اقوى الجامعات في الامارات بترتيب QS العالمي كيو إس 2021
اقوى الجامعات في الامارات

جاءت اقوى الجامعات في الامارات بصدارة الجامعات المميزة في العالم، حيث يلجأ راغبي التعلم المميز للذهاب إلى الإمارات العربية المتحدة كاختيار أول يتصدر القائمة. فمن أهم أسباب الدراسة في الإمارات العربية المتحدة جودة التعليم؛ لأن العديد من الجامعات العالمية قامت بفتح فروعًا لها في الامارات مثل جامعة هيريوت وات وجامعة ولونجونج في دبي، بالإضافة إلى اعتماد الدورات الدولية بلغات متعددة (خاصة اللغة الإنجليزية) مما يؤهل جميع الراغبين في إكمال دراساتهم العليا الحصول على مؤهلات دون الحاجة إلى مزيد من الاختبارات لإثبات المهارات اللغوية.

ترتيب الجامعات عالمياً وعربياً

تم إدراج ثماني من اقوى جامعات الامارات العربية المتحدة في قائمة QS العالمية، من بين أفضل 1000 جامعة في العالم، فجاء التصنيف كالتالي:

  • احتلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المملكة العربية السعودية المرتبة 189 على مستوى العالم، والأولى على مستوى الوطن العربي.
  • كما تحتل جامعة الملك عبد العزيز السعودية المرتبة 231 عالميا والثانية عربيا.
  • احتلت جامعة الإمارات العربية المتحدة المرتبة 350 عالميا والسادسة عربيا.
  • احتلت الجامعة الأمريكية بالشارقة على مستوى العالم المرتبة 376 والسابعة عربيا.

اقوى الجامعات في الامارات وفقًا لتصنيف كيو إس QS 2021

تتضمن عملية تصنيف الجامعات العالمية داخل مؤسسة QS إطارًا منهجيًا متسقًا يستند إلى ستة معايير مختلفة، بما في ذلك السمعة الأكاديمية 40٪، وحالة سمعة الجامعة بين موظفيها، و “حالة خريجي الجامعة” 10٪، ونسبة أعضاء الأكاديمية إلى الطلاب 20٪، ونسبة الاستشهاد العلمي لكل عضو في المجموعة الأكاديمية 20٪، و10 ٪ مقسمة بالتساوي إلى نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين 5٪ بينما تبلغ نسبة الطلاب الدوليين 5٪:

  • المركز الأول: جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا

صنفت في المرتبة 211 في تصنيف QS العالمي لعام 2021، تقع الجامعة في إمارة أبو ظبي، وهي جامعة مستقلة غير ربحية تأسست عام 2007. تضم حوالي 3295 طالب وطالبة ويبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس 442. كما تقدم ما يقرب من 7 دورات للدكتوراه، وعددًا كبيرًا من الدورات الدراسية، منها 13 دورة دراسية جامعية و22 دورة ماجستير للدراسات العليا، وكلها ذات قيمة بحثية علمية عالية.

تحتل الجامعة المرتبة الثالثة عربيًا والمرتبة الأولى بين اقوى الجامعات في الامارات العربية المتحدة. ووفقًا لإحصائيات (Times Higher Education)، فهي من بين أفضل 40 مؤسسة تعليمية ناشئة في العالم لأنها تسعى باستمرار إلى تطوير جميع الأساليب التعليمية بها في إطار سعيها لتحتل مكانة مهمة في المساهمات العلمية المتقدمة والمجالات البحثية بالعالم.

  • المركز الثاني: جامعة الإمارات العربية المتحدة

تحتل جامعة الإمارات المرتبة 284 على مستوى الجامعات العالمية وهي بالفعل في المرتبة السادسة على مستوى الوطن العربي. وتعتبر من أقدم وأعرق الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة. أسسها مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله عام 1976. صنفت واحدة من أفضل 50 جامعة في العالم على الرغم أن عمرها لا يزيد عن 50 عامًا وتضم عدد كبير من المواد العلمية والأكاديمية. يدرس بالجامعة أكثر من 7000 طالب وطالبة دولي ومن الدولة. تضم الكلية حوالي 800 عضو من هيئة التدريس وتضم 9 كليات مختلفة.

  • المركز الثالث: الجامعة الأمريكية في الشارقة

تأسست الجامعة الأمريكية في الشارقة عام 1997 برعاية حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، وتقع في إمارة الشارقة تحديدًا، وتحتل المرتبة 348 على مستوى العالم والمرتبة الثامنة على مستوى الوطن العربي. يدرس بالجامعة حاليًا 5500 طالب من 93 جنسية مختلفة، بالإضافة إلى 366 من أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة. نظرًا للإنجازات الأكاديمية المتميزة للجامعة، فقد حازت على تقدير وثقة مجلس التعاون الخليجي وجميع دول الشرق الأوسط بأكملها.

