استعلام عن حالة اقامة من خلال موقع e channel بالخطوات
الاستعلام عن حالة الإقامة

إذا كنت تريد إجراء استعلام عن حالة اقامة فهناك العديد من الطرق التي لا تتطلب أكثر من اتباع بعض الخطوات البسيطة التي توفر لك كافة البيانات التي تحتاج إليها، حيث تعمل دولة الإمارات المتحدة على توفير العديد من الطرق التي تتناسب مع مختلف الأفراد وتوفر الوقت والجهد.

يمكنك القيام باستعلام عن حالة اقامة إلكترونيًا من خلال بعض المواقع أو من خلال أحد التطبيقات، كما يمكنك الاستعلام عنها من خلال الاتصال الهاتفي المباشر، ونوضح لكم تلك الطرق بالتفصيل من خلال الموضوع التالي المقدم لكم من موقع تثقف.

الاستعلام عن حالة الإقامة من خلال موقع e channel

إن كنت أحد المواطنين المقيمين في دولة الامارات المتحدة، تحديدًا في مدينة الشارقة وأبوظبي والفجيرة ورأس الخيمة، فيمكنك الاستفسار عن حالة الإقامة الخاصة بك من خلال عدة خطوات بسيطة، ومن خلال النقاط التالية سوف نذكر هذه الخطوات:

  1. أولًا قم بتسجيل الدخول في موقع e channel من خلال الضغط هنا.
  2. من ثم قم بالضغط على Passport Information.
  3. اضغط على زر اختيار فيزا.
  4. قم بكتابة كافة البيانات المطلوبة في المكان المخصص لها، ومن تلك البيانات رقم الجواز والاسم والجنسية.
  5. يجب كتابة كافة البيانات الخاصة بموعد انتهاء الجواز.
  6. من ثم قم بالضغط على كلمة Search.
  7. في تلك الخطوة يجب عليك الانتظار لبعض دقائق حتى يتم عرض كافة المعلومات التي تتعلق بالتأشيرة والتي ترغب في الاستعلام عنها.

شاهد أيضا: الاستعلام عن المخالفات المرورية في دبي 2020 عبر موقع وزارة الداخلية الإماراتية

خطوات الاستفسار عن حالة الإقامة من خلال تطبيق دبي الآن

جدير بالذكر أن هذا التطبيق الإلكتروني يوفر بعض الخدمات للمواطنين المقيمين في دولة الامارات، كما أنه هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها، وذلك للاستعلام عن حالة اقامة، وتلك الخطوات هي:

  1. قم بالدخول إلى تطبيق دبي الآن من خلال الهاتف الخاص بك.
  2. قم بالضغط على خدمات الاستعلام عن حالة الإقامة/ التأشيرة.
  3. من ثم قم بإدخال كافة البيانات الخاصة بك والتي تتمثل في نوع الخدمة، الاسم الأول، والجنسية، والجنس، وتاريخ الميلاد.
  4. من ثم قم بالضغط على الخانة الخاصة بالاستعلام.
  5. في تلك الخطوة سيبدأ التطبيق البحث عن كافة المعلومات الخاصة بحالة الإقامة والمواعيد الخاصة بالتجديد والانتهاء ويعرضها لك بشكل مفصل.

يمكنك تحميل التطبيق لهاتف الأندرويد من خلال الضغط هنا.

يمكنك تحميل التطبيق لهواتف IOS من خلال الضغط هنا.

خطوات الاستعلام عن حالة الإقامة من خلال منصة Vision eForm

هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها من خلال منصة Vision eForm التابعة للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي حتى تتمكن من الاستفسار عن حالة الإقامة الخاصة بك، كما أنه يختص بخدمة المواطنين الأجانب المقيمين داخل نطاق دولة الامارات، وإليك الخطوات اللازمة لاستخدامه فيما يلي:

  1. قم بالدخول على المنصة من خلال الضغط هنا.
  2. من ثم قم بإدخال أحد البيانات المطلوبة سواءً كان رقم الطلب أو رقم المعاملة أو رقم المرجع.
  3. من ثم قم بكتابة رمز التحقق الظاهر أمامك في المكان المخصص له.
  4. قم بالضغط على بحث، وفي تلك الخطوة ستظهر لك كافة البيانات الخاصة بك.

