الصداقه حقوق وواجبات خطبه محفليه قصيره
الصداقه حقوق وواجبات خطبه محفليه قصيره

الصداقه حقوق وواجبات خطبه محفليه قصيره تعبر عن مدى أهمية وجود الأصدقاء، ويمكن إلقاء هذه الخطبة للناس، حتى يعرفوا أن الصديق الحقيقي هو  السند في وقت الضيق.

تُعد الصداقة من أسمى العلاقات التي توجد بين الأشخاص وبعضهم البعض، فالصديق هو خير عون لصديقه، حيث يقف بجانبه في الشدائد وفي المواقف الصعبة، ومن خلال موقع تثقف سنعرض إليكم الصداقه حقوق وواجبات خطبه محفليه قصيره.

الصداقه حقوق وواجبات خطبه محفليه قصيره

الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى أله وأصحابه أجمعين، فاليوم سنعرض الصداقه حقوق وواجبات خطبه محفليه قصيره.

أما بعد: تُعد الصداقة من أكثر العلاقات التي تؤثر في الإنسان طوال حياته، فهي تُعتبر من أكثر الروابط التي يقوم الأشخاص باختيارها لقضاء باقي العمر مع صديق وفي يكون بجانبه عند الشدائد.

يُعد الصديق سند لصديقه ويحميه من جميع الصعوبات التي تواجهه، ويقوم بمساندته من أجل تخطي جميع العقبات التي تواجههم معًا، فالصديق خير عون لصديقه حتى آخر يوم في عمرهم.

خطبة محفلية عن الصداقة

الصداقة من أسمى العلاقات الإنسانية التي توجد منذ القِدم حتى هذه اللحظة، فالصديق هو الذي يكون سند وعون لصديقه ويكون بجانبه في وقت الشدائد والصعوبات والأزمات، هو الذي يقوم بالتضحية من أجل صديقه بدون مقابل.

خير مثال للصديق الوفي هو سيدنا أبو بكر الصديق كان خير صديق للنبي صل الله عليه وسلم، كلًا منا يحتاج إلى الآخر أرسلنا الله عونًا لبعضنا البعض حتى نُهون على بعضنا الطريق.

ليس بيدك اختيار عائلتك أو اخوتك لكن بيديك أن تختار صديقك لذا اختار الصديق الذي يُشبهك، فالصديق يكون مرآتك، فهو الذي يكون بجانبك قبل الجميع، قالوا قديمًا مقولة “الصديق قبل الطريق” لأن الصديق الجيد سيرشدك على الطريق الصحيح، أما الصديق السيء سيوجهك إلى الطريق الخطأ الذي ستندم عليه في النهاية.

شاهد أيضا: حوار بين شخصين قصير جدا عن بر الوالدين

خطبه محفليه قصيره عن الصداقة

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد: فالصداقة تُعد من أفضل العلاقات على الإطلاق فالإنسان لا يستطيع العيش بمفرده طوال الحياة، ويحتاج الجميع أصدقاء لاستكمال الطريق، والاستناد على شخص والثقة به في أي شيء، ويمكنك أن تظل تبحث عن صديق طوال حياتك وستتوقف عندما تجد من يشبه روحك.

ومن أهم الأحاديث التي قيلت عن الصداقة عن أَبي موسى الأَشعَرِيِّ-رضي الله عنه-: أَن النَّبِيّ-صلى الله عليه وسلّم،  قَالَ: إِنَّما مثَلُ الجلِيس الصَّالِحِ وَجَلِيسِ السُّوءِ: كَحَامِلِ المِسْكِ، وَنَافِخِ الْكِيرِ، فَحامِلُ المِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ ريحًا طيِّبةً، ونَافِخُ الكِيرِ إِمَّا أَن يَحْرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا مُنْتِنَةً” متفقٌ عَلَيهِ.

خطبة طويلة عن الصداقة

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وعلى أله وأصحابه أجمعين، أما بعد: الصداقة ليست بالقائمة التي تحتوي على أسماء كثيرة لكن هي بالمواقف والشدائد التي تمر علينا في حياتنا وبوقوفهم بجانبنا، فالصديق هو من يقف بجانب صديقه في وقت الشدة وهو صديق المحن والمواقف الصعبة.

