اسماء سور القران الكريم بالترتيب
اسماء سور القران الكريم بالترتيب

من المعروف أن القرآن الكريم لم ينزل مجمعًا وأن اسماء سور القران الكريم بالترتيب الموجود في المصحف الشريف ليست بنفس الترتيب الذي نزل على النبي -صلى الله عليه وسلم- بل أن الترتيب الذي حفظه الصحابة في المصحف كان توقيفي من الله تعالى، حيث إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قد أمرهم بوضع السور في هذا الترتيب، وقد راجعه سيدنا جبريل -عليه السلام- في العرضة الأخيرة خلال شهر رمضان في العام الذي توفى فيه، وفي هذا الموضوع على موقع تثقف سنتناول أسماء سور القرآن الكريم وترتيبها في المصحف.

اسماء سور القران الكريم بالترتيب

كما ذكرنا سابقًا أن اسماء سور القران الكريم بالترتيب الذي هي عليه في المصحف هي توقيفية من الله تعالى وليست توفيقية أي متروكة لاجتهاد الصحابة.

أما تقسيم المصحف إلى أجزاء، فتم ذلك باجتهاد التابعين، وهم: (نصر بن عاصم الليثي ويحيى بن يعمر العدواني) بأمر من الخليفة عبد الملك بن مروان؛ تسهيلًا على المسلمين في الحفظ والتلاوة، واسماء سور القران الكريم بالترتيب في المصحف جاءت على النحو التالي:

شاهد أيضًا: تفسير سورة البقرة كاملة مكتوبة وقصص تضمنتها

سور الجزء الأول والثاني

بسبب أن سورة البقرة أكبر سورة في القرآن الكريم، فنجدها في الجزء الأول والثاني والثالث، ويبدأ الجزء الثاني من قوله تعالى: “سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا ۚ قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ۚ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (142)“، والجزء الثالث يبدأ من قوله تعالى: “تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللَّهُ ۖ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ ۚ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ۗ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِن بَعْدِهِم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَٰكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ (253)” من سورة البقرة.

على هذا فإن الجزء الأول والثاني يتضمن:

  • سورة الفاتحة، وهي مكيّة ترتيبها في النزول رقم 5 أما ترتيبها في المصحف رقم 1 ومن أسمائها (فاتحة الكتاب).
  • سورة البقرة، وهي مدنيّة باتفاق الفقهاء، ترتيبها في النزول رقم 87 أما ترتيبها في المصحف رقم 2.

سور الجزء الثالث

كما ذكرنا أن سورة البقرة تنتهي في الجزء الثالث؛ وحسابنا بذكر أسماء السور التي تبدأ فقط في الجزء فإن الجزء الثالث به سورة آل عمران فقط، وينتهي عند قوله: “لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (92)

سورة آل عمران من السور المدنيّة ترتيبها في النزول رقم 89 بعد سورة البقرة، أما ترتيبها في المصحف رقم 3، وتسمى (الزهراء) .

سور الجزء الرابع والخامس

يبدأ الجزء الرابع من القرآن الكريم عند قوله: “كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَىٰ نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ ۗ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (93)” وتبدأ سورة النساء به، وينتهي عند الآية 24 منها، فعلى هذا تكون سور الجزء الرابع والخامس هي:

  • سورة النساء، وهي سورة مدنيّة ترتيبها في النزول رقم 92، وقيل رقم 93 أي أنها نزلت بعد سورة الممتحنة وقبل سورة “إذا زلزلت” وترتيبها في المصحف رقم 4، وتمتد سورة النساء بكامل الجزء الخامس.

سور الجزء السادس

تنتهي سورة النساء في الجزء السادس، وتبدأ به سورة المائدة، وعلى هذا فإن سور الجزء السادس هي:

  • سورة المائدة من السور المدنيّة ترتيبها في النزول رقم 112، أما في المصحف فترتيبها الخامس.

سور الجزء السابع

بدأت سورة واحدة في الجزء السابع، وهي:

  • سورة الأنعام، وهي مكيّة باتفاق العلماء، فنزل على النبي -صلى الله عليه وسلم- جملة واحدة وقد روى ذلك عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- وقال: “نزلتْ سورَةُ الأنعامِ بمَكَّةَ ليلًا جملةً، حولَها سبعونَ ألفَ ملَكٍ يجأرونَ حولَها بالتَّسبيحِ“.

