سؤال وجواب عن الصلاة والوضوء
سؤال وجواب عن الصلاة

يمكن الاستعانة بسؤال وجواب عن الصلاة لعرضهما على الأطفال حتى يتعرفوا على كل أركانها والطريقة الصحيحة لأدائها وأيضًا مدى أهميتها، حيث إن الصلاة من أعظم العبادات الإسلامية التي فرضها الله على المسلمين، والتي تحمينا من الوقوع في المعاصي والأخطاء وتفتح لنا أبواب الرزق، وتجعل العبد يشكوه ويدعوا إلى الله، وسوف نعرض سؤال وجواب عن الصلاة من خلال الموضوع التالي المقدم لكم من موقع تثقف.

سؤال وجواب عن الصلاة

للصلاة أهمية كبيرة في حياة المسلم، فهي تنهى عن الفحشاء والمنكر، كما أنها تُعد ثاني ركن من أركان الإسلام بعد الشهادتين، وتكون الفاصل بين الشرك وكفر العبد، عن جابرِ بنِ عبدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهما، قال: سمعتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول: إنَّ بيْنَ الرَّجُلِ وبيْنَ الشِّرْكِ والْكُفْرِ تَرْكَ الصَّلاةِ.

اقرأ أيضًا: مسابقات اسلامية سؤال وجواب مع الإجابة الصحيحة

ما هي شروط الصلاة الصحيحة؟

الإجابة هي :العقل والإسلام وأن يكون الإنسان طاهرًا وستر العورة، وأن يجتنب النجاسة، ويجب أن يصلي في اتجاه القبلة وأن تكون الصلاة في وقتها وأخيرًا النية.

ما هي أركان وسنن الصلاة ؟

الإجابة هي هناك أربعة عشر ركن للصلاة، وسوف نوضحهم من خلال الآتي:

  • الركن الأول: القيام بالصلاة في وقتها المحدد.
  • الركن الثاني: تكبيرة الإحرام في أول الصلاة.
  • الركن الثالث: قراءة سورة الفاتحة.
  • الركن الرابع: الركوع في كل ركعة.
  • الركن الخامس: القيام من الركوع باعتدال.
  • الركن السادس: السجود علي الأعضاء السبع من الجسم.
  • الركن السابع: الرفع من السجود.
  • الركن الثامن: الجلوس بين السجدتين.
  • الركن التاسع: الطمأنينة وعدم الاستعجال في الأركان.
  • الركن العاشر: التشهد الأخير.
  • الركن الحادي عشر: الجلوس للتشهد الأخير.
  • الركن الثاني عشر: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير.
  • الركن الثالث عشر: الترتيب في كل ركن.
  • الركن الرابع عشر: وأخيرًا التسليم.

اذكر صفة صلاة الرسول ؟

الإجابة: الرسول صلى الله عليه وسلم يستقبل القبلة عند قيامه للصلاة ثم يضع يمينه على شماله ويضعهما على صدره، وبعد ذلك يفتتح.

لم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يداوم على استفتاح معين إذا فكل الاستفتاحات التي كان يصلي بها يجوز الاستفتاح بها، ثم يقرأ الفاتحة وعند الانتهاء يقول آمين، كان يقرأ بعد الفاتحة سور طويلة وقصير وأخرى متوسطة.

أما صلاة الفجر فكان يطيل القراءة فيها وكان يجهر في القراءة في الفجر والمغرب والعشاء، ثم يرفع يده ويقول الله أكبر ويركع ويضع يده على ركبتيه مفتوحة الأصابع ويجعل رأسه أمامه لا يرفع رأسه أو يخفضه.

يرفع رأسه قائلًا سمع الله لمن حمده ويرفع يديه كما يرفعهما في الركوع عند القيام باعتدال يقول ربنا ولك الحمد، بعد ذلك يكبر ويسجد، فيسجد على جبهته وأنفه ويديه ورجليه باتجاه القبلة ويقول سبحان ربي الأعلى، ثم يقوم من السجود ويقول ربي أغفر لي وارحمني وأهدني وارزقني وأجبرني، ثم يكبر ويسجد ويفعل كما فعل في السجدة الاولي.

