دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم
دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم يعد من الأدعية المستجابة في شهر رمضان، حيث إن المسلمين ينتظرون حلول شهر رمضان الكريم حتى يقومون بالدعاء والتضرع إلى الله أملًا في تحقيق أحلامهم.

لذا فسوف نقدم لكم من خلال موقع تثقف دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم، كما سنطلعكم على كافة المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع من خلال السطور التالية.

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

إن المسلمين ينتظرون وقت استجابة الأدعية حتى يتضرعون إلى الله بالدعاء من أجل تحقيق أحلامهم، ومن الأوقات المستحب الدعاء بها هو وقت قبل الإفطار مباشرةً، وفي السطور المقبلة سنشير إلى صيغة دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم.

“اللهم رب النور العظيم ورب الكرسي الرفيع، ورب البحر المسجور، ورب الشفع الكبير، والنور العزيز، ورب التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم.

أنت إله من في السماوات ومن في الأرض، لا إله إلا أنت، وأنت ملك من في السماوات ومن في الأرض، لا ملك فيهما غيرك نسألك باسمك العظيم، ونور وجهك المنير، وبملكك القديم، يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم نسألك باسمك الذي أشرق به كل شيء.

أسال باسمك الذي أشرقت به السماوات والأرض، وباسمك الذي صلح به الأولون، وبه يصلح الآخرون يا حي قبل كل حي لا إله إلا أنت.

صل على محمد وآل محمد، اللهم أغفر لنا ذنوبنا، وقدم لنا من أمرنا يسرًا وفرجًا قريبًا.

اللهم ثبتني عل دين نبيك محمد وآل سيدنا محمد، وعلى سنة سيدنا محمد وآل محمد، عليه وعليهم السلام واجعل عملي مقبول، وهب لنا كما وهبت لأوليائك وأهل طاعتك، فإنا مؤمنون بك، ومتوكلون عليك، منيبين إليك، مع مصيرنا إليك وتجمع لنا ولأهلنا وأولادنا الخير كله.

اللهم رب النور العظيم أصرف عنا عن أولادنا وأهلنا الشر كله، إنك أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض، فقد تعطي الخير لمن تشاء، وتصرف الخير عمن تشاء، فامنن علينا برحمتك يا أرحم الراحمين”.

شاهد أيضًا: دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم

الأدعية المستجابة قبل الإفطار

تعددت الصيغ الخاصة بالأدعية، وهناك أدعية محببة ومستجابة، وكذلك أوضح لنا الله -عز وجل- أوقات الدعاء المستجابة حتى يتضرع المسلمون بالدعاء، ويتقربون إلى الله، ومن هذه الأدعية ما سنقدمه إليكم فيما يلي:

  • “أستغفر الله العظيم عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته، اللهم أغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جنتك بغير حساب ولا سابق عذاب، وصلى اللهم على نبيك محمد أشرف الخلق وسيد المرسلين -صلى الله عليه وسلم- وعلى أهله وأصحابه أجمعين”.

  • “اللهم يا حي يا قيوم برحمتك استغيث يا ذا الجلال والإكرام أسلم بكل اسم هو لك الذي إذا دعيت به أجبت، واذا استرحمت به رحمت، أن تجعلنا من المقبولين وفي أعلى الدرجات سابقين”.

  • “الهي أغفر لي ذنوبي وخطاياي وعافني وأعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم، وارحمني برحتك التي تتسع كل شيء يا رحمن يا رحيم، فأنت على كل شيء قدير”.

  • “اللهم يا مقلب الأحوال بدل حالي وحال المسلمين إلى أفضل الأحوال، اللهم دبر لنا امورنا كلها أجزنا خيرًا في الدنيا وقنا عذاب الأخرة، اللهم إنا نسالك بموجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك أن تغفر لنا ذنوبنا وتنجنا من عذاب النار”.

  • “رب أني أسالك عيش السعداء ومنازل الشهداء، ومرافقة انبيائك الشرفاء، والنصر على الأعداء، اللهم أني أسالك أن تجيب لي حاجتي، وإن ضعف علمي وعملي فإني لجأت لك برحمتك أن تغفر لي وترزقني”.

الدعاء عند الإفطار

إن الدعاء طوال نهار الصوم من السُنة ومن الأمور المستحبة في وقت الصيام، وكذلك الدعاء عند الإفطار، والمراد بهذا الوقت هنا هو عقب تناول المفطر الطعام ولهذا الدعاء فضل كبير، وهذه الأدعية تتمثل فيما يلي:

  • من أدعية الإفطار المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يقول عند الإفطار: “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.
  • وإذا أنتهى النبي من الإفطار كان يقول: “اللَّهُمَّ إنِّي أسألُك برحمتِك التي وسعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي”.