ترتيبها في النزول على النبي -صلى الله عليه وسلم- رقم 55، أما في المصحف  الشريف فهي السادسة.

سور الجزء الثامن

تبدأ في الجزء الثامن سورة واحدة فقط، وهي:

  • سورة الأعراف من السور المكيّة، وترتيبها في النزول التاسع والثلاثون أما في المصحف فهي السورة السابعة، ويقول أهل الفقه أن سبب تسميتها أن الله تعالى ذكر فيها حال أهل الأعراف في قوله: “وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ ۚ وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ ۚ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلَامٌ عَلَيْكُمْ ۚ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ (46)“.

سور الجزء التاسع

خلال تقديمنا لسرد اسماء سور القران الكريم بالترتيب نصل للجزء التاسع الذي تبدأ فيه سورة واحدة فقط، وهي:

  • سورة الأنفال التي تعد من السور المدنيّة، وترتيبها في النزول رقم 88، أما ترتيبها في المصحف رقم 8، وقيل إنها ثاني السور نزولًا في المدينة بعد سورة البقرة.

سور الجزء العاشر

تبدأ في الجزء العاشر سورة واحدة فقط هي:

  • سورة التوبة، وهي نزلت بالمدينة (عدا بعض الآيات)، وترتيبها في النزول رقم 113، وقيل إنها الأخيرة أي رقم 114، أما في المصحف، فهي التاسعة ومن أسمائها:
  • سورة البراء.
  • الفاضحة.
  • سورة العذاب.
  • سورة المنقرة (بكسر القاف) لأنها نقرت ما في قلوب المجرمين.
  • سورة البحوث (بفتح الباء).
  • سورة الحافرة (الحسن البصري سماها بهذا الاسم).
  • سورة المثيرة لأنها أثارت عورات المنافقين.
  • سورة المبعثرة لأنها بعثرت أسرار المنافقين.
  • سميت “المخزية”
  • سورة “المنكلة” بتشييد الكاف.
  • سورة المشدة.

سور الجزء الحادي عشر

في حديثنا حول اسماء سور القران الكريم بالترتيب نصل للجزء الحادي عشر، وتبدأ به:

  • سورة يونس، وقد نزلت بمكة قبل الهجرة عدا بعض الآيات نزلت في المدينة، وترتيب نزولها رقم 51 قبل سورة هود، أما ترتيبها في المصحف رقم 10.
  • سورة هود من السور المكيّة عدا آية واحدة هي: “وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ (114)“، وترتيب نزولها رقم 52 أي بعد سورة يونس، وقبل سورة يوسف، أما ترتيبها في المصحف رقم 11، ويرى الفقهاء أن سبب تسميتها بهذا الاسم أنه ذُكر نبي الله هود -عليه السلام- خمس مرات.

سور الجزء الثاني عشر

تبدأ سورة واحدة في الجزء الثاني عشر، وهي:

  • سورة يوسف نزلت بمكة وترتيبها في النزول رقم 53 أما في المصحف، فترتيبها رقم 12، ولم يرد لها أسماء أخرى.

سور الجزء الثالث عشر

في حديثنا عن اسماء سور القران الكريم بالترتيب نصل للجزء الثالث عشر، وبدأت به:

  • سورة الرعد من السور المدنيّة ترتيبها في النزول رقم 96 قبل سورة الرحمن، أما في المصحف، فهي الثالثة عشر.
  • سورة إبراهيم لا يٌعرف لها اسم آخر، وهي من السور المدنيّة ترتيبها في النزول رقم 72 أو 70 أما في المصحف، فترتيبها رقم 14.

سور الجزء الرابع عشر

بدأت في الجزء الرابع عشر عدة سور، وهم:

  • سورة الحجر تسمى في كتاتيب تونس بسورة (ربما) لأن هذا اللفظ لم يقع في القران كله إلا فيها، وهي من السور المكيّة كلها باتفاق العلماء، فترتيب نزولها رقم 54، ويقول الفقهاء أنها نزلت على النبي -صلى الله عليه وسلم- عند خروجه من دار الأرقم في السنة الرابعة من البعثة، أما في المصحف فهي السورة الخامسة عشر.
  • سورة النحل وقد سميت بهذا الاسم لأن لفظ النحل لم يذكر في غيرها، كما أن من اسمائها (سورة النعم) بكسر النون.