خطوات الاستفسار عن حالة الإقامة من خلال موقع آمر

يمكنك الاستفسار عن حالة الإقامة من خلال موقع آمر حيث إن هذا الموقع يختص بشؤون الرعايا الأجانب المقيمين في دولة الامارات؛ لذلك من سوف نتعرف على هذه الخطوات من خلال ما يلي:

  1. قم بالدخول إلى موقع آمر من خلال الضغط هنا.
  2. من ثم سيظهر لك خيارين يمكنك الاختيار منهم وهم Entry Permit وResidence، بمعنى أنه يمكنك الاختيار من بين تأشيرة دخول أو تأشيرة إقامة.
  3. للاستعلام عن حالة إقامة قم بإدخال كافة البيانات المطلوبة والتي تمثل في الاسم بالكامل والجنسية ورقم الفيزا وتاريخ الميلاد.
  4. من ثم قم بالضغط على إرسال.
  5. في تلك الخطوة ستظهر لك كافة البيانات التي ترغب في الوصول إليها.

اقرأ أيضا: استعلام عن فيزا دبي برقم الجواز بالخطوات

الاستعلام عن حالة الإقامة من خلال التواصل الهاتفي

في حالة تعذر الطرق الإلكترونية التي سبق الإشارة إليها يمكنك أن تقوم بالاستفسار عن حالة الإقامة من خلال الاتصال الهاتفي المباشر، في حالة أنك أحد المواطنين المقيمين في نطاق دولة الامارات، ونوضح لك ذلك بالتفصيل فيما يلي:

  • في حالة أن التأشيرة الخاصة بك تم إصدارها من خلال إمارة أبو ظبي أو رأس الخيمة أو الشارقة أو الفجيرة أو عجمان أو أم القيوين، يمكنك التواصل مع الهيئة الاتحادية للهوية الجنسية في دولة الإمارات من خلال الاتصال على رقم 600522222، ويمكنك أيضًا أن تترك أي شكوى عن طريق الخدمات الصوتية على ذلك الرقم.
  • في حالة أن التأشيرة الخاصة بك تم إصدارها من خلال إمارة دبي فيمكنك التواصل على الرقم 8005111 من داخل دولة الإمارات المتحدة، ويمكنك التواصل على الرقم المجاني 9999-313-9714+ من خارج دولة الإمارات المتحدة.

الاستفسار عن حالة إقامة

تزداد الاستفسارات في الفترة الأخيرة بشكل كبير حول إجراء استعلام عن حالة إقامة في دولة الإمارات؛ ويرجع ذلك إلى أنها من أفضل الوجهات السياحية التي يمكن أن يتجه إليها الفرد من أي مكان في العالم.

كما تعمل دولة الإمارات دائمًا على تسهيل أمور السفر وتقديم العديد من الخدمات المختلفة التي توفر الوقت والجهد في إجراءات المسافرين، حيث قامت بتوفير بعض المواقع الإلكترونية والعديد من مراكز الخدمة التي يمكن لأي فرد أن يقوم بالاستعلام عن حالة الإقامة الخاصة به في الإمارات من خلالها.

يمكن أيضًا لكافة الحاصلين على التأشيرات من مختلف الإمارات سواءً كانت إمارة أبو ظبي أو إمارة الشارقة أو إمارة رأس الخيمة أو أي إمارة أخرى من أن يقوموا بالتحقق من كافة المعلومات التي تتعلق بالإقامات في الدولة.

