دوائر العرض تفيد في تحديد المواقع بدقة والمناخ الخاص بكل منطقة
دوائر العرض تفيد في

إن دوائر العرض تفيد في الطبيعة ولها أهمية بالغة ولكن عليك أولاً معرفة المعلومات التالية، تدور الأرض حول نفسها في محور وهمي طرفاه القطبان الشمالي والجنوبي لتكون شبكة وهمية تحيط بالأرض تسمى بشبكة خطوط الطول ودوائر العرض، ويكون اتجاهها شرقي غربي وتحيط بالأرض على شكل دوائر متوازية ومتعامدة على محورها، واستخدم العرب تلك الشبكة في رسم الخرائط حيث تطورت الخرائط التي رسمها الجغرافي شريف الإدريسي إلى 82 خريطة.

ما هي دوائر العرض ؟

هي دوائر أفقية على الأرض تُسمى بالخطوط المتوازية وذلك لأنها تتوازى مع خط الاستواء، لذا فإن دائرة خط العرض هي طريقة عددية تُستخدم لقياس المسافة في شمال أو جنوب خط الاستواء الذي يعتبر نقطة البداية لقياس خط العرض، لذلك يتم تحديد خط الاستواء الذي يبلغ درجته صفر دائرة الخط العرض، وكلما زادت المسافة أو الابتعاد عن خط الاستواء يقل طول دائرة العرض، ولتعريف أكثر دقة تُعرف دوائر العرض على أنها 180 دائرة وهمية متوازية ، بما في ذلك 90 دائرة شمال خط الاستواء، 90 دائرة جنوب خط الاستواء.
وتعتبر المسافة بين الدائرة والتي تليها حوالي 1 كم وهو ما يقابل 111 كم على سطح الأرض.

ومن أهم دوائر العرض:

خط الاستواء ودرجته صفر.

  • تقسم الكرة الأرضية إلى نصفين شمالي وجنوبي وتتركز أشعة الشمس عليه، مما يجعل المناطق التي تقع عليه أو بالقرب منه شديدة الحرارة.

مدار السرطان ودرجتها 23.5 شمال خط الاستواء.

  • وهو عبارة عن دائرة عرض تتركز عليها أشعة الشمس عندما يكون فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي وفصل الصيف في نصف الكرة الشمالى.

مدار الجدي ودرجتها 23.5 جنوب خط الاستواء.

  • وهو عبارة عن دائرة عرض تتركز عليها أشعة الشمس عندما يكون فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي وفصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي

الدائرة القطبية الشمالية ودرجتها 66.5 شمال خط الاستواء

  • وهي دائرة من دوائر العرض والتي يكون بها يوماً في الصيف لا تغيب فيه الشمس ويبلغ ستة أشهر نهار.
  • حيث أن كل ما يعلوه من دوائر عرض تكون نهار خلال ستة أشهر وذلك بخلاف منطقة الجنوب التي يكون بها ستة أشهر ليل.
  • أي أنها تكون شتاء في الجنوب وصيف في الشمال.

الدائرة القطبية الجنوبية ودرجتها 66.5 جنوب خط الاستواء.

  • تكن بخلاف الدائرة القطبية الشمالية حيث أنها تكون شتاء في الشمال وصيف في الجنوب.

القطب الجنوبي ودرجتها 90 جنوب خط الاستواء وهي أبعد دائرة عرض بالنسبة لمنتصف خط الاستواء (الكرة الأرضية) من الناحية الجنوبية وفي هذه المنطقة لا تصل إليها الشمس وذلك لأنها تبعد عن خط الاستواء.

القطب الشمالي ودرجتها 90 شمال خط الاستواء وهي أبعد دائرة عرض بالنسبة لمنتصف خط الاستواء (الكرة الأرضية) من الناحية الشمالية وفي هذه المنطقة لا تصل إليها الشمس وذلك لأنها تبعد عن خط الاستواء.

دوائر العرض تفيد في :

  • تحديد مناخ المنطقة ومن خلال دوائر العرض يتم تحدد كمية أشعة الشمس التي تتعرض لها المناطق وبذلك تم تقسيمها إلى مناطق تقع على خط الاستواء أو قريبة منه تعرف بالمناطق المدارية ذات الطقس الحار وذلك لأنها أكثر المناطق تعرضاً للشمس بالمقارنة بالمناطق الأخرى في العالم.
  • ومناطق تقع بالقرب من القطبين يكون بها المناخ بارداً.
  • والمناطق التي تقع بين دوائر العرض والتي تتميز بمناخ متقلب طوال العام ( فصول السنة الأربعة ).
  • كما تستخدم في تحديد المواقع بدقة عالية وذلك من خلال مجموعة من الأرقام والدرجات المختلفة على الخرائط والتي أصبحت موجودة بدقة أكبر على جهاز تحديد المواقع.
  • كما تستخدم بكثرة في العمليات العسكرية وتحديد موقع الطائرات ولذلك كان يكثر استخدامها في الحروب وفي التخطيط العكسري.

شاهد أيضاً: خارطة الوطن العربي صماء أبيض وأسود وملونة

معلومات شيقة عن دوائر العرض

  • ينتهي المدى الشمسي أي اخر مدى تصل إليه أشعة الشمس في النصف الشمالي من الكرة الأرضية عند الدائرة القطبية الشمالية 66.5 شمالاً ومن هنا تم تحديد الدائرة القطبية الشمالية والدائرة القطبية الجنوبية عكسياً.
  • تقسم الأرض إلى قسمين متساويين شمالاً وجنوباً وتصغر الدوائر الأخرى تدريجيًا كلما اتجهنا شمال أو جنوب دائرة الاستواء حتى تصبح نقطة عند كلاً من القطبين الشمالي والجنوبي.
  • من أكثردوائر العرض المستخدمة في تحديد المواقع هي  مدار السرطان/ مدار الجدي/  ودوائر القطبين الشمالي والجنوبي.

طريقة تحديد إحداثيات الموقع الجغرافي

  • لكي يتم تحديد الإحداثيات بالنسبة لخطوط الطول و دوائر العرض يتم قياس الزوايا وليس المسافات،
    حيث يتم استخدام الدرجات للتعبير عن قياس الزوايا.
  • تتكامل خطوط الطول مع دوائر العرض وذلك لتكوين دائرة متكاملة مكونة من 360 درجة وتُقسم كل درجة إلى ستين دقيقة وتقسيم الدقيقة إلى ثوان وتقسيم الثانية الواحدة إلى كسور عشرية.
  • نقصد هنا أن الدقيقة والثانية وحدات لقياس مسافة وليس وحدات لقياس الزمن.

اقرأ أيضاً: خريطة دولة الكويت بالصور وشرح لها

لقد وضحنا لكم كل ما يدور حول دوائر العرض وأهميتها وكيفية تحديد إحداثيات الموقع الجغرافي، وعليك أن تعرف جيدًا أن دوائر العرض ما هي إلا دوائر وهمية ترسم على نموذج الكرة الأرضية والخرائط وذلك لتحديد المواقع والأماكن على الأرض بعد أن كان من الصعب تحديدها أو الوصول إليها.
كما وضحنا لكم أهمية دوائر العرض في تحديد المناخ الخاص بكل منطقة والفرق بين المناطق الموجودة عند القطبين والمناطق المدارية الأكثر حرارة أي القريبة من خط الاستواء والمناطق الواقعة بين دوائر العرض والتي يعرف مناخها بفصول السنة الأربعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.