رسالة شكر وتقدير رسمية
رسالة شكر وتقدير رسمية 

رسالة شكر وتقدير رسمية هي ما يلجأ إلى تقديمها أحد الأشخاص إلى شخص ما قام بتقديم خدمة له، امتناناً منه وشكر على المجهود المبذول في حقه، وتعد رسائل الشكر هي من أفضل الطُرق الذي يسعى الشخص إلى تقديمها للطرف الآخر، وهناك عدة صيغ مختلفة يستطيع الشخص اللجوء إليها عند إرسالها وتبادل رسائل الشكر الرسمية، وهذا ما نوضحه بالتفصيل في المقال التالي

رسالة شكر وتقدير رسمية

رسائل الشكر هي عبارة عن رسائل مكتوبة بصيغة رسمية تقدم من شخص لآخر، قد تكون تلك الرسائل من مدير إلى موظف في العمل بغرض شكره على أمانته في أداء ما أوكل إليه من عمل.

عند اللجوء إلى استخدام رسائل الشكر من طرف إلى آخر، للتعبير عن التقدير والامتنان، فإن تلك الرسائل تستلزم صيغة لغوية خالية من الأخطاء الإملائية، وعادة ما تدون تلك الرسائل بخط اليد ولا تحتاج سوى اختيار أسلوب لغوي سليم للتعبير عن التقدير والامتنان مقابل التقدير الحاصل عليه.

اقرأ أيضًا: رسالة الى معلمتي التي احبها جديدة ومتنوعة

كيفية كتابة رسالة شكر وتقدير رسمية

عند الرغبة في كتابة رسالة شكر وتقدير رسمية، يجب معرفة الخطوات السليمة والعناصر الصحيحة لكتابة رسالة صحيحة لغوياً، حيث أن الرسالة تضم مجموعة من الصيغ الرسمية والعناصر، وقد علمنا من خبراء كتابة الرسائل أنها تقترن ببعض الإرشادات الآتية:

  • يجب أن تكون المدة الزمنية لإعداد الرسالة وإرسالها خلال مدة زمنية قصيرة تقدر بثلاثة أيام من الموقف المقرر تقديم الشكر عنه، حيث أن الرسالة عقب ذلك ستفقد قيمتها ومعناها.
  • انتقاء التنسيق الملائم للرسالة، حيث أن الرسالة التي يتم توجيهها إلى المدير، تختلف عن الرسالة التي يتم توجيهها إلى الشركة، عن تلك المقدمة إلى الحضور والزملاء، كما يجب تحديد الوضع إن كانت الرسالة ستقدم بشكل شخصي أو مهني، كما يجب تحديد وسيلة التقديم إما يدوي، أو من خلال البريد الإلكتروني.
  • تحديد اللقب والتحية طبقاً للشخص المقدم إليه الرسالة طبقاً لوظيفته السيد، أو الأستاذ وغيرها من الكنيات والألقاب الأُخرى.
  • إيضاح الهدف الرئيسي العام من إرسال تلك الرسالة، وهو تقديم أفضل عبارات الشكر والعرفان.
  • توضيح سبب أو سببين يقام على أساسها توجيه رسالة التقدير والشكر إلى الشخص في عبارة مختصرة وواضحة وبأسلوب بليغ.
  • ختام الرسالة عن طريق توجيه الاحترام والتحية مرة ثانية، على سبيل المثال تدوين لفظ المخلص لكم، أو كتابة المحب لكم، أو غيرها من من العبارات.
  • قبل إرسال الرسالة يجب قراءتها كاملة منذ بدايتها وحتى نهايتها، للإطمئنان على تنسيق الرسالة وخلوها من الأخطاء سواء في المضمون أو الصياغة.

اقرأ أيضًا: عبارات تحفيزية عن النجاح

الفرق بين الرسالة الشخصية والرسالة الرسمية

الرسالة الشخصية هي الرسالة التي يرسلها شخص لآخر دون تحفظ أو دون الحاجة إلى صيغة إملائية محددة، كما أن الأمر لا يتطلب جمل أو عبارات رسمية محددة.

حيث يصدر الكلام من المرسل بشكل عفوي دون تحفظ أو التزام بقواعد محددة، على خلاف الرسائل الرسمية التي تطلب انتقاء عبارات محددة دقيقة.

حيث تطلب اختيار صيغة محددة رسمية وعبارات دقيقة تناسب طبيعة الشخص المرسل إليه الرسالة، كما تشمل وجود مقدمة وخاتمة.

رسالة شكر وتقدير رسمية لمدير

العديد من الأشخاص ترغب في الوصول إلى صيغة رسمية مناسبة تصلح إلى جميع الجهات الرسمية، حتى يستطيع الشخص إرسالها إلى إلى أكثر من شخص مسئول داخل الشركة أو المؤسسة، وإليكم أفضل نموذج رسالة شكر وتقدير رسمية يستطيع الشخص كتابتها،  وهي:

أتقدم لسيادتكم بكل تقدير وامتنان على ما تم تقديمه من إنجازات كثيرة خلال سنوات العمل الطويلة معنا، وإننا نقدر تماماً جميع ما تم بذله من مجهود، وما حرصتم على تقديمه من إنجازات وخبرات خلال المسيرة المهنية الكثيرة.

