حوار بين شخصين قصير جدا عن بر الوالدين
حوار بين شخصين قصير جدا عن بر الوالدين

إن حوار بين شخصين قصير جدا عن بر الوالدين يعبر عن مدى أهميتهما في حياتنا،  فهما من أعظم نعم الله علينا، وإن وصلنا لأي مكانة الآن، فذلك بفضلهما علينا.

تُعد طاعتهم عبادة من أعظم العبادات التي نقوم بها، وإذا أصبحنا عاقين لهما، فذلك بمثابة ارتكاب ذنب كبير وإثم عظيم، وسوف نعرض حوار بين شخصين قصير جدا عن بر الوالدين من خلال الموضوع التالي المقدم لكم عبر موقع تثقف.

حوار بين شخصين قصير جدا عن بر الوالدين

ذكر الله في كتابه الكريم الكثير من الآيات القرآنية التي تدل على أن بر الوالدين من أفضل العبادات التي تقوم بها في الحياة، لذلك من خلال السطور التالية سوف نعرض حوار بين شخصين يتحدثون فيه عن بر الوالدين:

آية: فيما تفكرين يا سمر؟

سمر: أفكر في الدرس الذي أخذته اليوم في المدرسة.

آية: عن ماذا يتحدث هذا الدرس؟

سمر: يتحدث الدرس عن بر الوالدين.

آية: هذا موضوع شيق جدًا، وما الذي يُشغل تفكيركِ فيه؟

سمر: الأمر الذي أُفكر فيه هو أنني أحزنت والديا كثيرًا في وقت الغضب، سيطر عليا الشيطان كثيرًا في هذه الأوقات، في وقت الدراسة وأوقات الامتحانات وبعض الأوقات التي أكون حزينة فيها، وبعض الأوقات الأخرى، وأقوم بإحزانهم كثيرًا وعلى الرغم من ذلك أجد منهما معاملة حسنة.

آية: لأنهم والدين فالأب والأم هم منبع الحنان وهم عمود كل بيت، غياب أحدهم من المنزل قد يُكسر الظهر وقد يجعل هذا العمود متصدع، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بطاعتهم فطاعتهم عبادة من العبادات التي تُدخلك الجنة.

سمر: هل تم ذكر بر الوالدين في القرآن؟

آية: نعم تم ذكرهم في سورة الإسراء.

سمر: هل يمكن أن تقولي لي هذه الآيات؟

آية: بالطبع، قال تعالى ” وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا * رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا”

سمر: هذا عن بر الوالدين لكن ما هي عقوبة عقوق الوالدين؟

آية: يُعد عقوق الوالدين كبيرة من الكبائر في الإسلام، لذا يجب علينا أن نطيع والدينا في كل شيء ماعدا شيء واحد ألا وهو الشرك بالله، إن أمرنا بأن نشرك بالله فلا يجب طاعتهما في ذلك أما باقي أمور الدنيا يجب أن نطيعهما.

شاهد أيضا: اللهم اشفي والدي .. ادعية لشفاء الأب المريض

حوار بين معلمة وطلابها عن بر الوالدين في المدرسة

يجب أن يتم توعية جميع الأطفال في المدارس ببر الوالدين، وأن عقوقهم قد تجعلهم يدخلون النار وأنها كبيرة من الكبائر، لذلك سوف نعرض حوار عن بر الوالدين بين المعلمة والتلاميذ:

المعلمة: ماذا تعرفون عن بر الوالدين؟

إسلام: أنا يا معلمتي أعرف الكثير.

المعلمة: حسنًا يا إسلام قم وقل كل ما تعرفه عن بر الوالدين.

إسلام: أمرنا الله سبحانه وتعالى ببر الوالدين وأن طاعتهم من أفضل العبادات عند الله سبحانه وتعالى، لكن طاعتهم يجب أن تكون في غير معصية لله سبحانه وتعالى، وأن علينا ألا نعصيهم ولا نغضبهم سواء بالفعل أو القول ولا يجب أن نكون عاقين لهم.

