تقرير عن ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد
تقرير عن ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد

بالفترة الأخيرة تقوم أغلب المؤسسات بإنشاء تقرير عن ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد مفصل، وذلك ليتم التعرف على نقاط القوة التي يمكن استغلالها لتعليم الأفراد عن بعد، بالإضافة إلى السلبيات التي يجب علاجها بأقرب وقت، وذلك حتى لا يتم مواجهة بعض المشاكل التي قد تؤثر على جهة العمل أو المؤسسة التعليمية التابع لها الأفراد بصورة سلبية، لذا ومن خلال موقع تثقف نقدم لكم تقرير عن ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد.

تقرير عن ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد

تقرير عن ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد

يعتبر التعليم عن بعد من أفضل الوسائل التي يتم استخدامها بالفترة الأخيرة لإيصال المعلومات، وتنمية المهارات بصورة أكبر، وقد اعتمدت تلك التقنية على اختلاف مكان الفرد، حيث لا يشترط وجوده في مكان تقديم المحاضرة أو الكورس الذي يحتاج إليه.

فلا تشكل المسافة التي يتواجد بها الشخص فارقًا كبيرًا، فقد يكون على مقربة من مكان تواجد الدرس التعليمي، أو قد يكون على مسافة بعيدة منه، حتى أنه قد يكون بإحدى القارات الأخرى، وهو ما يضمن الحصول على أكبر قدر من المعلومات وتوفير أكبر جهد ووقت ممكنين.

على الرغم من انتشار فكرة التعليم عن بعد بصورة كبيرة بالفترة الأخيرة، إلا أن تلك التقنية تتواجد منذ نهاية السبعينات للقرن الحالي، حيث قررت أغلب الجامعات الأوروبية والأمريكية إرسال البرامج التعليمية الخاصة بها إلى الطلاب عبر البريد الإلكتروني الخاص بكل طالب.

احتوت البرامج التعليمية على الكتب الخاصة بمناهج الطلاب، وبعض التسجيلات، بالإضافة إلى بعض الفيديوهات التي بها شرح وافي للطلاب، والتي قدمت منها بعض الإيجابيات والسلبيات، لذلك وجب تقديم تقرير عن ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد للتعرف على المشاكل وحلها.

لذلك تم بذل جهد كبير من قبل المؤسسات خاصةً التعليمية منها لتقديم تقرير عن ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد بصورة مفصلة، وقد تم تحديد النقاط التالية:

اقرأ أيضًا: البلاك بورد التقنيه .. التعليم عن بعد عبر منصة black board

إيجابيات التعليم عن بعد

يحتوي هذا النظام على الكثير من الإيجابيات المختلفة، والتي ساعدت بشكل كبير على استمرار عمليات التعليم عن بعد، بل ومحاولة التطوير من هذا النظام بأكبر صورة ممكنة، فمن إيجابيات هذا النظام ما يلي:

  • لا حاجة لأن تكون صاحب مجال أو اختصاص محدد، حيث ستتمكن من اختيار الدورات التي تُفضل تعلمها، والحصول على شهادة بها.
  • يمكن القول أن تكلفة التعليم عن بعد أقل بكثير من تكلفة التعليم العادي، فكل ما ستحتاج إليه هو تحميل المواد والأدوات التعليمية التي ستحتاج إليها عبر الإنترنت، بينما ستحتاج إلي مصاريف خاصة بالانتقالات، ومصاريف خاصة بالسكن إن كان الطالب من المغتربين بالتعليم العادي.
  • يحتاج كل فرد إلى بذل مجهود أكبر للوصول إلى مكان الدراسة، وذلك على عكس التعليم عن بعد، حيث ستتمكن من حضور الدرس الخاص بك من أي مكان، فيمكن الانتهاء من الدروس المختلفة بأحد المقاهي أو من المنزل.
  • يمكن من خلاله تقديم الكثير من الدورات والمعلومات المختلفة التي يمكن الاستفادة منها، والتي قد لا تتواجد بأماكن قريبة منك.
  • يمكن أن يتم التواصل مع أحد المدرسين أو الأساتذة الجامعيين لتتمكن من طرح الأسئلة الخاصة بك، بل ويمكن طرح بعض الأفكار والمناقشات للوصول إلى أكبر قدر ممكن من الاستفادة.
  • عدم التقيد بمواعيد محددة للمحاضرات، وهو ما ساعد بشكل كبير على اختيار الوقت المناسب للحصول على كافة المعلومات والدروس، بل واختيار أوقات الاستراحة الخاصة بك في أي وقت حسب الظروف المحيطة بك.

فوائد ومميزات التعليم عن بعد

بجانب الإيجابيات التي تتواجد بهذا النوع من التعليم يوجد بعض الفوائد والمميزات المختلفة التي ساعدت على انتشار هذا النوع من التعليم وانجذاب أغلب الأفراد له، خاصةً بالفترة الأخيرة.