وها قد جاء اليوم الذي أستطيع أن أشكركم على التضامن في تدعيم الجهود المبذولة للارتقاء بمستوى العمل، ورفعة مكانة المؤسسة المهنية بالعديد من الإنجازات العظيمة.

حيث يدل هذا على مدى الإخلاص والوفاء في تأدية العمل، والجهود المبذولة التي لم تتوقعوا منا تقديم الثناء عليها، لذلك يسعدني أن أشكركم بشكل يليق بمكانتكم الرفيعة.

اقرأ أيضًا: رسالة الى معلمتي التي احبها جديدة ومتنوعة

نموذج رسالة شكر للمدير العام

حين تكون الرسالة موجهة إلى المدير العام، يحرص العديد من الأشخاص على نموذج جاهز مكتوب، يسهل على الشخص الاستعانة به وتقديمه، وذلك على اختلاف طبيعة العمل لذلك إليكم النموذج الملائم لتقديمه إلى المدير العام وهو كالتالي:

اليوم قررت أن أتقدم إليكم برسالة شكر لكل من قام بمنحي الثقة والاهتمام والتقدير والنصح والإرشاد، إلى الشخص الذي يملك سعة صدر كبيرة وقلب كبير حنون.

كما يسعدني أن أعبر لكم عن بالغ امتناني وشكري لما رأيته منكم من تعاون وتجاوب، في تحقيق رغباتي، وذلك إن دل على شيء فإنه يدل على مدى ثقتك وحرصك واقتدائك بمبدأ تحقيق المساواة، كما يشير إلى اهتمامك بنشر العدالة بين الموظفين، والقضاء على الفساد، والإيمان الدائم بحرية التعبير عن الرأي دون المساس بحقوق الغير.

رسالة شكر وتقدير رسمية لمسؤول 

يعرف عن رسائل الشكر الرسمية صعوبتها، حيث يجب أن تكون مصاغة بشكل رسمي وتحتوي على عبارات مؤثرة ومعبرة في الوقت ذاته، لذلك إليكم أهم رسائل الشكر والتقدير التي تقدم إلى مسؤول وهي:

  • نتقدم بالشكر الكثير إلى مدير شركتنا الفاضل على ما قدمه لنا من مساندة طيلة الفترة السابقة، وحرصه على الاستمرار في تقديم النصائح للموظفين لجعلهم دائماً في المقدمة، وأكثر كفؤاً ومهارة.
  • أعبر عن تقديري واعتزازي لمدير مؤسستنا الفاضل لما يقدم لنا من مجهود عظيم تجاه الشركة والتطور المهني.
  • مديرنا الغالي كان لك دور عظيم وجلي في قيادتنا في طريق التقدم المهني، واجتناب الوقوع في الفشل.
  • نتقدم إليك مديرنا العزيز برسالة تقدير وشكر نعبر من خلالها عن قدر المحبة المكنونة لكم في قلوبنا، ونشكر سيادتك على كل ما منحته لنا بهدف الارتقاء بشركتنا والمجتمع الذي نعيش فيه.
  • شكراً لك جزيل الشكر يا من كنت لنا بمثابة أب على مجهودك المبذول وعطائك البناء.
  • أرغب في شكر مديرنا العزيز على تقديمه المساعدة لنا، حرصاً منه على التقدم وتحقيق الإنجازات المهنية بالمستوى المهني للشركة.
  • المدير العزيز ندعو المولى عز وجل أن يديم نعمه عليك ويمنحك الخير والصحة طيلة حياتك ونرغب في استمرار قيادتك لنا في مجال العمل الوظيفي.
  • تعجز جميع كلمات الشكر عن وصف ما نحمله بداخلنا من ثناء يا مديرنا العزيز على ما تقدمه لنا من عطاء متواصل.

رسالة شكر وتقدير رسمية لوزير

نتقدم إلى سيادتكم سيدي الوزير…….في ……..، بأعذب التحيات وأرقها، ونرغب في التأكيد على أن الوزارة شهدت في ظلكم وتحت قيادتكم، طفرة عظيمة غير مسبوقة من التميز والعمل والتطوير.

منذ أن نُسب إليكم قيادة الوزارة، وقد نجحتم في جذب الانتباه إلى أعمالكم المتميزة، التي أدت إلى التطور التي شهدته الوزارة في عهدكم وتوجيهاتكم، وما حرصتم على تقديمه من إرشادات على جميع الفئات المجتمعية.

تلك التي ارتبطت مصالحها ارتباط وثيق بأحد الأنشطة والأعمال الوزارية، وتعد تلك من أبرز الأسباب التي أدت إلى حرصنا على التقدم لسيادتكم بأرق وأعذب الشكر والتقدير العميق على مجهود سيادتكم في خدمة الوزارة والمواطنين.

مع تمنياتنا بوافر الصحة لكم” التوقيع”.

قدمنا لكم من خلال مقالنا رسالة شكر وتقدير رسمية، وقد حرصنا على تعريف الفرق بين رسالة الشكر والتقدير الشخصية والرسمية، وذكرنا القواعد الخاصة التي يجب أن تشملها الرسالة، وقدمنا لكم نماذج رسائل مختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.