افضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان
افضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

إن افضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان يختلف من شخص لاخر، يرجع ذلك لعدة عوامل مؤثرة، حيث يرى البعض إن الصيام في شهر رمضان فرصة مناسبة جدًا لإنقاص الوزن  من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

لذلك فمن خلال موقع تثقف سوف نقدم لكم إجابة سؤال ما هو افضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان، كما سنتطرق لمعرفة هل الرياضة ممنوعة في شهر رمضان.

افضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

يمر الجسم بعدة تغييرات خلال فترة الصوم في نهار رمضان، تحدث تلك التغييرات نتيجة لعدم تناول الطعام والشراب لساعات طويلة مستمرة، فبالتالي يؤثر هذا على نسبة السكر والجولوكوز في الدم فتكون في معدلات قليلة في فترة الصيام وتنخفض بشكل أكبر في الساعات الأخيرة قبل الإفطار، أيضًا إن اختيار الوقت الذي تُمارس به الرياضة يتوقف على السن والحالة الصحية والهدف من ممارسة الرياضة.

لكن هذا لا يمنع ممارسة الرياضة في رمضان، فتتم وفقًا لمعايير عديدة، إذا إن بعد استشارة الطبيب بخصوص الحالة الصحية الخاصة بك، فيمكنك حينها ممارسة الرياضة خلال فترة الصيام، فأجمع المتخصصون إن افضل وقت لممارسة الرياضة يكون كما الآتي:

  • قبل تناول الإفطار بساعة أو ساعة ونصف، حيث تقوم بالانتهاء من التمارين الرياضية قبل الإفطار بوقت قليل فتستطيع تعويض الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية والطاقة المفقودة.
  • يتم ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات، حيث يكون الجسم استطاع إتمام عملية هضم الطعام بهدوء وراحة دون التعرض لأي مشاكل عسر هضم.
  • بشكل عام يكون من الجيد ممارسة الرياضة في أي وقت يشعر الصائم به بالراحة أو السكينة والسعادة، ومن خلال ممارسة الرياضة دون تعب أو ارهاق شديد.

اقرأ أيضًا: افضل فطور صحي في رمضان

ممارسة الرياضة قبل الإفطار

أغلب الأشخاص الذين يودوا ممارسة الرياضة يُفضلون ممارستها قبل الإفطار لوجود فراغ كبير في تلك الفترة فتقل الأنشطة والالتزامات، وانشغال العديد منهم بعد الإفطار بالعبادة والزيارة العائلية، لذلك تُعد الرياضة قبل الإفطار هي افضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان.

إذا كنت من الأشخاص الذين يُفضلون ممارسة الرياضة في شهر رمضان قبل الإفطار، فإليك بعض النصائح التي قد تساعدك بشكل كبير كما في الآتي:

  • يكون الجسم في نهاية اليوم منهك وفي ذروة جفافه، لذلك لا ينصح لكبار السن أو المصابين بأمراض مزمنة بممارسة الرياضة في تلك الفترة.
  • لا مانع من ممارسة الرياضة للشباب ومن يتمتعون بالصحة جيدة في الأجواء المعتدلة البعيدة عن حرارة الجو أو الرطوبة.
  • من الأفضل أن تتم ممارسة الرياضة في أماكن مغلقة وجيدة التهوية والتكييف، لحماية الشخص الصائم من حرارة الجو، حيث إن الجو الحار يُزيد من فقدان الجسم للسوائل القابلة للتعرض للجفاف.
  • من الأفضل أن تتم ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعات قليلة، حتى لا يُصاب الصائم بالإجهاد الشديد أو الإرهاق.
  • يجب أن تُمارس الرياضة بشكل خفيف ومعتدل، مثلًا كالمشي، الهرولة، ركوب الدراجة، التمارين السويدية، استخدام الأجهزة المعتدلة في السرعة والشدة.

ممارسة الرياضة بعد الإفطار

لا ينصح بممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة أو بعد الإفطار بوقت قصير، حيث يكون معظم الدم والغذاء والأكسجين متجهًا إلى المعدة والجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم بشكل كامل.

في حالة إن كنت من الأشخاص الذين يُفضلون ممارسة الرياضة بعد الإفطار فإليك تلك النصائح التي قد تفييدك بشكل كبير كما فيما يلي:

  • عدم ممارسة الرياضة بعد الأكل مباشرة فتكون المعدة ممتلئة، بل من الأفضل الانتظار ساعتين أو ثلاثة قبل ممارسة الرياضة.
  • ممارسة الرياضة في أماكن جيدة الإضاءة لتفادي حدوث أي إصابات.
  • عدم ممارسة الرياضة لوقت أزيد من الساعة أو حمل أوزان زيادة تجنبٍ للإعياء والاجهاد.

