دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب والطريقة الصحيحة للدعاء
دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب

دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب غالبًا ما يتم ترديده كثيرًا في آخر أيام رمضان، وهذا يرجع إلى معرفة المسلمين أن ليلة القدر هي ضمن العشر الأواخر من الشهر الكريم، فتجدهم يُجِدون في عبادتهم ويدعون الله سبحانه وتعالى بمختلف الأدعية، لذلك نقدم لكم من خلال موقع تثقف دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب.

دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب

إن شهر رمضان من أعظم شهور السنة، فهو يعادل شهور السنة كلها ففيه تُغفر الذنوب وتفتح أبواب الجنة ويعتق العبد فيه من النار فهو شهر العبادة والدعاء، في هذا الشهر الكريم يسلسل الشياطين والجان، فيصبح العبد فيه شديد القرب من الله -عز وجل- ولزيادة هذا القرب يكون على الإنسان أن يُكثر من الدعاء.

في هذا الشهر الفضيل كل المسلمين يلتزمون بالصلاة والدعاء وقراءة القرآن الكريم فهي عبادات تكثر خلال هذا الشهر الكريم، فنجد بيوت الله فيه عامرة بالمصلين وبصفة خاصة في العشر الأواخر منه، فقد لا يعلم الفرد ما هو الدعاء الخاص بهذه الأيام الأخيرة.

حيث إن الأيام العشر الأخيرة من رمضان من أكثر الأيام أهمية وبركة لأن بها تكون أبواب السماء مفتوحة فيستجاب بها الدعاء بإذن الله وترفع بها كل الأعمال الصالحة، فيكثرون من الدعاء فيها، وهم على يقين من الله أنه سيستجيب، ودعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب هو:

  • “نسألك يا الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في ديننا ودنيانا، يا رب العالمين، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعفو عنا، يا غني يا الله يا حميد أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك”.
  • “اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان، سبحانك يا الله لا بشيء من آلائك يا رب نكذب، فلك الحمد كله، ولك الشكر كله، وبيدك الخير كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، إنك على كل شيء قدير إنك على ما تشاء قدير، اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وفتنة القبر وعذابه ومن شر فتنة الغنى ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال”.
  • “للّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ. اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لقراءة آياتك، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ”.
  • “يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليلة المباركة وألطف بنا وأجرنا من النار في هذه الليلة وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة”.

اقرأ أيضا: دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

أفضل الأدعية في العشر الاواخر

إن الدعاء لله -سبحانه وتعالى- يجعل الشخص في حالة خاصة فيجد نفسه لا يمل الدعاء ويقول المزيد منه بل يبحث عن أفضل الأدعية ليخاطب به الله عز وجل، لذا سنعرض لكم من خلال السطور التالية أفضل دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب:

  • “اللهم أهدني لصالح الأعمال واقض لي الحوائج والآمال يا من لا يحتاج إلى التفسير والسؤال يا عالم بما في صدور العالمين صلي على محمد وآله والطاهرين”.
  • “اغسلني يا الله من الذنوب وطهرني من العيوب وأمتحن قلبي بتقوى القلوب يا مقيل عثرات المذنبين”.
  • “ربنا أجعلني من المستغفرين واجعلني من عبادك الصالحين القانتين واجعلني من أوليائك المقربين برأفتك يا أرحم الراحمين”.

فضل الدعاء في آخر عشرة أيام من رمضان

على الشخص أن يحرص على الدعاء في هذه الأيام الأخيرة من الشهر الكريم وذلك للأسباب التالية:

  • لأنها آخر أيام هذا الشهر العظيم، فيكون من الأفضل أن نقوم بختام هذه الأيام المباركة بكثرة الدعاء فيها.
  • إن الإنسان لا يعلم إن كان سيبلغ رمضان في السنة القادمة أم لا.
  • يحصل العبد على ثواب العبادة مضاعف في هذه الأيام الأخيرة.
  • الدعاء في هذه الأيام يكون مستحب ومستجاب بإذن الله.
  • إن ليلة القدر تكون في هذه الأيام فيفضل الدعاء بها.
  • يغفر الله الذنوب في هذه الأيام فتكون فرصة لتوبة الشخص عن فعل المعاصي.

