شروط تجديد تأمين السيارة وكيفية الاستعلام عنه
شروط تجديد تأمين السيارة

قامت الإدارة العامة للمرور بوضع شروط تجديد تأمين السيارة والتي يجب توافرها في المتقدم بطلب التجديد حتى يتم السماح له بالتجديد، وقد حرصت الإدارة على تطبيق تلك الشروط بهدف تقليل الوقوع في المخالفات، بالإضافة إلى وضع غرامات قوية جدًا حتى يلتزم المواطنين بالقوانين، ومن خلال موقع تثقف سوف نتعرف على شروط تجديد تأمين السيارة.

شروط تجديد تأمين السيارة

تعد الإدارة العامة للمرور من ضمن أهم المؤسسات الموجودة في المملكة العربية السعودية؛ وذلك نظرًا لما تقدمه الإدارة من خدمات خاصة بالمرور لكافة الأشخاص المتواجدين في المملكة سواء الحاصلين على الجنسية السعودية أو المقيمين في المملكة.

من ضمن الخدمات التي تقدمها الإدارة العامة للمرور خدمة تجديد تامين السيارة، وذلك من خلال إجراء بعض الخطوات البسيطة والتي سوف نتعرف عليها لاحقًا، ولكن قبل التجديد يوجد بعض الشروط التي وضعتها الإدارة العامة والتي يجب توافرها في المتقدم حتى يتم السماح للمواطن بالتجديد، وسوف نتعرف على شروط تجديد تأمين السيارة من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن تكون الوثيقة الأساسية الخاصة بتأمين السيارة غير منتهية الصلاحية.
  • في حالة تقديم المستند الخاص بفحص السيارة منتهي الصلاحية يتم رفض الطلب الخاص بالتجديد، حيث يجب أن يكون فحص السيارة غير منتهية الصلاحية حتى تتم عملية التجديد.
  • إذا تأخر الشخص عن تجديد التأمين الخاص بالسيارة فسيتوجب عليه دفع مبلغ 100 ريال سعودي عن كل عام يتأخر فيه.
  • يجب أن يكون مالك السيارة يمتلك حساب خاص به على منصة أبشر؛ حتى يتم تجديد التأمين الخاص بالسيارة عن طريق الإنترنت.
  • وفقًا لشروط الهيئة يجب على الشخص الذي يرغب في التجديد دفع رسوم قدرها 300 ريال سعودي؛ حتى يتم تجديد التأمين الخاص بالسيارة.
  • يلزم على الشخص الذي يريد تجديد التامين الخاص بسيارته دفع كافة الرسوم الخاصة بالمخالفات المرورية الخاصة بالسيارة؛ حتى يتم تتم عملية التجديد.
  • يجب ألا تقل المدة الخاصة بصلاحية استمارة السيارة عن نصف عام، وذلك كحد أدنى.

اقرأ أيضًا: اجراءات المرور بعد الحادث بدون تامين في السعودية

خطوات تجديد استمارة السيارة

بعد أن تعرفنا على شروط تجديد تأمين السيارة في الفقرة السابقة، فسنتعرف على الخطوات التي يجب اتباعها حتى تتم عملية تجديد الاستمارة الخاصة بالسيارة بنجاح.

حيث يستطيع صاحب السيارة تجديد التأمين الخاص بها بكل سهولة دون الحاجة إلى الذهاب إلى أي مكان وإضاعة الوقت والمجهود، حيث يمكن ذلك من خلال زيارة الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر على الإنترنت، ثم بعد ذلك يتم اتباع الخطوات التالية:

  1. يقوم صاحب السيارة في البداية بالتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر على الإنترنت، والذي يمكن التوجه إليه بكل سهولة مباشرةً من هنا.
  2. يتم تسجيل الدخول على المنصة وذلك من خلال إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية الخاصة بالمواطن، ثم بعد ذلك يتم إدخال كلمة المرور الخاصة بالحساب، ثم بعد ذلك يتم الضغط على الأيقونة الخضراء “تسجيل الدخول”.
  3. يقوم الموقع بعد التحقق من البيانات المدخلة بالانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بحساب ابشر، والتي من خلالها يتم اختيار “خدمات المركبات”.
  4. يتم الضغط على “خدمات” والتي منها يتم الدخول على تجديد رخصة السير، ثم يتم الضغط على “تجديد استمارة المركبة”.
  5. يقوم الشخص المالك للسيارة والذي يريد تجديد التأمين الخاص بها بقراءة الشروط الخاصة بالخدمة بعناية، وبعد ذلك يتم الموافقة على تلك الشروط، ثم بعد الانتهاء من ذلك يتم الضغط على الأمر “تجديد الاستمارة”.

