دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء بسم الله رب الارض والسماء
دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء بسم الله رب الارض والسماء

يعد دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء بسم الله رب الارض والسماء دعاءً يسعى المسلم لحفظه والعمل به؛ نظرًا لإيمان المسلم بضرورة التوجه إلى الله بالدعاء في كل شأن، فهو الحافظ بالأسباب ودونها.

لذلك عبر موقع تثقف سنعرض عليكم أكثر من صيغة طويلة أو قصيرة من صيغ دعاء باسم الله، كما سنعرض عليكم دعاء الحفظ بأسماء الله الحسنى كلها.

دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء بسم الله رب الارض والسماء

الدعاء عبادة من العبادات التي يتقرب بها العبد المسلم إلى ربه -سبحانه وتعالى- مناجيًا إياه داعيًا له مثنيًا عليه، فكما قال رب العزة -تبارك وتعالى- في محكم التنزيل في الآية الستين من سورة غافر: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ).

كما أن العبد يصدح قلبه بما يشاء لرب العباد والقلوب فيوجد على متن الكرة الأرضية ما يقارب الملياري مسلم، كل مسلم منهم يريد أن يدعو الله -عز وجل- بما في قلبه.

محتوى كل صدر يختلف عن الآخر فقد خلقنا الله -عز وجل- مختلفون في الشكل والهيئة والطموح وحتى الطلبات المرجوة منه -سبحانه وتعالى-.

لكن توجد متشابهات في الأدعية أو في الطلبات ومن ضمن تلك الأدعية المتشابهة هو دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء بسم الله رب الارض والسماء.

لذا فكونه من الأدعية التي يرجوها كل مسلم بغرض الحفظ وطلب التحصين من المولى -عز وجل- تختلف صيغته بين الطويلة أو القصيرة أو حتى المقتبسة من السنة النبوية الشريفة مثل الدعاءان الآتيان..

الدعاء الأول (بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمُ) صحيح رواه ذو النورين عثمان بن عفان، وذكره الإمام عبد العزيز بن باز في مجمع فتاواه على أنه حديث صحيح.

الدعاء الثاني (ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا) راوية الحديث هي الصحابية الجليلة أسماء بنت عُميس، والحديث صحيح حدَّثه الشيخ الألباني -رحمه الله- وذُكِر في صحيح أبي داوود.

اقرأ أيضًا: دعاء لتسهيل الحفظ والفهم وعدم النسيان .. دعاء المذاكرة

دعاء الحفظ بسم الله خير الأسماء كامل

إن هذا الدعاء من الأدعية الجميلة التي تشتمل على رجاء إلى الله -جل علاه- كما يعد من خير الأدعية التي تثني على الذات الإلهية، فلم يتم الاستئثار على مضمون الدعاء فقط بل تم التوجه إلى تحري آداب الدعاء مع الله، مثل الثناء عليه.

لذا يراعي دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء بسم الله رب الارض والسماء شروط الدعاء، واستزادة في الخير يجب الصلاة على النبي بعد الانتهاء من الدعاء، وإليكم الدعاء في الآتي:

بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحيمِ بِسْمِ اللّهِ خَيْرِ الأسَّماء بِسْمِ الله رَبِّ الأرْضِ وَالسَّماء بِسْمِ الله الَّذي لايَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ سَمُّ وَلا داءٌ، بِسْمِ الله أَصْبَحْتُ وَعلى الله تَوَكَّلْتُ.

بِسْمِ الله عَلى قَلْبي وَنَفْسي بِسْمِ الله عَلى ديني وَعَقْلي، بِسْمِ الله عَلى أَهْلي وَمالي، بِسْمِ الله عَلى ما أَعْطاني رَبِّي، بِسْمِ اللّهِ الَّذي لا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيٌ في الأرضِ وَلا في السَّماء وَهُوَ السَّميعُ العَليمُ.

الله الله رَبّي لا أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا، الله أكْبَرُ الله أكْبَرُ وَأعَزُّ وَأجَلُّ مِمّا أَخافُ وَأَحْذَرُ، عَزَّ جارُكَ، وَجَلَّ ثَناؤكَ وَلا إلهَ غَيْرُكَ، اللّهُمَّ إِنِّي أعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسي وَمِنْ شَرِّ كُلِّ سُلْطانٍ شَديدٍ وَمِنْ شَرِّ كُلَّ جَبّارٍ عَنيدٍ وَمِنْ شَرِّ قَضاء السوءِ وَمِنْ كُلِّ دابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِناصيَتِها، إنَّكَ عَلى صِراطٍ مُسْتَقيمٍ وأَنْتَ عَلى كُلُّ شَيٍ حَفيظٍ.

إنَّ وَلِييَّ الله الَّذي نَزَّلَ الكِتابَ وَهوَ يَتَوَلّى الصّالِحينَ فَإنْ تَوَلّوا فَقُلْ حَسْبِيَ الله لا إلهَ إِلاّ هوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهوَ رَبُّ العَرْشِ العَظيمِ“.

