دعاء سورة يس مكتوبة مستجاب
دعاء سورة يس مكتوبة

دعاء سورة يس مكتوبة يُعد من أدعية قضاء الحوائج، حيث إن سورة يس هي بمثابة أحد السور المباركة والمجربة والمستجاب بها الدعاء، فهي سورة فضلها كبير وعظيم في سعة الرزق والتغلب على الأعداء.

لذا فسنقدم لكم من خلال موقع تثقف دعاء سورة يس مكتوبة، كما سنطلعكم على فضل هذا الدعاء وفضل سورة يس، ونوافيكم بكل المعلومات المتضمنة لهذا الموضوع من خال السطور المقبلة.

دعاء سورة يس مكتوبة

هذه السورة لها فضل عظيم، حيث إن دعاء سورة يس مكتوبة من الأدعية المجربة لقضاء الحاجات، ويمكن قراءة هذا الدعاء لطلب سعة الرزق من الله أو لقضاء حاجتك، ويمكن أيضًا الاستعانة بهذا الدعاء لرفعة الشأن والعزة، فهذا الدعاء له تأثيره العظيم وسرعة الاستجابة به، وسوف نعرضه لكم فيما يلي:

قم بقراءة هذا الدعاء قبل تلاوة سورة يس المباركة وهو:

“اللهم صل على محمد وآل محمد بسم الله الرحمن الرحيم اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت أنت ربّ العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، أشهد أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، اللهم إني أعوذ بك من شرّ نفسي ومن شرّ غيري ومن شرّ كل دابة آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين”. ثم صلي على سيدنا محمد (ص) 100 مرة.

في السطور التالية سنعرض لكم دعاء آخر من أدعية سورة يس المفرجة للكروب والهموم ومصائب الدنيا، الجدير بالذكر أنه يجب الدعاء به والثقة في استجابة الله لك، وإليكم الدعاء فيما يلي:

“سُبحان المُفَرّجُ عَن كُلّ مَحَزُونٍ، سُبحان المُخلَص عن كلّ مسجون، سُبحان المُنفّس عن كلّ مدّيون، سبحان العالم عن كل مكنون، سبحان من جعل خزائنه بين الكافِ والنُّون، فسبحان الذي بيده مَلَكوتُ كُلّ شيء وإليه تُرجعون”، ثم قل “اللهم افتح لي أبواب رحمتك بحق سورة يس وبفضلك وكَرَمك يا أرحم الرّاحمين“، بعد الانتهاء من هذا الدعاء ردد (يا مفرّج الهمّ) مائة مرة.

شاهد أيضًا: دعاء في صلاة التراويح ..  متى يكون الدعاء في صلاة التراويح

أدعية سورة يس لقضاء الحوائج

هذه السورة من السور القرآنية المباركة التي يستجاب بها الدعوات، وقد جربها العديد من الأشخاص، وتعد من أعظم السور، كما يمكن أيضًا الدعاء من سورة يس لقضاء الحوائج والمتطلبات، حيث إن الله يستجاب لهذا الدعاء بمشيئته، وسوف نقدمه لكم في التالي:

في قوله -تعالى-: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ:“يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3) عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (4) تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (5) لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ (6) لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (7) إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ (8) وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ (9) وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (10)”.

بعد قراءة هذا الجزء من السورة تقوم بطلب حاجتك بخشوع إلى الله، ثم تكمل قراءة باقي السورة.

كما أنه هناك دعاء آخر يمكن طلب الحاجة به من الله، من خلال الاستعانة بدعاء سورة يس مكتوبة، ونقدم إليكم هذا الدعاء في التالي:

“وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (48) مَا يَنْظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ (49) فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلَا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ (50) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ (51) قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ (52) إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ (53) فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (54) إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ (55) هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ (56) لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ (57) سَلَامٌ قَوْلًا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ (58)”.

قم بتكرار هذه الآيات سبع مرات، ثم قم بطلب حاجتك من الله، وبعد ذلك استكمل قراءة باقي آيات سورة يس.

دعاء سورة يس على الظالم

إن سورة يس من السور التي تساعد قراءتها على التغلب على الأعداء وعلى نصرة المظلوم، وفي حالة كنت مظلومًا فيمكنك قراءة سورة يس ثم قراءة هذا الدعاء المتمثل فيما يلي:

“يا ربّ ها أنا ذا يا ربّي، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلا إليك، وانسدّت عليّ الجهات إلا جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروه عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، فرجعت إليك يا مولاي صاغراً راغماً مستكيناً، عالماً أنّه لا فرج إلاّ عندك، ولا خلاص لي إلاّ بك، أثق بوعدك في نصرتي، وإجابة دعائي، فإنّك قلت سبحانك جل جلالك وتقدّست أسماؤك: “ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”، وأنا فاعل ما أمرتني به يا لله لا منّاً عليك، وكيف أمنّ به وأنت عليه دللتني، فاستجب لي كما وعدتني يا من لا يخلف الميعاد.

