تخصصات جامعة طيبة والنسب المطلوبة للقبول
تخصصات جامعة طيبة والنسب المطلوبة

يستطيع الطالب التعرف على تخصصات جامعة طيبة والنسب المطلوبة حتى يتمكن من اختيار التخصص الذي يريده والحد الأدنى للنسبة لقبوله في هذا التخصص.

تعتبر جامعة طيبة من أفضل وأكبر الجامعات الموجودة في المملكة العربية السعودية، ومن خلال موقع تثقف سوف نتعرف على تخصصات جامعة طيبة والنسب المطلوبة لقبول الطالب فيها.

تخصصات جامعة طيبة والنسب المطلوبة

تعتبر جامعة طيبة من أفضل الجامعات الموجودة في المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها، حيث تم تأسيسها في عام 2003م في المدينة المنورة، لأن الجامعة تسعى دائمًا إلى تقديم محتوى علمي ممتاز للطلاب.

تقدم الجامعة محتوى علمي في العديد من التخصصات، بالإضافة إلى الاهتمام بالأبحاث في كافة المجالات وذلك بهدف الاهتمام بالمعرفة والتنمية.

كما تقوم الجامعة بتوفير كل شيء متاح لتخريج طلاب قادرين على رفع شأن البلاد وبناء سوق عمل قوي، عن طريق الفقرات الأساسية للموضوع سوف نتعرف على تخصصات جامعة طيبة والنسب المطلوبة لقبول طلبات الالتحاق.

جامعة طيبة لها أكثر من فرع ولكل فرع يوجد به بعض التخصصات، وسوف نتعرف على التخصصات المتاحة في كل فرع عن طريق الآتي:

شاهد أيضًا: شعار جامعة طيبة والتوجيهات والقيم الأخلاقية للجامعة

فرع ينبع

هو أحد فروع جامعة طيبة ويوجد به بعض التخصصات التي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • من ضمن الكليات الموجودة في فرع ينبع هي كلية هندسة.
  • كما توجد كلية علوم وهندسة الحاسبات.
  • توجد أيضًا كلية علوم ويوجد بها أربع تخصصات وهم: (الكيمياء، الرياضة، الفيزياء، الأحياء)، كما توجد كلية العلوم الطبية التطبيقية ويوجد بها تخصص واحد وهو “التمريض”.

فرع العلا

يوجد داخل جامعة طيبة فرع العلا التخصصات التالية:

  • يوجد داخل هذا الفرع كلية العلوم والآداب التطبيقية وتحتوي على خمس تخصصات وهم: الرياضة، الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، علوم الحاسب الآلي.
  • توجد أيضًا كلية العلوم الطبية التطبيقية وتحتوي على تخصص واحد وهو التمريض.

فرع بدر

تعتبر كلية طيبة فرع بدر من أقل الفروع الخاصة بالجامعة التي يوجد بها تخصصات، حيث يوجد بها كلية واحد فقط وهي كلية علوم وهندسة حاسبات والتي تختص بعلوم الحاسبات.

فرع المهد

تعتبر أيضًا جامعة طيبة فرع المهد من أقل الفروع الخاصة بالجامعة من حيث التخصصات، حيث يوجد بها كلية علوم وهندسة حاسبات والتي فيها يتم التخصص في علوم الحاسبات مثل فرع بدر.

فرع المدينة المنورة

تعد جامعة طيبة فرع المدينة المنورة من أكبر فروع الجامعة من حيث التخصصات، حيث يوجد العديد من التخصصات التي يقدمها هذا الفرع، وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يوجد داخل هذا الفرع كلية العلوم والتي تقدم العديد من التخصصات وهم: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، الجيولوجيا.
  • كلية طب أسنان من ضمن الكليات الموجودة في هذا الفرع، ويوجد داخل الكلية قسمين وهم: جراحة الفم والأسنان.
  • كما يوجد داخل الجامعة كليات الهندسة وتمريض، بالإضافة إلى كلية العلوم وهندسة الحاسب الآلي.
  • من ضمن الكليات الموجودة في جامعة طيبة فرع المدينة المنورة كلية علوم التأهيل الطبي والتي تقدم العديد من التخصصات وهم: الأجهزة المساعدة، الأطراف الصناعية، العلاج النفسي.
  • يوجد أيضًا داخل جامعة طيبة فرع المدينة المنورة كلية العلوم الطبية التطبيقية والتي تحتوي على العديد من التخصصات وهم: تقنية الأشعة التشخيصية، التغذية السريرية، العلاج الطبيعي.
  • كما يوجد داخل هذا الفرع كلية صيدلة والتي تحتوي على قسمين فقط وهما: قسم العلوم الصيدلية وقسم تقنية المختبرات الطبية.

