معقب تمديد تأشيرة خروج وعودة أهميتها وشروط استخراجها
معقب خروج وعودة

يُعد معقب تمديد تأشيرة خروج وعودة أحد أهم الأوراق الرسمية التي تعتمدها المملكة العربية السعودية، والتي ينبغي على كل المقيمين فيها من خارج المملكة أن يحرصوا على استخراجها من أجل إتاحة الفرصة لهم لمد الفترة الزمنية للتأشيرة الخاصة بهم. بما يتيح لهم الخروج والعودة إلى المملكة بسهولة وبطريقة قانونية، ولكن حتى يتمكنوا من فعل ذلك. يجب عليهم أولاً أن يتعرفوا على طريقة استخراج المعقب والخطوات التي يجب عليهم اتباعها، وأهميته الكبرى لهم، والتي لا تقتصر على تمديد تأشيرة الخروج والعودة فقط, كما سوف نوضح في هذه المقالة من خلال موقعنا.

ما هو معقب تمديد تأشيرة خروج وعودة

بدايةً يجب التعرف على ما هو معقب تمديد تأشيرة خروج وعودة من المملكة العربية السعودية، ومن ثَم يمكن التعرف على؟ طرق استخراجه والأوراق المطلوبة وأهميته لأي من المقيمين من خارج المملكة. واختصاراً فإن المعقب يتيح للفرد أن يمد فترة إقامته داخل السعودية مما يتيح له حرية التنقل من وإلى المملكة. خاصة أنه معروف أن وزارة الداخلية التابعة للملكة العربية السعودية لا تستخرج تأشيرة لأي من الوافدين من الخارج مدة أقصى من. ستة أشهر باختلاف أسباب القدوم سواء كانت زيارة أو عمل.

أما في حالة استخرج الوافد معقب تجديد تأشيرة خروج وعودة. فإن هذه الورقة الرسمية والمعتمدة من الحكومة السعودية بصورة رسمية. تتيح له فرصة تمديد تأشيرته فترة أطول من الستة أشهر حتى وإن كان الهدف من المجيء إلى السعودية الزيارة وليس العمل أو سبب آخر. مما يتيح له حرية التنقل من وإلى المملكة بصورة رسمية لفترة أطول.

أهمية معقب تمديد تأشيرة خروج وعودة

لا تقتصر أهمية معقب تمديد تأشيرة خروج وعودة على أنه يتيح للمقيمين داخل المملكة العربية السعودية. مد فترة إقامتهم وسهولة السفر من وإلى المملكة. بل توجد أكثر من ميزة يوفرها المعقب عند استخراجه، وتتمثل في هذه النقاط.

  1. يتيح للمقيم إمكانية إلغاء أي محضر من الجوازات.
  2. بعد صدور القرار الجديد، بات المعقب يتيح فرصة إزالة أي بلاغ هروب، والذي يمكن التعرف على وجود بلاغ أم لا، من خلال، موقع  وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والذهاب إلى خيار الاستعلام عن بلاغ هروب.
  3. يمكن السفر والعودة إلى الآراضي السعودية حتى مع وجود تقرير هروب لم يتم إزالته بعد.

هل يجوز تمديد تأشيرة خروج وعودة والاقامة منتهية

يطرح الكثير من الذين يرغبون في تمديد تأشيرة الخروج والعودة من الأراضي السعودية مرة أخرى بعد أن انتهت صلاحيتها سؤال هل يجوز تمديد تأشيرة خروج وعودة والاقامة منتهية ؟ وحتى نجيب على هذا السؤال، يجب أن نوضح الشروط والخطوات التي وضعتها وزارة الداخلية السعودية لأي شخص يرغب في استخراج معقب تأشيرة خروج وعودة،وعليه اتباعها حتى يتمكن من استخراج مقدم تمديد تأشيرة خروج وعودة.