أدعية قصيرة للحفظ من الشرور بأسماء الله الحسنى

في تلك الفقرة سنعرض عليكم عددًا من الأدعية القصيرة التي يعلمها كل مسلم أو التي سيتعلمها:

  • اللهم إني مناديك باسمك يا الله، اللهم إني مناديك باسمك خير الأسماء أن تحفظني بحفظك يا حفيظ من الشرور في الدنيا والآخرة فوق الأرض وتحت الأرض، وأن تحفظني من شر النفس فإنها أمارة بالسوء.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام اللهم إني أسألك أن تحفظني من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت أخذ بناصيتها“.
  • اللهم احفظني واحفظ المسلمين من شرور أنفسهم، اللهم واحفظهم من سيئات أعمالهم.
  • من شرح خواتيم سورة البقرة (اللهم إنا آمنا بما أنزلت إلينا ونحن لك مؤمنون، اللهم إنا آمنا بك، وشهدنا أنه لا إله إلا أنت، اللهم إنا سماعين لك، مطيعين لأمرك، اللهم لا تؤاخذنا يا عفو إن نسينا أو أخطأنا).
  • من شرح خواتيم سورة الزمر (اللهم أنت “اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ ۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ” (الزمر 62) اللهم إنا قدرناك يا ربنا حق قدرك اللهم يا من يملك الأرض والسماوات في يمينه يوم القيامة اللهم إنا نرجو رحمتك).
  • اللهم إنا نرجو رحمتك يا رحيم ونخشى عذابك، اللهم وارحمنا واحفظنا من نار جهنم يا رب العالمين.
  • اللهم يا عزيز يا غفار، اللهم إني محصنٌ نفسي بأسمائك الحسنى، وبصفاتك العلى، اللهم إني محصن نفسي بكلماتك التامات.

دعاء الحفظ بأسماء الله الحسنى للتهجد والتراويح

في سطور تلك الفقرة سنعرض عليكم دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء بسم الله رب الارض والسماء يمكن للأئمة المساجد الدعاء به في صلاة التراويح أو صلاة التهجد في رمضان.

  • اللهم صلِّ وسلم على رسولنا محمد القانت الأوُّاه والزاهد في دنياه والمنفق في سبيلك يا الله في الأولين، وصلِّ عليه في الآخرين، وصلِّ عليه يا ربنا في الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
  • اللهم اهدنا في من هديت، وعافنا يا ربنا في من عافيت، وتولنا برحمتك يا رحمن يا رحيم في من توليت اللهم.
  • اللهم قِنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، يا الله يا قوي يا مدبر الأمر إنك سبحانك تقضي بالحق يا شديد القوى ولا يُقضى عليك.
  • اللهم يا عزيز فلا يذل من واليت ويا مذل فلا يعز من عاديت تباركت يا ذا ربنا في ملكوتك وتعاليت.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم ارحمنا في الدنيا والآخرة.
  • اللهم يا حافظ كل شريد وواقي كل ضعيف قِنا وارحمنا واحفظنا من شرور الدنيا اللهم احفظنا من حر جهنم ومن نار جهنم ومن زمهرير جهنم.
  • اللهم يا مسيطر على كل إنسان، ويا مهيمن على كل جان، ويا خالق الجنان.
  • اللهم آتِ نفوسنا تقواها وزكها فأنت يا ربنا خير من زكاها أنت وليها ومولاها.
  • اللهم إن آخر دعوانا أن الحمد لك يا ربنا يا رب العالمين، والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا ومولانا محمد النبي الأميُّ وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

دعاء الحفظ بأسماء الله الحسنى طويل في وقت السحر

عرضنا في سطور الفقرة السابقة دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء بسم الله رب الارض والسماء في صلاتي التراويح أو التهجد لكن ولأن رب رمضان هو رب سائر الشهور، ولأن الدعاء في وقت السحر من أفضل الأوقات سنعرض عليكم في تلك الفقرة دعاء الحفظ بأسماء الله الحسنى للفرد القائم لليل.

“اللهم صلِّ على نبينا محمد خير الورى وأفضل من اخترت يا ربنا واجتبيت، اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد صلاة تهدينا رحمتها إلى طاعتك، وتُلهمنا بركاتها طريق هدايتك، وصلِّ عليه صلاة ترضيك وترضى بها عنَّا يا أرحم الراحمين”.

“اللهم إن رسولنا محمدٌ هو صفيك وحبيبك وليس فوق هذا الشرف مقام، وليس بعده في السمو مرام، وإنًّا نحمدك ونشكرك أن جعلتنا من أمة هذا النبي الكريم والرسول الهادي العظيم”.

اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت الرحمن الرحيم، اللهم يا مالك الملك يا من تؤتِ الملك من تريد ويا من تنزع الملك ممن تريد ويا من يعز من يريد ويذل من يريد اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك.

اللهم احفظنا برحمتك يا رحمن يا رحيم من فتن الدنيا ما ظهر منها وما بطن، اللهم احفظنا بحفظك الذي لا يُهمل من فتنة المحيا والممات، اللهم احفظنا من ظلمة وضمة القبر، اللهم احفظنا من شر فتنة المسيح الدجال.

اللهم إن آخر دعوانا أن الحمد لك يا ربنا يا رب العالمين، وصلاةً وسلامًا تُسعد بها قلب حبيبك المصطفى -صلى الله عليه وسلم- في مثواه، وتُرضي بها روحه في عليين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم من اراد بي سوء فاجعل تدبيره في تدميره

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في سطور الموضوع السابق دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء بسم الله رب الارض والسماء من شرح بعض آيات كتاب الله، ومن بعض الأحاديث الصحيحة التي وردت في السنة النبوية الشريفة، ونرجو أن تكونوا قد نلتم النفع والفائدة من الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.