النسب المطلوبة للقبول في جامعة طيبة

حتى يتمكن الطالب من الالتحاق بأحد الكليات الموجودة في جامعة طيبة يجب عليه أن يكون قد وصل إلى نسبة القبول المطلوبة التي وضعتها.

تختلف نسبة القبول باختلاف التخصص الذي يريده الطالب، حيث تختلف نسبة القبول الخاصة بالكليات العلمية عن الكليات الغير العلمية، وسوف نتعرف على النسب المطلوبة للقبول في الجامعة من خلال النقاط التالية:

  • في حالة رغبة الطالب في الالتحاق بأحد الكليات العلمية فيجب أن يكون مجموع أولًا لا يقل عن 40% في الثانوية العامة.
    بالإضافة إلى اجتياز اختبار القدرات الخاص بالكلية العلمية التي يريد الالتحاق بها بنسبة 30% كحد أدنى، وبنفس النسبة يجب على الطالب اجتياز اختبار الامتحان التحصيلي.
  • إذا كانت رغبة الطالب في الالتحاق في كلية غير علمية فيجب أن يكون مجموعه لا يقل عن 50%، كما يجب عليه اجتياز الاختبار التحصيلي بنفس النسبة كحد أدنى.

طريقة حساب النسبة الموزونة

بعد التعرف على تخصصات جامعة طيبة والنسب المطلوبة سوف نتعرف على طريقة حساب النسبة الموزونة.

حيث يمكن للطالب حساب النسبة الموزونة الخاصة بجامعة طيبة لمعرفة القسم الذي سوف يتوافق مع النتيجة النهائية وهل سيتم قبوله في الجامعة من الأساس من عدمه.

سوف نتعرف على كيفية حساب النسبة الموزونة بالنسبة إلى الكليات التي تطلب اختبار تحصيلي فقط من خلال الخطوات التالية:

  1. في البداية يقوم الطالب بقسمة النسبة المئوية الخاصة بالثانوية العامة والتي نفترض إنها كانت 60% على 100 ثم نقوم بضرب الناتج في 40 على النحو التالي:
    60% ÷ 100 = 0.006 ، 0.006 × 40= 0.24
  2. بعد ذلك يقوم الطالب بأخذ نسبة الاختبار التحصيلي والتي نفترض إنها 50% وقسمتها على 100، ثم ضرب الناتج في 30 على النحو التالي: (50% ÷ 100) × 30 = 0.15.
  3. في الخطوة الثالثة يقوم الطالب بقسمة نسبة اختبار القدرات والتي نفترض إنها 60% على 100، ثم ضرب الناتج في 30 على النحو التالي: (60% ÷ 100) × 30 = 0.18.
  4. في الخطوة الأخيرة يتم جمع النتائج التي قام الطالب بحسابها للحصول على النسبة الموزونة.

يمكن للطالب الذي يريد الالتحاق بكليات لا تتطلب اختبار تحصيلي حساب النسبة الموزونة من خلال الخطوات التالية:

  1. أولًا يقوم الطالب بأخذ نسبة الثانوية العامة والتي نفترض إنها 70% ثم قسمتها على 100، وبعدها يتم ضرب الناتج في 60 على النحو التالي: (70% ÷ 100) × 60 = 0.42.
  2. بعد ذلك يقوم الطالب بقسمة نسبة اختبار القدرات والتي نفترض إنها 60% على 100، ثم ضرب الناتج في 40 على النحو التالي: (60% ÷ 100) × 40 = 0.24.
  3. في الخطوة الأخيرة يتم تجميع النواتج التي تم احتسابها في الخطوات السابقة للحصول على النسبة الموزونة.

الحد الأدنى للقبول في جامعة طيبة

بعد احتساب النسبة الموزونة يقارن الطالب النسبة النهائية التي حصل عليها بنسبة الحد الأدنى لكل فرع من فروع الجامعة، وذلك بهدف معرفة هل تم قبوله في الجامعة أم لا؟، وإذا تم قبوله في أي فرع يفكر في أي تخصص سيلتحق به.

سوف نتعرف على نسبة الحد الأدنى للقبول في جامعة طيبة في كل فرع من خلال النقاط التالية:

  • في فرع بدر يكون الحد الأدنى للقسم العلمي هو 70%.
  • فرع المهد تكون نسبة الحد الأدنى للقبول في الجامعة هي 70% للقسم العلمي.
  • تكون نسبة الحد الأدنى للقبول في جامعة طيبة فرع المدينة المنورة هي 76% للقسم العلمي والأدبي.
  • فرع كلية طيبة الموجود في العلا تكون نسبة الحد الأدنى للقبول فيه هي 74% للقسم العلمي، بينما القسم الأدبي تكون نسبة الجد الأدنى للقبول 70%.
  • 75% هي نسبة الحد الأدنى للقبول في القسم العلمي في جامعة طيبة فرع ينبع، بينما نسبة 70% هي الحد الأدنى للقبول في القسم الأدبي.

