اسباب زيادة الوزن بشكل سريع
اسباب زيادة الوزن بشكل سريع

ما هي اسباب زيادة الوزن بشكل سريع؟ وطرق الوقاية منها؟ يلاحظ البعض زيادة وزنهم بشكل سريع دون وجود سبب محدد لذلك، حيث يختلف هذا الأمر طبقًا لطبيعة الجسم، بالإضافة إلى وجود العديد من العادات الخاطئة التي قد تؤدي إلى سرعة زيادة الوزن، وبعض الأمراض.

لذا فمن خلال موضوع تثقف سوف نعرض إليكم اسباب زيادة الوزن بشكل سريع في السطور التالية، إلى جانب ذلك فسوف نشير إلى طرق الوقاية من الزيادة في الوزن.

اسباب زيادة الوزن بشكل سريع

ترجع اسباب زيادة الوزن بشكل سريع إلى العديد من الأسباب المختلفة والتي تتنوع بين الأسباب المرضية وبعض العادات الخاطئة التي يتم اتباعها يوميًا، وفيما يلي سوف نشير إلى كلًا منها بشكل منفصل.

شاهد أيضًا: هل الموز يزيد الوزن قبل النوم وأهم المعلومات عن الموز

أسباب مرضية

هناك العديد من الأسباب المرضية التي تسبب زيادة وزن الجسم، ومن هذه الأسباب ما يلي:

قصور في الغدة الدرقية

يمكن أن يصيب هذا المرض جميع الأشخاص في أي عمرٍ كان، لكنه شائع بين النساء اللاتي تكون أعمارهن بعد سن الخمسين، هذا المرض هو عبارة عن فشل الغدة الدرقية في إنتاج الهرمونات المهمة بكميات كافية للجسم، حيث إن نقص هذه الهرمونات يعمل على تباطؤ عملية الأيض، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مفاجئ.

يتم علاج قصور هذه الغدة عن طريق تناول الأدوية الهرمونية، بجانب زيادة الوزن هناك بعض الأعراض الشائعة الأخرى التي ترتبط بزيادة الوزن، وهي ما سنعرضه إليكم في النقاط التالية:

  • تضخم في الغدة الدرقية.
  • الانخفاض في معدل النبض.
  • الإعياء، وعدم تحمل البرد.
  • الصداع.
  • الإمساك.
  • تخدر في أطراف الأصابع.
  • وجود آلام في المفاصل.
  • حدوث اضطراب خلال فترة الدورة الشهرية.

متلازمة كوشينج

هو عبارة عن اضطرابًا هرمونيًا يعمل على زيادة الوزن بشكل مفاجئ، والذي يحدث بسبب تعرض الجسم لهرمون الكورتيزون لمدة طويلة، أو بسبب تناول بعض الأدوية الطبية مثل مستحضر الكورتيكوستيرود، والجدير بالذكر أن هذه الحالة من الحالات النادرة جدًا، لكن الفئات التي تتراوح أعمارهم من العشرين حتى الخمسين يعدون الأكثر عرضة لخطر الإصابة به.

كما أنه من الأمراض التي يرتفع خطر الإصابة بها خاصةً بالنسبة إلى مرضى السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى مرضى ارتفاع ضغط الدم، بجانب زيادة الوزن فإن الأعراض الشائعة لمتلازمة كوشينغ كالتالي:

  • ضعف في العضلات.
  • زيادة ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • التعب الشديد والإعياء.
  • ارتفاع في ضغط الدم.
  • الاكتئاب والقلق.
  • الشعور بالعطش الشديد.
  • وجود حدبة دهنية بين الكتفين.
  • الانزعاج والتهييج.

متلازمة المبيض متعدد الأكياس

تعد من أكثر الاضطرابات الهرمونية الشائعة لدى النساء بسن الإنجاب، حيث يحدث فيها زيادة في حجم المبيضين، بالإضافة إلى تكون مجموعة من الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل على الحواف الخارجية للمبيضين، وبجانب زيادة الوزن فإن الأعراض الشائعة لمتلازمة المبيض متعدد الأكياس هي ما سنعرضه لكم فيما يلي:

  • حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية.
  • نمو الشعر في ازدياد.
  • ارتفع مستوى هرمون الإندروجين (هرمون الذكورة) عن المعدل الطبيعي له عند النساء.
  • ظهور حب الشباب.

أسباب وراثية

قد يعود حدوث زيادة في وزن الجسم إلى بعض الأسباب الوراثية، فالوالدين الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل مفرط، عادةً ما يكون لديهم احتمالية لانجاب أطفال يعانون من السمنة بشكل مفرط، حيث تؤثر المكونات الوراثية على قابلية زيادة الوزن.