الصديق هو الذي يلتمس لك الأعذار ومن يدافع عنك في غيبتك ويفتخر بنجاحك ولا يخجل منك، الصديق هو الذي بالرغم من بعد المسافات إلا أنه لا يفترق عنك ويسأل عنك باستمرار، أما الصديق الذي يطعنك من ظهرك ويصدق عنك كل ما يقال من شائعات ويتحدث عنك بما ليس فيك، ويفرح عند فشلك ويحزن لنجاح فهو صديق وهمي أو شخص مر صدفة من حياتك وخرج منها.

ومن الأحاديث النبوية التي قيلت عن الصداقة: قال رسول الله “المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل”

عن أَبي موسى الأَشعَرِيِّ-رضي الله عنه-: أَن النَّبِيّ-صلى الله عليه وسلّم،  قَالَ: إِنَّما مثَلُ الجلِيس الصَّالِحِ وَجَلِيسِ السُّوءِ: كَحَامِلِ المِسْكِ، وَنَافِخِ الْكِيرِ، فَحامِلُ المِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ ريحًا طيِّبةً، ونَافِخُ الكِيرِ إِمَّا أَن يَحْرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا مُنْتِنَةً” متفقٌ عَلَيهِ.

شاهد أيضا: عبارات تهنئة عيد ميلاد صديقتي الغالية القريبة من قلبي

خطبة محفلية قصيرة عن واجبات الصداقة

سوف نعرض لكم الصداقه حقوق وواجبات خطبه محفليه قصيره من خلال التالي:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله وخاتم الأنبياء سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وعلى أله وأصحابه أجمعين، أما بعد:

تتعدد واجبات الصديق تجاه صديقه فمن واجب الصديق لصديقه أن يقوم بتقديم النصيحة له، وإذا احتاجها أو لم يحتاجها، ويجب عليه أن يقوم بإيقافه عن فعل الخطأ، يجب أن يقدم إليه النصيحة دون نفاق أو مجاملة أو تزوير.

كما أنه يجب أن يكون الصديق مخلصًا لصديقه حتى آخر يوم بعمره، فلا يجب أن يخون الصديق صديقه في حضوره أو في غيابه سواء في الفعل أو في القول.

يجب أن يكون الصديق صادق مع صديقه، فكلمة الصديق تأتي من كلمة الصدق، فلا توجد أي علاقة صداقة إذا لم تحمل الصدق وتكون أساسها فكلمة الصديق مأخوذة من كلمة الصدق.

يجب أن تقف بجانب صديقك وتدعمه إذا تعرض لأي أزمة من أزمات الحياة إذا كانت كبيرة أو صغيرة، وأن تقوم بتقديم الدعم المادي والنفسي له في أي وقت يحتاجه.

كما أنه من واجباتك تجاه صديقك أن تساعده على السير في الطريق الصحيح وفي طريق الصلاح والحق والهدى وأن تأخذ بيد صديقك إلى طريق الله وأن تذكره كلما ابتعد عن طريق الله واتجه إلى طريق آخر خاطئ.

خطبة عن حقوق الصديق لصديقه

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى أله وأصحابه أجمعين، أما بعد:

كل صديق له حق تجاه صديقه، ومن أهم تلك الحقوق أن يحترم الصديق صديقه ولا يجب أن يتعمد إهانته والحفاظ على العلاقة بينهم ودوامها حتى نهاية العمر، كما أنه يجب أن يقف الصديق بجانب صديقه في الأفراح والأحزان وفي الشدائد قبل الفرح.

كما أن من أهم تلك الحقوق هو أن يزوره في مرضه ويقف بجانبه في شدته، وقد قيل عن الصداقة في كتاب الله العزيز ” الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ”.

من أهم عوامل نجاح الصداقة هي التعاون والوفاء والتضحية، ويجب على كل شخص أن يصاحب الشخص الصالح الذي يرشد صديقه إلى الجنة ويبعده عن النار، فمجالسة الصالح تؤدي إلى صلاح الحال والطريق الصحيح ومجالسة السوء تؤدي إلى الطريق الخطأ والسيئ.

شاهد أيضا: تهنئة عقد قران بدون اسم ورسائل لتهنئة الزوجين

قد ذكرنا لكم في هذا الموضوع الصداقه حقوق وواجبات خطبه محفليه قصيره، كما أننا عرضنا خطبة  توضح  حقوق الصديق تجاه صديقه منها أن يقف بجانبه في الظروف الصعبة، بالإضافة إلى خطبة محفلية قصيرة عن واجبات الصداقة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.