تقرير جاهز عن سير العمل في المدرسة
تقرير جاهز عن سير العمل في المدرسة

يقدم مديرون المدارس تقرير جاهز عن سير العمل في المدرسة الخاصة بهم، هذا التقرير هو عبارة عن ملخص لما يحدث في المدرسة، سواء كانت من امتيازات أو حفلات أو مشاكل، ويمكن أن يقوم بعض الأساتذة بكتابة هذا التقرير ولا يشترط أبدًا أن يكون المدير.

لذلك ومن خلال موقع تثقف سنتعرف على كيفية عمل تقرير سير عمل مدرسي، وذلك بتحديده سواء كان يومي أو سنوي.

تقرير جاهز عن سير العمل في المدرسة

تقدم كل مدرسة تقريرها عن اليوم الدراسي لوزارة التعليم، وذلك حتى تكون الوزارة على علم كافٍ بكل ما يحدث داخل المدارس سواء كانت مدارس خاصة او إنترناشيونال أو مدارس حكومية، ولهذا يكون المشرفون ورؤساء المدارس حريصون جدًا على أن يكون التقرير يمتاز بالشفافية والصدق.

ذلك حتى لا يتعرض أحد منهم للمساءلة القانونية، ولكي يتم حل بعض المشاكل التي يتعثر عليهم حلها عن طريق الوزارة، ولذلك من خلال السطور التالية سنعرض لكم ثلاث نماذج لتقرير العمل في المدرسة.

هذه النماذج الثلاثة يمكنك أن تغيير صيغتها كيفما شئت، ولكن يجب عليك أن تكون حريصًا ودقيقًا في كلامك، لأن الوزارة لن تتهاون أبدًا إن كان بهذا التقرير خطأ، أو شيئًا لا يصدق، وسنتعرف على هذه النماذج الثلاثة من خلال السطور التالية.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة تقرير عن سير العمل في المدرسة ونماذج مختلفة منه

تقرير يومي لسير العمل

يقوم بعض الأساتذة أو بعض المشرفين في المدرسة بعمل تقرير جاهز عن سير العمل في المدرسة كل يوم ويتم رفعه للمدير حتى يقرأه، ومن هذا التقرير يحاول المدير أن يكتشف إن كان هناك أي مشاكل أو تقصير سواء كان من الطلاب أو من المعلمين.

لذا فهذا التقرير مهم جدًا، لأنه في النهاية يكتب المدير بنفسه التقرير النهائي للمدرسة، ويرفعه للوزارة، ونتعرف على صيغة ذلك التقرير من خلال السطور التالية:

تقرير يومي عن سير العمل في المدرسة

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تقرير عام يبين سير العمل في مدرسة/ …………………

إنه في يوم      الموافق    /      /    ، بدأ العمل رسميًا في المدرسة، وكان ذلك بدءً من الساعة ……. صباحًا، حيث ذهب كل شخص إلى العمل المكلف به، وسنوضح لكم كيف يسير اليوم الدراسي في المدرسة، وسنعرضه لكم في السطور التالية:

أولًا: طابور الصباح في المدرسة يبدأ في الساعة …. وينتهي في الساعة …..، وفي هذا الطابور يقوم الطلاب بعمل تمارين الصباح والتي تعمل على تنشيط الجسم، كما أنه يوجد فقرة الإذاعة المدرسية، والتي يستفيد منها الطلاب بالاستماع للقرآن الكريم، وسماع بعض المعلومات الجديدة.

ثانيًا: حصص المدرسة متنوعة من حيث المواد العلمية واللغات والأنشطة الفنية والرياضة، ونحيط سيادتكم بالعلم أن الطلاب يأخذون استراحة مدتها/ ….. من الساعة …. إلى الساعة …. .

ثالثًا: يتم استكمال اليوم الدراسي عند حلول الساعة ……، فيأخذ كل طالب بعد تلك الفسحة ثلاث حصص فقط.

تقرير يومي في المدرسة

بعد أن تكلمت عن اليوم الذي بدأ فيه اليوم الدراسي، وعن الجدول الذي اتبعه الطلبة والمدرسين، يجب الآن أن تتكلم عن شيء مميز حصل في اليوم إن وجد، سواءً كان نشاط أو زيارة أو حفلة، ونتعرف على بقية التقرير اليومي من خلال ما يلي من سطور:

في ذلك اليوم قمنا بعمل نشاط …… وذلك كان بهدف زيادة التوعية لدى الطالب، وقد قدُم إلينا السيد المسؤول عن المؤسسة/ ………، وكان ذلك مع عددًا كبيرًا من الطلاب، بالتحديد …… طالب.

أما بخصوص المعلمين فقد حضر اليوم للمدرسة ….. معلم ومعلمة، بينما غاب عن العمل …..، وبهذا يكون عدد المعلمين والمعلمات الموجودين في المدرسة ….. معلم.

بهذا يكون انتهى يومنا الدراسي، ومعه انتهى تقريرنا.