  • ألا تكون صلاحية التأشيرة أو الإقامة الخاصة بالشخص الذي يرغب في استخراج معقب خروج وعودة منتهية، وعليه: لا يمكن تمديد تأشيرة خروج وعودة والاقامة منتهية.
  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية “من هنا“، ومن خلاله يتقدم الشخص بطلب استخراج تمديد التأشيرة.
  • الحرص على ملء جميع الخانات المطلوبة في النموذج الإلكتروني على موقع الوزارة، مع الحرص على أن تكون باللغة العربية.
  • التأكد من أن كافة البيانات المرفقة في المستند الإلكتروني، تطابق تماماً جميع البيانات المتواجدة في جواز السفر الخاص بالشخص الراغب في استخراج تأشيرة خروج وعودة.
  • الحرص على تحديد عدد الأيام المطلوبة في تمديد التأشيرة بالتحديد إلا أن هذه الخطوة تكون بعد الموافقة من الجهة الرسمية على تمديد التأشيرة.

طريقة تمديد تأشيرة خروج وعودة قبل انتهائها

تعرفنا على أن أحد أهم الشروط من استخراج معقب خروج وعودة هو ألا تكون التأشيرة الخاصة بالمقيم أو الإقامة منتهية. لذلك سوف نوضح في هذه الفقرة من خلال موقعنا طريقة تمديد تأشيرة خروج وعودة قبل انتهائها، والتي يجب فيها التعرف على الأوراق المطلوبة عند طلب استخراج المعقب بالإضافة إلى الخطوات التي يجب اتباعها من أجل تقديم الطلب، وهو ما سوف نتعرف عليه في الفقرات التالية.

الأوراق المطلوب عند طلب استخراج معقب خروج وعودة

  1. عدد 2 صورة شخصية، بشرط أن تكون ذات خلفية بيضاء.
  2. جواز السفر الخاص بالشخص المقيم، ويكون ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  3. بطاقة الهوية للكفيل الذي يملك كفالة الشخص المقيم الراغب في استخراج معقب تمديد تأشيرة خروج وعودة.
  4. صورة من الإقامة داخل الأراضي السعودية.
  5. أن يقدم الشخص طلب لتمديد تأشيرة الخروج والعودة.
  6. تقديم خطاب معتمد من الغرفة التجارية، مكتوب به اسم مكان العمل للشخص و اسم الكفيل التابع له، من أجل تمديد التأشيرة.

الخطوات التي يجب اتباعها من أجل تقديم طلب استخراج معقب تمديد تأشيرة خروج وعودة من الجوازات

  1. الحرص على أخذ جميع الأوراق المطلوبة من المؤسسة التي يعمل لديها الشخص المقيم، والتي يشترط أن يكون لها برنت خاص وموقع رسمياً للشخص المقيم.
  2. وضع جميع الأوراق المطلوبة في ظرف واحد.
  3. التوجه إلى أقرب مكتب جوازات للشخص المقيم داخل المملكة العربية السعودية.
  4. تقديم طلب تمديد تأشيرة خروج وعودة من المملكة.
  5. ملء النموذج المطلوب في الجهة المختصة، من أجل تقديم طلب تمديد التأشيرة.
  6. الإنتظار لحين الرد على هذا الطلب سواء بالقبول أو الرفض مع معرفة السبب.

تمديد تأشيرة الخروج والعودة للعالقين خارج المملكة

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أنه يمكن تمديد تأشيرة الخروج والعودة للعالقين خارج المملكة،من خلال؟ الدخول إلى الموقع الرسمي للوزارة واتباع الخطوات وتقديم الطلب الكترونيا، ويكون ذلك عن طريق الخطوات التالية بالترتيب:

  1. الولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية السعودية، ” من هنا “.
  2. تسجيل البيانات الشخصية للشخص المقيم، والراغب في استخراج المقدم، مثل:” الاسم بالكامل، تاريخ الميلاد، الرقم القومي وغيرها من هذه البيانات.
  3. ينتقل الشخص إلى الخطوة التالية، من خلال الضغط على كلمة التالي: التي تنتقل إلى صفحة جديدة تخص بيانات تأشيرة الشخص المقيم.
  4. بعد ملئ البيانات الخاصة بالتأشيرة، والتأكد من صحتها يتم الضغط على كلمة التالي.
  5. يظهر مستند جديد، به خانات تخص بيانات عائلة الشخص الراغب في استخراج مقدم تمديد تأشيرة خروج وعودة.
  6. بعد الانتهاء والتأكد من صحة جميع البيانات المرفقة في طلب الاستخراج. يتم الضغط على كلمة ارسال إلى الجهات المختصة، التي تقوم بالمراجعة على هذا الطلب والتأكد من صحة البيانات المسجلة ثم تقوم بالرد سواء بالقبول كان أو بالرفض.