هي من السور المكيّة عدا الثلاث آيات في قوله -تعالى-: “وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ ۖ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ (126)” إلى نهاية السورة، ونزلت تلك الآيات في نسخ عزم النبي -صلى الله عليه وسلم- في التمثيل بجثث سبعين من المشركين إذا ظفر بهم عقابًا لهم على قتل جمزة بن عبد المطلب -رضي الله عنه- والتمثيل بجثته.

ترتيبها في النزول على النبي -صلى الله عليه وسلم- رقم 70، وفي المصحف ترتيبها رقم 16.

  • سورة الإسراء، وهي مكيّة عدا آيتان منها هما “وَإِن كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ ۖ وَإِذًا لَّاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73) وَلَوْلَا أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74)” وقد نزلتا في المدينة، وقيل هناك بضع آيات أخرى فيها لكن لم يتفق العلماء عليها.

ترتيبها الخمسون في النزول بعد سورة القصص وقبل سورة يونس، أما في المصحف، فهي السابعة عشر.

  • سورة الكهف من السور التي نزلت بمكة باتفاق العلماء على الصحيح وأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو من سماها بهذا الاسم، وترتيب نزولها رقم 69 أو 68 (عند جابر بن زيد) أما في المصحف فترتيبها رقم 18.

قد ورد في فضل سورة الكهف وفضل تلاوتها العديد من الأحاديث الصحيحة.

اقرأ أيضًا: ما فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة والوقت المستحب لقراءتها

سور الجزء السادس عشر

أما الجزء السادس عشر  في حديثنا عن اسماء سور القران الكريم بالترتيب، فنجد أنه بدأ بسور:

  • سورة مريم ومن أسمائها (كهيعص) كما سماها عبد الله بن عباس، ووقع هذا الاسم في صحيح البخاري، وهي مكيّة عند جمهور العلماء عدا أن بعضهم قال أن آية السجدة مدنية إلا أن هذا الرأي بعيد لأن الآية متصلة بما قبلها.

ترتيبها في النزول رقم 44، ويروى إنها نزلت قبل سورة طه، وبعد سورة فاطر، أما ترتيبها في المصحف برقم 19.

  • سورة طه تسمى أيضًا باسم: سورة الكليم.

هي من السور المكيّة باتفاق العلماء عدا صاحب (الاتقان في علوم القرآن) فقد استثنى منها الآية: “فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ۖ وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ (130)” فترتيبها في النزول على أصح الأقوال رقم 45، أما في المصحف رقم 20.

سور الجزء السابع عشر

بدأ في الجزء السابع عشر سورتان هما:

  • سورة الأنبياء، وهي سورة مكيّة الاتفاق، وترتيبها في النزول يختلف بين الثالثة والسبعون والحادية والسبعون، فهي من أواخر السور التي نزلت قبل الهجرة، فنزلت قبل سورة النحل، أما ترتيبها في المصحف فهي رقم 21.
  • سورة الحج اتفق العلماء على أنها مكيّة عدا بضع آيات قال عنها الإمام القرطبي: “سورة الحج من أعاجيب السور نزلت ليلا ونهارًا، سفرًا وحضرًا، مكيًا ومدنيًا، سلميًا وحربيًا، ناسخًا ومنسوخًا، محكمًا ومتشابهًا” فلم يحدد ترتيبها في النزول بدقة، إلا أن ترتيبها في المصحف برقم 22.