تم عمل التقرير بواسطة أستاذ/ …………………

هذا والله الموفق والمستعان

تقرير سنوي عن سير العمل في المدرسة

هذا التقرير هو الذي يقوم بعمله المدير، ومن الممكن أن يساعده بعض المشرفين والأساتذة في عمله، ويتم رفعه باسم المدرسة وباسم المدير إلى السيد وزير التعليم، أو إلى الجهة المقيمة على تحرير ومراجعة التقارير السنوية في المدرسة في الوزارة.

لذلك يجب أن يكون المدير حريصًا كل الحرص على أن يذكر أهم الإيجابيات التي حدثت في المدرسة، وألا يتغاضى عن ذكر بعض المواضيع الهامة مثل عدد المعلمين، والخطط التي تراجعها المدرسة لتطوير أسلوب التعليم فيها، ونتعرف صيغة نموذج تقرير جاهز عن سير العمل في المدرسة سنوي من خلال الآتي:

تقرير سنوي لسير العمل

السيد مدير إدارة/ ………. التعليمية الأستاذ/ ………..

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

من أجل حرصنا على تقديم العلم بشكل بسيط ومميز لطلابنا في مدرسة/ …………..، قمنا بكتابة ذلك التقرير السنوي الذي يوضح سير العمل في المدرسة خلال هذه السنة الدراسية، ومن خلال ما يلي من سطور، سنبرز لكم بعض النقاط حول ما تم في المدرسة من الأول إلى الآخر:

  • في البداية سنتكلم عن الجولات التفقدية، وهذه الجولات كنا نقوم بها بشكل دوري، حيث كنا نمر على الفصول كل أسبوع، وما لاحظناه هو/ ……..
  • بعد ذلك سنتحدث عن المحصل الدراسي للطلبة والطالبات، حيث إن المحصل الدراسي في الصفوف “الأول، الثاني، الثالث” تراوحت بين …. و …….، كما وجدنا أن الصفوف “الرابع ، الخامس، السادس”، كان التحصيل الدراسي لديهم جيد جدًا، فقد وصل هذا التحصيل إلى/ …………………….
  • نتكلم في هذه النقطة عن الحضور، فالذي حضر خلال هذا العام الدراسي البادئ من …… والمنتهي في ……. عدد معلم/ة، حيث كان عدد المعلمين  ….. ، وكان عدد المعلمات …….، وهذا كان لعدد من الحصص الدراسية قدره/ ……

باقي صيغة نموذج التقرير السنوي

من المعروف أن كل فترة ترسل وزارة التعليم بعض الموجهين التابعين لها إلى المدارس المختلفة في معظم المواد، وذلك ليلقوا بعض الآراء والنصائح عن الأشياء التي يرون أن تحتاج للتعديل، ويجب أن تذكر كيف تعاملت مع تلك النصائح، وما الأسلوب الذي اتبعته مع مدرسين المدرسة الجدد.

من خلال السطور التالية سنتعرف على باقي صيغة التقرير السنوي لسير العمل:

نتحدث عن توصيات الموجهين التربويين، فعندما جاء إلينا بعض الموجهين الأفاضل، جاءوا بهذه المواد/ …….، ……، …… وقد كتبوا تقريرًا خاصًا بهم، ولقد حرصت على متابعة ذلك بنفسي.

أخيرًا تم اتباع بعض الأنظمة مع المعلمين الحديثين هنا وتمثلت في/ ……………

وبالنسبة لأولياء الأمور فقد تواصلنا معهم قمنا بالتحدث في/ ……………، وعلى هذا قمنا بعمل.

ثم من خلال اللجنة المدرسية التي تتكون من/ …………، تم وضع خطة مدرسية كان مضمونها/ …………………

بهذا يكون قد قدمت لكم أنا/ …….. مدير مدرسة/ ……… تقريرًا سنويًا شاملًا عن سير العمل الذي حدث في ذلك العام في المدرسة.

التوقيع/ ……………

تاريخ رفع التقرير/ …………….

تقرير عن سير العمل في مناسبة

أيام الدراسة العادية تختلف تمامًا عن أيام الدراسة في المناسبات، ففي المناسبات يحرص المعلمون على توجيه الطلاب للاحتفال بتلك المناسبة، وتعريفهم أهميتها وما الداعي منها.

كما أنها فرصة جيدة حتى يخرج الطلاب الصغار مواهبهم الإبداعية في التعبير عن وجهة نظرهم في هذه المناسبة، وسنعرض لكم الصيغة المناسبة التي من خلالها تكون كتابة تقرير جاهز عن سير العمل في المدرسة، وذلك من خلال السطور التالية:

تقرير مدرسي عن مناسبة ……

حُرر هذا التقرير في يوم … الموافق     /      /       1422هـ.

السيد مدير المدرسة/ …………………………

بعد التحية والسلام أما بعد

إنه في يوم ….. الموافق     /      /      1422هـ من نهاية شهر/ ……….، تم عمل تقرير مدرسي بخصوص سير العمل، فقد أعدت بعض الأُسر والجماعات في المدرسة بعض النشاطات خاص باحتفالية/ ………. وهذا تحت عنوان/ ………………..

