السحور في رمضان وأطعمة أخرى يُمنع تناولها بسحور الشهر المبارك
السحور في رمضان

إن وجبة السحور في رمضان من أهم الوجبات الصحية للجهاز الهضمي، فهي تدعم الجسم بالطاقة اللازمة للصيام دون الشعور بالإرهاق أو التعب أو الجهد، لهذا يجب توافر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

فتعد الأطعمة الصحية في وقت السحور هامة للسيطرة على الجوع والعطش خلال فترة الصيام، لذلك سوف نعرض لكم من خلال موقع تثقف أهمية وجبة السحور في رمضان.

السحور في رمضان

التزام الإنسان بتناول السحور الصحي يُفيد الجسم بشكل كبير جدًا خلال فترة الصيام، فيتم اتباع الأطعمة الصحية المفيدة للحصول على أفضل نظام صحي للسحور، لذلك إليك أفضل طعام صحي للسحور من خلال الآتي:

شاهد أيضًا: افضل فطور صحي في رمضان

الزبادي

حيث إن الزبادي من أهم الأطعمة التي يلزم تناولها بجانب وجبة السحور لأنها غنية بالكالسيوم والبروتين والفيتامينات الضرورية لصحة الإنسان.

كما إن الزبادي تحتوي على بكتيريا نافعة تساعد على صحة الجهاز الهضمي بشكل كبير، مما يمنع الإصابة بالإمساك والمشكلات التي قد تُصيب المعدة أو الجهاز الهضمي خلال فترة الصيام.

الفول

إن الفول المدمس من الأطباق الهامة التي من اللازم توافرها في وجبة السحور، حيث إنه يدعم الحصول على الفيتامينات والمعادن والبروتينات والألياف، كما يساعد الفول على الشعور بالامتلاء فبالتالي يساعد على قلة الشعور بالجوع خلال فترة الصيام في نهار رمضان.

الخبز الأسمر

من الهام جدًا تناول الخبز الأسمر الذي يحتوي على الحبوب الكاملة، لاحتوائه على الفيتامينات الضرورية ومن بينها فيتامين B1 الذي يساعد بشكل كبير وجيد على التمثيل الغذائي.

كما يحتوي الخبز الأسمر على الألياف الصحية التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعلى وقايته من الإصابة ببعض الأمراض، كما إن الخبز الأسمر يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يجعلنا لا نشعر بالجوع خلال فترة الصيام.

الموز أو التمر

إن تناولك ثمرة من الموز أو التمر أو حتى المشمش المجفف في وجبة السحور، يفيد الجسم بشكل كبير فإن هذه الأطعمة غنية بالبوتاسيوم وتمنع الشعور بالعطش أثناء الصيام.

الخضار والفاكهة

من أيضًا الأشياء الواجب تناولها نظرًا لأهميتها هي الخضروات والفواكه خلال وجبة السحور، حيث إنها تحتوي على نسب عالية جدًا من الماء، فتعمل على تعويض الجسم بالسوائل التي فقدها خلال الصيام.

كما إنها تحتوي على ألياف تقي الجسم من الإصابة بالإمساك، من أمثلة تلك الخضروات الخس والخيار، ومن أمثلة الفاكهة الموز.

تناول السوائل

في وجبة السحور يرجى الحصول على السوائل الضرورية للجسم، خاصة تناول الماء بالمعدل الطبيعي لها، مما يقلل إحساس العطش خلال فترة الصيام، كما يجب التأكد من تناولك للعصائر الطبيعية غير المصنعة لتكون ذات فائدة أكثر للجسم.

أطعمة يمنع تناولها في وجبة السحور

بعد ما قد عرضنا لكم أفضل وجبة السحور في رمضان، فمن الضروري أيضًا أن تعرف إن هناك أطعمة من الأفضل البُعد عنها وعدم تناولها اثناء وجبة السحور حتى لا تجعلك تشعر بالعطش أو الجوع فمثلًا:

الحلويات

تحتوي الحلويات على نسب كبيرة من السكريات، لذلك فهي من الأطعمة الممنوعة تناولها على وجبة السحور، حيث إنها تساعد على ارتفاع معدل الجلكوز بالدم ومن ثم الانخفاض، مما يؤثر هذا على صحة الإنسان.

الطعام الحار

لتجنب العطش الشديد خلال فترة الصيام عليك بتجنب تناول الفلفل الحار أو التوابل الحارة مثل الشطة أو الفلفل الأسود، أو الأطعمة الحارة بشكل عام.

الأطعمة الجاهزة

تحتوي الأكلات الجاهزة من المطاعم أو المحلات على نسب عالية من الدهون المشبعة التي لا تتناسب مع الصيام، ويرجع هذا إلى إنها قد تكون السبب في الشعور بالمزيد من العطش.