سور الجزء الثامن عشر

في سردنا حول اسماء سور القران الكريم بالترتيب نصل إلى الجزء الثامن عشر، الذي بدأت فيه عدة سور، وهي:

  • سورة المؤمنين (أو سورة المؤمنون) فالأول على النسب للمؤمنين والإخبار عنهم لافتتاحها بالإخبار عنهم، والاسم الثاني على الحكاية لقوله تعالى: “قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)” كما أنه جاء على ألسنة المسلمين تسميتها بسورة (قد أفلح)، وهي مكيّة باتفاق الفقهاء ويرى صاحب (التحرير والتنوير) أنها السورة السادسة والسبعون في عداد النزل ويرى آخرون إنها رقم 74، أما في المصحف فهي رقم 23.
  • سورة النور من السور المدنيّة باتفاق العلماء ترتيب نزولها رقم 102، وترتيبها في المصحف رقم 24.
  • سورة الفرقان من السور المكيّة وترتيب نزولها رقم 42 أما ترتيبها في المصحف رقم 25.

سور الجزء التاسع عشر

تبدأ في الجزء التاسع عشر سورتان هما:

  • سورة الشعراء من السور المكيّة وترتيبها في النزول رقم 47، أما في المصحف فترتيبها هو 26.
  • سورة النمل، وهي مكيّة ترتيبها في النزول على الثامن والأربعون أما في المصحف رقم 27.

سور الجزء العشرون

في الجزء العشرون ضمن حديثنا حول اسماء سور القران الكريم بالترتيب نجد أن السور التي بدأت به هي:

  • سورة القصص من السور المكية ترتيب نزولها التاسع والأربعون، وفي المصحف رقم 28.
  • سورة العنكبوت، وهي مكيّة ترتيب نزولها رقم 85 أما في المصحف فهي رقم 29.

سور الجزء الحادي والعشرون

السور التي بدأت في الجزء الحادي والعشرون هي:

  • سورة الروم نزلت بمكة، وترتيبها في النزول رقم 84 ترتيبها في المصحف رقم 30.
  • سورة لقمان من السور المكيّة، وترتيب نزولها السابع والخمسون، وفي المصحف هي السورة رقم 31.
  • سورة السجدة نزلت بمكة، وترتيبها في النزول الخامس والسبعون أما في المصحف فترتيبها رقم 32.
  • سورة الأحزاب من السور المدنيّة نزلت بعد الهجرة وترتيبها رقم 90 أما في المصحف فهي رقم 33.

سور الجزء الثاني والعشرون

بدأت في الجزء الثاني والعشرون من المصحف ثلاث سور مكية هم:

  • سورة سبأ ترتبيها في النزول رقم 58، وفي المصحف 34.
  • سورة فاطر ترتيبها في النزول على النبي -صلى الله عليه وسلم- رقم 43 أما في المصحف فترتيبها رقم 35.
  • سورة “يس” ترتيب نزولها رقم ،41 أما في المصحف فترتيبها رقم 36.

شاهد أيضًا: دعاء سورة يس مكتوبة مستجاب

سور الجزء الثالث والعشرون

بدأت في الجزء الثالث والعشرون ثلاث سور مكية هي:

  • سورة الصافات ترتيب نزولها رقم 56، أما ترتيبها في المصحف رقم 37.
  • سورة “ص” ترتيب نزولها رقم 38، وأيضًا ترتيبها في المصحف رقم 38.
  • سورة الزمر ترتيبها في النزول رقم 59 أما في المصحف فهي برقم 39 في الترتيب.

سور الجزء الرابع والعشرون

بدأت في الجزء الرابع والعشرون سورتان مكيتان هما:

  • سورة غافر ترتيبها في النزول رقم 60، أما ترتيبها في المصحف رقم 40.
  • سورة فصّلت ترتيبها في النزول الواحد والستين، أما في المصحف برقم 41.

سور الجزء الخامس والعشرون

سور الجزء الخامس كلها نزلت بمكة، وبدأت فيه:

  • سورة الشورى ترتيب نزولها رقم 62، أما ترتيبها في المصحف رقم 42.
  • سورة الزخرف هي السورة الثالثة والستين في النزول والثالثة والأربعين في المصحف.
  • سورة الدخان ترتيبها في النزول رقم 46، أما في المصحف فترتيبها رقم 44.
  • سورة الجاثية هي السورة رقم 65 في النزول، أما في المصحف فترتيبها رقم 45.

