الدعاء عند الصفا والمروة في العمرة
الدعاء عند الصفا والمروة في العمرة

يعد الدعاء عند الصفا والمروة في العمرة من الأفعال المستحب القيام بها عند جمهور العلماء من المذاهب الفقهية الأربعة لدى أهل السنة والجماعة هذا بسبب عظمة ورفعة قدر الجبلين في الدين الإسلامي.

لذلك عبر موقع تثقف سنعرض عيلكم الأدعية المستحب أن يدعو بها المسلم ربه في السعي بين الصفا والمروى أو وهو واقف على أحدهما أسوة بما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء حجه وعمرته.

الدعاء عند الصفا والمروة في العمرة

الصفا والمروة من شعائر الحج في الإسلام هذا استنادًا إلى قول الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة الآية 158 (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ).

في هذه الشعائر والأيام المباركات حسب قول الجمهور من العلماء عدم وجود أدعية في السنة النبوية الشريفة مخصصة للطواف حول الكعبة أو للوقوف لجبل عرفات أو في رمي الجمرات أو في السعي بين جبلي الصفا والمروة فيدعو المرء فيها بما يفتح الله عز وجل على العبد بها.

إما بصلاح الدنيا والآخرة أو بصلاح الولد أو بالرزق بالمال والبنين أو يدعو المرء من الأدعية التي يطلب فيها من الله جل في علاه بأن يرزقه زيارة هذا المشرع الحرام مرة أخرى أو أن يثبت قبله على الدين وغيرها من الأدعية مثل:

  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك يا إلهنا ويا مولنا أن تمتعنا بأسماعنا وبأبصارنا وبقوتنا أبدًا ما أحييتنا.
  • اللهم إني جئت إلى بيتك الحرام في بلدك الحرام في شهرك الحرام ملبيًا لك راجيًا في عفوك ورضاك طامعًا في الفوز بالجنة مبتغيًا العتق من النيران.
  • اللهم اجعلني لك من الشكَّارين الذكَّارين من المنيبين لك اللهم إني في بلدك الحرام لاجئًا منك ملتجئًا إليك من لنا سواك يا الله اللهم ارحمني في الدنيا اللهم ارحمني في الآخرة من هولها وحرها وعذاب نارها.
  • إلهي وربي ذلت بي عن سبيلك الأقدام وغرقت يا ربنا في لجج المعاصي لمعروفك تعرضت ولبابك طرقت اللهم آتني في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة اللهم وقِني عذاب النار.

اقرأ أيضًا: احسن دعاء عند رؤية الكعبة .. فضل الدعاء عند الكعبة 

أدعية السعي والوقوف بالصفا والمروة من الأثر الصالح

كما ذكرنا سابقًا في هذا الموضوع عن عدم وجود أدعية مخصصة من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في أثناء السعي بين الصفا والمروة لكن في أثر بعض الصحابة والتابعين يوجد الدعاء عند الصفا والمروة في العمرة أو في الحج مثل:

  • قول ابن عمر -رضي الله عنه- (اللهُمَّ حَبِّبْنِي إِلَيْكَ، وَإِلَى مَلَائِكَتِكَ، وَإِلَى رُسُلِكَ، وَإِلَى عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ) وهذا الدعاء يرجو فيه حب الله عز وجل فإن الله إذا ما أحب عبدًا قال لملائكته إني أحب فلان فأحبوه ومن احبه الله عتق رقبته من النار فاللهم اعتق رقابنا من النار.
  • ذكر الله أكبر والتسبيح والحمد لله سبحانه وتعالى مثل (الله أكبر وسبحان الله الحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله ولا إله إلا الله به الدين مخلين ولو كره الكافرون).

كما أن بعض السلف الصالح أوصوا أيضًا بأن يذكر العبد من الأذكار أو الأدعية ما يفتح الله بها عليه مثل:

  • التسبيح (ذكر سبحان الله).
  • التلبية (ذكر لبيك اللهم لبيك).
  • التهليل (ذكر لا إله إلا الله).
  • الحوقلة (ذكر ولا حول ولا قوة إلا بالله).
  • الحمد.
  • أو الدعاء بما يفيض به قلب العبد مثل (اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إمامًا ونورًا وهدى وتقى وصلاحًا لي في دنياي وفي آخرتي اللهم واجعله مؤنسًا لوحة قبري يا رب العالمين).
  • اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

