جدول الصلاة للاطفال مع بيان شروط الصلاة الصحيحة
جدول الصلاة للاطفال

جدول الصلاة للاطفال من أجمل الطرق المستخدمة لتعليم الطفل الصلاة والالتزام بها خاصةً إذا قام الطفل بالمشاركة في عمله، لذا سيصحبكم موقع تثقف في جولة نتعرف من خلالها على طريقة عمل جدول الصلاة للاطفال، والتعرف على أهميتها عن طريق السطور التالية.

جدول الصلاة للاطفال

إن الصلاة عماد الدين وهي ثاني ركن في الإسلام بعد ركن الشهادتين أي على كل مسلم أن يقيم الصلاة، وهي فريضة شرعية فرضها الله -سبحانه وتعالى- على المسلمين أن الصلاة وسيلة تقرب العبد لربه فمن خلالها يناجي العبد ربه ويتحدث معه ويدعوه.

فقد أعطى الله الصلاة منزلة كبيرة جدًا، فهي عنوان المسلم الذي يطيع الله، ويبعد عن المعاصي والأفعال التي تغضب الله، لذلك علينا أن نربي أطفالنا على طاعة الله ورسوله عن طريق  تعليمهم الصلاة وتعريفهم أهميتها في حياتنا، وأنه لا حياة سعيدة لمسلم دون التزامه بالصلاة، وحتى يلتزم الطفل بالصلاة علينا أن نقوم بعمل جدول الصلاة للاطفال؛ حتى يسهل عليهم معرفة مواقيت الصلاة والالتزام بها.

فيكون كالتالي:

جدول الصلاة للاطفال

الأيام الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
السبت
الأحد
الأثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

فيه نقوم بتدوين مواعيد الصلاة أمام كل يوم وعند التزام الطفل بموعد الصلاة في اليوم المحدد نعمل علامة صح، وذلك حتى يشعر أنه قد انجز واهتم، فهذا الجدول يساعد الطفل على التذكر مع سهولة الالتزام، فعمل جدول صلاة للأطفال من أجمل الطرق في تعليم الطفل الصلاة.

اقرأ أيضًا: سؤال وجواب عن الصلاة والوضوء

كيفية تعليم الأطفال الصلاة

إذا كان الطفل يبلغ من العمر من 5 ل7 سنوات نبدأ أن نتحدث معه عن أهمية الصلاة؛ لأنه في هذا العمر يستطيع أن يستوعب مدى أهمية الصلاة وفوائدها، كما أنه يمكن في هذا المرحلة أن يعلمه والديه خطوات الصلاة الصحيحة، وطريقة الوضوء قبل الصلاة.

أن تعليم الأطفال الصلاة واجب على الآباء وذلك هو ما أمرنا به الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم.

عمل جدول الصلاة للاطفال بشكل جميل كما أشارنا في السابق وعلى الطفل أن يشارك في عمله؛ حتى يشعر بقيمة هذا الجدول وأهميته في جعله يتعود على الصلاة.

من المهم أن يتم تخصيص مكان في المنزل للصلاة، وذلك حتى يفهم الطفل مدى أهمية الصلاة، ويجب أن نعلم الطفل الحفاظ على نظافة هذا المكان.

يجب أن يتعرف الطفل على معرفة ربه من خلال حديث والديه معه عن أن الله عز وجل هو الذي بيده كل شيء، وهو الذي يقوم بحماية الناس من كل سوء وأن الصلاة ليس مجرد شعائر يجب العمل بها.

على الأب والأم أن يقوموا للصلاة أمام الطفل؛ حتى يكونوا قدوة حسنة له وعليهم الالتزام بمواعيد الصلاة، ومساعدة الطفل على الصلاة بأن يقوم والديه أن يجعلونه يشارك أثناء أدائهم للصلاة؛ حتى يكون فيما بعد لديه القدرة على الصلاة لوحده.

شروط الصلاة الصحيحة

من المهم أن يتعلم الطفل الصلاة، وأن ينشأ على الالتزام بها وحبها، وكما أشارنا في السابق أن على الوالدين الصلاة أمام الطفل ومعه، ولكن يجب أن تكون الصلاة بطريقة صحيحة، وهو ما سنعرضه من خلال النقاط التالية:

  • أولًا علينا تعليم الطفل الوضوء بطريقة صحيحة.
  • ثم نبدأ تعليمه استقبال القبلة، بمعنى أن يقف في المكان الصحيح للقبلة قبل أن يبدأ في الصلاة.
  • إذا كانت فتاة فعلينا أن نعلمها أن تقوم بتغطية كل جسدها وشعرها فيما عدا الكفين والوجه، أما إذا كان الطفل صبي فنعلمه أنه عليه أن يقوم بتغطية ما بين السرة والركبة.
  • أن يكون مكان الصلاة نظيف وكذلك على الطفل أن يكون نظيف.