أدعية سورة يس المستجابة

تعد سورة يس من السور التي لها تأثير كبير عند قراءتها في استجابة وقضاء الحوائج، وهناك عدة أدعية يمكن قراءتها بعد الانتهاء من تلاوة سورة يس، ومنها ما سنعرضه لكم في الآتي:

“إلهي بحق كرمك الخفّي وبحق اسمك العظيم يا عالم السّر والخفيات يا كافي المهمات يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي بحق هذه الآيات اللهم استجب دعاءنا يا سيدنا ومولانا بحق القرآن العظيم والنبي الكريم وعترته الطاهرين برحمتك يا أرحم الراحمين“.

“اللهم أعنا على كل حال بفضلك يا حليم وبحرمة سورة “يس”، اللهم أرحمنا ببركة اسمك يا الله يا ارحم الراحمين، اللهم منزل الكتاب و يا مجري السحاب، ويا هازم الأحزاب“.

حول سورة يس

تعتبر سورة يس سورة مكية نزلت على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- أثناء وجوده في مكة المكرمة، ويبلغ عدد آياتها ثلاث وثمانون آية، كما تعتبر آياتها قصيرة بالمقارنة بآيات السور القرآنية الأخرى، كما أن آياتها تعتبر سهلة وتستقر في قلب المسلم بسهولة وبسرعة، ومن ثم فقد قال سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- عن سورة يس: من قرأ يس في ليلة أصبح مغفوراً له”.

اقرأ أيضًا: دعاء المعجزات مجرب .. دعاء لقضاء اصعب الحوائج

فضل قراءة سورة يس

تعد سورة يس من السور المكية، وعليه فإن قراءتها تساعد على تفريج الهموم وقضاء الحوائج والتقرب إلى الله -عز وجل-، ومن خلال النقاط المقبلة سنشير إلى فضل قراءة هذه السورة.

  • تتحدث آيات سورة يس عن التوحيد بالله -عز وجل-، وتشرح عقاب الكافرين والمنافقين عند الله، كما تتحدث أيضًا عن ما يحدث بعد الموت من البعث والنشور.
  • قراءة سورة يس تساعد على استجابة الدعاء الخاص بطلب الرزق الوفير، ويمكن الدعاء بها من أجل التغلب على الأعداء ورد كيد الحاقدين، كما أن لقراءتها فضل عظيم في رفعة الشأن والمكانة بين سائر الخلق.
  • يقال أيضًا إن قراءة سورة يس تساعد على التغلب على الأمور الصعبة والمعقدة، فعند قراءتها تسير هذه الأمور ويفرج الله الهموم بها.
  • كما يمكن أيضًا قراءة سورة يس للمتوفي.
  • إذا كان نية قارئ سورة يس قضاء الحوائج وتيسير الأمور خلال قراءتها، فإن الله يستجاب له بمشيئته -سبحانه وتعالى-.
  • عند الدوام على قراءة هذه السورة، فإن الله يغفر بها الذنوب.

الدعاء بسورة يس

أشار العالم ـ ابن كثير إلى فضل سورة يس، حيث قال: “لم يقرأها من أجل تحقيق شيء في حياته ألا وأن حققه له الخالق بالفعل”، ولكنه لم يذكر أنه قال دعاء محدد مرتبط بالسورة.

كما أنه يقال أن هناك دعاء محدد يقال قبل قراءة سورة يس، أو بعد الانتهاء من قراءتها، وهو دعاء تفريج الهموم، وقضاء الحوائج.

إلى جانب ذلك فقد أكد جميع العلماء على فضل الدعاء بصورة عامة؛ وذلك لما فيه من كل عبارات التقرب إلى الله -تعالى- وطلب الحاجات واللجوء إليه، فهو من يقول للشيء كن فيكون، وله قدرة عظيمة في استجابة وتحقيق كافة الدعوات، حيث يعد الدعاء بعد تلاوة القرآن أمر مستحب، لما له من فضل كبير وعظيم ويجعل المسلم يتقرب إلى الله.

شاهد أيضًا: دعاء السفر كتابة وبعض الآيات القرآنية التي يتلوها المسافر

بذلك نكون قد قدمنا لكم فيما سبق دعاء سورة يس مكتوبة الذي له تأثير كبير على قضاء الحوائج والمتطلبات، كما يمكن قراءة هذا الدعاء بعد تلاوة السورة أو بعد الانتهاء منها، بالإضافة إلى ذلك فقد تطرقنا إلى بعض المعلومات حول سورة يس وفضلها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.