سور الجزء السادس والعشرون

نصل للجزء السادس والعشرون في تقديمنا اسماء سور القران الكريم بالترتيب، والسور التي بدأت به هي:

  • سورة الأحقاف وهي مكيّة ترتيب نزولها رقم 66، أما ترتيبها في المصحف رقم 46.
  • سورة محمّد من السور المدنيّة ترتيب نزولها رقم 95، أما في المصحف فترتيبها 47.
  • سورة الفتح نزلت بالمدينة وأغلب الأقوال أن ترتيب نزولها رقم 111 أما في المصحف فهي برقم 48.
  • سورة الحجرات سورة مدنيّة ترتيب نزولها الـ 106، وفي المصحف ترتيبها رقم 49.
  • سورة “ق” من السور المكيّة ترتيب نزولها رقم 34، أما في المصحف فترتيبها رقم 50.
  • سورة الذاريات نزلت بمكة وترتيب نزوله السابع والستين، أما في المصحف فهي برقم 51.

الجزء السابع والعشرون

بدأت في الجزء سورة السابع والعشرون ستة سور، وهي:

  • سورة الطور نزلت بمكة وترتيب نزولها السادس والسبعون، وترتيبها في المصحف رقم 52.
  • سورة النجم من السور المكيّة ترتيب نزولها رقم 23، أما في المصحف فترتيبها 53.
  • سورة القمر هي سورة مكيّة ترتيبها في النزول رقم 37، وترتيبها في المصحف رقم 54.
  • سورة الرحمن نزلت في المدينة ترتيبها في النزول رقم 97، وترتيبها في المصحف رقم 55.
  • سورة الواقعة من السور المكيّة ترتيبها في النزول رقم 46، وترتيبها في المصحف 56.
  • سورة الحديد نزلت في المدينة، ترتيبها في النزول رقم 94، وترتيبها في المصحف رقم 57.

اقرأ أيضًا: ما اكثر سورة تكرر فيها اسم الرحمن

الجزء الثامن والعشرون

بدأ في الجزء الثامن والعشرون من المصحف تسعة سور كلهم من السور المدنيّة، وهي:

  • سورة المجادلة ترتيب نزولها رقم 105، أما ترتيبها في المصحف رقم 58.
  • سورة الحشر ترتيب نزولها رقم 101، وفي المصحف ترتيبها الـ 59.
  • سورة الممتحنة ترتيب نزولها رقم 91، وترتيبها في المصحف رقم 60.
  • سورة الصف ترتيب نزولها رقم 109، وفي المصحف فهي رقم 61.
  • سورة الجمعة ترتيب نزولها رقم 110، وفي المصحف ترتيبها الـ 62.
  • سورة المنافقون ترتيب نزولها على النبي -صلى الله عليه وسلم- رقم 104، وفي فهرس المصحف جاءت برقم 63.
  • سورة التغابن ترتيب نزولها رقم 108، وفي المصحف الشريف برقم 64.
  • سورة الطلاق ترتيب نزولها رقم 99، بينما في المصحف ترتيبها 65.
  • سورة التحريم ترتيبها في النزول رقم 107، بينما ترتيبها في المصحف يأتي برقم 66.

الجزء التاسع والعشرون

في حديثنا حول اسماء سور القران الكريم بالترتيب نجد أنه تبدأ في الجزء التاسع والعشرون من المصحف الشريف إحدى عشر سورة كلها سور مكية عدا سورة الإنسان، حيث وقع فيها اختلاف بين ما إذا كانت مكية أم مدنية، والسور هي:

