استعلام عن صلاحية رخصة سير سيارة
استعلام عن صلاحية رخصة سير سيارة

تعتبر خدمة استعلام عن صلاحية رخصة سير سيارة من ضمن الخدمات التي تقدمها الإدارة العامة للمرور الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتعد أيضًا من ضمن الخدمات التي تم طرحها على الإنترنت؛ وذلك بهدف توفير الوقت والمجهود على المواطن، ومن خلال موقع تثقف سوف نتعرف على طريقة استعلام عن صلاحية رخصة سير سيارة.

استعلام عن صلاحية رخصة سير سيارة

تعتبر الإدارة العامة للمرور من ضمن أهم الجهات الموجودة في المملكة العربية السعودية؛ وذلك نظرًا لما تقدمه لكل شخص متواجد في المملكة، بالإضافة إلى المميزات التي يحصل عليها الشخص عند إجرائه أحد تلك الخدمات التي تقدمها الإدارة.

من ضمن تلك الخدمات التي تقدمها الإدارة العامة للمرور هي خدمة استعلام عن صلاحية رخصة سير سيارة، والتي يمكن من خلالها التعرف على موعد انتهاء صلاحية رخصة السيارة؛ حتى يستطيع السائق تجديدها في الموعد.

يمكن استعلام عن صلاحية رخصة سير سيارة من خلال التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر على الإنترنت، ثم بعد ذلك يتم اتباع بعض الخطوات، وسنفصل لكم هذه الخطوات في الآتي:

  1. يتم التوجه بواسطة السائق إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر على الإنترنت، والذي يمكن التوجه إليه بكل سهولة مباشرة من هنا.
  2. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع، والتي من خلالها يتم تسجيل الدخول على الموقع عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الأماكن المخصصة لكلٍ منهما، ثم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  3. يتم إدخال كافة البيانات الخاصة بالسائق والتي تحتوي على: رقم الهوية الخاص به، ورقم البطاقة الشخصية التي تم تسجيلها في السجل المدني، وبالنسبة للمقيمين في المملكة يتم إدخال رقم الإقامة الخاص بهم.
  4. كتابة رقم اللوحة التسلسلي الخاصة الموجودة على السيارة، والذي يتم كتابته من اليمين إلى اليسار.
  5. يتم الضغط على أيقونة “استعلم”، ثم بعد ذلك يتم الانتظار قليلًا حتى تظهر نتيجة الاستعلام والتي تحتوي على كافة البيانات والتفاصيل المتعلقة بالاستعلام عن صلاحية رخصة سير سيارة.

شاهد أيضًا: طريقة تجديد استمارة سيارة ايجار منتهي بالتمليك الراجحي

كيفية الاستعلام عن البيانات الخاصة بالرخصة

من خلال تلك الفقرة سوف نتعرف على الخطوات التي يجب على السائق اتباعها في حالة رغبته في الاستعلام عن البيانات والتفاصيل الخاصة برخصة القيادة التي يمتلكها، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. يتوجه السائق في البداية إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر على الإنترنت، ويمكن التوجه إلى هذا الموقع بكل سهولة من هنا.
  2. يتم إجراء عملية تسجيل الدخول على الموقع، وذلك من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الأماكن المخصصة لكلٍ منهما، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  3. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالحساب والتي منها يتم الضغط على خدمة “الاستعلامات”، والتي منها يتم الضغط على “المرور”.
  4. الضغط على “الاستعلام عن بيانات الرخصة”، والتي منها يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام والتي تحتوي على بعض البيانات التي يجب على المستخدم تعبئتها بشكل صحيح.
  5. يتم إدخال رقم الهوية الوطنية الخاص بالمستخدم، تحديد التاريخ (التقويم)، تحديد تاريخ الميلاد، إدخال الرمز المرئي الظاهر في الصورة.
  6. الضغط على أيقونة “عرض”، ثم بعد ذلك يتم الانتظار قليلًا حتى يتم إظهار النتيجة الخاصة بالاستعلام، والتي تحتوي على كافة التفاصيل والبيانات الخاصة برخصة القيادة التي يمتلكها المستخدم.

خطوات الاستعلام عن استمارة السيارة

يمكن للسائق التعرف على كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة باستمارة السيارة من خلال رقم اللوحة الخاص بها، وذلك من خلال التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر من هنا، ثم اتباع كافة الخطوات التالية:

