دعاء دخول وخروج الحمام والحكمة منه
دعاء دخول وخروج الحمام

دعاء دخول وخروج الحمام من الأدعية التي يجب على كل مسلم الالتزام بها؛ لأن الحمام من الأماكن المكروهة والذي تجتمع به الشياطين، فعند اهتمام المسلم بالمحافظة على قول هذا الدعاء يحصن نفسه من كل شر قد يصيبه، لذا سيصحبكم موقع تثقف في رحلة نتعرف عن طريقها على دعاء دخول وخروج الحمام من خلال سطورنا القادمة.

دعاء دخول وخروج الحمام

إن الدعاء له أهمية كبيرة في حياتنا، فهو يجعل الشخص يذكر الله بصفة دائمة، كما أنه من خلال الدعاء يستعين الشخص به لقضاء جميع أمور حياته، حيث إنه يساعد الإنسان على الخروج من المحن والابتلاءات التي يتعرض لها.

إن الدعاء من أفضل العبادات أنه روح العبادة فهو يعتبر وسيلة العبد لطلب الرحمة من الله -عز وجل-، وهو وسيلة تقرب العبد من ربه كما أن الشخص الذي يستمر في الدعاء يبتعد عنه الشيطان الرجيم، ولا يقدر عليه بإذن الله.

لذلك أوصانا الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالدعاء قبل الاقدام على القيام بأي فعل في حياتنا؛ حتى تحل البركة الإلهية على ما يفعل الشخص، وسنختص هنا بالحديث والتعرف على الدعاء الخاص بدخول الحمام والخروج منه.

شاهد أيضًا: دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم

دعاء دخول الخلاء

المقصود بالخلاء هنا هو الحمام حيث إنه مكان مأوى وسكن الشياطين والجن؛ لأنه مكان غير طاهر، لذلك يتوجب على الشخص قبل دخوله أن يقول: “اللهم أعوذ بك من الخبث والخبائث”.

فمعنى الخبث هو أن نعوذ من الشر والأفعال الخبيثة وهو يوجد بالحمام؛ لأنه مكان نجس يسكنه كل ما هو قد يتسبب في أذية الإنسان.

فقال: عنه الرسول -صلى الله عليه وسلم- “سَتْر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول بسم الله”. رواه الترمذي وصححه الألباني.

الحكمة من الدعاء عند دخول الخلاء

إن الحمام أو الخلاء كما عرفنا في السابق أنه مأوى للشياطين والجن، وكل ما هو خبيث وعليه الحكمة من دعاء دخول الخلاء والخروج منه، هي تحصين الإنسان من الشر الذي من الممكن أن يصيبه بسبب خبث هذا المكان، فالخبث هو الشر والخبائث هي النفوس الشريرة التي تسكن في الخلاء.

على المسلم أن يداوم على قول الدعاء الخاص بدخول الحمام سواء كان سيدخل بغرض قضاء الحاجة أو الاستحمام، أو فعل أي أمر خاص بالنظافة حتى يحصن نفسه من شر وأذى الجن والشياطين.

الأفعال المكروهة أثناء التواجد بالخلاء

أشرنا في الفقرة السابقة إلى أن الحمام مكان غير طاهر، ولذا وجب على الشخص عند دخوله أن يقول دعاء دخول الحمام، وهناك بعض الأفعال يُكره على الإنسان القيام بها وقت تواجده بالحمام وهي ما سنعرضه الأن:

  • أن يذكر الشخص اسم الله أو أنه يقوم بالدعاء داخل الحمام.
  • إذا عطس الفرد أثناء وجوده بالحمام لا يجوز له قول الحمدلله.
  • في حال تواجد الشخص بالحمام لا يجب عليه رد السلام، ولا يردد الأذان مع المؤذن إذا كان تواجده يصادف وقت أذان.

ما يجب فعله عند دخول الحمام

علمنا في السابق أن الحمام مكان غير طاهر ويعد منزل للشياطين والجن وكل ما هو خبيث، لذا على الإنسان قبل دخول الحمام أن يقول دعاء الخاص بدخول الخلاء، وعليه أن يلتزم بالأفعال التالية:

