دعاء السفر كتابة وبعض الآيات القرآنية التي يتلوها المسافر
دعاء السفر كتابة

يمكنك الاستعانة بدعاء السفر كتابة عند توجهك إلى مكان آخر حتى يحفظك الله من أي عوائق قد تواجهك خلال الطريق أو لكي يوفقك الله في الشيء المُسافر له سواء كان السفر بغرض الدراسة أو العمل، وأيضًا يمكن أن تقوم الزوجة عند سفر زوجها بترديد دعاء السفر وأن تدعو لزوجها بالحفظ والصحة وسعة الرزق وغيرها من الأدعية التي سنقدمها لكم من خلال موقع تثقف.

دعاء السفر كتابة

هناك أكثر من دعاء يمكن ترديده عند السفر، وسوف نعرض هذه الأدعية من خلال النقاط التالية:

  • (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر).
  • (اللهم رب السماوات السبع وما أظللن، ورب الأرضين السبع وما أقللن، ورب الشياطين وما أضللن، ورب الرياح وما ذرين، فإنا نسألك خير هذه القرية وخير أهلها).
  • (اللهم نعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها).

شاهد أيضا: دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم

 دعاء السفر كتابة للزوج

يمكنك قول هذا الدعاء عند سفر زوجك، ومن خلال ما يلي سوف نذكر هذه الأدعية:

  • (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد).
  • اسألك يا الله أن تحفظه من كل شر ومن كل أذى.
  • اللهم أحفظ زوجي يا رب العالمين.
  • اللهم إني استودعتك زوجي فأحفظه لي من كل شر.
  • اللهم إني استودعتك زوجي و حبيبي فأحفظه لي بعينك التي لا تنام.
  • استودعتك قلبه وصحته ونفسه .
  • اللهم إني استودعتك زوجي و حبيبي فابعد عنه كل شر.

اقرأ أيضا: دعاء يريح القلب قصير دعا به الصحابة

آيات قرآنية للسفر

بجانب قولك لدعاء السفر فهناك آية قرآنية تقال عند السفر وهي آية الكرسي.

” اللَّهُ لَا إله إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ” سورة البقرة، الآية 255.

الدعاء الذي يقوله المُسافر

عند قيامك بالسفر في أي مكان أو دولة يجب عليك قول بعض الأدعية حتى ولو اختلفت وسيلة سفرك ما بين الطيارة أو السيارة أو غيرها، وهذه الأدعية هي:

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، (سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ»، اللّهمّ إنّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرّ والتّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَاتَرْضَى، اللّهمّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه،  اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ،  اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ، وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنَّ وَزَادَ « آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ) رَوَاهُ مُسْلِمْ.

عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: (اللّهمّ إنّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرّ والتّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَاتَرْضَى، اللّهمّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه،  اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ،  اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ).

قد روى دعاء السفر والحفظ، فقد رَوَاهُ مُسْلِمْ في الحديث عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: (اللّهمّ إنّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرّ والتّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَاتَرْضَى، اللّهمّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه،  اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ،  اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ).

أدعية للمسافر

إذا كان أحد أقاربك سوف يسافر إلى مكان آخر أو أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك يمكنك قول هذا الدعاء لهم، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان قوم بوداع أصحابه كان يقول:

” أَسْتَوْدِعُ اللهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ وَخَوَاتِيمَ عَمَلِك”، كما ورد بـسُنن أبي داود، وعن الصّحابي عبد الله بن يَزِيد الخَطْمِي أنه قال: كَانَ النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم-  إِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْتَوْدِعَ الْجَيْشَ قَالَ:”أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكُمْ وَأَمَانَتَكُمْ”.

عن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: ” وَدَّعَنِي رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ: ( أَسْتَوْدِعُكَ اللَّهَ الَّذِي لَا تَضِيعُ وَدَائِعُهُ ) رواه ابن ماجة (2825) وغيره.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قَالَ: ” جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُرِيدُ سَفَرًا فَزَوِّدْنِي قَالَ: ( زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى )، قَالَ زِدْنِي قَالَ: ( وَغَفَرَ ذَنْبَكَ )، قَالَ زِدْنِي بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي قَالَ: ( وَيَسَّرَ لَكَ الْخَيْرَ حَيْثُمَا كُنْتَ ) رواه التّرمذي.