  1. يتم الضغط على أيقونة “أبشر أفراد”، ثم بعد ذلك يتم إجراء عملية تسجيل الدخول على المنصة، وذلك من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور في الأماكن التي تم تخصيصها لكٍل منهما، ثم بعدها يتم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  2. يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بحساب المستخدم، والتي من خلالها يتم اختيار خدمة “الاستعلامات”.
  3. الضغط على “المرور” ومنها يتم الضغط على “الاستعلام عن بيانات الاستمارة”.
  4. يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بالاستعلامات، والتي تحتوي على العديد من البيانات التي يجب على المستخدم تعبئتها بشكل صحيح.
  5. إدخال رقم الهوية الخاص بالمستخدم إذا كان مواطن سعودي، أما في حالة أنه مقيم في المملكة يتم إدخال رقم الإقامة الخاص به في المكان المخصص لذلك.
  6. كتابة رقم اللوحة المتسلسل من اليمين إلى اليسار.
  7. يتم الضغط على أيقونة “عرض”، ثم بعد ذلك يقوم المستعلم بالانتظار القليل من الوقت؛ حتى تظهر نتيجة الاستعلام والتي تحتوي على كافة والتفاصيل والبيانات المتعلقة بالاستمارة الخاصة بالسيارة.

 اقرأ أيضًا:  شروط تجديد تأمين السيارة وكيفية الاستعلام عنه

الشروط الخاصة بتجديد الاستمارة

توجد العديد من الشروط التي وضعتها الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية والتي تتعلق بتجديد الاستمارة الخاصة بالسيارة، والتي سوف نتعرف عليها من خلال الفقرات التالية:

  • يجب أن يكون المواطن المتقدم بطلب تجديد الاستمارة الخاصة بالسيارة قد تجاوز سن الـ 18 عام.
  • يجب أن يكون التأمين الخاص بالسيارة غير منتهي الصلاحية.
  • في حالة وجود رسوم خاصة بالتأخير في تجديد الرخصة يتم دفعها أولًا، وتقدر تلك الرسوم بـ 100 ريال سعودي.
  • عند استلام الرخصة الجديدة يجب على الشخص تسليم الرخصة التي انتهت مدة صلاحيتها في نفس الوقت.
  • يجب الانتهاء أولًا من عمليات الفحص الدوري التي تتم على السيارة.
  • يلزم دفع كافة الرسوم المتعلقة بتجديد الرخصة الخاصة بالسيارة.
  • في حالة وجود بعض المخالفات المرورية يجب أولًا دفعها، ثم بعد ذلك التوجه لتجديد الرخصة الخاصة بالسيارة.

مدة الصلاحية الخاصة باستمارة السيارة

لقد قامت الإدارة العامة للمرور في السعودية بتحديد مدة الصلاحية الخاصة باستمارة السيارة وهي 3 سنوات، وهذه المدة هي الحد الأقصى للاستمارة، كما نبهت الإدارة أن يقوم الشخص بتجديد تلك الاستمارة قبل انتهاء الصلاحية بستة أشهر.

خطوات دفع الرسوم الخاصة بتجديد الاستمارة

حتى تتم عملية التجديد الخاصة باستمارة السيارة يجب على الشخص دفع كافة الرسوم الخاصة بذلك، وسوف نتعرف على طريقة دفع تلك الرسوم من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم التوجه إلى أقرب ماكينة صراف آلي.
  2. إدخال بطاقة الصراف الآلي في الماكينة.
  3. كتابة كلمة السر الخاصة بالبطاقة.
  4. اختيار “المدفوعات الأخرى”.
  5. الضغط على “تسديد رسوم المرور” ومنها يتم اختيار “تجديد رخصة السير”.
  6. يتم إدخال الرقم التسلسلي الخاص بالسيارة.
  7. ستظهر جميع المعلومات والبيانات المتعلقة بالسيارة.
  8. الضغط على “خيار التسديد”، ثم بعد ذلك يتم الضغط على “تأكيد”.
  9. طباعة الإيصال الخاص بالعملية، ثم التوجه إلى إدارة المرور لإتمام عملية الدفع.

عقوبات التأخير في تجديد الاستمارة

وضعت الإدارة العامة للمرور بعض العقوبات على من يتأخر عن تجديد الاستمارة الخاصة بالسيارة، وسوف نتعرف على تلك العقوبات من خلال النقاط التالية:

  • في حالة تأخر الشخص عن تجديد الاستمارة الخاصة بالسيارة لمدة عام يتم تغريمه رسوم قدرها 100 ريال سعودي.
  • إذا قام الشخص بالتأخير أكثر عن العام يقوم بدفع مبالغ أكبر من ذلك، وذلك وفقًا للقانون الموضوع.
  • يجب على الشخص الحرص على تجديد الاستمارة الخاصة بالسيارة قبل انتهاء الصلاحية الخاصة بها بستة أشهر، وفي حالة عدم التجديد في تلك المدة تعطي الإدارة فترة سماح مدتها 15 يوم.

 شاهد أيضًا: كيفية تجديد استمارة السيارة في السعودية

بذلك نكون قد عرضنا الطريقة الصحيحة للاستعلام عن صلاحية رخصة سير سيارة، بالإضافة إلى الاستعلام عن استمارة السيارة، والبيانات الخاصة برخصة السيارة، وشروط تجديد استمارة السيارة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا الاستفادة المطلوبة من الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.