  • عدم الدخول بالقدم اليمنى وتقديم القدم اليسرى عند الدخول.
  • البعد عن أنظار الناس فعلى الشخص قضاء حاجته بعيدًا عن الناس.
  • ألا يكشف الإنسان عورته إلا لحظة قضاء الحاجة.
  • على الشخص أن يمسح ثلاث مرات مكان النجاسة أو أكثر.
  • أن يستخدم الإنسان يده اليسرى عند تنظيف مكان النجاسة، وذلك ما أمرنا به الرسول الكريم فقال -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا بَالَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَأْخُذَنَّ ذَكَرَهُ بِيَمِينِهِ وَلَا يَسْتَنْجِي بِيَمِينِهِ).
  • عدم قضاء الحاجة في اتجاه القبلة أي على الشخص الجلوس في مكان يخالف اتجاه القبلة.
  • أن ينظف الإنسان نفسه بماء طاهر وليس به أي نجاسة، وإذا كان في مكان ما في الطبيعة عليه ألا يطهر بماء راكد.
  • كذلك على الشخص ألا يقضي حاجته في ماء راكد؛ لأنه غير طاهر.
  • يجب أن يلتزم الشخص بعدم الحديث عن تفاصيل ما فعله في الحمام أو الخلاء.

اقرأ أيضًا: دعاء السفر كتابة وبعض الآيات القرآنية التي يتلوها المسافر

أدعية أخرى عند دخول الحمام

تعرفنا على دعاء دخول وخروج الحمام، سنتعرف معًا الأن على بعض الأدعية التي قالها رسولنا الكريم بشأن دخول الحمام وهي:

عن على -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل الكنيف أن يقول بسم الله) رواه الترمذي.

عن عمر- رضي الله عنهما- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا دخل إلى الخلاء قال: (اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم) رواه الطبراني في كتاب الدعاء.

دعاء الخروج من الحمام

إن الحمام مكان شديد النجاسة ومليء بالكثير من الأشياء الغير محببة للإنسان؛ لأنه سكن المخلوقات التي تعتبر مؤذية للبشر، وغير محببة لله ورسوله الكريم، وبعد أن تعرفنا على الدعاء الخاص بدخول الحمام وجب علينا أن نقول دعاء الخروج من الحمام، و هو ما سنعرضه لكم الأن:

فعن السيدة عائشة- رضي الله عنها- قالت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من الغائط قال “غفرانك”.

تعليم الأطفال دعاء الدخول للخلاء

يجب على كل أب مسلم وأم مسلمة أن يقوموا بتعليم أطفالهم الأدعية؛ حتى يتعاملون بها في كل أمور حياتهم فينشأ الطفل لديه وعي كبير، ومعرفة بأهمية الدعاء في حياته.

لذا يجب أن يتعلم الأبناء دعاء دخول وخروج الحمام، حتى يعلموا أن من يستعين بالله في كل أمور حياته يحفظه الله من كل سوء بإذن الله سواء كان الدعاء خاص بدخول الحمام والخروج منه أو بأي أمر آخر في حياتهم.

أهمية الدعاء في حياتنا

كما ذكرنا في السابق إن الدعاء من أعظم العبادات التي إذا استمر الشخص بالتعامل بها في حياته، سينعم بحياة سعيدة، وكلها أمن وأمان بمشيئة الله.

فعند المحن والمصائب يلجأ الإنسان للدعاء؛ ليرفع عنه الله الابتلاء فالإنسان ضعيف لا يملك في نفسه شيء، ولا يستطيع أن يحمي نفسه من أي خطر، قد يحدث له فيكون عليه اللجوء لله سبحانه وتعالى، فهو عاجز عن تحقيق الخير لنفسه إلا بالدعاء.

أكبر دليل على ذلك قوله -تعالى-: وقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرين).

إذن الدعاء وسيلة للتقرب من الله عز وجل، كما أنه تحصين للإنسان من كل شر، قد يحدث له في الدنيا كما أن الشخص كثير الدعاء يكون محبب لله؛ لأنه -سبحانه وتعالى- يحب أن يدعوه عبده، وأن يكرر الدعاء كثيرًا.

نستطيع القول أن الدعاء ليس مجرد كلمات يقولها الإنسان، بل هو من أحب العبادات وأقربها لله عز وجل، فهو يجعل الشخص في قرب الله طوال الوقت وبين يديه فيحفظه الله ويحصنه من أي شر أو سوء قد يصيبه في الدنيا اللهم اجعلنا من أحباء الله ومن المقربين له بكثرة الدعاء له.

شاهد أيضًا: دعاء عند الاستيقاظ من النوم مستجاب

بعد أن تعرفنا في هذا الموضوع على دعاء دخول وخروج الحمام، وعلمنا أهمية الدعاء والحكمة منه فيما يخص دخول الخلاء والخروج منه، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والإفادة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.