من أحد المنصات التي توفر إمكانية الاستعلام من خلالها هي منصة e channel، ويمكن الاستعلام من خلالها عن:

  • معرفة الأمور التي تتعلق بالإقامة وإلغائها.
  • يمكن الاطلاع على التأشيرات من خلال الرقم الخاص بجواز السفر فقط.
  • معرفة كافة المعلومات التي تتعلق بالفحص الطبي للإقامة.
  • يمكن من خلاله الاستفسار عن رقم التأشيرة الخاصة بالمغادرة النهائية من الإمارات.
  • من خلاله يمكن معرفة مدى صلاحية الإقامة.
  • يمكن الاطلاع على الموعد الخاص بتجديد الإقامة.

شاهد أيضا: الاستعلام عن عقد العمل والتحقق من صحة العقود والتأشيرات

أنواع تأشيرات دولة الإمارات المتحدة

هناك تنوع بين أنواع التأشيرات للدخول إلى دولة الإمارات المتحدة، وتختلف تلك التأشيرة باختلاف الهدف؛ فهناك من يرغب في الدخول للإمارات بغرض العمل، وهناك من يدخل بغرض الإقامة الدائمة فيها، وهناك من يرغب في الدخول للإمارات لزيارة قصيرة بغرض السياحة أو الاستمتاع بمعالم الدولة، وأنواع التأشيرات المختلفة هي:

  • تأشيرة خاصة برواد الأعمال وتكون لمدة 5 أشهر.
  • تأشيرة سياحة قصيرة الأمد تسمح بالبقاء لمدة 30 يوم.
  • تأشيرة سياحة طويلة الأمد تسمح بالبقاء 90 يوم.
  • تأشيرة بإذن دخول لمريض مع مرافق له، وتسمح بالبقاء لمدة 90 يوم، ويمكن تجديد الإقامة مرة واحدة فقط بشرط توفير تقرير طبي مصدق.
  • تأشيرة دخول للوافدين المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي، وتسمح بالبقاء 30 يوم.
  • تأشيرة طالب، وتسمح بالبقاء لمدة 5 سنوات للطلاب المتفوقين.
  • تأشيرة العبور (الترانزيت) ويوجد منها نوعين وهما: تأشيرة ترانزيت لمدة 48 ساعة فقط وهي تأشيرة مجانية، والأخرى لمدة 96 ساعة فقط مقابل 50 AED.
  • تأشيرة إقامة طويلة الأمد تسمح بالبقاء لمدة 5 سنوات، ويتم تجديدها تلقائيًا في حالة توافر الشروط.

غرامة انتهاء الإقامة في الإمارات

لابد من أن يكون هناك غرامة يتم تطبيقها على الشخص الوافد للإمارات وتنتهي الإقامة أو التأشيرة الخاصة به وهو مازال داخل الدولة حيث يجب أن يدفع غرامة بمبلغ 125 درهم إماراتي، ويتم دفعها في اليوم الأول بعد انتهاء الإقامة أو التأشيرة الخاصة به، بعد ذلك يتم دفع مبلغ 25 درهم إماراتي عن كل يوم بعد انتهاء صلاحية الإقامة.

اقرأ أيضا: استخراج تأشيرة سياحة إلى الامارات .. الشروط والأوراق المطلوبة

لذلك قبل السفر إلى الإمارات يجب الاستعلام عن طبيعة الدولة وطبيعة السفر إليها وإذن الدخول أو الخروج في الإمارات، ويمكن الاستعلام من خلال شركات الطيران الإماراتية أو من خلال بعض المواقع التي تهتم بذلك الأمر، وتلك المواقع هي:

  • موقع TT Services لطيران الاتحاد الإماراتي.
  • موقع العربية للطيران الإماراتي.
  • موقع قلاي دبي الإماراتي.

عرضنا لكم فيما سبق كل الطرق التي تخص استعلام عن حالة اقامة والتي تتمثل في تطبيق دبي الآن، وموقع e channel، ومنصة Vision eForm، وموقع آمر، ومن خلال التواصل الهاتفي المباشر، وكل تلك الطرق لا تحتاج إلا لبعض الخطوات البسيطة، كما عرضنا أنواع التأشيرات والغرامة التي تطبق في حالة عدم تجديدها في الوقت المحدد، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.