في هذه الحالة يتم انتقال الجينات الوراثية من الآباء إلى الأبناء، ثم إلى الأحفاد، وهنا يجب أن يتم الاستعانة بالطبيب المختص.

العادات الخاطئة

هناك العديد من العادات الخاطئة التي يتم اتباعها، والتي تؤدي إلى زيادة الوزن، وهي كالتالي:

احتباس الماء

تناول الأملاح بكميات كبيرة يؤدي إلى احتباس الماء بالجسم، بالإضافة إلى أن تراكم السموم أيضًا تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، الأمر الذي يسبب زيادة وزن الجسم بسرعة، كما يمكن أن يتعرض الجسم إلى زيادة الوزن حتى مع عدم الإكثار من تناول الأطعمة الغذائية.

لذا فيجب الانتباه إلى كمية الطعام التي تحتوي على الصوديوم وتتناولها، بالإضافة إلى ضرورة الحرص على استهلاك كميات جيدة ومناسبة من الماء.

سوء التغذية

عند اتباع حمية غذائية أو نظام غذائي يجب أن يحتوي هذا النظام على كافة العناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها الجسم؛ لأن حرمان الجسم من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها يعمل على إصابة الجسم بالعديد من الأمراض المختلفة، بالإضافة إلى أنه يقوم بإضعاف عملية الحرق في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن.

إلى جانب ذلك فإن نقص البروتين في الجسم يعمل على التأثير على كتلة عضلات الجسم؛ مما سيقوم بإضعاف عملية الأيض وحرق الدهون، مع العلم أن عدم تناول الوجبات الصغيرة بين الوجبات الأساسية (الخضار والفاكهة) تعمل على التقليل من معدل حرق دهون الجسم.

الأطعمة الغير صحية

بعض الأشخاص لديهم اعتقاد بأن تناول الأطعمة الدسمة لكن بكميات قليلة لن تقوم بالتأثير على وزن الجسم، بينما تناول الأطعمة المقلية، والتي تحتوي على الدهون، والسكريات تعد من أبرز أسباب زيادة الوزن بشكل سريع ومفاجئ، حتى وإن تم تناولها بكميات قليلة، ومن ثم فإنه يمكنك تناول وجبات صحية، والتي تسبب الشعور بالشبع وتعود على الجسم بالفائدة.

تناول الطعام في الليل

تناول الطعام في الليل يُعد من أسوء العادات التي يمكن أن تتبعها، كما أنه من الأسباب الأساسية في زيادة الوزن، حيث إن العديد من الأشخاص عادةً ما يشعرون بالجوع الشديد أثناء الليل، الأمر الذي يدفعهم إلى تناول الطعام بكميات كبيرة ودسمة، والتي تؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن.

الإجهاد الشديد

الإجهاد الشديد والتوتر من الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن، فزيادة التوتر والإجهاد يعملوا على ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم، الأمر الذي يؤثر على حرق الدهون في جسم الإنسان؛ مما يسبب زيادة في الوزن.

بالإضافة إلى أن عند ارتفاع نسبة هذا الهرمون تزيد الرغبة في تناول السكريات، مما يعمل على زيادة الوزن، من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم هو قلة النوم.

الاكتئاب

في بعض الأحيان يؤدي الاكتئاب إلى الافراط في تناول الطعام؛ مما يؤدي إلى زيادة وزن الجسم، ويزيد من الاكتئاب، والذي يعد أحد اسباب زيادة الوزن بشكل سريع.

قلة النوم

قلة النوم قد تؤثر على وزن الجسم من عدة نواحي مختلفة، فعندما ينام الشخص في وقت متأخر، تزداد احتمالية تناول الوجبات في الليل، كما أن قلة النوم قد تؤدي إلى حدوث العديد من التغيرات في مستويات الهرمونات التي تتحكم في الشهية، بحيث يزداد الشعور بالجوع، ويقل الشعور بالشبع.

اقرأ أيضًا: علاج الشخير أثناء النوم ب 3 خطوات بسيطة

أسباب أخرى لزيادة الوزن

على الرغم من أن هناك العديد من الأسباب المرضية والوراثية التي تعود على زيادة الوزن، إلا أن هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى زيادة الوزن، وهي ما سنشير إليه عبر السطور التالية:

الحمل

الحمل من أكثر الأسباب شيوعًا الذي يؤدي إلى زيادة وزن الجسم، حيث تكون هذه الزيادة ناتجة عن وزن جسم الطفل والمشيمة، بالإضافة إلى زيادة تدفق السائل الأمنيوتي والدم وتوسع الرحم، وهذه الزيادة تحدث بسبب تناول المرأة الحامل كميات كبيرة من الطعام؛ حتى تكفي حاجاتها وحاجة الجنين.