ثم  يكبر عند القيام من السجود ويقوم مرتكزًا علي ركبتيه وفخده، فيقوم ويصلي كما صلى في الركعة الأولى وبعد الركعة الثانية يجلس للتشهد الأول ويضع يده على فخديه، ويشير بالسبابة إلى موضع السجود ويقول التحيات، ثم يقوم ويخفف الركعة الثالثة والرابعة فيقرأ الفاتحة فقط.

بعد ذلك يجلس في التشهد الأخير ويقرأ التشهد كاملًا ويستعيذ بالله من فتنة المسيح الدجال ومن عذاب النار وعذاب القبر، ثم يسلم عن يمينه وعن يساره بالسلام عليكم ورحمة الله.

شاهد أيضًا: مسابقات قرآنية سؤال وجواب لزيادة الثقافة والمعلومات

ما هو حكم تأخير الصلاة عن موعدها؟

الإجابة هي: وجب عليه القضاء إذا ذكرها ويجب أن يكون تأخيرها لعذر وهذا بإجماع من العلماء، وقال ابن تميمة أنه لا يقضيها ولو قضاها لا تصح منه إذا تأخر عن وقتها متعمدًا من غير عذر، وقال ابن عثيمين أيضًا في هذا أنه عليه أن يكثر في الأعمال الصالحة والطاعات لعل الله يغفر له.

متى تقضى الصلاة الفائتة؟

القضاء يكون بنفس طريقة الصلاة وبنفس الصيغة، فإن قضى صلاة المغرب مثلًا في النهار فأنه يصليه بجهر، كما يفعل في وقته لأنه من السنة الجهر في الركعة الأولى والثانية من صلاة المغرب.

ما معنى القضاء والإعادة والأداء؟

معنى القضاء: هو أداء الصلاة بعد خروجها عن وقتها.

معنى الأداء: هو أداء الصلاة في وقتها من أول مرة.

معنى الإعادة: هو أداء الصلاة في وقتها مرة أخرى.

سؤال وجواب عن الوضوء

الوضوء من شروط الصلاة الصحيحة إذا صح الوضوء صحت الصلاة وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “لَا تُقْبَلُ صَلَاةُ مَن أحْدَثَ حتَّى يَتَوَضَّأَ” [البخاري].

هل يجوز صلاة الظهر بوضوء صلاة الصبح ؟

الإجابة هي: لا يجوز لأن الوضوء مرتبط بالصلاة ووجب تجديده في كل صلاة.

هل يكفي وضوء شخص عند حلول موعد الصلاة أم يجب تجديده؟

يكفي الوضوء ولا داعي لتجديده في حالة إذا لم ينقض وضوئه.

هل الغسل يكفي للصلاة أم يجب الوضوء؟

إذا كان الإنسان على جنب فتطهر، فهذا يغنيه عن الوضوء لقوله تعالى : (وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا) ولا يجب عليه إعادة الوضوء إلا في حالة حدوث ناقض من نواقض الوضوء فيجب عليه أن يتوضأ، أما إذا لم يحدث فوجب عليه الاستنشاق والمضمضة، لابد منهما سواء في الوضوء والغسل.

اقرأ أيضًا: 100 سؤال وجواب في السيرة النبوية للمسابقات الدينية مع الإجابات الصحيحة

قد عرضنا لكم في الموضوع السابق في سؤال وجواب عن الصلاة، حيث إن الصلاة تقربنا إلى الله وتركها يعرضنا لعذاب الله، لأنها عماد الدين وأساسه، فيجب على الانسان الصلاة في وقتها والصلاة بطريقة صحيحة كما ذكرنا في سؤال وجواب عن الصلاة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.