عرض أزياء نسائي متخصص في ملابس المرأة السعودية وكلمة سوف يظهره بأسلوب تراثي وعصري، وسوف يقدم هذا العرض صورة مستوحاة من شجاعة وقوة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن التي كانت مصدر إلهام للنساء في المملكة، وكان لها دور كبير في القيام بنهضة في السعودية وجعلها في الصورة التي هي عليها اليوم. 

حفلات غنائية 

ستقام مجموعة من الحفلات الغنائية في يومي 22 سبتمبر وفي ال 24 سبتمبر، حيث تقام حفل غنائية للفنان العربي حسين الجسمي في جدة 22 سبتمبر، وسوف يغني فيها أغاني خاصة بمناسبة اليوم الوطني السعودي.

كذلك في 24 سبتمبر في جدة ستقام حفل للفنانة أصيل همام وكذلك عازف العود عبادي الجوهر، كما أن هناك موقع رسمي يمكن من خلاله حجز هذه التذاكر لحضور أي من الحفلات وهو enjoy.sa

شاهد أيضًا: مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي 91

شعار اليوم الوطني 91 الجديد لعام 1443 هو شعار يعبر عن السعودية بكل معانيها فهي دار للسعوديين وكذلك المقيمين والوافدين إليها فهي قلعة تحتضن بداخلها كل الخير والأمان. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.