اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه والنقاد
اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه والنقاد

توجد الكثير من اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه والنقاد الذين نالوا شهرة كبيرة في المملكة العربية السعودية، حيث تعد المملكة من أهم الدول العربية التي تميزت بامتلاكها مجموعة كبيرة من المواهب الفنية العظيمة في كافة المجالات منها المجال السياسي والتجاري والاقتصادي والفني وكتابة الشعر والروايات ونقدها.

لذا فسنقدم لكم من خلال موقع تثقف اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه والنقاد، وسوف نتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بأبرز الكاتبين المشهورين من خلال السطور التالية.

اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه والنقاد

تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم الدول العربية الواقعة في شبه الجزيرة العربية، فهي تمتلك عددًا كبيرًا من الأدباء والمواهب الفنية في كافة المجالات المختلفة والمتنوعة، حيث ساهم هؤلاء في رفعة اسم المملكة العربية السعودية في كافة المؤتمرات والحفلات العربية والإقليمية والإسلامية.

من ثم فسوف نقدم لكم اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه والنقاد، لعل أشهرهم هم: عبده خال، تركي الحمد، ورجاء الصانع، واميمة الخميس، عبد الفتاح أبو مدين، سعاد المانع، زكي سالم، سعد الحميد، رواف الرسلاني، رشيد الزلامي، وسوف نعرض أبرز المعلومات حول أهم الشخصيات فيما يلي:

اقرأ أيضًا: أسماء الشعراء السعوديين المعاصرين وبعض الأبيات الشعرية لهم

أسماء الشعراء في المملكة العربية السعودية

إن الشعر هو أحد أشكال الأدب في اللغة العربية والفن، واشتهر في استخدام الأساليب الجمالية والصفات المتنوعة، والشعر العربي الأصيل يتكون من العديد من المكونات المتمثلة في القصيدة والبحر والقافية، لذا فنجد أن العرب والسعوديين يهتمون بمعرفة أسماء الشعراء المعاصرين.

من أبرز أسماء الشعراء في المملكة العربية السعودية هم: أبو بكر سالم، أحمد إبراهيم الظاهري، أحمد العربي، أسامة بن لادن، أحمد بن عبدالله الفاسي، أحمد بن يحي بهكلي، أحمد الناصر الشائع، أسامة عبد الرحمن، إبراهيم المحسن، أمجد المحسن، إبراهيم خفاجي، القاسم بن على الخزاعي.

إبراهيم بن عبدالرحمن التركي، إبراهيم بن معمر، إبراهيم خليل غلاف، إبراهيم مفتاح، إبراهيم فلالي، ابن عقيل الظاهري، ابن مصلح، النابغة الجعدي، إبراهيم الحساوي، أبو تراب الظهري، أحمد بن عبد الغفور عطار، وسوف نعرض أهم المعلومات حول أشهر الشعراء في التالي:

إبراهيم الحساوي

هو كاتب وشاعر وممثل ولد في منطقة الإحساء في المملكة العربية السعودية، حيث بدأ الشاعر السعودي إبراهيم الحساوي بكتابة القصائد الشعرية، وبدايته كانت من المسرح وتحديدًا مسرح نادي العدالة بالسعودية.

أمجد المحسن

هو شاعر من المملكة العربية السعودية، بدأ دراسته في القطيف، والتحق بجامعة الملك سعود المتواجدة في مدينة الرياض، وبعد ذلك حصل على بكالوريوس، ويعمل حاليًا في وزارة التعليم السعودية، كما أنه من الشعراء الذي أعاد للشعر هيبته.

أبو بكر سالم

ولد الشاعر والمؤلف السعودي أبو بكر سالم في عام 1939 بمدينة تريم، كما أنه قام بتأليف وتلحين الكثير من الأغاني التي ارتقت به وكانت سبب شهرته، ومن أهم أغانيه في تلك المرحلة خاف ربك، وسهران ليلي طويل، كما لحن، وغنى مجموعة متنوعة من القصائد باللغة العربية الفصحى المميزة.

النابغة الجعدي

هو من الشعراء المخضرمين الذين عاشوا في عصر الجاهلية وعصر الإسلام الحديث، ولقب بالنابغة، واختلف في السبب إطلاق هذا اللقب عليه، حيث قال البعض بسبب أنه لم يسبق له تأليف الشعر قبل بلوغه الثلاثين عامًا، ثم سال لسانه به فجأة هذا منه نبوغًا.

كما ذهب البعض إلى أنه كان يقول الشعر في عصر الجاهلية وتوقف عن القول، ثم عاد في النبوغ في الشعر في عصر الإسلام.

أبرز كتاب الروايات بالسعودية

إن الرواية هي عبارة عن تسلسل أحداث يتم سردها بطريقة نثرية مطولة، حيث يتم فيها وصف شخصيات خيالية وواقعية متعددة، كما أن الرواية تتكون من عناصر متعددة من أهم الشخصيات والموضوع والحبكة والزمان والمكان وغيرها من العناصر.

إلى جانب ذلك فإن الروايات تضم بعض الأنواع مثل: الروايات الرومانسية والوطنية والواقعية والسياسية.

لذا فسوف نتعرف على أشهر كتاب الروايات داخل المملكة العربية السعودية وهم: (منذر القباني، تركي الحمد، غازي القصيبي، رجاء الصانع، اميمة الخميس، أحمد الجار، محمد حسن، إبراهيم عباس، عبده خال، وسوف نتعرف على أهم المعلومات عن أبرز الكتاب في التالي:

عبده خال

هو كاتب مشهور في المملكة العربية السعودية، كما أنه عمل في الصحافة وشارك في الكثير من المهرجانات العربية، وحاز على الكثير من الجوائز، وله العديد من المؤلفات المكونة من مجموعات قصصية وروايات، وقد ترجمت له أعمال قصصية كثيرة.

