دعاء اللهم من اراد بي سوء فاجعل تدبيره في تدميره
دعاء اللهم من اراد بي سوء فاجعل تدبيره في تدميره

من دعاء المظلوم المهموم هو دعاء اللهم من اراد بي سوء فاجعل تدبيره في تدميره، كما أنه من أدعية الحفظ التي يحفظ بها المرء نفسه من الشرور والمصائب والحسد أو السحر والسحرة وتدبيرهم الذي لا يفلح.

لذلك فإننا في السطور التالية عبر موقع تثقف سنعرض لكم عددًا من صيغ دعاء اللهم من اراد بي سوء فاجعل تدبيره في تدميره سواء أكانت صيغ طويلة أو صيغ قصيرة أو مقتبسة من القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة.

دعاء اللهم من اراد بي سوء فاجعل تدبيره في تدميره

كل ابن آدم موجود في تلك الأرض معرض للظلم أو الأذى في حياته المهنية أو حياته الأسرية أو في ماله أو في ولده أو بدنه فكلها ابتلاءات من الله رب العالمين جل في علاه لهذا العبد؛ فإن إذا ما حبَّ الله عبدًا ابتلاه كما جاء في الحديث الذي صححه الترمذي في صحيحه.

إذا أحب الله عبدا ابتلاه ليسمع تضرعه” ذكر الترمذي في صحيحه أن الحديث ضعيف لكنه صحيح دون ذكر لفظة (ليسمع تضرعه) لكن ما هي طرق الوقاية أو التضرع أو الحماية من تلك الشرور؟

إن الحماية منها تكون عبر طريقة واحدة وهي التضرع إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء في كل وقت وحين وفي كل ساعة، وفي جوف الليل وفي أطراف النهار استنادًا إلى ما جاء به المولى عز وجل من كلمات في الآية الستين من سورة غافر (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ).

كما جاء أيضًا في الآية الخامسة والثمانين بعد المائة من سورة البقرة (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

لذلك فمن ضمن صيغ دعاء اللهم من اراد بي سوء هي (اللهم يا ربنا يا إله الكون إني مستغفرك ومستعين بك اللهم إني أسألك بعظيم قدرتك وجمال وجلال وجهك الكريم أن تعل تدبير من أراد بي السوء في تدميره وأن تجعل الدائرة تدور عليه).

فلأن الدعاء عبادة كغيره من العبادات، مثل الصلاة والصيام والزكاة والحج فكلها عبادات الغرض منها هو التقرب إلى الله عز وجل الذي لا يرد سائلًا إلا أعطاه كما جاء في ذكر الحديث الذي رواه أبو موسى الأشعري (إنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ باللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ، وَيَبْسُطُ يَدَهُ بالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ، حتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِن مَغْرِبِهَا) الحديث صحيح ذكره مسلم في صحيحه.

شاهد أيضًا: دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم

صيغ دعاء لرد السوء على مدبره ودفع المظالم

من أنواع البشر الذين يدعون اللهم عز وجل هم الملحون على دعائهم للمولى سبحانه وتعالى ومن أجل تلك الفئة المسلمة (التي لا حرج عليها في الإلحاح في الدعاء)، وفئة أخرى من المسلمين في غاية الانشغال في أمورهم الدنيوية ويريدون أدعية لحفظهم من الشرور؛ لذلك فإن في تلك الفقرة سنعرض عليكم عدد من الصيغ القصيرة لدعاء اللهم من اراد بي سوء فاجعل تدبيره في تدميره:

  • (اللهم صلِّ على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه الكرام اللهم من أراد بي وبأهلي وبالمسلمين سوء فاجعل اللهم تدبيره تدميرًا له اللهم اجعل بقدرتك دائرة السوء تدور عليه).
  • (اللهم لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المحيي المميت فالق الحب والنوى اللهم اجعل من رد على من أراد بي أو بأحد من المسلمين الشر عليه وعلى نفسه أضعافًا مضاعفة اللهم واجعل تدبيره في كيده وكيده في نحره).
  • (اللهم من أراد بي الظلم فاجعله اللهم بقدرتك وعزتك واكتبه في كتابك من الظالمين اللهم اخذ الساحرين اللهم لا يفلح كيد الساحر اللهم إن (إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ ۖ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ) سورة طه الآية التاسعة والستين).
  • (اللهم من أراد ببلادنا أو ببلاد المسلمين شرًا أو سوءً فاجعل اللهم هذا التدبير المقيت في داره وفي أهله وفي بلده اللهم لا تذقهم النعماء اللهم إنهم يهود ملاعين فاللهم أذهم البأس بعد الضراء ولا تُنعِمهم بقدرتك بالسرَّاء).
  • (اللهم باعد برحمتك وبعفوك وبغفرانك بيني وبين من أراد بي أو بأحد من أهلي الشر كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم واجعل بيني وبينه برزخ لا يبغِ أحدٌ من على الآخر (بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ) الآية العشرين من سورة الرحمن).