تمديد تأشيرة خروج وعودة من منصة أبشر

يمكن للشخص الذي يرغب في استخراج معقب تمديد تأشيرة خروج وعودة، من خلال، منصة أبشر التابعة لوزارة الخارجية السعودية. بما يتيح للمقيم أكثر من طريقة من أجل تمديد التأشيرة عبر المنصات الإلكترونية، ويمكن ذلك من خلال اتباع هذه الخطوات.

  1. الضغط على “هذا الرابط“، من أجل الدخول إلى منصة أبشر.
  2. إن كانت المرة الأولى التي يزور فيها المنصة، يقوم بالضغط على مستخدم جديد، ثم يملء البيانات المطلوبة، والمتمثلة في: “رقم الهوية، رقم الجوال، ادخال كلمة سر جديدة ثم التأكيد عليها، إدخال الايميل الخاص والتأكيد عليه، والتأكيد بالرقم المرئي”، ثم التأكيد على التسجيل من خلال الايميل.
  3. إن كان لدى المقيم حساب بالفعل على المنصة، يجب عليه إدخال اسم المستخدم وكلمة السر. بالإضافة إلى رمز التحقق.
  4. يتم الضغط على كلمة خدماتي، والتي منها يتم اختيار خدمات، ثم الخدمات العامة.
  5. النقر على الخدمات العامة، ثم اختيار الرسائل والطلبات.
  6. اختيار طلب جديد، ثم تسجيل البيانات المطلوبة في خانة “من”.
  7. بعد ملء البيانات والتأكد من صحتها، يتم اختيار الجهة المطلوب إرسال الطلب إليها، وهي “الإدارة العامة للجوازات”.
  8. يتم بعدها كتابة “خدمة تمديد تأشيرة الخروج والعودة”.
  9. كتابة رسالة بها جميع البيانات الشخصية للمقيم، والمتمثلة في: “رقم الهوية، رقم التأشيرة”. بالإضافة إلى جميع بيانات الشخص المقيم.
  10. كتابة خطاب طلب تمديد التأشيرة إلى مديرية الجوازات، مع مراعاة ألا تزيد الرسالة عن 1024 حرف.
  11. ارفاق المستندات المطلوبة والتأكد من كتابة جميع البيانات بشكل صحيح.
  12. الضغط على كلمة رفع.

كم سعر تمديد تأشيرة الخروج والعودة

كان الموقع الرسمي للمديرية العامة للجوازات داخل المملكة العربية السعودية. قد أعلن في وقت سابق عن سعر تمديد تأشيرة الخروج والعودة، وقدرها 100 ريال سعودي. إلا أنه لا يتم دفع هذه الرسوم. إلا بعد الرد الرسمي من الجهة المختصة على طلب استخراج مقدم تمديد تأشيرة الخروج والعودة, كما حرص الموقع على تحديد أسعار بعض الخدمات التي تقدمها المديرية. فيما يخص تأشيرة الخروج والعودة، والتي قد يحتاجها بعض المقيمين، والتي يمكن التعرف عليها من خلال الرابط الرسمي لإدارة الجوازات “من هنا“.

في الختام؛ نرجو أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات المطلوبة من أجل التعرف على. مدى أهمية معقب تمديد تأشيرة خروج وعودة لكل المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، وكيفية استخراجه سواء كان عن طريق الذهاب إلى مصلحة الجوازات أو استخراجه إلكترونياً والأوراق المطلوبة وقيمة الرسوم التي يتم دفعها عند استخراجه. أما في حالة رغب أحد في استخراج تأشيرة الدخول إلى المملكة العربية السعودية لأول مرة. يمكنه الرجوع إلى ” هنا ” والتعرف على كل ما يرغب في معرفته عن شروط استخراجها والأوراق المطلوبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.