تقديم الكهرباء بدون صك عن طريق الإسكان
تقديم الكهرباء بدون صك عن طريق الإسكان

يبحث العديد من الأفراد عن طريقة تقديم الكهرباء بدون صك عن طريق الإسكان، قلقًا منهم من احتمالية عدم الحصول على الكهرباء لعدم وجود صك ملكية، ولكن حرصًا من المملكة العربية السعودية على توفير الاحتياجات الإنسانية الأساسية لمواطنيها وضحت كيفية تقديم الكهرباء بدون صك عن طريق الإسكان، وهذا ما سنتناوله اليوم على موقع تثقف.

تقديم الكهرباء بدون صك عن طريق الإسكان

وضعت شركة الكهرباء السعودية العديد من الشروط والضوابط لطلب عداد كهرباء للمواطنين بدون صك ملكية، حيث إنه هناك العديد من الناس الذين لا يملكون الصكوك التي تعمل كإثبات ملكية للوحدات السكنية، أو الأراضي الخاصة للسكن.

تعد خدمات الكهرباء من أساسيات الحاجات الإنسانية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وسعيًا من حكومة المملكة لتوفير لكل مواطنيها والمقيمين فيها والوافدين إليها كل الحقوق الإنسانية، وتشديدها على توفير وسائل عيش كريمة للمواطنين، وضعت مجموعة من الخطوات والشروط التي يجب اتباعها للحصول على تلك الخدمة.

تقوم الحكومة بتوصيل عداد الكهرباء على عدة مراحل وهي:

  • يجب على الراغب في إيصال الكهرباء والحصول على عداد كهرباء امتلاك شهادة التنسيق من وزارة الإسكان السعودية.
  • يجب أن يقدم الراغب في الحصول على عداد كهرباء طلب إيصال الخدمة الكهربائية، في حالة كانت تلك المرة الأولى التي يتم إيصال الكهرباء للمسكن فيها.
  • إن كانت الخدمات الكهربائية موجودة فعليًا، ولكن يرغب المشترك في إدخال بعض التعديلات عليها، فعليه تقديم طلبات للإضافة والتقوية والتجزئة.

شاهد أيضًامعرفة كم عداد كهرباء باسمي .. اعرف مشكلة تعدد عدادات الكهرباء

ضوابط إيصال عداد الكهرباء بدون صك ملكية

وضعت المملكة العربية السعودية مجموعة من الضوابط والشروط للحصول على عداد كهرباء بدون صك ملكية للحفاظ على سلامة المواطنين وهي:

  • ألا يكون المسكن المراد حصوله على عداد الكهرباء من المساكن التي تم إنشائها على الأراضي الخاصة للدولة والتي خصصتها للخدمات العامة، أو أن يكون المسكن قائم على أي أرض تتبع الجهات الحكومية، أو من الأراضي التي تم انتزاع ملكيتها بهدف إقامة مشروع عام.
  • ألا يكون المسكن من الأماكن التي تمت إنشائها على الأراضي المملوكة للغير، وتعد ملكية خاصة حتى لا ينازعهم فيها أحد.
  • لا يمكن توصيل خدمات الكهرباء للمساكن التي تمت إقامتها على الأراضي الخاصة للحكومة، حيث إنه لا يمكن تمَلُكها بأي حال من الأحوال لما تشكله من خطر أو ضرر على الساكنين، أو قد تسبب مشكلات اجتماعية، وغيرها من الأضرار.
  • المساكن التي تخالف الأسس والأنظمة والقواعد الموضوعة للبناء، والتعليمات التي وضعتها الحكومة للبناء، مما يسبب إنشاء مناطق عشوائية، لا تستطيع الحصول على عداد الكهرباء.

شروط الحصول على عداد الكهرباء بدون صك ملكية

وضعت الحكومة المزيد من الضوابط والشروط للحصول على خدمات الكهرباء لضمان أمن مواطنيها:

  • ألا يكون المسكن من المساكن التي تمت إنشائها على أراضي خاصة بالدولة والتي تمنع الحكومة تملكها أو إقامة بيوت عليها.
  • لا يتم السماح بإيصال عداد للكهرباء للأماكن التي تتعرض للأخطار البيئية بشكل دائم أو الأماكن التي تهدد السلامة العامة للناس الذين يعيشون بها.
  • ألا يكون مقدم طلب الحصول على عداد الكهرباء يملك أي نوع من الصكوك يُثبت تملكه لأي وحدة سكنية أخرى باسمه في أي منطقة من مناطق المملكة.
  • ألا يكون مسجلًا باسم مقدم الطلب عداد كهربائي سكني باسمه، في الوقت الذي يقدم فيه طلب للحصول على عداد كهربائي آخر.
  • يجب على مقدم الطلب الالتزام بالإجراءات والأحكام التي سبق ذكرها في دليل إيصال الخدمات للبيوت التي لا يمتلك ملاكها صكوكًا شرعية لها والتي اشترطتها وزارة الإسكان .
  • إذا تمت الموافقة على توصيل عداد الكهرباء للأشخاص الذين لا يملكون صك الملكية يتم إعطاءهم مهلة سنة واحدة من تاريخ الحصول على الخدمة، بهدف تقديم المستندات الخاصة بالملكية والتي تقبلها الدولة.
  • في حالة عدم تقديم صاحب الملكية ما يثبت امتلاكه للبيت في المهلة المحددة يتم تحديد لجنة مشتركة من وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة الإسكان ووزارة الداخلية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حيث تقرر هذه اللجنة في أمر فصل الكهرباء عن المشترك من عدمها لعدم وجود إثبات للملكية.
  • لا يدل وجود العديد من الخدمات للمسكن إثباتًا للملكية.

شاهد أيضًا: كيف اعرف رقم حساب فاتورة الكهرباء السعودية 1442

هكذا نكون قد تناولنا كيفية تقديم الكهرباء بدون صك عن طريق الإسكان، و ضوابط إيصال عداد الكهرباء بدون صك ملكية، كما إننا وضحنا حرص المملكة العربية السعودية على توفير حياة كريمة لكل سكانها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.