مناجاة لرد الأذى مستوحى من أدعية كبار الأئمة

في خلال سطور تلك الفقرة سنعرض عليكم دعاءً طويلًا مُستوحى من العديد من أدعية كبار الأئمة في العالم الإسلامي:

اللهم صلِّ على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم يبعثون يا الله

إلهنا لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك حنن بك وإليك تباركت يا ربنا وتعاليت إلهنا إليك توجهنا وبفنائك أنخنا ولمعروفك قصدنا يا حبيب التائبين يا حرز اللاجئين يا من تأنى الخاطئين ويحلم عن الجاهلين

إلهنا أنت الرب ونحن العبيد وهل يرحم العبيد إلا الرب أنت العزيز ونحن الأذلاء وهل يرحم الأذلاء إلا العزيز يا بر أنشكرك على الذنوب التي سترتها أعلى النعم التي تفضلت بها علينا أم على الأمراض التي عافيتنا منها

أم على يوم ضاقت به الشدائد فرجت به عنا من الذي سألك وحرمته من الذي وقف على بابك ورددته سبحانك ربنا من سواك نسأله لكشف ضرنا والنظر في أمورنا مكروب على بابك من ينفس عنه كربه

اللهم يا سميع الدعاء يا ذا المن والعطاء اللهم عليك باليهود الغاصبين اللهم شتت شملهم وفرق جمهم واجعل دائرة السوء عليهم

اللهم من أراد بنا وبالمسلمين السوء اللهم واجعل تدبيره تدميرًا له اللهم واجعل الدائرة تدور عليه اللهم لا تمكنه منا نحن بني الإسلام اللهم واصرف عنا برحمتك كيد الساحرين اللهم ولا يفلح كيد الساحر.

اللهم أنت إلهنا لبيك يا ربنا الحمد والشكر لك اللهم إن آخر دعاءنا أن الحمد لله لك يا ربنا والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أدعية على من أراد بالمسلمين وبلادهم السوء

في سطور هذه الفقرة سنعرض عليكم صيغتين طويلتين من دعاء اللهم من اراد بي سوء فاجعل تدبيره في تدميره:

الصيغة الأولى

هذ الدعاء سيكون من الأدعية التي تناسب أئمة المساجد إن كانوا يقومون بإمامة المصلين في صلاة التراويح أو في صلاة التهجد الرمضانيتين:

اللهم صلِّ على نبينا مولانا محمد شفيعنا إليك عدد ما سبح الحصى اللهم صلِّ على سيدنا محمد عدد حبات الرمال وعدد قطرات المطر وعدد قطرات البحار.

اللهم اهدنا في من هديت وعافنا في من عافيت وتولنا في من توليت وبارك اللهم لنا في ما أعطيت واصرف عنا بقدرتك ورحمتك شر ما قضيت إنك سبحانك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك.

اللهم يا ناصر المستضعفين إنا هذا نحن ذا مستضعفون لاجئين إليك فاللهم انصرنا على من عادانا وثبت خطانا واجعل تدبير من يريد بنا السوء والشر في نحره يا أرحم الراحمين.

آخر دعوانا أن سلامًا على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

الصيغة الثانية

تفيد تلك الصيغة المصلين في منازلهم ممن أنعم الله عز وجل عليهم بقيام الليل:

اللهم صلِّ على سيدنا ونبينا محمد في الأولين وفي الآخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين.

اللهم اكفني شر من أراد بي السوء اللهم ابعد عني ذوي الألسنة السليطة اللهم عليك بهم يا رب العالمين اللهم وجنبني وأهلي وذوي إياهم.

اللهم يا قهار اللهم إني أسألك أن تقهر لي العدو الذي عدا علي والظالم الذي ظلمني.

اللهم إني لا أقول في نهاية دعائي إلا آمين.. آمين وأسألك يا ربنا أن تصلِّ وتسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اقرأ أيضًا: افضل دعاء للتوبة والاستغفار بصيغ مختلفة للتضرع إلى الله

بذلك نكون قد عرضنا لكم عددًا من صيغ دعاء اللهم من اراد بي سوء فاجعل تدبيره في تدميره الطويلة منها والقصيرة أو الأدعية التي اقتبسناها من آيات القرآن الكريم أو من الأدعية التي دعا بها عددٌ من كبار الأئمة في العالم الإسلامي كما ذكرنا لكم صيغة دعاء لمن رزقه الله -سبحانه وتعالى- قيام الليل ونرجو أن نكون قد قدمنا النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.