الرسوم الخاصة بتجديد استمارة السيارة

حتى يتم تجديد الاستمارة الخاصة بالسيارة يجب على صاحبها دفع الرسوم الخاصة بالخدمة، حيث قامت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية بوضع بعض الرسوم اللازمة لإتمام الخدمة، وتختلف الرسوم باختلاف نوع السيارة الخاصة بالشخص، وسوف نتعرف على تلك الرسوم من خلال النقاط التالية:

  • إذا كانت السيارة التي يُرغب في تجديد الاستمارة الخاصة بها كبيرة فيقوم الشخص بدفع مبلغ قدره 205 ريال سعودي.
  • في حالة رغبة الشخص في تجديد استمارة السيارة الخاصة به، وكانت السيارة صغيرة المساحة فسيقوم بدفع رسوم قدرها 200 ريال سعودي.
  • إذا كانت السيارة التي يريد الشخص تجديد الاستمارة الخاصة بها سيارة نقل كبيرة الحجم، فسيتم دفع رسوم قدرها 205 ريال سعودي.
  • في حالة رغبة الشخص في تجديد استمارة السيارة الخاصة به، وكانت السيارة متخصصة في النقل وحجمها متوسط، فسيتم دفع رسوم قدرها 141 ريال سعودي.
  • إذا كانت السيارة التي يرغب الشخص في تجديد الاستمارة الخاصة بها سيارة نقل صغيرة الحجم، فسوف يقوم بدفع رسوم قدرها 96 ريال سعودي حتى تتم عملية التجديد.
  • 184 ريال سعودي هي الرسوم التي يجب على الشخص الذي يريد تجديد الاستمارة الخاصة به دفعها، وذلك إذا كانت السيارة الخاصة به مقطورة صغيرة أو شبه مقطورة.
  • بالنسبة للدرجات النارية (الموتوسيكل) فسيتوجب على الشخص الذي يريد تجديد الاستمارة الخاصة بدراجته النارية دفع رسوم قدرها 100 ريال سعودي.
  • إذا كانت السيارة التي يريد الشخص تجديد الاستمارة الخاصة بها صغيرة الحجم، فسيتوجب عليه دفع رسوم قدرها 200 ريال سعودي حتى تتم عملية التجديد.

شروط تجديد استمارة السيارة

ضمن إطار التعرف على شروط تجديد تأمين السيارة، فتجدر الإشارة إلى أنه من خلال تلك الفقرة سوف نتعرف على الشروط التي وضعتها الإدارة العامة للمرور، والتي يجب توافرها حتى يتم قبول طلب تجديد الاستمارة، وإليكم تلك الشروط من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن تكون صلاحية الاستمارة الخاصة بالسيارة لا تقل عن ستة أشهر كحد أدنى.
  • يلزم دفع الرسوم الخاصة بغرامات التأخير عن التجديد الخاص باستمارة السيارة، والتي تقدر بمئة ريال سعودي كل عام.
  • يجب على الشخص دفع كافة الرسوم المتعلقة باستمارة تجديد السيارة، والتي تصل إلى 300 ريال سعودي.

طريقة الاستعلام عن تأمين السيارة

يمكن للشخص الاستعلام عن التأمين الخاص بسيارته بكل سهولة وذلك من خلال التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر على الإنترنت، ثم بعد ذلك يتم اتباع كافة الخطوات التالية:

  1. يتوجه صاحب السيارة في البداية إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر على الإنترنت، ويمكن زيارة الموقع الخاص بالمنصة بشكل مباشر من هنا.
  2. يتم إجراء عملية تسجيل الدخول على المنصة وذلك من خلال إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية، ثم بعدها يتم إدخال كلمة المرور وذلك في الأماكن المخصصة لكلٍ منهما، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  3. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بحساب ابشر والتي من خلالها يتم اختيار “الاستعلام عن وثيقة تأمين المركبة”.
  4. ستظهر كافة السيارات التي تم تسجيلها باسم المستخدم، وذلك في حالة امتلاكه لأكثر من سيارة، ثم بعد ذلك يتم اختيار السيارة التي يريد الاستعلام عن التأمين الخاص بها.
  5. انتظر بعض الوقت حتى تظهر لك النتيجة الخاصة بالاستعلام، والتي تحتوي على كافة التفاصيل والبيانات والمعلومات الخاصة باستمارة التأمين التابعة لسيارة المستخدم.