شروط استجابة الدعاء

الدعاء هو حديث العبد مع ربه، ولأنه من أفضل العبادات التي تقرب الإنسان من الله، تعرفنا على دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب، ولكن هناك شروط لاستجابة الدعاء بإذن الله حتى يتقبله الله من الشخص ويستجاب، وهي كالتالي:

  • يجب أن يكون الشخص بعيد عن المعاصي والأفعال التي تغضب الله عز وجل.
  • اختيار الوقت الذي يكون فيه الدعاء مستحب ومستجاب بإذن الله.
  • أن يكون العبد عنده حسن ظن بالله ومتأكد من استجابة الله لدعائه.
  • أن يبعد عن كل ما هو منكر ويأمر بالمعروف.
  • لا بد وأن تكون أعمال الشخص صالحة وكلها خير.
  • على الإنسان أن يتوب عن فعل أي معصية كان يفعلها، أو كان على وشك أن يفعلها.
  • أن يبتعد عن أي مصدر دخل حرام ويكون ماله حلاله.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت في أول ليلة من رمضان.. دعاء الوتر آخر الليل

الطريقة الصحيحة للدعاء

علمنا في الفقرة السابقة أنه لا بد وأن تتوافر بعض الشروط حتى يقبل الدعاء من الشخص بإذن الله، لكن لا بد أن يكون هذا الدعاء بكيفية معينة، وهي ما سنعرضه على النحو التالي:

  1. من المستحب أن يبدأ العبد بداية دعائه بحمد الله -سبحانه وتعالى- والصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  2. أن يرفع الشخص يديه للأعلى أثناء الدعاء والخشوع فذلك استنادًا على قول الرسول الكريم صلوات الله عليه وسلامه فقال: “إِنَّ رَبَّكُمْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ إِلَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا”.
  3. ذكر بعضًا من أسماء الله الحسنى وذلك استنادًا على قول: “وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ۖ وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ” (الأعراف آية 180).
  4. أن يكون الشخص على يقين كامل من أن الله سيستجيب له كما أشرنا في السابق.
  5. على الشخص أن يكون في اتجاه القبلة وقت الدعاء، وذلك امتثالًا لما كان يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم وقت الدعاء.

أفضل وقت للدعاء

تعرفنا معًا في السابق على دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب وعلمنا شروط الدعاء، لكن يوجد أوقات معينة يكون فيها الدعاء مستحب ومقبول بإذن الله وهي ما سنقدمه من خلال النقاط التالية:

  • الوقت ما بين العصر والمغرب من يوم الجمعة، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم “إنَّ في الجُمُعةِ ساعةً لا يُوافِقُها مُسلِمٌ يَسألُ اللهَ فيها خَيرًا إلَّا أعْطاه إيَّاه”.
  • قبل أذان الفجر بساعتين تقريبًا وهو الثلث الأخير من الليل.
  • وقت سجود العبد أثناء الصلاة فيكون الشخص قريب جدًا من ربه في هذا الوقت.
  • الوقت الذي يكون بين الأذان والإقامة للصلاة، فقال الرسول الكريم في هذا: “الدعاءُ لا يُردُّ بين الأذانِ والإقامةِ”.
  • بعد التشهد في الصلاة وقبل التسليم منها فيها يجلس الشخص ويدعو ربه بما يريد.

اقرأ أيضًا: دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان وشروط الاستجابة

إن الدعاء عبادة عظيمة يتقرب فيها العبد من ربه وبصفة خاصة في شهر رمضان الكريم، فهو شهر العبادات من صلاة وصيام وصوم فيكون الدعاء فيه له شعور خاص، اللهم أجعلنا من عبادك الصالحين التوابين وأغفر لنا يا الله، بهذا نكون قد عرضنا دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب، وفضل الدعاء في رمضان وشروطه، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.