وبسبب ذلك تم الاعتماد على بعض الطلاب مع المشرف العام للمدرسة، وقاموا بتقسيم المهام على بعضهم، وجاءت مهمة كل فرد منهم كما سنعرضه لكم في النقاط التالية:

قام بإعداد الإذاعة المدرسية عن موضوع/ ……….. أسرة الصحافة والإذاعة في المدرسة، والتي تتكون من/ ………..

تم الاعتماد على/ …………… وذلك من أجل إعداد مواضيع تعبر عن تلك المناسبة.

تم استغلال حصص التربية الفنية لدى الطلاب وذلك للتعبير برسوماتهم ولوحاتهم عن هذه المدرسة، وبالأخص الذين رسموا تلك اللوحات وهم/ ……..

من أجل ذلك تم تنظيم زيارة لـ/ …………..، ذلك بالاعتماد على المسؤول عن الرحلات المدرسية.

باقي تقرير سير العمل في المناسبة

بعد أن عرضنا الجزء الأول من تقرير جاهز عن سير العمل في المدرسة أثناء مناسبة ما، سنتعرف على الجزء الأهم في هذا التقرير وهو التوثيق، حيث يتبين أنه تم توثيق تلك الاحتفالات عن طريق صور، كما أنك ستعرض النتائج التي استنتجتها من هذه التجربة، ونكمل لكم باقي التقرير فيما يلي:

بعد ذلك أعددنا تقريرًا مصورًا، وهذا التقرير يتضمن:

  • صورًا للطلاب الذين شاركوا في الإذاعة المدرسية.
  • صورًا للنماذج الإبداعية التي كتبها الطلاب، وعبروا برأيها منها لهذه المناسبة.
  • صور اللوحات التي رسمها الطلاب.
  • صورًا للـ/ ……….. الذي قمنا بزيارته، والذي كان من ضمن الإطار الذي يوضح أهمية تلك المناسبة، والذي كان يجب أن تُوضح للطلبة.

وجاءت نتائج التقرير على النحو التالي:

  • استطاع الطلاب في التعبير عن أنفسهم بشكل عميق أكثر، وذلك من خلال إعطائهم مطلق الحرية بالتعبير عن مشاعرهم سواء كانت هذه المشاعر مرسومة كاللوحات، أو كلمات مكتوبة كخطب الإذاعة.
  • تعلم الطلبة كيفية البحث عن المعلومة بأنفسهم، والإتيان بالأفكار المناسبة لهذه المناسبة.
  • استطاعت الطلبة أن تحصل على معلومات جيدة جدًا تاريخية وثقافية، وذلك من خلال الزيارة التي نظمتها المدرسة.

في نهاية تقريرنا، يتوجه جميع من في المدرسة من “إداريين، معلمين، طلبة” بخالص الشكر والتقدير إلى مدير المدرسة السيد/ ………….، وإلى وكيل المدرسة السيد/ …..

كما أننا نوجه شكرًا خاصًا لكل من حضروا تلك الفعاليات، السيد/ …….، والسيدة/ …

ونشكر كل ما شارك في هذه المناسبة ولو بشيء قليل من الجهد.

تم تقديم هذا التقرير لحضراتكم من المشرف العام على فاعليات الأنشطة في المدرسة الأستاذ/ …………

التوقيع/ ………….

تم رفع التقرير في تاريخ      /       /

فائدة تقرير سير العمل المدرسي

بعد أن تعرفنا على النماذج الثلاثة من تقرير سير العمل في المدرسة، سنتعرف الآن على بعض الفوائد التي تعود على الأفراد المتواجدة في هذه المدرسة، وسنتعرف على هذه الفوائد من خلال النقاط التالية، مع توضيح لمن هذه الفائدة:

الفائدة بالنسبة للمدير:

  • أن يكون متيقظًا دائمًا، وأن يعرف الأمور التي قد غفل عنها.
  • أن يقوم بتحفيز الطلبة والمعلمين، مما يجعل العام الدراسي يمر بكل ود واجتهاد.

الفائدة بالنسبة للطلبة:

  • تعرف المعلمين على مدى تأثير شرحهم على الطلبة.
  • يجعل الطالب مثال للمدرس، حتى يحصل الطالب على شرح أفضل وأسلوب أرقى.

الفائدة بالنسبة للمعلم:

  • معرفة مشكلته بالتحديد سواء مع المدير أو مع الطالب، ليقوم بحلها.
  • تغيير أهدافه وأسلوبه إن لزم الأمر حتى يكون على محض التعاون مع المدرسة.

شاهد أيضًا: دور الآباء والمدرسة في تطبيق ارشادات الامن والسلامة للاطفال

إذًا تعرفنا على كيفية عمل تقرير جاهز عن سير العمل في المدرسة، وقد عرضنا لكم ثلاث نماذج له، وتعرفنا أيضًا على بعض فوائد ذلك التقرير، كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا استفدتم من المعلومات المقدمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.