كما أن رواياته “ترمي بشرر” فازت بجائزة البوكر العالمية في عام 2008 ميلاديًا .

الكاتب إبراهيم عباس

يُعد إبراهيم عباس هو الشريك في تأسيس رابطة الخيال العلمي العربي (يتخيلون)، وهو من كبار المبدعين والمؤلفين في مجموعة فوكس الإعلانية، وعمل كمخرج إبداعي، وأيضًا كاتب وصانع محتوى أفلام، وهو روائي شهير في المملكة العربية السعودية.

كما عرف بأنه شارك في إنشاء (شركة ڤجولايزت) التي أطلقت مبادرة فيلم بلال ومبتكر شخصية أباليسو، بالإضافة إلى ذلك فقد قام بتأليف قصة الحب ما بين سوسن الإنسية وحوجن الجني.

تركي الحمد

هو كاتب وروائي في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أنه أستاذ جامعي وله دور سياسي كبير في المملكة، كما أنه عاش في بدايته في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية.

بعد ذلك انضم إلى حزب البعث عندما كان طالبًا في مرحلة الثانوية العامة، وبعد دخوله للجامعة وفي السنة الاولى قامت المخابرات السعودية باعتقاله لمدة عام وعدة أشهر.

بعد تخرجه من الولايات المتحدة الأمريكية، قام بالتقاعد في مرحلة مبكرة من عمره، وقام بالتفرغ للكتابة وله العديد من المؤلفات.

منذر القباني

ولد الكاتب منذر القباني في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وعمل طبيب وروائي سعودي اشتهر في الآونة الأخيرة كأحد أبرز الروائيين في المملكة السعودية، كما أنه ساهم في انتشار الرواية السعودية في الوطن العربي.

كما أنه حصل منذر القباني على بكالوريوس في الطب، وتخصص في مجال الجراح العامة، ومن أشهر أعماله رواية حكومة الظل، رواية فرسان وكهنة، وغيرهم من الروايات التي اشتهرت.

هكذا نكون قد تعرفنا على اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه وسوف نتطرق لمعرفة أبرز أسماء النقاد المتواجدين في المملكة العربية السعودية من خلال السطور المقبلة.

شاهد أيضًا: الشاعر علي بن حمري القحطاني ويكيبيديا

أسماء النقاد في المملكة العربية السعودية

إن النقد هو عبارة عن تعبير ينطق أو يكتب عن الشيء الحسن والسيئ والرديء في الأفعال والإبداعات والقرارات، ويتم ذلك النقد من قبل شخص مختص ويسمى ناقدًا، أما عن النقد الأدبي فهو عبارة عن النقاش والتقييم للأبيات الشعرية والقصص والروايات وكتابة الكتب.

نجد أنه يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من النقاد العمالقة في عالم النقد الأدبي، الذين كانوا لهم دور كبير في إعلاء الشعر العربي السعودي، ومن أشهر نقاد الأدب هم: عزيز ضياء، حمد حميد الرشيدي، ابن عقيل الظاهري، سعاد المانع، هند المطيري.

عبد الفتاح أبو مدين، عبد الرحمن منيف، وسوف نعرض أهم المعلومات المتعلقة بأشهر النقاد السعوديين في التالي:

عبد الفتاح أبو مدين

هو ناقد أدبي من المملكة العربية السعودية، ويعتبر رائد في العمل المؤسسي الثقافي في داخل المملكة السعودية، كما أنه شغل منصب رئيس النادي الأدبي الثقافي بجدة.

كما أنه نسب إليه الفضل في صياغة سياسات النادي المرتبطة بالمجتمع وتنوعت منتجاته وأدواره، المتمثلة في إقامة محاضرات وندوات ومؤتمرات داخل النادي، وأعمال مطبوعة ودوريات متخصصة وترجمة، وأسهم أيضًا في إصدار عدد من الدوريات الشهيرة على مستوى العالم العربي، مثل: الجذور الخاصة بنقد التراث العربي.

سعاد المانع

هي ناقدة أدبية في المملكة العربية السعودية، وولدت في مدينة الأحساء، وحصلت على الماجستير في النقد الأدبي من جامعة القاهرة، كما حصلت على دكتوراه في الأدب والنقد العربي القديم من جامعة ميشيغان، وهي من أرسى النقاد في الأدب، وعملت العديد من البحوث في النقد الأدبي.

عزيز ضياء

إن عزيز ضياء كان كاتبًا كبيرًا وأديبا عظيمًا وصحفيًا عبقريًا ومترجمًا مرموق وشخصية مميزة في المملكة العربية السعودية، كما أنه قام بدور له فاعلية كبيرة في العديد من الأمور المختلفة من الصحافة والتأليف في الأدب والنقد وفي الثقافات العامة.

كما يعتبر واحدًا من رواد الحركة الأدبية والفكرية في المملكة، ويعد من أشهر المثقفين وكتاب المقالة السياسية في الوطن العربي، وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص.

اقرأ أيضًا: من هو الشاعر المعاصر الذي لقب بشاعر المرأة

بذلك نكون قد قدمنا لكم اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه والنقاد المتواجدين في المملكة العربية السعودية، وتطرقنا إلى معرفة أهم المعلومات وبعض التفاصيل حول أشهرهم وأبرزهم من خلال السطور السابقة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.