اقرا أيضًا: دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان وشروط الاستجابة

فضل الدعاء قبل الإفطار

يمكن للمسلمين الدعاء في أي وقت وأي مكان، ولكن حدد الله أوقات معينة يكون فيها الدعاء مستجاب، ومن هذه الأوقات دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم، وقد ورد بعض الأحاديث النبوية الشريفة عن فضل الدعاء قبل الإفطار، ومن هذه الأحاديث ما سنقدمه لكم في التالي:

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ثَلَاثٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ، الإِمَامُ العَادِلُ، وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ، وَدَعْوَةُ المَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الغَمَامِ، وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: وَعِزَّتِي لَأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ”. وصححه الألباني في “صحيح الترمذي”.

هنا وضح لنا اشرف الخلق سيدنا محمد -عليه أفضل الصلاة والسلام- الأشخاص التي لا يرد الله دعائهم ويستجاب لهم، وهما الحاكم العادل في حكمه بين الناس، ودعاء الصائم قبل الإفطار، ودعوة الشخص المظلوم؛ لذا فيجب أن يستغل المسلم هذا الوقت حتى يطلب من الله تحقيق أحلامه.

سئل البعض الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله عليه-: “للصائم دعوة مستجابة عند فطره، فما هو وقت هذه الدعوة: قبل الفطر أم في خلاله أم بعده؟”.

فقام بالإجابة: “إن الدعاء المستجاب يكون قبل الإفطار عند وقت الغروب، لأنه يجتمع في حقه انكسار النفس والذل لله -عز وجل-، وأنه صائم، وكل هذه الأحوال من أسباب الإجابة.

أما بعد الإفطار: فإن النفس تكون قد استراحت، وفرحت، وربما يحصل غفلة عن القيام بالدعاء”.

فضل إفطار الصائم

حثنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- على السعي لإفطار المسلم الصائم، ولو بأبسط الأشياء مثل: شربة من الماء أو بضع من التمر، لما في ذلك من فضل عظيم، فمن يفطر مسلمًا له أجر عتق رقبة، كما يغفر الله له ذنوبه جميعها السابقة.

كما روى عن أبي جعفر عليه السلام في حديث أن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- قال: “ومن فطر فيه مؤمنًا صائمًا كان له بذلك عند الله عتق رقبة ومغفرة لذنوبه فيما مضى” قيل: يا رسول الله ليس كلنا يقدر على ان يفطر صائمًا فقال: إن الله كريم يعطي هذا الثواب لمن لا يقدر إلا على مذقة من لبن يفطر بها صائمًا أو شربة من ماء عذب أو تمرات لا يقدر على أكثر من ذلك”.

لذا فيجب الحرص على الإقدام على إفطار الصائم، لما في ذلك من جزاء وفضل كبير من الله.

إرشادات للصائم عند الإفطار

هناك العديد من الأفعال التي يغفل عنها بعض المسلمين في وقت الإفطار، ونظرًا لأهمية وفضل هذه الأفعال نعرضها لكم من خلال النقاط التالية:

  • ورد عن النبي -صلى الله عيه وسلم- أنه كان يردد الأذان مع المؤذن؛ لذا فيجب قبل البدء بالإفطار أن نردد الأذان.
  • يجب أيضًا المسلم الصائم ألا ينشغل عن الدعاء قبل الإفطار؛ لأن الله -سبحانه وتعالى- خصص هذا الوقت به الدعاء لاستجابة الدعاء.
  • ينبغي أن يلتزم المسلم الصائم بموعد الإفطار، وألا ينشغل بشيء يؤخره عن تناول الإفطار.
  • يجب ألا يفطر الصائم على المحرمات، مثل: “التدخين”، ويفضل الإفطار على سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهي التمر والماء.
  • في شهر رمضان الكريم تكثر التجمعات على وقت الإفطار، ويقوم الناس بالإسراف والتبذير في إعداد العزائم والموائد، وهذا ما نهانا الله والرسول -صلى الله عليه وسلم- عنه.

شاهد أيضًا: صفة صلاة التراويح ووقتها وفضل صلاتها

كنا قد قدمنا لكم في السطور السابقة دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم، حيث إن هذا الوقت تكون فيه الأدعية مستجابة ويلجأ المسلمون للتضرع إلى الله بالدعاء، كما ذكرنا أفضل صيغ الأدعية المستجابة، وتطرقنا إلى فضل الدعاء في هذا الوقت، إلى جانب ذلك فقد تعرفنا على بعض الأمور التي يغفل البعض عن فعلها عند الإفطار، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.