بعض المهارات الشخصية في السيرة الذاتية تساهم في قبولك بالوظيفة
بعض المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

بعض المهارات الشخصية في السيرة الذاتية ستحتاج إلى إضافتها لتتمكن من التقديم إلى مختلف الوظائف الشاغرة، حيث إن توافر مختلف المهارات لديك يساهم في قبولك بالوظيفة من عدمه نظرًا لأنه يوضح لأرباب العمل المهارات التي يتميز بها المتقدم للوظيفة.

كما نؤمن جميعًا بأن شخصية الفرد ومهارته الخاصة هي التي تعكس مدى قدرته على أداء المهام الوظيفية؛ وفيما يلى سوف يتم التطرق للحديث عن بعض المهارات الشخصية في السيرة الذاتية التي يجب أن تتوافر أثناء التقديم للوظائف من خلال موقع تثقف.

بعض المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

في الغالب عند الإعلان عن أحد الوظائف يشترط توفر المؤهل الدراسي هذا إلى جانب خبرة العمل السابقة، حيث يبحث أصحاب العمل دائمًا عن المتقدمين الذين يمتلكون مختلف المهارات والتي يمكن تقسيمهم الى نوعين أساسيين وهما.

شاهد أيضًا: منصة دروب تسجيل دخول وأفضل المسارات التدريبية بها

المهارات التقنية

يقٌصد بها المهارات المختصة بالوظيفة أو قطاع معين؛ حيث على المتقدم أن يكون قد اكتسب مثل هذه المهارات في مدرسة أو جامعة أو من خلال برامج التدريب المعتمدة مثال على هذه المهارات:

  • مهارات تعلم اللغات الأجنبية.
  • المهارات المتعلقة بالعمل على معدات أو تصليح آلات معينة.
  • مهارات تحليل بيانات , برمجة , محاسبة , تخطيط.

المهارات الشخصية

المهارات الشخصية من أهم ما يُطلب بوجه عام عند الالتحاق بالعمل؛ حيث إنها تعطي الأولوية للمتقدم ف مجال التوظيف؛ وفيما يلى أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل بشكل عام:

الالتزام بالمواعيد المحددة من جهة العمل

حيث يكون على المتقدم للوظيفة مراعاة الحضور في الوقت المحدد مما يجعله في مكانة جيدة عند أصحاب العمل ويدل على أنه شخص منظم ومرتب.

مهارات التواصل

مهارات الاتصال هي القدرات التي يتعامل بها الشخص مع الأشخاص والمواقف من حوله وتتضمن مهارات الاتصال والاستماع والتحدث والملاحظة والتعاطف، كما أن امتلاك مهارات اتصال قوية أمر مهم على كل مستوى مهني، وتشمل مهارات الاتصال ما يلى: الاستماع الفعال، النقد البناء، التواصل بين الأشخاص، الخطاب، التواصل اللفظي وغير اللفظي، التواصل الكتابي.

اتخاذ القرارات

هو التحول لمهمة القيادة إذا تطلب الأمر في الأوقات الطارئة بتكليف المسؤولين مما يكسب المتقدم خبرة مهنية في شركات والترقية في الوظيفة والاعتماد عليه في الكثير من مهام العمل.

إدارة الوقت بشكل جيد

هو التعامل مع ساعات العمل بأداء فعلي يهدف إلى أكبر إنتاجية ممكنة؛ مما يجعل الموظف سببًا في زيادة مبيعات الشركة بنسبة جيدة.

القدرة على العمل بشكل فردي أو ضمن فريق

هذا أيضًا يثبت لصاحب العمل أن المتقدم على كفاءة عالية وقادر على إنجاز المهمات المطلوبة على أي حال، حيث يمكن العمل مع فريق وتسليم مشروع بشكل أسرع وفى الوقت المحدد ويعتبر ذلك شيء مهم يجب التحلي به كل متقدم لوظيفة.

المرونة والعمل تحت ضغط

حيث يستطيع المتقدم للوظيفة إنجاز مهامه بشكل سريع ومنظم حتى ولو كان تحت ضغط أو مع زيادة مهام العمل له.

حل المشكلات

هذه أيضًا مهارة أخرى تحتاج إلى اظهارها في أي عمل، فعند حدوث مشكلة يجب استخدام في حلها المنطق والتوصل إلى حل سريع ومناسب.