فبعد تفشي وباء عالمي بعام 2020 ( فيروس كورونا المستجد) أصبح للتعليم عن بعد الاستحواذ الأكبر بكافة القطاعات المختلفة، والتي لم تقتصر على القطاعات التعليمية فقط، وإنما قطاعات تدريب وتأهيل العمال، ومن فوائد هذا النظام ما يلي:

  • يساعد التعليم عن بعد على تنمية المهارات المختلفة، والتي من أهمها مهارة التعليم الفردي ليتمكن الأفراد الذين لا يستطيعوا التركيز في مجموعات من إظهار المهارات الخاصة بهم.
  • إثبات قدرة الأفراد على التعلم عن بعد وتكيفهم في كافة الظروف المختلفة دون مشاكل.
  • يمكن للأفراد الذين يعانون من بعض الضغوطات الصحية الحصول على تعليم بصورة مناسبة.
  • يتميز التعليم عن بعد بالمرونة، فهو يعتمد على رغبة الطالب بالابتعاد عن الروتين.
  • تطبيق سياسة التباعد الاجتماعي، حيث نجد عدم وجود اختلاط بين الأفراد، فالاعتماد على شبكة الإنترنت هو المطلوب بتلك الحالة.
  • يساعد على تطوير المهارات اللغوية وتنميتها بشكل كبير من خلال التسجيل ببعض الدورات الخاصة بتعلم اللغات، أو عبر التعرف على أشخاص يساعدوك على تعلم لغة البلد التابعين لها.
  • يساعد بشكل كبير على اعتماد الأفراد على مجهودهم الشخصي، مما ينمي من مهارات الاستيعاب بشكل كبير.

شاهد أيضًا: تخصصات التعليم عن بعد جامعة الملك سعود

سلبيات التعليم عن بعد

على الرغم من وجود الكثير من الإيجابيات والمميزات المختلفة التي يتمتع بها نظام التعليم عن بعد، إلا أن به بعض المشاكل والسلبيات التي قد تؤثر على الأفراد بشكل كبير، ومن سلبيات التعليم عن بعد ما يلي:

  • يجب أن يتمكن الطلاب من التعامل مع أجهزة الكمبيوتر بصورة مناسبة فيجب أن يكونوا على معرفة ببعض البرامج والتقنيات المختلفة.
  • عدم تقبل أغلب الأفراد هذا النوع من التعليم، وهو ما يجعل من الصعب الحصول على فرص عمل مناسبة.
  • قد تحتاج إلى بعض المصاريف الخاصة بالصيانة عند تواجد عطل الجهاز الخاص بك، والتي قد تكون تكلفة كبيرة مقارنةً بتكاليف وسائل التعليم العادي.
  • عدم وجود تعامل بصورة كافية بين الطلاب والمعلمين، حيث يختصر التعامل بأغلب الأوقات على السؤال عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وقد يقتصر الأمر على سؤال واحد فقط، وهو ما يسبب مشكلة وحاجز للبناء العقلي لدى الطالب.
  • يجب أن يتم توفير اتصال سريع ومستقر من الإنترنت لتتمكن من الحصول على المواد التعليمية الخاصة بك وتحميلها، بالإضافة إلى الحصول على جهاز كمبيوتر بأغلب الحالات، حيث قد يكون من الصعب استخدام الهواتف الذكية في بعض النشاطات المختلفة.
  • من الصعب الحصول على الجزء العملي من المادة، حيث يتم التركيز على الجانب النظري بصورة أكبر.
  • من الصعب أن يمنح التعلم عن بعد بيئة لمشاركة المعلومات أو التعاون بين الطلاب وتقديم المساعدات للوصول إلى الهدف الذي ترغب به المجموعة.
  • يصبح من الصعب على الطلاب بالكثير من الأوقات تقييم الأداء الخاص بهم، وما التقدم الذي تم إحرازه، كما بالامتحانات في طرق التعليم التقليدية.
  • على الرغم من إمكانية تطوير الكثير من المهارات المختلفة، إلا أنه من الصعب تطوير التفاعلات الاجتماعية والمهارات الشفوية.

شروط نجاح التعليم عن بعد

لا يقتصر التقرير عن ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد على العنصران السابقان فقط، حيث يوجد عنصر إضافي لا يقل أهمية عنهما، وهي الشروط الخاصة بنجاح هذا النوع من التعليم.

فكما بكل مشروع أو طريقة جديدة تم استحداثها لمعالجة مشكلة، أو التطوير من عنصر خاص يتمتع التعليم عن بعد ببعض الشروط التي تساعده على النجاح رغم العيوب التي به، ومنها ما يلي:

  • يفضل اختيار الأساتذة الملمين بكافة التفاصيل عن هذا النوع من التعليم، وكيفية الاستفادة من الموارد المتوافرة لديهم بأكبر قدر ممكن.
  • محاولة المعلمين الاندماج مع الطلاب، وذلك لبث روح الرغبة في التعلم.
  • توفير كافة الملاحظات المناسبة للطلاب، بالإضافة إلى الرسائل والدروس دون انقطاع ليتمكن الطلاب من إنهاء مشاريعهم، أو الانتهاء من المناهج بصورة أسرع.
  • يفضل اختيار أحد أنظمة التعليم المناسبة، والتي تتميز بالسهولة خاصة ببداية استخدام تلك الطريقة في التعليم للمرة الأولى.
  • محاولة ترك تأثير جيد لهذا النوع من التعليم ليصبح من السهل الاعتراف به، وتوفير فرص عمل مناسبة للخريجين والأفراد الحاصلين على شهادة بأحد التخصصات.

اقرأ أيضًا: دورات عن بعد معتمدة من وزارة التربية والتعليم

بذلك نكون قد قدمنا لكم تقرير عن ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد، وما هي أفضل المميزات والفوائد التي يمكن استغلالها بصورة كبيرة، مع ذكر الشروط الخاصة بنجاح هذا النوع من التعليم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.