المعلمة: أحسنت يا إسلام، هذه الإجابة مختصرة ومفيدة جدًا لجميع أصدقائك، اجلس، هل هناك أحد يعلم آيات من القرآن عن بر الوالدين؟

المعلمة: حسنًا، تفضل يا ياسين أجب.

ياسين: قال تعالى في كتابه العزيز في سورة لقمان ” وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (15)”

المعلمة: أحسنت يا ياسين، في هذه الآيات يحثنا الله عز وجل بضرورة بر الوالدين في كل شيء عدا معصية الله، وإن أمركم والديكم بالشرك بالله، فلا يجب أن تطيعهما لكن صاحبهم في الدنيا بالمعروف، هل هناك أحد يعرف حديث عن عقوق الوالدين؟

المعلمة: تفضل يا أحمد.

أحمد: روى أبو الدرداء أن رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا يدخلُ الجنَّةَ عاقٌّ، ولا مدمنُ خمرٍ، و لا مكذِّبٌ بقدرٍ”

المعلمة: أحسنتم جميعًا يا صغاري فكل ما ذكرتموه صحيح، يجب علينا جميعًا أن نقوم ببر والدينا وأن نطيعهما وأن نقوم برعايتهم عند الكِبر، ونظل تحت أقدامهم حتى آخر يوم بعمرنا.

شاهد أيضا: دعاء لامي وابي مستجاب .. دعاء للوالدين من القرآن

حوار بين شخصين عن بر الوالدين

بر الوالدين من أصغر العبادات التي تجعلنا ندخل الجنة، كما أننا جميعًا نسير في طريقنا آمنين بسبب دعاء والدينا لنا بعد رحمة الله بنا، كل ما وصلنا إليه حتى الآن فضله يعود على والدينا، نقدم حوار بين شخصين قصير جدا عن بر الوالدين:

عادل: هل تعلم يا صديقي أن هناك طريق سهل إلى الجنة، وقد تكون بالفعل تفعل هذه العبادة؟

سالم: أعلم يا صديقي، إنها الصدقة.

عادل: لا يا صديقي هناك شيء آخر غير الصدقة، كلما فعلته كلما كان طريقك إلى الجنة أقرب.

سالم: ما هو يا صديقي هذا الطريق وهذه العبادة؟

عادل: هي أن تقوم ببر والديك، وتظل تحت أقدامهم حتى نهاية العمر، فقد تم ذكر بر الوالدين في العديد من الآيات القرآنية في كتاب الله جل جلاله، بالإضافة إلى أن عقوقهم تُعد كبيرة من الكبائر حيث تم ذكر العديد من الأحاديث عن عقوقهم وأنها تؤدي إلى الهلاك.

سالم: أخبرني قليلًا عن أهمية بر الوالدين.

عادل: حسنًا يا صديقي، طاعة الوالدين وبرهما تدخل المسلم الجنة كما أن لها دور كبير في تفريج الهموم والكروب، بالإضافة إلى أنها تساعد على تكفير السيئات والذنوب والخطايا، فإن رضا الوالدين علينا من رضا الله، وغضبهم من غضب الله.

سالم: ما هذه العبادة السهلة التي تؤدي إلى الجنة، لن أقوم بإغضاب أهلي مني، وسأحاول أن أكون ولد مطيع لهم وسأكون تحت أقدامهم حتى أخر يوم في عمري، وسأقوم براعيتهم وسأحاول بشتى الطرق أن أنجح في حياتي من أجلهم حتى يكونوا فخورين بي.

عادل: أحسنت يا صديقي فنحن بدون والدانا لا شيء، وإننا نسير في الحياة برحمة الله علينا ودعاء والدينا  لنا.

سالم: أشكرك يا صديقي على هذه المعلومات القيمة، فصحبة الخير لا تأتي إلا بالخير.

قد ذكرنا لكم في هذا الموضوع حوار بين شخصين قصير جدا عن بر الوالدين، وأيضًا حوار عن بر الوالدين بين صديقين يوضح مدى أهمية عدم العقوق بهم.

كما أننا عرضنا حوار بين شخصين قصير جدا عن بر الوالدين في المدرسة بين المعلم والطالب، وقد ذكروا آيات قرآنية وأحاديث عن ذلك، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.