أجمل الأدعية التي تقال عند السعي بين الصفا والمروة

في رحلات الحج أو العمرة يكون على رأس كل فوج من الأفواج شيخ أو إمام عارفٌ بأركان الحج وفي السعي يفضل هذا الإمام (قائد الفوج) أن يقول الدعاء عند الصفا والمروة في العمرة بل ويختار أجملها لذلك قد جمعنا لكم في تلك السطور من أجمل هذه الأدعية:

  • اللهم أنت الربُ ونحن العبيد إليك يا ربنا اللهم يا عزيز نحن الأذلاء إليك محزونون على بابك في أرضك الحرام من يواسينا إلا أنت يا الله اللهم إنا مكروبون مرضى جئنا في شهرك الحرام اللهم يا مجيب السائلين إنا نرجو مغفرتك وعفوك ورضاك.
  • اللهم إنا في هذا المشعر المبارك في هذه الأرض الطيبة المباركة في هذا الشهر الحرام جئنا إليك باكين إليك رافعين الكفوف في خشية وذل اليك فاللهم لا تردنا يا من لا ترد من سأله يا من تستر علينا عيوبنا يا رب العالمين.
  • اللهم يا مولانا تولنا في من توليت اللهم إني أسألك من الخير كله ما علمت منه وما لم أعلم اللهم إني أعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك اللهم اسلل سخيمة قلوبنا.
  • اللهم يا كريم يا شكور يا غفور يا أرحم الراحمين يا أحلم الحالمين اللهم كُن لنا ولا تكُن علينا اللهم إنا نسألك في هذه الأرض المباركة في هذا المشعر الحرام المبارك أن تعتق رقابنا من النار اللهم اعتق رقابنا من النار.

شاهد أيضًا: ان الصفا والمروة من شعائر الله متى تقال

من أدعية المرور بين الصفا والمروة

الصفا والمروة هما جبلان من جبال مكة الكرمة توجد بينهما مسافة للسعي بينهما ما يساوي 400 متر تقريبًا وكون هذا المشعار يزار في الحج أو في العمرة ولا رفث أو فسوق فيهما فسنعرض عليكم الدعاء عند الصفا والمروة في العمرة للدعاء به في المسافة بينهما.

  • ما قاله ابن مسعود في المسافة بين الجبلين (رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك تعلم ما لا أعلم إنك أنت الله الأعز الأكرم) وهو دعاء بطلب المعفرة من الغفار الرحيم سبحانه وتعالى.
  • اللهم يا نور السماوات والأرض اللهم وارزقنا رؤية وجهك الكريم في الآخرة في جنة النعيم يا الله اللهم واجعلنا طوافنا وسعينا وصيامنا وقيامنا خالصًا لوجهك الكريم اللهم ونقنا من الحقد والنفاق كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم اقسم لي من خشيتك ما يحول بيني وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك اللهم إنّا جئنا إليك مسبحين باسم الأعظم وراجين عفو وجهك الأكرم اللهم يا من لا يرد السائلين اللهم ولا ترد أيدينا خائبة.
  • اللهم أنت سبحانك منزل لنا الرزق من السماء فاللهم إنا نسألك خير الرزق اللهم إنا ندعوك بأن تصرف وجوهنا عن شر الرزق والعمل اللهم وقربنا إليك وإلى جناتك.

هل توجد أدعية للسعي في السنة وجزاء من لا يدعوها؟

أجمع كبار العلماء القدماء والمحدثين ومنهم سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يدعُ أو يحدد دعاء معين في تلك المشاعر المباركة فما ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يحج على بعيره فكان يشير إلى الحجر الأسود ويكبِّر.

لذلك فإن من لا يدعو في هذا المشعر الحرام في الحج أو العمرة فلا إثم عليه؛ لأنها ليست فرض على المسلمين لكن الذكر عند الطواف أو عزم المسلم على الحج أو العمرة فهو سُنة مؤكدة هو أن يقول المعتمر أو الحاج (لبيك اللهم لبيك) ويقولها أيضًا في الطواف ببيت الله الحرام.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عرفه مستجاب .. أفضل الأدعية في وقفة عرفات

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في سطور هذا الموضوع الدعاء عند الصفا والمروة في العمرة بمختلف صيغه وفي مختلف أماكن السعي لهذا المشعر على الجبلين، أو في أثناء السعي في المسافة الموجودة بينهما كما أوضحنا من أدعية السلف عند هذا المشعر ورأي العلماء في من لم يدعُ بها ونرجو أن تنالوا النفع من الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.