تعليم الطفل الطريقة الصحيحة للصلاة

أشرنا في الفقرة السابقة إلى شروط الصلاة الصحيحة لكي تكون مقبولة من الطفل بإذن الله، ولكي يلتزم بها علينا أن نعلم أطفالنا طريقة الصلاة نفسها وذلك بعمل جدول الصلاة للاطفال؛ حتى يلتزم بها، وهذا هو ما سنعرضه من خلال العناصر التالية:

  • يبدأ الطفل بالقيام ويقول الله أكبر رافعًا يديه.
  • ثم يقوم بأداء الركعة الأولى بوضع يده اليمنى على اليسرى على الصدر ثم يبدأ بقراءة الفاتحة ثم قراءة سورة صغيرة في أول ركعتين من الصلاة.
  • يقوم الطفل من الركوع ويقول سمع الله لمن حمده.
  • ثم يسجد ويقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات.
  • يقوم من سجود الركعة الأولى ويبدأ في الركعة الثانية.
  • أثناء الجلوس في الركعة الثانية يبدأ بقراءة نصف التشهد حيث يقف عند قول ” أشهد أن لا اله ا لا الله وأن محمد رسول الله”.
  • ثم يقوم الطفل بقراءة التشهد في الركعة الأخيرة الذي يقول: “التحيات لله والصلوات والطيبات لله السلام عليك يا أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله الا الله وأن محمد رسول الله اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما بركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”.
  • في النهاية يقوم الطفل بالتسليم فيلتفت ناحية اليمين أولًا ويقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ثم يلتفت يسارًا ويقول السلام عليكم.

أهمية الصلاة  

كما ذكرنا في بداية حديثنا أن الصلاة واجبة على كل مسلم،  وسنعرض لكم الأن أهميتها من خلال العناصر التالية:

  • وقد أمرنا لله في كتابه الكريم بها، وكذلك رسولنا الكريم صلوات الله عليه وسلامه، فهي عماد الدين، فقال تعالى في كتابه العزيز: {قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ}، وقوله: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ}، وفي الحديث أنَّ الرسول قال: “رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد”.
  • فهي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم عنها” “أوَّلُ ما يحاسبُ بِهِ العبدُ يومَ القيامةِ الصَّلاةُ ، فإن صلُحَت صلُحَ سائرُ عملِهِ ، وإن فسَدت فسدَ سائرُ عملِهِ”.
  • أن عقوبة ترك الصلاة شديدة جدًا في الدنيا والآخرة، فقال الله تعالى:

“فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ ۖ فَسَوْفَ ،يَلْقَوْنَ غَيًّا}”.

  • أن الصلاة من أحب الأعمال إلى الله -سبحانه وتعالى- حيث عن عبد الله بن مسعود كما قص البخاري أنه قال: سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلَاةُ علَى وقْتِهَا”.
  • تقوي الصلاة الصلة بين العبد وربه وتجعله في أعلى درجات الإيمان.
  • أن صلاة المسلم من أكبر أسباب تكفير الذنوب التي يقترفها المسلم، وذلك ما أكده الرسول- صلى الله عليه وسلم- فقال: “أَرَأَيْتَ لَوْ كَانَ بِفِنَاءِ أَحَدِكُمْ نَهَرٌ يَجْرِي، يَغْتَسِلُ مِنْهُ كُلَّ يَوْمٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ، مَا كَانَ يَبْقَى مِنْ دَرَنِهِ؟ قَالُوا: لَا شَيْءَ، قَالَ: “إِنَّ الصَّلَوَاتِ تُذْهِبُ الذُّنُوبَ كَمَا يُذْهِبُ الْمَاءُ الدَّرَنَ”.
  • تبعد المسلم عن الكذب والنفاق فقال: الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن ” بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْمُنَافِقِينَ شُهُودُ الْعِشَاءِ وَالصُّبْحِ، لاَ يَسْتَطِيعُونَهُمَا”، كما أنها تنجي المسلم يوم القيامة من النار.

إذن نستطيع القول أن الصلاة مهمة جدًا؛ لأن الصلاة لها تأثير إيجابي على الفرد والمجتمع فالشخص الذي يصلي ويعلم أطفاله الصلاة يخلق مجتمع صالح يراعي الله في أمور حياته.

شاهد أيضًا: كم عدد السجدات في القران الكريم مع ذكر مواضعها

هكذا نكون قد قمنا بعرض كيفية تعليم الأطفال الصلاة وذلك عن طريق عمل جدول الصلاة للاطفال، وقدمنا لكم الطريقة الصحيحة لتعليمهم الصلاة نأمل أن نكون قد قدمنا لكم النفع والإفادة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.