  • المركز الرابع: الجامعة الأمريكية في دبي

تحتل الجامعة 601 على مستوى العالم و17 على مستوى الوطن العربي، وقد تأسست عام 1995 في إمارة دبي وهي من مؤسسات التعليم الخاص المستقلة. حيث تم قبولها بعد استيفاء شروط القبول للطلاب سواء من دولة الإمارات العربية المتحدة أو أي جنسية أخرى. تشارك الجامعة في عدد متوسط من المساهمات العلمية. حيث يدرس فيها ما يقرب من 1878 طالبًا، وقد بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس والموظفين فيها 135 عضوا. وتصنف الجامعة بشكل دائم على أنها من أفضل الجامعات في دول مجلس التعاون الخليجي. لأنها تعتمد على أساليب التعليم الأمريكية التي تتبناها جميع الدول في العالم، وتقدم العديد من البحوث الأكاديمية ودورات الدراسات العليا، وأهمها دورات إدارة الأعمال.

  • المركز الخامس: جامعة الشارقة

تأسست عام 1997 بدعم من حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد قبسي، تقع في المركز 649 في العالم و21 على مستوى العالم العربي. تتمتع باستقلال إداري ومالي وتعتبر إحدى الجامعات المستقلة ذات الشخصية الاعتبارية ملكاً لحكومة الشارقة. كما تقدم الجامعة عددًا كبيرًا من الدورات الدراسية، بما في ذلك 95 دورة تتضمن الدراسات الأكاديمية والدبلومات والماجستير والدكتوراه. كما لديها عدد كبير من المساهمات العلمية لما يقرب من 14069 طالب وطالبة. وتضم حوالي 646 من أعضاء هيئة التدريس والموظفين.

  • المركز السادس: جامعة أبو ظبي

تحتل الجامعة المركز 701 عالميًا والمرتبة 24 عربيًا كواحدة من اقوى الجامعات في الامارات. حيث تعد من أوائل الجامعات الخاصة التي تأسست في إمارة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة ولها ثلاثة فروع، الفرع الرئيسي في أبو ظبي والفرع الثاني في مدينة العين والفرع الآخر في دبي. وقد بدأت العملية التعليمية في عام 2003 تحت إشراف الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان. تضم الجامعة حوالي 3941 طالب وطالبة في جامعة أبو ظبي، ويبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس والموظفين فيها حوالي 185.

  • المركز السابع: جامعة عجمان

دخلت الجامعة في التصنيف العالمي من بين الجامعات واحتلت المركز 702 عالميًا والمرتبة 25 عربيًا. حيث تأسست عام 1988 بمبادرة من حاكم عجمان الشيخ حميد بن راشد النعيمي، الذي كان يسعى إلى تأسيس كليه عجمان للعلوم والتكنولوجيا لتكون الإمارات العربية المتحدة مركزًا علميًا وثقافيًا مثاليًا. وتعد إحدى الجامعات ذات الخصائص الأكاديمية الفريدة وغير التقليدية في الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي والشرق الأوسط بأكمله. تضم الجامعة 9 كليات وتقدم العديد من البرامج الدراسية المختلفة والتي تصل إلى 23 برنامجًا للبحث الأكاديمي، وحوالي 10 برامج دراسية مختلفة لمستوى الدراسات العليا.

  • المركز الثامن: جامعة زايد

تحتل الجامعة المركز 750 عالميًا والمرتبة 28 عربيًا. وقد تأسست عام 1998 في إمارة أبو ظبي بالإضافة إلى حرم جامعي آخر في دبي. وهي مؤسسة حكومة الولاية سميت على اسم الشيخ زايد. تضم جامعة زايد حاليًا حوالي 6،367 طالبًا وطالبة ويبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس والمساعدين والمدرسين والأساتذة حوالي 533 عضوًا. كما تمتلك الجامعة نسبة كبيرة من المساهمات العلمية المتميزة.

وبذلك نكون قد وافيناكم بأدق التفاصيل حول اقوى الجامعات في الامارات العربية المتحدة وفقًا للتصنيفات التي أقرت بها مؤسسة QS العالمية لثمانية من أعرق الجامعات التي توجد بها. حيث تعمل دولة الإمارات العربية المتحدة على تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة وحل المشكلات والتحديات المحلية والعالمية لتصل إلى أعلى معدل في جودة التعليم عالمًيًا وعربيًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.