اسماء الاشهر الميلادية بالعربي والانجليزي
اسماء الاشهر الميلادية بالعربي والانجليزي

تعتبر اسماء الاشهر الميلادية بالعربي والانجليزي من الأمور التي يعرفها الجميع، لكن ما سبب تسميتها بهذا الاسم وإلام يرجع في البداية؟ ومن موقع تثقف سنتعرف على كل ما يخص الأشهر الميلادية.

اسماء الاشهر الميلادية بالعربي والانجليزي

تعددت الآراء حول تسمية أسماء الشهور الميلادية بين دارسي علميَ التاريخ والفلك لكن أيهما هو الأصح؟

يتم ترتيب وكتابة اسماء الاشهر الميلادية بالعربي والانجليزي على النحو التالي:

الترتيب الاسم بالعربية الاسم بالإنجليزية الاختصار عدد الأيام
الشهر الأول كانون الثاني January Jan 31
الشهر الثاني شباط February Feb 28 في السنة العادية و29 في السنة الكبيسة
الشهر الثالث آذار March Mar 31
الشهر الرابع نيسان April Apr 30
الشهر الخامس أيار May 31
الشهر السادس حزيران June 30
الشهر السابع تموز July 31
الشهر الثامن آب August Aug 31
الشهر التاسع أيلول September Sept 30
الشهر العاشر تشرين الأول October Oct 31
الشهر الحادي عشر تشرين الثاني November Nov 30
الشهر الثاني عشر كانون الأول December Dec 31

اقرأ أيضًا: كم شهر ميلادي عدد ايامه 30 يوم في التقويم الميلادي

مراحل تطور التاريخ الميلادي

لم ينشأ التقويم الميلادي بين عشية وضحاها وإنما مر تدريجيًا بعدة مراحل حتى وصل إلى ما هو عليه الآن ويمكن توضيح مراحل تطوره كالآتي:

المرحلة الأولى: التقويم الروماني القديم

استعمل الرومان تقويمًا يتكون من 10 أشهر ويبدأ منذ إنشاء روما حاضرة الإمبراطورية الرومانية عام 753 قبل الميلاد ومن هذا التقويم اشتقت أسماء الأشهر.

ثم بعد ذلك قاموا باستخدام تقويمًا شمسيًا قمريًا يتألف فيه العام الواحد من 355 يوم وقسموه إلى 12 شهر ويتراوح عدد الأيام في كل شهر ما بين 29:30 يوم وهذا ما يتوافق مع السنة القمرية.

وفي العام التالي يضاف إليها شهر عدد أيامه 22 أو 23 يوم بالتتابع فيصبح طول السنة الكبيسة ما بين 377 و378 يوم

لكن كهنة وقياصرة الدولة الرومانية تلاعبوا بهذا التقويم فجعلوا بعض الأشهر المسماة بأسماء قياصرتهم أطول من غيرها.

المرحلة الثانية: التقويم اليولياني

ينسب هذا التقويم إلى يوليوس قيصر الذي قام باستدعاء عالم الفلك المصري سورجين وطلب منه وضع تقويم يعتمد على السنة الشمسية وتم تعديله عندما استولت الدولة الرومانية على مصر.

ويتمثل التعديل الذي أضافه يوليوس قيصر في أنه جعل السنة العادية 365 يوم أما السنة الكبيسة 366 يوم وتأتي كل 4 سنوات.

قام يوليوس قيصر بتصنيف الأشهر الفردية 31 يوم أما الزوجية فصنفها 30 يوم فيما عدا شهر فبراير فتعداد أيامه 28 يوم بالسنة العادية و29 يوم في السنة الكبيسة وتم التلاعب بهذا التقويم كذلك.

المرحلة الثالثة: التقويم الميلادي

هو التقويم المتعارف عليه والذي يبدأ من لحظة ميلاد المسيح عيسى ابن مريم عليهما السلام وبدأ العمل به بدءًا من عام 523 ميلاديًا.

المرحلة الرابعة: التعديلات الجريجورية

قام بابا روما جريجوريوس الثالث عشر بتكليف الراهب اليسيوس ليليوس بتعديل التقويم اليولياني بعد ملاحظته للاعتدال الربيعي الذي يقع في يوم 11 مارس وليس في يوم 21 مارس.