طريقة تأمين المركبات إلكترونيًا

من خلال تلك الفقرة سنشير إلى الخطوات الخاصة بتأمين المركبات، والتي تبدأ من خلال زيارة الشخص إلى الموقع الرسمي الخاص بتأميني على الإنترنت، ثم بعد ذلك يتم اتباع الخطوات التالية:

  1. يقوم مالك السيارة في البداية بالذهاب إلى الموقع الرسمي الخاص بتأمين على الإنترنت، والذي يمكن التوجه إلى الموقع الخاص به من هنا.
  2. يتم الاختيار من الخيارين التاليين: التأمين الشامل أو التأمين ضد الغير، ويتم اختيار التأمين على حسب رغبة المتقدم.
  3. يتم إدخال رقم الهوية الوطنية الخاص بالمتقدم، إذا كان مواطن سعودي، أما إذا كان غير سعودي فسيقوم بإدخال رقم الإقامة الخاص به، وفي حالة الشركات فسيتم إدخال الرقم الخاص بالشركة.
  4. اختيار التاريخ الخاص بسريان الوثيقة الخاصة بالسيارة، ثم بعد ذلك يتم كتابة رمز التحقق، وبعد الانتهاء يتم الضغط على “اشتر الآن”.
  5. يتم إدخال كافة البيانات المتعلقة بالمركبة بشكل صحيح، والتي تتمثل في الآتي: تحديد نوع الوثيقة الخاصة بالمركبة، الحالة الاجتماعية، نوع الرخصة، المهنة، جهة العمل، التعليم، عدد الأطفال، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “استمرار”.
  6. في حالة عدم امتلاك المتقدم حساب، فسيتوجب عليه إنشاء حساب خاص به، أما إذا كان يمتلك حساب بالفعل فسيتوجب عليه تسجيل الدخول إليه.
  7. سيتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالمتقدم وتحتوي على رمز التحقق، الذي يجب على المتقدم إدخاله في المكان المخصص له على الموقع.
  8. يتم الضغط على أيقونة “تحقق”، ثم “استمرار”.
  9. يتم اختيار الشركة التي يرغب فيها المتقدم، والتي تقدم سعر مناسب.
  10. قُم باختيار طريقة الدفع، ثم الضغط على أيقونة “ادفع الآن”.

خطوات دفع التأمين الخاص بالسيارة

بعد انتهاء المتقدم من الاشتراك في تأمين المركبات واختيار الطريقة التي يجب عليه دفع الرسوم الخاصة بالخدمة من خلالها عن طريق الضغط على أيقونة “ادفع الآن”، سوف نتعرف على طريقة الدفع من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم إدخال رقم الآيبان الخاص بالمتقدم، والذي يتكون من 22 رقم في المكان المخصص له.
  2. يقوم المتقدم باختيار طريقة الدفع التي يرغب بها من الاختيارات التالية: بطاقة الائتمان، فاتورة سداد، وفي حالة اختيار طريقة الدفع بواسطة بطاقة الائتمان، فيرجى استكمال الخطوات.
  3. يتم الموافقة على كافة الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “ادفع الآن”.
  4. يقوم المتقدم بإدخال بعض البيانات التي تتمثل في الآتي: رقم البطاقة الائتمانية والمكون من 10 أرقام، تحديد تاريخ الانتهاء الخاص بها، رقم CVV والذي يتكون من 3 أرقام والموجود على ظهر البطاقة.
  5. يقوم المتقدم بالضغط على أيقونة “ادفع الآن”.
  6. سيتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالمتقدم، والتي تحتوي على الرقم السري الذي سيقوم المتقدم بلصقه في المكان المخصص له على الموقع.
  7. يتم الضغط على أيقونة “ارسال”، ثم بعد ذلك يتم الانتظار بعض الثواني حتى تصل رسالة تفيد بنجاح عملية الدفع.

شاهد أيضًا: كيفية تجديد استمارة السيارة في السعودية

بذلك نكون قد تعرفنا على شروط تجديد تأمين السيارة وذلك من خلال الفقرة الخاصة بذلك، بالإضافة إلى التعرف على طريقة التجديد عن طريق الموقع الخاص بمنصة أبشر، والرسوم المطلوب دفعها من قبل المتقدم حتى تتم عملية التجديد، إلى جانب عرض لطريقة تأمين المركبات وطريقة دفع الرسوم الخاصة بها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الاستفادة المطلوبة من خلال هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.