خدمة استفسار عن قضية عمالية دبي إلكترونيا عبر الموقع الرسمي
استفسار عن قضية عمالية دبي

 نرصد كل ما يتعلق حول استفسار عن قضية عمالية دبي بعد أن شهدت الفترة القليلة الماضية تضاربًا بشأن اختصاصات المحاكم في دبي، فمن المعروف أن نظام الخدمة القضائية الذكي الذي توفره حكومة دبي أفضل نظام لتقديم الخدمات القضائية إلكترونيًا، وتقوم حكومة الإمارات (خاصة في دبي) بتحديث وتطوير النظام، مما أدى إلى تقليل الخطوات والوقت لإجراءات التقاضي وتحقيق العدالة السريعة بصورة مثالية وهو أهم معيار لها. بالإضافة إلى تقديم خدمات سريعة وفعالة، بحيث يمكن لجميع المواطنين الحصول على التقاضي المناسب بطريقة مريحة، خاصة في المجال القضائي وذلك تنفيذًا للخطة التي وضعتها الحكومة في إطار العمل للوصول إلى جعل إمارة دبي مدينة ذكية ومستدامة ومبدعة تلبي رغبات أفراد المجتمع.

خدمة استفسار عن قضية عمالية دبي إلكترونيا

أعلنت وزارة الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة عن توفيرها خدمة الاستعلام عن أوقات عمل المحاكم في إمارة دبي، وذلك في إطار العمل على تزويد جميع المواطنين والمقيمين بها بخدمات إلكترونية متنوعة بمختلف القضايا المراد الاستعلام عنها ومن ضمنها خدمة استفسار عن قضية عمالية دبي إلكترونيا وتكون من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يجب على المستخدمين الدخول إلى الموقع الرسمي لمحكمة دبي من خلال النقر على الرابط التالي من هنـــا
  • اختيار قائمة الخدمات الإلكترونية، بعد ذلك يقوم بتحديد الاستعلام أو الاستفسارات.
  • ينتقل تلقائيًا إلى صفحة الاستعلام برقم الحالة، ثم يعرض أخيرًا جميع المعلومات التفصيلية المتعلقة بالجلسة التي يرغب في الاستعلام عنها.

شاهد أيضًا: جمعية دبي الخيرية طلب مساعدة.. تعرف على الخدمات التي تقدمها

ماذا تعني القضية العمالية

هي دعوى يرفعها العمال ضد أرباب العمل القانونيين الأساسيين في القطاع الخاص للمطالبة بحقوقهم بموجب قانون تنظيم علاقات العمل وقانون عمال الخدمة المساعدة، أو يمكن أن تكون الدعوى من قبل أرباب العمل ضد العمال وكلا الطرفين تم رفع الدعاوى المضادة. تتيح هذه الخدمة للمتقاضين إمكانية تسجيل الدعاوى العمالية وفق القانون رقم 8 لقانون العمل الاتحادي لعام 1980 والقانون الاتحادي رقم 10 لسنة 2017 بشأن العمالة المنزلية أو العمال أو أصحاب العمل أو أي منهم يمكن له الحق في الاعتراض.

أنواع القضايا العمالية في دبي

يوجد نوعين أساسيين من القضايا العمالية في محاكم دبي وهما الدعاوى العمالية الجزئية و الدعاوى العمالية الكلية، وينضم إليهم دعاوى الاستئناف العمالية والتي تعد طعون على الأحكام التي صدرت من قِبل الدوائر الجزئية أو الكلية والتي تزيد عن 50 ألف درهم، وفيما يلي مفهوم القضايا العمالية الجزئية والكلية:

  • القضايا العمالية الجزئية: بشأن استفسار عن قضية عمالية دبي الجزئية هي عبارة عن دعوى قضائية مرفوعة من قبل عامل أو صاحب عمل للمطالبة بأحد الحقوق، حيث تم إبرام هذه الحقوق بموجب الضمان التعاقدي المنصوص عليه في قانون علاقات العمل وقانون مساعدة العمال، ولكن عندما يكون مقدار هذه المطالبات لا يزيد عن 10 مليون درهم. تتشكل هذه الدائرة القضائية من قاضٍ واحد وكاتب الجلسة، ويتم الحكم فيها داخل دائرة مختصة جزئية بمراعاة قواعد الإسناد في قانون الإجراءات المدنية وقواعده التفصيلية، ويكون وارد فيها الشطب أو التجديد أو الوقف أو التظلم أو التعجيل أو السقوط بمضي المدة ويمكن التماس إعادة النظر، ولكن لا يمكن أن يتم تقديم التظلم فيها. مع الأخذ في الاعتبار تحصيل الرسوم بقيمة 5% من قيمة الدعوى من العاملين في قضايا التسجيل المعفاة من الضرائب المنشأة بموجب المادة 5 من قانون إدارة علاقات العمل. 
  • القضايا العمالية الكلية: هي عبارة عن دعوى رفعها عامل أو صاحب عمل ضد أي الآخر للمطالبة برد الحقوق التي تم إنشائها من خلال ضمانات العقد بموجب “قانون علاقات العمل” و “قانون مساعدة العمال”، طالما أن مبلغ هذه المطالبات يتجاوز عشرة ملايين درهم. تتشكل هذه الدائرة من أربعة أفراد ثلاثة قضاة مع كاتب جلسة. الرسوم تكون 5٪ من قيمة الدعوى مع مراعاة الحد الأقصى للرسوم وتعدد المطالبات والأسباب القانونية ولا يتم تحصيلها من قبل العمال عند تسجيل القضايا بموجب الاستثناء المنصوص عليه في المادة 5 من قانون تنظيم علاقات العمل بموجب قانون الرسوم. يتم الحكم فيها بداخل دائرة مختصة كلياً بمراعاة قواعد الإسناد في قانون الإجراءات المدنية وقواعده التفصيلية. ويكون وارد فيها أحقية الطلبات العارضة والشطب والتجديد أو الوقف أو الانتهاء بمضي المدة أو التعجيل والاستئناف ولكن شرطًا أن يتجاوز مبلغ المطالبة في هذه الحالة 50،000 درهم أو الحالة المحددة في المادة 158 مكرر من قانون الإجراءات المدنية. لا يحق بهذه القضايا تدخل النيابة العامة.

شاهد أيضًا: خدمة تقسيط المخالفات المرورية دبي .. اعرف طرق وآليه السداد

وبذلك نكون قد قمنا بإيضاح خدمة استفسار عن قضية عمالية دبي إلكترونيا التي أعلنت عنها وزارة الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة، في إطار العمل على تطوير إمارة دبي والتسهيل على شعبها للحصول على المعلومات التي يبحثون عنها، بالإضافة إلى توضيح مفهوم القضية العمالية وأنواعها ليتعرف العامل وصاحب العمل عن الدائرة المختصة للبحت في قضيته وجلب حقوقه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.