أسباب تسمية كل شهر ميلادي باسمه الحالي

لم تسمى الأشهر الميلادية بأسمائها المعروفة لدى العالم بهذه الأسماء عبثًا فهناك سبب لتسمية كل شهر بالاسم الذي يحمله الآن ولكل شهر سبب في اشتقاق اسمه كالآتي:

  1. يناير

السبب في تسمية شهر يناير بهذا الاسم يرجع إلى “جانوس” إله الشمس عند الرومان، وهو في معتقد الرومان هو الإله الذي يحرس بوابات السماء وهو إله البداية والنهاية والحرب والسلام.

  1. فبراير

اشتق اسم فبراير من الفعل “فبراور” ويعني التطهير فقد كان الرومانيون يقيمون أعيادًا لتطهير الروح من خطاياها وذنوبها ويكون هذا العيد في يوم 15 من شهر فبراير كل عام كما يعتقد البعض أن اسم فبراير تم اقتباسه من اسم فيبروس إله النقاء عند الرومان.

  1. مارس

نسب هذا الشهر إلى إله الحرب لدى الرومان وهو “ماريتيوس” وهو حسب معتقدهم آنذاك الذي يقوم بحمايتهم ويعتبروه جالبًا للحظ إذا شنوا حربًا خلاله.

  1. أبريل

ترجع تسمية هذا الشهر إلى أبريل إلهة الرومان الذين ادعوا أنها المسئولة عن انفتاح أبواب السماء وتقوم بتفتيح الأزهار وهذا حتى تضيء الشمس.

كما يرجع البعض إلى الرأي القائل بأن شهر إبريل سمي بهذا الاسم نسبة إلى الإلهة أفروديت إلهة الحب والجمال عند الإغريق ويعتبر هذا الشهر بداية للربيع الأخضر والنسيم العليل لدى الرومان.

  1. مايو

يسمى هذا الشهر بمايو انتسابًا إلى “مايا” إلهة النمو والخصوبة والتكاثر عند الرومانيون.

  1. يونيو

اشتق اسم شهر يونيو من اسم الإله جونو إله القمر لدى الرومان.

  1. يوليو

سمي هذا الشهر بهذا الاسم نسبة إلى الإمبراطور يوليوس قيصر لأنه ولد أيضًا في هذا الشهر.

  1. أغسطس

ينسب اسم هذا الشهر إلى أكتافيوس الذي لقب بأغسطس الإمبراطور الروماني، وهو ابنًا للإمبراطور يوليوس قيصر بالتبني ولقد قام أكتافيوس بتحقيق الكثير من الانتصارات في ذلك الشهر ولقد جعلوا عدد أيام هذا الشهر 31 يوم حتى لا ينتقص شهر يوليوس قيصر.

  1. سبتمبر

تم أخذ اسم سبتمبر من المصدر لكلمة سيبت وهي تعني رقم 7 لدى الرومان ولقد كان ترتيب شهر سبتمبر هو السابع في بداية التقويم الروماني.

  1. أكتوبر

أُخذ هذا الاسم من مصدر كلمة أوكتو التي تعني رقم 8 عند الرومان وكان ترتيب شهر أكتوبر هو الثامن في بداية التقويم الروماني.

  1. نوفمبر

اشتق اسم نوفمبر من لفظة “نوفيم” والمقصود بها الرقم 9 باللغة الرومانية ولقد كان ترتيب شهر نوفمبر هو التاسع في التقويم الروماني.

  1. ديسمبر

تم أخذ اسم هذا الشهر من مصدر كلمة ديسيم وتعني الرقم 10 في لغة الرومان وكان ترتيب شهر ديسمبر هو العاشر في التقويم الروماني.

شاهد أيضًا: طريقة تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي

لقد قمنا في هذا الموضوع بسرد كل ما يتعلق بالتقويم الميلادي وأسماء الأشهر الميلادية باللغة العربية واللغة الإنجليزية كما شرحنا تفصيليًا مراحل تطور التقويم الميلادي ومصدر تسمية كل واحد من أشهر السنة الميلادية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.