التغيرات الهرمونية

تغير مستوى هرمونات الجسم في منتصف العمر يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي؛ مما يؤدي إلى زيادة الوزن بالتبعية، ويرجع ذلك إلى انخفاض مستوى هرمون الاستروجين بسبب دخول المرأة في مرحلة انقطاع الدورة الشهرية عنها بين عمر 45 حتى 55 سنة، وهذه الزيادة تظهر بشكل كبير في منطقة البطن والوركين.

تناول الأدوية

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية الطبية في زيادة الوزن بشكل كبير، في هذه الحالة يجب أن يتم إخبار الطبيب على الفور، حتى وإن لم يكن هناك أي أعراض أخرى، ومن بين هذه الأدوية ما يلي:

  • أدوية مضادات الاكتئاب.
  • حبوب منع الحمل.
  • أدوية الكورتيكوستيرويد.
  • أدوية مضادة للذهان.

الدورة الشهرية

من الممكن أن تتسبب الدورة الشهرية في زيادة الوزن بشكل كبير، بسبب تغير في مستويات هرمون البروجسترون، والأستروجين، هذا بجانب الانتفاخ واحتباس السوائل، لكن هذه الزيادة سرعان ما تنتهي بانتهاء الدورة الشهرية، وتعود حينما تبدأ مرة أخرى، وقد تكون أحيانًا في عملية الإباضة.

الجفاف

عدم شرب كميات كافية من الماء في اليوم يؤدي إلى زيادة وزن الجسم، وفقًا للدراسات العلمية فإن شرب كوبين من الماء قبل تناول أي وجبة يعمل على فقدان من 25% حتى 30% من الوزن، فإن بعض الأشخاص يقومون بوضع منبه للماء كل ساعة لتفادي حدوث جفاف للجسم.

الجلوس وعدم الحركة

الجلوس على الكرسي لفترات طويلة خلال اليوم يؤدي إلى اكتساب كميات كبيرة من الوزن، لذا فينصح بتناول كوب من الماء في كل ساعة، والقيام كل ساعتين لمدة 5 دقائق، حيث تعد أحد أسباب زيادة الوزن بشكل سريع.

طرق الوقاية من زيادة الوزن

بعد أن ذكرنا لكم أهم اسباب زيادة الوزن بشكل سريع، فتجدر الإشارة إلى أنه إذا كانت زيادة الوزن ناتجة من أي مشاكل صحية فإنه يجب أن تتم المتابعة مع الطبيب المختص لعلاجها والتخلص منها، ويمكن العودة للوزن الطبيعي مرة أخرى بالعلاج، أما إذا كانت تعود لسبب آخر فإنه يمكنك اتباع بعض الطرق للوقاية منها وهي كالتالي:

  • الإكثار من شرب كميات كبيرة من الماء، والتي تعمل على تعزيز عملية الأيض، بالإضافة إلى تخليص الجسم من السموم، والشعور بالشبع.
  • يجب عدم الإكثار من تناول الأملاح والسكريات؛ وذلك لأن كلًا منهم يقوم بإعاقة عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون في الجسم، بالإضافة إلى أنها تتسبب في احتباس السوائل في الجسم وانتفاخه.
  • ممارسة الرياضة باستمرار، حيث يجب أثناء اتباع نظام غذائي صحي أن يتم ممارسة الرياضة، والتي تعمل على المحافظة على الوزن وزيادة الحرق.
  • اتباع نظام غذائي صحي متكامل، فيجب أن تنتبه جيدًا للأطعمة الغذائية التي تتبعها، وأن تختار الأطعمة الصحية لجسمك، والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والدسمة، التي تعمل على زيادة الوزن بشكل مفرط.
  • النوم مبكرًا يساهم بشكل كبير في تجنب تناول الطعام في منتصف الليل، لأن تناوله يعمل على زيادة وزن الجسم بشكل ملحوظ، كما أنه من أهم الأمور التي يجب اتباعها من أجل تحسين عملية الحرق وتنظيم الهرمونات التي توجد في الجسم، والمسؤولة عن التمثيل الغذائي له.

شاهد أيضًا: ازالة الكرش بدون تمارين من خلال بعض النصائح والوصفات

ذكرنا لكم في هذا الموضوع ما هي اسباب زيادة الوزن بشكل سريع، وما إن كانت هذه الأسباب وراثية، أو أسباب مرضية، بالإضافة إلى أن هناك بعض الأسباب التي تعود للعادات اليومية الخاطئة التي نقوم بها، وكيفية الوقاية من هذه الأسباب، والعودة مرة أخرى إلى الجسم المثالي، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.