الإبداع

حيث في بيئة تزداد فيها التنافس في جميع المجالات يجب على المتقدم أن يظهر قدراته على التفكير بشكل غير متوقع وذكي مثل التفكير في فكرة جديدة خارج الصندوق.

الكمبيوتر

نظرًا لما يمر به عالمنا من تجديد في التقنيات الحديثة مثل الحاسوب توجب على المتقدم أن يكون على دراية وادراك بمهارات الكمبيوتر، والتي تتضمن القدرة على تشغيل الجهاز وكيفية استخدامه، وأيضًا مهارات البرمجيات تساعد المتقدم على استخدام برامج الكمبيوتر وتطبيقاتها بكفاءة عالية.

كما أن هناك بعض المهارات البرمجية التي يعتبرها أصحاب العمل من أهم المتطلبات مثل استخدام جداول البيانات أو معرفه اتقان لغات برمجية، هذا إلى جانب الكتابة والمعالجة وإدارة الأنظمة،  وإدارة البريد الإلكتروني لدى موقع الشركة أو ما إلى ذلك.

اقرأ أيضا: المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد ونموذج خطاب الفصل

اللغات الأجنبية

اتقان لغة ثانية أو ثالثة يعد من المهارات التقنية التي تجذب أصحاب العمل والتي تساعد المتقدم إلى مستوى آخر للتقدم على منافسيه المتقدمين لنفس الوظيفة وتعطيه الأولوية، فأصحاب العمل سينظرون إلى هذه المهارات بشكل إيجابي لأن الحاجة الدائمة للتواصل مع أشخاص من ثقافات مختلفة  سيحتاج إلى اتقان لغات أخرى.

توكيد الذات

هي عبارة عن مجموعة من المهارات الشخصية التي يجب أن يتحلى بها الشخص الناجح، وهى مرتبطة بالسلوك في التعامل مع الآخرين سواء كان التعامل ظاهريًا لفظيًا أو غير لفظي، والتعبير عن المشاعر بموضوعية ومن تلك المهارات ضبط النفس، وعدم التأثر بالآخرين بشكل سلبي، والقدرة على ابداء الرأي باستقلالية، والاعتذار في حالة وقوع خطأ.

فاعلية التواصل

الشخصيات الناجحة هي التي تكون قادرة على تبادل الخبرات والمنافع بينها وبين الآخرين، وعدم تكوين علاقات غير نافعة.

الاهتمام بالنفس

للوصول بالعمل إلى مستوى أفضل يتطلب على الفرد أن يتولى نفسه والعناية بها من الناحية البدنية والصحية قدر الإمكان.

كيفية كتابة المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

تتم كتابة المهارات الشخصية ضمن نموذج السيرة الذاتية  على النحو:

  1. يجب أن يتم تخصيص عنوان جانبي يحمل اسم المهارات الشخصية بالإنجليزية.
  2. يجب أن يتم ترك نبذة مختصرة عن كل مهارة تمتلكها.
  3. تتم كتابة المهارات الشخصية بعد كتابة البيانات التي تتمثل في المؤهلات الدراسية، خبرات العمل.
  4. يجب كتابة تلك المهارات بشكل متدرج يبدأ بأكثرها إتقانًا لدى المتقدم ثم التدرج إلى أقلها.
  5. تقسيم المهارات إلى مهارات شخصية ومهارات تقنية، ولا تكتفي بكتابة المهارات التي لديك وسردها فقط إنما اذكر مثالًا على أرض الواقع من خبرتك في استخدام كل مهارة في أعمالك السابقة.
  6. قم ببحث سريع عن الشركة التي ستتقدم إليها بطلب الوظيفة من حيث تطلعاتها وأعمالها واربطه بما لديك من مهارات، هذه هي الخطوة التي ستميزك عن باقي المتقدمين للوظيفة.

شاهد أيضا: بوابة المتدربين الإلكترونية معهد الإدارة العامة

هكذا نكون قد قمنا بذكر بعض المهارات الشخصية في السيرة الذاتية، والتي يجب أن تتوافر لدى جميع المتقدمين للوظائف الشاغرة؛ حتى يتمكنوا من الحصول على أفضل الفرص المتاحة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.