  • سورة الملك التي تأتي في ترتيب النزول برقم 77، أما في المصحف فترتيبها رقم 67.
  • سورة القلم اختلف في ترتيب نزولها بين الأولى والثانية إلا أن الأصح هو أنها الأولى لحديث السيدة عائشة -رضي الله عنها- وترتيبها في المصحف رقم 68.
  • سورة الحاقة ترتيبها في النزول رقم 78، أما في المصحف فهي رقم 69.
  • سورة المعارج ترتيب نزولها التاسع والسبعون، أما في المصحف تأتي برقم 70.
  • سورة نوح ترتيبها في النزول رقم 71، وأيضًا في المصحف بنفس الترتيب.
  • سورة الجن هي السورة الأربعون في ترتيب النزول، بينما في المصحف فترتيبها رقم 72.
  • سورة المزمل هي ثالث سورة نزلت على الرسول -صلى الله عليه وسلم- بينما في المصحف ترتيبها رقم 73.
  • سورة المدثر هي الرابعة أو الخامسة في السور نزولًا على النبي -صلى الله عليه وسلم- أما في المصحف فترتيبها الـ 74.
  • سورة القيامة ترتيب نزولها الـ 31، وفي المصحف ترتيبها رقم 75.
  • سورة الإنسان كما قلنا سابقًا هي السورة الوحيدة المختلف في مكان نزولها في هذا الجزء، ومن أسمائها سورة الأمشاج وسورة الأبرار وسورة الدهر، وترتيب نزولها الثامن والتسعون إذا كانت مدنية، والثلاثين أو الحادية والثلاثين إذا كانت مكية، أما ترتيبها في المصحف فتأتي برقم 76.
  • سورة المرسلات ترتيبها في النزول الثالث والثلاثين، أما في المصحف فترتيبها رقم 77.

شاهد أيضًا: في اي جزء من القران تقع سورة الملك وفضل قراءتها

سور الجزء الثلاثون

نصل للجزء الأخير في تقديم اسماء سور القران الكريم بالترتيب الذي يضم قصار السور، وهم سبع وثلاثون سورة جميعهم سور مكيّة عدا سورة الزلزلة، فقد اختلفت الآراء في مكان نزولها:

  • سورة النبأ ترتيبها في النزول رقم 80، أما في المصحف فترتيبها رقم 78.
  • سورة النازعات ترتيبها في المصحف 79.
  • سورة عبس ترتيبها في المصحف برقم 80.
  • سورة التكوير ترتيبها في المصحف 81.
  • سورة الانفطار ترتيبها في المصحف 82.
  • سورة المطففين ترتيبها في المصحف 83.
  • سورة الانشقاق ترتيبها في المصحف 84.
  • سورة البروج ترتيبها في المصحف 85.
  • سورة الطارق ترتيبها في المصحف 86.
  • سورة الأعلى ترتيبها في المصحف 87.
  • سورة الغاشية ترتيبها في المصحف 88.
  • سورة الفجر ترتيبها في المصحف 89.
  • سورة البلد ترتيبها في المصحف 90.
  • سورة الشمس ترتيبها في المصحف 91.
  • سورة الليل ترتيبها في المصحف 92.
  • سورة الضحى ترتيبها في المصحف 93.
  • سورة الشرح ترتيبها في المصحف 94.
  • سورة التين ترتيبها في المصحف 95.
  • سورة العلق ترتيبها في المصحف 96.
  • سورة القدر ترتيبها في المصحف 97.
  • سورة البيّنة ترتيبها في المصحف 98.
  • سورة الزلزلة قد عُدت الرابعة والتسعين أو الثالثة والتسعون على فرض أنها مدنية 99.
  • سورة العاديات ترتيبها في المصحف 100
  • سورة القارعة ترتيبها في المصحف 101.
  • سورة التكاثر ترتيبها في المصحف 102.
  • سورة العصر ترتيبها في المصحف 103.
  • سورة الهمزة ترتيبها في المصحف 104.
  • سورة الفيل ترتيبها في المصحف 105.
  • سورة قريش ترتيبها في المصحف 106.
  • سورة الماعون ترتيبها في المصحف 107.
  • سورة الكوثر ترتيبها في المصحف 108.
  • سورة الكافرون ترتيبها في المصحف 109.
  • سورة النصر ترتيبها في المصحف 110.
  • سورة المسد ترتيبها في المصحف 111.
  • سورة الإخلاص ترتيبها في المصحف 112.
  • سورة الفلق ترتيبها في المصحف 113.
  • سورة الناس ترتيبها في المصحف 114.

اقرأ أيضًا: من رتب سور القرآن الكريم كما هي الآن بالمصحف

بذلك نكون قد قدمنا لكم اسماء سور القران الكريم بالترتيب بالنسبة للنزول أو حسب ترتيب المصحف الشريف، وقد عرضناهم على الأجزاء الثلاثون للمصحف، نرجو أن يكون قد وفقنا الله لما يحبه ويرضاه، والصلاة والصلام على سيد المرسلين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.