مزايا ممارسة الرياضة بعد الإفطار

هناك العديد من المميزات التي تنتج عن ممارسة الرياضة بعد الإفطار، وسوف نوضح هذه المميزات في السطور التالية:

  • حرق السعرات الحرارية الزائدة المستمدة من الأطعمة التي نقوم بتناولها، فتكون ممارسة الرياضة بعد إتمام الهضم تجعل من الصعب تخزين السعرات الحرارية من وجبة الإفطار، لأن الأولوية في الطاقة تكون في الجزء القائم بالنشاط الرئيسية وهي العضلات.
  • تكون تلك الفترة مناسبة أكثر لكبار السن وأصحاب الحالات الصحية الخاصة.
  • أيضًا من مميزات ممارسة الرياضة بعد الإفطار بوقت إنها تقوم بتحفيز وتسريع عملية الأيض.

فوائد ممارسة الرياضة في رمضان بوجه عام

تُعد ممارسة الرياضة بانتظام من الأمور المرهقة على الفرد، حتى في خلال فترة الصيام، فتساعد ممارسة التمارين الرياضية المنخفضة مع الصيام على فُقدان الوزن بشكل أكبر وأفضل.

كما إن ممارسة الرياضة تُساعد الصائم على زياده انضباطه الذاتي والوعي بنوعية الأغذية والكمية الواجب تناولها، فيساعد هذا على تقليل خطر الإصابة بالمشاكل الصحية مثل أمراض القلب، والسكري والجلطة الدماغية.

إذا كان الشخص يتمتع بصحة جيدة بشكل عام وخاصة في فترة الصيام، ولن يقوم بمجهود بدني كبير، بالإضافة إلى وجوده في مكان حرارته معتدلة، فلا مانع من ممارسة الرياضة بشكل بسيط لا يتطلب جد أو يؤثر بالسلب على صحة الفرد في فترة صيامه.

نصائح عامة للممارسة الرياضة في شهر رمضان

هناك العديد من النصائح التي يجب اخذها في الاعتبار عند ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان وهي كما الآتي:

  • من الأفضل تناول السحور في أقرب وقت لأذان الفجر، حيث إنه في حالة ممارستك للرياضة بعد وجبة السحور تقوم بتلبية احتياجات جسدك الغذائية لليوم، فعلى سبيل المثال تتمثل الكربوهيدرات المنخفضة في التأثير على مستويات الدم.
  • تناول بعض البروتين الموجود في منتجات الألبان في وجبة السحور يؤدي إلى بطء عملية الهضم، يوفر قدر كبير من الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم خلال ساعات الصيام القادمة.
  • الحفاظ على انخفاض كثافة ومدة التمرين خلال ساعات الصيام، تجعل من الأمور التي تحد من الإرهاق والتعب، وفي حالة تعرضك لإرهاق أثناء ممارسة الرياضة عليك أن تنال قسط من الراحة الكافية.
  • من الأفضل الحرص على استهلاك كمية من السوائل والأملاح الكافية خلال وجبة الإفطار من أجل تعويض الجسم بالكمية التي فقدها أثناء ممارسة الرياضة والتعرق.
  • من الأفضل تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات في وجبة الإفطار في حالة رغبتك في ممارسة الرياضة.

حالات يمنع فيها ممارسة الرياضة خلال رمضان

بعد ما تعرفنا على إجابة سؤال ما هو افضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان،  نجد إن الرياضة ليست ممنوعة في شهر رمضان، لكن تتم وفقًا لبعض العوامل والمعايير كما كنا قد ذكرنا في السابق، فهناك أشخاص تُمنع عليهم الرياضة فمثلًا:

  • مرضى الأمراض المزمنة كالسكري.
  • مرضى القلب أو الضغط.
  • من الصعب على الفرد ممارسة الرياضة في شهر رمضان وهو غير معتادًا عليها، فمن الضروري معرفة ما إن كنت قادر على ممارسة الرياضة وجسدك سوف يتحمل هذا أم لا، جدير بالذكر إنه من الأفضل الاستعانة بطبيب مختص أولًا إن كنت تُعاني من أي مرض أو كبير في السن.

شاهد أيضًا: طبخات سهلة وسريعة بالصور لرمضان

إلى هنا نكون قد عرضنا لكم افضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان، كما تناولنا مميزات ممارسة الرياضة قبل الإفطار، بالإضافة إلى أننا تعرفنا على مميزات ممارسة الرياضة بعد الإفطار، كما عرضنا لكم بعض النصائح الهامة لممارسة الرياضة بشكل عام في فترة الصيام، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.