شاهد أيضا: دعاء الوقاية من الامراض .. أدعية نبوية محصنة من الأمراض

دعاء مستجاب للمُسافر

بعد أن ذكرنا دعاء السفر كتابة، الآن سوف نتعرف على الأدعية التي يقوم المُسافر بالدعاء بها من أجل نفسه وهي:

  • أن يدعو لنفسه بالصحة والرزق الواسع.
  • من ضمن الأدعية التي يمكن للمسافر الدعاء بها لنفسه، أن يقول (اللهم فك كربي وأبعد عن نفسي وجسدي البلاء).
  • يمكن للمُسافر أن يدعو لنفسه بأن يحصل على العلم النافع.
  • أن يدعو لنفسه بالتقرب إلى الله وألا ينشغل بملذات الحياة.
  • عن عبداللَّه بن سَرْجِس، قَالَ: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذا سَافَرَ يَتَعوَّذ مِن وَعْثاءِ السَّفرِ، وكآبةِ المُنْقَلَبِ، والحَوْرِ بَعْد الكَوْنِ، ودَعْوةِ المَظْلُومِ، وسُوءِ المَنْظَر في الأَهْلِ والمَال). رواه مسلم.
  • أن ابنِ عمر رَضِيَ اللَّه عنهما: (أَنَّ رسولَ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- كانَ إِذا اسْتَوَى عَلَى بعِيرهِ خَارجًا إِلى سفَرٍ كَبَّرَ ثَلاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحانَ الَّذِي سخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كنَّا لَهُ مُقْرِنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالخَلِيفَةُ في الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وكآبةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المالِ والأهلِ وَالوَلَد).

دعاء السفر كتابة قصير

هناك بعض الأدعية القصيرة يمكنك قولها عند السفر وحدك أو مع عائلتك ومن ضمن هذه الأدعية هي:

عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ، هو: (زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى، وَغَفَرَ ذَنْبَكَ،وَيَسَّرَ لَكَ الخَيْرَ حَيْثُمَا كُنْتَ).

وتم رواية دعاء السفركتابة قصير فيما ورد في جامع الترمذي، أنه جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي أُرِيدُ سَفَرًا فَزَوِّدْنِي، قَالَ: (زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى)، قَالَ: زِدْنِي، قَالَ: (وَغَفَرَ ذَنْبَكَ) قَالَ: زِدْنِي بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي، قَالَ: (وَيَسَّرَ لَكَ الخَيْرَ حَيْثُمَا كُنْتَ).

دعاء العودة من السفر

عند رجوعك من السفر هناك بعض الأدعية التي يجب عليك ذكرها، ومن الممكن أن تصلي ركعتين لله اقتضاًء بالرسول صلى الله عليه وسلم، ودعاء العودة من السفر هو:

(لا إله إلاَّ اللَّه وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْك ولَهُ الحمْدُ، وَهُو على كلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ. آيِبُونَ تَائِبُونَ عابِدُونَ ساجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ. صدقَ اللَّه وَعْدهُ، وَنَصر عبْده ، و وَهَزَمَ الأَحزَابَ وحْدَه).

دعاء السفر كتابة من أجل الحبيب

إذا سافر زوجك أو حبيبك يمكنك الدعاء له بهذه الأدعية، كما أنه يمكنكِ كتابتها في رسائل الهاتف أو الرسائل الورقية وهي:

  • (اللهم احفظ لي حبيبي أينما حلت خطاه اللهم إني استودعتك صحته و سعادته فعندك يارب لا تضيع الودائع).
  • (اللهم إني استودعك حبيبي الذي لاتضيع ودائعك يارب احميه واحفظه لي فهو أغلى ما أملك حبيبي.. ربي يحفظك ان شاء الله).
  • (اللهم احفظه من كل شر وارزقه بالماء والعمل الصالح له وأبعد عنه الخطايا والذنوب ويسر له الطريق).
  • (ربي أحفظ لي حبيبي فإني أخشى عليه من ضرر يمسه فيمسني أضعافه اللهم إني استودعتك إياه في كل حين وفي كل زمان ومكان ف اجعله بحفظك يا رب).

اقرأ أيضا: الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر مع الشرح

فوائد دعاء السفر

أدعية السفر من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم التي قد ينساها البعض من الناس على الرغم من فائدتها التي تؤثر على المسافر فهي تقوم:

  • تسهيل طريق المُسافر.
  • يكسب الشخص المُسافر العديد من الحسنات.
  • تدعو المُسافر يطمئن على أهله.
  • إذا توفى المُسافر يكون قريب إلى الله.
  • تحمي الشخص المُسافر من صعوبات الطريق والحوادث.
  • تُيسر له أسباب سفره سواء كان مُسافر من أجل الدراسة أو كسب الرزق.

بهذا نكون قد قدمنا لكم دعاء السفر كتابة سواء كان عند ركوب طائرة أو سيارة أو أي وسيلة أخرى، ويفضل قول هذه الأدعية عند الركوب مباشرًة، وفي حالة النسيان يمكنك قول دعاء السفر عند البدء بالتحرك، وتساعدك أدعية السفر على الحماية من الأخطار التي من الممكن أن تواجهك أثناء الطريق، وهناك أيضًا أدعية يمكن للزوجة أن ترددها عند سفر زوجها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.