الأطعمة المعلبة

تحتوي الأطعمة المعلبة على العديد من مكسبات الطعم التي يدخل في تكوينها الصوديوم، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالعطش خلال فترة النهار، فمنها البلوبيف واللانشون وغيرهم.

المخللات

من الأفضل الابتعاد عن المخللات بكافة أنواعها في وجبة الحسور، لأنها تحتوي على نسب كبيرة من الأملاح التي تُشعر بالعطش خلال فترة الصيام.

الكافيين

حيث إن الكافيين الموجود في القهوة والشاي من المشروبات التي تُحفز عملية إخراج الماء من الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالعطش أو الجفاف.

النظام الغذائي للسحور الصحي

أهم العناصر الغذائية التي يلزم توافرها في وجبة السحور حتي يكون سحور صحي وغني بالفيتامينات والمعادن ويقلل الشعور بالجوع أو العطش، كما في التالي:

  • الدهون الصحية: تساهم الدهون الصحية في تخفيف الإحساس بالجوع، وتعزيز الشبع لفترات طويلة فمنها الأفوكادو، الجوز، بذور الشيا، المكسرات النيئة.
  • البروتينات: تساعد في زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة، مما يقلل من مستويات الجوع أثناء فترة الصيام، فمثلًا العدس، البيض، اللبن الرائب.
  • الحبوب الكاملة: هناك فوائد عديدة للحبوب الكاملة حيث إنها مصدر للكربوهيدرات الصحية وتساعد التركيبة الغذائية الخاصة بها على المحافظة على سكر الدم تحت السيطرة، فمن ضمن تلك الحبوب الشوفان، الشعير، القمح.

نصائح عند تناول سحور صحي في شهر رمضان

من اللازم اتباع بعض النصائح في تناول السحور حتى تحصل على سحور صحي بشكل كبير يساعدك على تقليل الشعور بالجوع أو بالعطش خلال فترة الصيام، لذلك إليك تلك النصائح التي من الأفضل إتباعها كما في التالي:

  • من الضروري أن تكون وجبة السحور معتدلة لتساعدك على إحساس الشبع لفترة طويلة، حاول دائمًا بقدر الإمكان أن تتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الألياف والكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب والبقوليات، لأن الجسم يأخذ فترة طويلة لهضم العناصر الغذائية وبالتالي يساعدك في زيادة القدرة على الصيام طوال النهار.
  • الأفضل أن يشمل السحور على أطعمة مثل البيض والحبوب الغذائية والمنتجات الألبان الخالية من الدسم، إلى جانب اللحوم والفواكه والخضروات والمكسرات.
  • لا تُحاول تخطية وجبة السحور نظرًا لأهميتها الكبيرة، فتساعد الجسم على مده بالطاقة على مدار اليوم، قد لا يشعر بعض الأفراد بالجوع في الصباح الباكر فيميلوا إلى تخطي وجبة السحور، لكن عند اتباع نظام سحور صحي يساعد هذا في فتح الشهية.
  • الاهتمام بتناول الفواكه والخضروات يساعد في التغلب على العطش طوال اليوم كما إنها تمنع حدوث إمساك وتتغلب على شعور الضعف في النهار.
  • شرب كميات كافية من الماء يرطب الجسم ويخفف محتوى حمض المعدة الذي قد يتسبب بالانتفاخ وعسر الهضم.
  • يعتقد العديد من الأفراد إن تناول الشاي بكثرة يروي العطش، لكنه غير صحيح لأن الشاي يحتوي على كافيين يزيد من التبول وفقدان الماء الموجود في الجسم، فبالتالي يزيد من التبول وفقدان الماء الموجود في الجسم، فيؤدي هذا إلى زيادة شعور العطش طوال اليوم، لذلك من الأفضل عدم تناول الشاي على السحور.
  • لتحسين عملية الهضم يفضل النوم مبكرًا والاستيقاظ قبل الفجر بوقت قليل، وتجنب النوم مباشرةً بعد تناول السحور لمنع ارتداد محتويات المعدة إلى المريء.

اقرأ أيضًا: رجيم لإنقاص الوزن 10 كيلو في اسبوع في رمضان

في هذا الموضوع نكون قد تحدثنا لكم عن وجبة في السحور في رمضان، كما قدمنا لكم الأطعمة التي من المُفضل تناولها، والأطعمة التي يجب تجنبها والابتعاد عنها، كما أيضًا وفرنا لكم نصائح هامة لتناول وجبة السحور في رمضان بشكل صحيح، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.