خطبة افتتاحية عن اليوم الوطني 1443
خطبة افتتاحية عن اليوم الوطني 1443

خطبة افتتاحية عن اليوم الوطني 1443 في المملكة العربية السعودية، تستطيع ترك أثر كبير في نفس كل من سمع كلماتها، فمن الممكن أن تضمن بعض التطورات التي طرأت على المملكة خلال الفترة الأخيرة، والتي ساعدت في تطور المملكة بشكل كبير على كافة الأصعدة، وهو ما يعد ظاهرًا بشكل واضح للجميع الآن، ومن خلال المقال الآن سنتعرف على مضمون ما جاء في خطبة افتتاحية عن اليوم الوطني 1443 عبر موقعنا تثقف.

خطبة افتتاحية عن اليوم الوطني  1443

تعد الخطبة أحد أشكال الفنون العربية التي كانت موجودة قديمًا في النثر، فهو يعد أقدم أشكال الفنون النثرية التي مرت على الإنسان العربي، حيث كانت القبائل العربية تجتمع قديمًا في مجلس القبيلة ليستمعوا إلى خطبة الملك. 

ازداد فن الخطابة العربية ازدهارًا خلال العصر الإسلامي، وذلك بفضل خطبة الجمعة التي كان يزداد الاهتمام بأن تكون خطية ثرية، وبخطبة الجمعة أصبح المسلم يستمع إلى 4 خطب كحد أدنى في الشهر الواحد، وهو ما ساعد في الزيادة من مستوى الإبداع عند العرب، ومع مرور الوقت بدأت الخطب تتنوع، وأصبح منها السياسية والدينية. 

من بين أنواع الخطب الأساسية خطبة افتتاحية عن اليوم الوطني 1443، والتي من الممكن أن تتضمن ما يلي: 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد الحمد لله، والصلاة والسلام على نبيه.. 

يمثل اليوم لنا عُرس وطني نحتفل به جميعًا داخل وطننا، بل تحتفل به الأمة الإسلامية بالكامل، فمثل هذا اليوم منذ ما يزيد عن 90 عام على ما قام به ملكنا الراحل رحمه الله وطيب ثراه (الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود). 

ازدادت رفعة الوطن وتقدمه بفضل نسل ملكنا، فهم من قاموا بإرساء القواعد الخاصة بالمملكة العربية السعودية حتى تصير قبلة للعالم أجمع وليس فقط للمسلمين، حيث شملت تلك القواعد الأمور المرتبطة بالتطور العلمي والتكنولوجي، وقواعد السلام الضرورية ما بين مختلف الدول العربية في المنطقة. 

جميع قبائل الحجاز توحدت منذ ما يزيد عن 90 عام في مثل هذا اليوم خلف حكم واحد وراية واحدة، وهو ما جعلها قادرة على قيادة التقدم الخليجي، وهو ما ساعد النجدي أن يصاهر النجراني، والقيام بذلك دون وجود لأي حدود أو حواجز بينهما، لذلك فعلى كل سعودي أن يفخر بدولته ووطنه، والاستمتاع بالخطبة الوطنية التي تضيف جمالًا خاص لهذا اليوم. 

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية كاملة عن اليوم الوطني السعودي

خطبة رائعة عن اليوم الوطني السعودي

هناك أكثر من خطبة افتتاحية عن اليوم الوطني السعودي 1443 يمكن إلقائها في هذا اليوم العظيم، والتي لا يمكن حصرها جميعًا في هذا المقال، إلا أننا سنقدم لكم فيما يلي أفضل خطبة افتتاحية عن اليوم الوطني السعودي 1443:

في مثل هذا اليوم منذ ما يزيد عن 90 عام كان أجدادنا يهتفون في صحراء نجد بمنتهى الفخر بالنشيد الآتي

يعيش ملكنا الحبيب    أرواحنا فداه حامي الحرم

هيا اهتفوا عاش الملك  هيا ارفعوا راية الوطن

اهتفوا ورددوا النشيد   يعيش الملك

ويعد هذا النشيد هو أول نشيد للملكة العربية السعودية، وكان جدودنا يهتفون به حاملين حبًا كبيرًا للملك الأول عبد العزيز آل سعود داعيين له بالعمر الطويل والحياة المديدة، وقد استجاب الله تعالى بالفعل لدعاء أجدادنا، حيث صار نسل آل سعود بمثابة الذخر العربي، فأصبح هو جهة الحماية للخليج العربي. 

كانت أول الألسنة التي تحدثت باللغة العربية في السعودية هو خليل الله النبي إسماعيل عليه السلام، وهو فخر لنا أن تربى فيها، وأن لنا الشرف بأن بلادنا تذخر بأبي العرب النبي إسماعيل عليه السلام  ابن النبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام.  