طريقة التقديم في جامعة طيبة

بعد تعرف الطالب على تخصصات جامعة طيبة والنسب المطلوبة سوف يتعرف على طريقة تقديم طلب الالتحاق في الكلية.

حيث يمكن للطالب الذي يرغب في الالتحاق بجامعة طيبة تقديم طلب الالتحاق إلكترونيًا، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يقوم الطالب بتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بجامعة طيبة، والذي يمكن الذهاب إليه من هنا.
  2. بعد ذلك يقوم الطالب بالضغط على “خدمات القبول والتسجيل” الموجودة في الصفحة الرئيسية.
  3. ينتقل الموقع بعد ذلك على الصفحة الخاصة بخدمة القبول والتسجيل والتي منها يتم اختيار “خدمات القبول”.
  4. بعدها يقوم الطالب بالضغط على خدمة “القبول لبرامج البكالوريوس والدبلوم”، وبعدها يتم اختيار “بوابة القبول الالكتروني للبكالوريوس”، ومنها يتم اختيار أول اختيار.
  5. يتم الانتقال بعد ذلك إلى صفحة أخرى خاصة بالترشيح وتحتوي على بعض البيانات الشخصية، وبيانات أخرى خاصة بالمستوى التعليمي.
  6. بعد ذلك تقوم وحدة القبول الدراسية باستكمال الإجراءات المتبقية، ثم بعدها يتم الإعلان الطلاب الذين تم قبولهم للالتحاق بجامعة طيبة، بالإضافة إلى المواعيد الخاصة بتقديم المستندات المطلوبة.
  7. في الخطوة الأخيرة يقوم الطالب الذي تم قبوله تقديم المستندات المطلوبة والتي تتمثل في صورة من شهادة الثانوية العامة، إلي جانب تقديم مكان إقامة الطالب، ويتم تقديم تلك المستندات إلكترونيًا.

شروط الالتحاق بجامعة طيبة

يوجد بعض الشروط التي يجب توافرها في الطلب الذي يريد الالتحاق بجامعة طيبة حتى يتم السماح له بذلك، وسوف نتعرف على تلك الشروط من خلال النقاط التالية:

  • يجب على الطالب تأكيد طلب الالتحاق بالجامعة من خلال الموقع الرسمي الخاص بها.
  • لا يتم قبول الطالب الذي قام بالتقديم في جامعات أخرى.
  • يوجد عاملين من خلالهم يتم قبول الطالب في الجامعة وهما: قبول الطلاب حسب الأعداد المطلوبة إلى جانب تحقيق الطالب للنسبة الموزونة والتي تتوافق مع تنسيق الجامعة.
  • يجب على الطالب عند تقديم طلب الالتحاق بالجامعة أن يتأكد من كتابة كافة البيانات المطلوبة بشكل صحيح، لأنه في حالة وجود بيانات غير صحيحة أو مزورة لا يتم قبول الطلب.
  • عند تقديم الطالب طلب الالتحاق بالجامعة على الإنترنت يجب عليه كتابة كافة البيانات المطلوبة في 20 دقيقة فقط، وإذا تجاوز هذا الوقت فسيتوجب عليه كتابة البيانات مرة أخرى.
  • في حالة اتباع الطالب لكافة التعليمات والشروط الموضوعة لقبول طلب الالتحاق فسيتم قبول الطلب بكل سهولة.

اقرأ أيضًا: جامعة طيبة التعليم عن بعد بلاك بورد

بذلك نكون قد تعرفنا على تخصصات جامعة طيبة والنسب المطلوبة لقبول الطالب فيها، حيث يوجد العديد من التخصصات الموجودة في الجامعة والموزعة على الفروع الخاص بالجامعة.

كما تم التوصل إلي طريقة النسبة الموزونة والحد الأدنى الخاص بكل فرع للجامعة لقبول الطالب، بالإضافة إلى طريقة تقديم طلب الالتحاق على الإنترنت والمستندات المطلوبة، إلى جانب الشروط التي يجب توافرها في الطالب حتى يتم قبوله في الجامعة، ونتمنى أن نكون قد حققنا الاستفادة المطلوبة من خلال الفقرات السابقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.