افضل انواع الفيتامينات للحامل خلال جميع أشهر الحمل
افضل انواع الفيتامينات للحامل

افضل انواع الفيتامينات للحامل هو أمر غاية في الأهمية خلال هذه الفترة الهامة، حيث يجب أن تهتم المرأة بصحتها وصحة الجنين بتناول الغذاء الصحي المفيد الذي يحتوي على فيتامينات ومعادن متكاملة، إلى جانب تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب بجرعات محددة وفي أوقات محددة حسب الشهر الذي يمر به الحمل، وتوجد فيتامينات أساسية لا غنى عنها للمرأة الحامل وسوف يتم إلقاء الضوء عليها الآن.

افضل انواع الفيتامينات للحامل في شهورها الأولى

مع بداية الحمل تبحث الحامل عن أفضل الفيتامينات لتناولها حتى تضمن نمو صحي للجنين منذ الأشهر الأولى، وبالطبع لا يتم تناولها إلا بعد نصيحة طبية، وأهم هذه الفيتامينات ما يلي:

  • حمض الفوليك أو الفوليك أسيد

هو من افضل انواع الفيتامينات للحامل منذ الشهر الأول، حيث أنه ضروري لحماية الجنين من التشوهات ويساعد على تكوين المخ والجهاز العصبي للطفل بشكل طبيعي وصحي، كذلك فهو مهم لصحة الأم لحمايتها من الأنيميا.

  • أحماض أوميجا 3

تعتبر من الفيتامينات الأساسية للحامل لحمايتها من مشكلات القلب والشرايين، كما أنه مفيد لنمو الدماغ لدى الجنين.

  • فيتامين ج

يعتبر من مضادات الأكسدة المهمة لسلامة الجهاز المناعي للأم، كما انه يحمي بشرتها من الترهل والتشققات، ويقي من العدوى والفيروسات.

افضل انواع الفيتامينات للحامل في منتصف الحمل

افضل انواع الفيتامينات للحامل في فترة منتصف الحامل تختلف بعض الشيء عن الفيتامينات التي كانت تتناولها في أشهر الحمل الأولى، حيث يبدأ الطبيب في وصف خطة جديدة للفيتامينات بداية من الشهر الرابع، وأهم هذه الفيتامينات ما يلي:

مهم للحامل والجنين لوقايتها من الأنيميا لأنه معدن هام لبناء خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين للجنين عبر المشيمة.

  • فيتامين ب

تناول فيتامين ب9 وفيتامين ب 12 من الفيتامينات المهمة لبناء كريات الدم الحمراء، كما أنها مهمة لتقوية الجهاز العصبي للأم والجنين.

  • فيتامين دال

هو من افضل انواع الفيتامينات للحامل لأنه مهم لنمو عظام الجنين وكذلك هام لحماية عظام وأسنان الحامل.

  • الكالسيوم

مهم لعظام وأسنان الأم لحمايتها من الضعف، كما أنه مفيد لنمو واستطالة عظام الجنين.

فيتامينات الحامل في أشهر الحمل الأخيرة

افضل انواع الفيتامينات للحامل في الثلث الأخير من الحمل لا تختلف كثيراً عن الفيتامينات التي تتناولها الحامل بداية من الشهر الرابع.

حيث تستمر الحامل في تناول فيتامين ب 9 وب12، والحصول على الحديد والكالسيوم وفيتامين دال وفيتامين ج، ويمكن إضافة فيتامين هـ.

جميع هذه الفيتامينات مهمة جداً لصحة الأم والجنين، كما تفيد في تقوية الجهاز المناعي للمرأة الحامل وتحميها من الأمراض المعدية.

فيتامينات قبل حدوث الحمل

افضل انواع الفيتامينات للحامل أمر غاية في الأهمية، لكن من المهم أيضًا أن تهتم المرأة بصحتها قبل حدوث الحمل وذلك لضمان حمل صحي وطفل طبيعي دون مشكلات صحية.

وعلى المرأة التي تنوي الحمل البدء في تناول بعض الفيتامينات قبل حدوث الحمل بثلاثة أشهر على الأقل ويأتي على رأسها أقراص حمض الفوليك الهام للوقاية من التشوهات الخلقية لدي الجنين.

كما يجب على الحامل الاهتمام بتناول الحديد وفيتامين ب وفيتامين دال والكالسيوم.

وينصح الأطباء بضرورة تناول الفيتامينات من مصادرها الطبيعية، وذلك من خلال نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن وفيتامين سي، خاصة الفواكه والخضروات الطازجة.

تم الحديث عن افضل انواع الفيتامينات للحامل والتي يجب تناولها بداية من الأشهر القليلة قبل حدوث الحمل، وتستمر الحامل في الحصول على جرعات يحددها الطبيب وتختلف حسب أشهر الحمل، والمهم ألا تتناول الحامل أي أدوية دون استشارة الطبيب مع الالتزام بالجرعات بدقة دون زيادة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.