كتب هذا الشعر محمد طلعت، وكأن دعائه به كان مؤمنًا، واستجاب له الله، حيث أصبحت المملكة العربية السعودية تحتل المراتب الأولى بين البلد الأقوى في المنطقة من الناحية العسكرية، وقلوب أبنائها مليئة بقوة الإرادة للتقدم بالمجتمع وتنميته. 

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن اليوم الوطني السعودي 91

خطبة وطنية عن اليوم الوطني السعودي

كما وضحنا من قبل أنه يمكن إلقاء خطبة افتتاحية عن اليوم الوطني 1443 بأكثر من صيغة مختلفة، فالحديث عن هذا اليوم لا يكفيه مئات الخطب، ولكننا سنستعرض فيما يلي إحدى صور الخطب الوطنية لهذا اليوم: 

سارعي للمجد والعلياء   مجدي لخالق السماء. 

وارفع الخفاق أخضر    يحمل النور المسطر. 

رددي الله أكبر           يا موطني. 

موطني عشت فخر المسلمين   عاش الملك للعلم والوطن

بلادي يا من اتخذتِ اللون الأخضر رمزًا لكِ، يا حاملة بكل فخر لواء الإسلام، بلادي يا من وضعتِ السيف على علمك حتى يتخذه كل ابن من ابنائك ليفدي بدمه ترابك، فدماء السعوديين ترابًا، أما ترابك فمن الذهب. 

اليوم سنلقي خطبة افتتاحية عن اليوم الوطني 1442 لنتذكر فيه جميع أبطالنا السابقين الذين ضحوا بحياتهم حتى نحيا نحن في عزة، وبهمة عالية، وهامة مرفوعة، ودورنا نحن أن نحافظ على تلك التضحية، ولا نهدر تلك الدماء، فحرصنا على تعمير الأرض. 

لقد قمنا بتحويل ترابك الذهبي إلى الكثير من المباني المصنوعة من الماس، حتى نتمكن من مواكبة ما يحدث في عصرنا الحالي من تطورات على مستوى العالم أجمع، من حسن حظنا أن نشأنا في ظل ملوك رحمهم الله، جعلوا من السعودية يابان الشرق، بجانب حفاظهم على هويتنا العربية التي نفخر بها. 

بلادي يا من أرى فيها اللون الاخضر مرفرفًا عاليًا بها، وإن كان مر على هذا اليوم أكثر من 90 عام، فيارب أدم لنا بلادنا ذخرًا للعرب، ولجميع المسلمين. 

شاهد أيضا: ابيات شعر عن اليوم الوطني السعودي 91

خطبة تاريخية عن السعودية في يومها الوطني

إذا أردنا أن نتعرف على أكثر من خطبة افتتاحية عن اليوم الوطني 1443 فعلينا أن نذكر من ضمنها على الأقل خطبة تاريخية تتضمن التاريخ السعودي، والتي من الممكن أن تكون كالآتي: 

بسم الله الرحمن الرحيم،، نبدأ خطبتنا بالصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، أما بعد…. 

التاريخ الخاص بالمملكة العربية السعودية يعود إلى ما يزيد عن 90 عامًا، حيث يبدأ منذ خلق الأرض، ونزول كلًا من آدم عليه السلام وزوجته حواء على أرضها، حيث التقيا فيها على جبل عرفات الموجود في البقعة المباركة. 

كما تزداد أرضنا أيضًا شرف ونور لوجود النبي صالح عليه السلام على أرضها، حيث كان موجود في مدينة الحجر، المعروفة باسم مدائن صالح، فأرض المملكة العربية السعودية هي أرض الأنبياء الأجلاء، حيث عاش فيها الأحقاق، ودعا فيها عاد الناس لعبادة الله سبحانه وتعالى، بجانب وجود نبي الله هود عليه السلام بها. 

بعد مرور عدة قرون من وجودهم على أرضنا الحبيبة، جاء إليها نبي الله إسماعيل ولد إبراهيم عليهما الصلاة والسلام، حيث عاش في مكة المكرمة مع والدته السيدة هاجر، والتي كانت من مصر، ومن سلالته أنجب بني العرب، خير البشر أجمعين، نبي الله محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة والسلام. 

لم يقتصر تاريخ المملكة على التاريخ الديني فقط، بل كانت من أول البلاد التي حاربت لاستعادة حريتها من الاحتلال الإنجليزي، وهو ما حققته بالفعل سنة 1933م بتاريخ 23 من سبتمبر. 

شاهد أيضا: حكم الاحتفال باليوم الوطني هيئة كبار العلماء

بهذا ينتهي مقالنا عن خطبة افتتاحية عن اليوم الوطني 1443، والذي تناولنا خلاله أكثر من خطبة مختلفة، تتضمن كل واحدة منها الكثير من الموضوعات المختلفة ما بين الدينية والسياسية وغيرها الكثير. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *