اذا احد قال احسن الله عزاكم وش ترد عليه؟
اذا احد قال احسن الله عزاكم وش ترد عليه

في وقت اذا احد قال احسن الله عزاكم وش ترد عليه من الردود التي تناسب الموقف الواقع فيه الحزن عليه وعلى عائلته كلها بسبب وفاة هذا الشخص العزيز على قلبه، والذي وقع عليه وقع الصاعقة، مما أصابه بتعب في أعصابه وفكره فيصبح لا يقوى على الرد في مثل هذا الموقف العصيب.

لذلك وعبر موقع تثقف سنعرض عليكم الرد المناسب في حالة اذا احد قال احسن الله عزاكم وش ترد عليه بطريقة مناسبة، ويكون الرد حاضرًا في ذهنك في مثل تلك المواقف.

اذا احد قال احسن الله عزاكم وش ترد عليه

التعزية التي تصل إلى أهل المتوفي من الأصدقاء والأقرباء تصدر من أناسًا يسعون من أجل مواساة أهل المتوفي، والتخفيف عنهم من ألم الفراق، وصدع الحزن الذي أحدثه المتوفي في قلوب الأقرباء له.

لكن يجب على الأقرباء أن يراعوا أنهم في مصيبة كبيرة، وبلاء شديد، وعليهم الامتثال لقول الله -تعالى- في الآية السادسة والخمسين بعد المائة من سورة البقرة: (الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) فإن الصبر على المصيبة أو الابتلاء يكون بالرجوع والإنابة إلى الله -عز وجل-.

عليهم في بادئ الأمر حينما يصابون بالموت في أحد المقربين لهم وإن كانوا شاهديه وحاضريه فعليهم أولاً القيام بتغسيل المتوفي، ثم الصلاة عليه كما جاء في سنة رسول الله -عز وجل-، ثم في حينها وفي المقابر وقت الدفن يستقبلون التعازي.

فعند التعزية يقول لهم المُعَزُّون عددًا من الكلمات مثل: (الدنيا والدوام لله، البقاء لله، صبركم الله، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وأنزله منزلًا من منازل الجنة، جعل الله -عز وجل- قبره إن شاء الله روضة من رياض الجنة ولم يجعله حفرة من حفر النيران).

أما عن الردود التي تعطى أو يتم الرد عليها من قِبل أهل المتوفي فتكون:

  • الله يجزيك الخير: (وهي دعاء بأن يرزقه الله ثواب مجيئه، وسعيه لمثل تلك المصيبة الكبيرة).
  • جزاك الله خيرًا: (ذات المعنى الموجود في الدعاء السابق، لكن مع قلب وتبديل فيه -حسب كلام أهل اللغة العربية-).
  • رحم الله والديك: (من أعظم الأدعية التي يتلقاها المرء في حياته، وهو الدعاء لأهله بالرحمة وهم أعز الناس على قلبه).

اقرأ أيضًا: الحمد لله على سلامتك .. عبارات قصيرة عن سلامة شخص مريض

الردود المتنوعة على كلمة أحسن الله عزاءكم في محافظات المملكة

بالطبع لا يوجد رد ثابت لأي كلمة من الكلمات في اللغات الستة آلاف الموجودة في كوكب الأرض، فإن رد اذا احد قال احسن الله عزاكم وش ترد عليه يختلف من محافظة لأخرى من المحافظات الموجودة في المملكة العربية السعودية، لذلك فإن في تلك الفقرة سنعرض عليكم تلك الردود معللين وموضحين بعضًا من معانيها:

  • لا يحرمك الله الأجر: (دعاء بأن يرزقه الله -سبحانه وتعالى- الأجر الخاص بتعزية ومواساة أهل المتوفى، فأنت هكذا تخفف عليه كربة من الكرب التي أصيب بها).
  • كتب الله أجرك في المحسنين: (دعاء ورد بأن يجعله الله -عز وجل- من الذين يحسن إليه سبحانه وتعالى في الدنيا أو في الآخرة).
  • لا أراك الله مكروهًا (رد فيه طلب من أهل الفقيد إلى الله -عز وجل- بألا يُرى في المعزين مكروهًا في أحد من ذويهم).
  • أحسن الله إليك أو الله يحسن إليك: (والجملتان يحملان ذات المعنى وهو الإحسان من المحسن -جل علاه-).
  • أبعد الله عنك وعن أهلك الشرور والابتلاءات والأسقام: (دعاء بالحفظ لكنه مفسر، فهو حفظ من الشرور الدنيوية والأسقام (أي الأمراض)، والابتلاءات أي المصائب التي قد تصيب الإنسان.
  • بَيَّضَ الله وجهك: (لا يوجد أفضل من هذا دعاء فهو مقتبس من الآية الكريمة السابعة بعد المائة (وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) سورة آل عِمران).
  • رفع الله من قدرك وزاد وأعلى من شانك: (دعاء بأن يعلي الله درجات المرء، كما جاءت في الآية الحادية عشر (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) سورة المجادلة).

أفضل رد على عبارات التعزية

قد يكون وقع بلاء الموت على أهل المتوفي شديدًا وعظيمًا لكن هناك من ينزل الله -سبحانه وتعالى- السكينة على قلوب من يتلقون واجب العزاء فيقولون أفضل الردود التي منها ما سنعرضه عليكم:

  • عظَّم الله أجركم وجبر مصائبكم، وهون عليكم، وجعل سعيكم هذا في ميزان حسناتكم.
  • الحمد لله على كل عطاياه الذي لا يحمد على مكروه سواه، شكر الله سعيك.
  • الحمد لله في السراء والضراء، ولا أراكم في أهليكم أو ذويكم أي شرٍ أو سوء.
  • إنَّا لله وإنا إليه راجعون، الحمد لله له ما أعطى وله -سبحانه وتعالى- ما أخذ.
  • سبحان من له الدوام وهو الحي القيوم، وجزاك الله عن سعيك هذا خيرًا.
  • شكر الله سعيك، وجعله في ميزان حساناتك، لله ما أعطى ولله ما أخذ، وكل شيء عنده بمقدار، وهو المدر للأمور مواقيتها ومواعيدها.
  • لا بأس: (لا بأس بلغة أهل المغرب العربي)، ونحتسب صبرنا هذا عند الله -سبحانه وتعالى- (إحدى جمل التعازي في الجزائر والمغرب وتونس).
  • عظم الله أجركم، وبارك الله لكم على هذه الوقفة، وجعلها في ميزان حسانتكم يوم القيامة.
  • غفر الله ذنبك، وعظم أجرك، ولا أراك الله في أهلك الشر والسوء، ولا يريهم فيك الشر والسوء، وجعلك الله من السبَّاقين إلى الخيرات، ومن المتعاونين على البر والتقوى.

منشورات على فيس بوك وستوري واتساب للرد على التعزية

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي تشغل حيزًا كبيرًا من واقعنا وحياتنا بسبب كثرة استعمالنا لها فنحن نستعملها على مدار اليوم والساعة، لذلك من الواجب إن استعملها شخص من أهل المتوفي أن يرفع عليها (Upload) عبارات شكر لمن قدم في المتوفي واجب العزاء مثل:

اذا احد قال احسن الله عزاكم وش ترد عليه

صورة بسيطة لا تحتاج إلى شرح أو ما يكتب فوقها فهي كافية بالرد، ففيها كلمة عظم الله أجوركم مكتوبة بخط الثُلُث.

اذا احد قال احسن الله عزاكم وش ترد عليه

صورة بسيطة أيضًا، لا تحتاج إلى الشرح الكثير؛ فهي فيها أيضًا جمل التعازي وعباراتها: (شكر الله سعيكم، وأعظم أجركم، وجزاكم الله عنا خير الجزاء).

اذا احد قال احسن الله عزاكم وش ترد عليه

الصورة فيها الحديث الشريف الذي ذكره الشيخ ابن باز وهو حديث حكمه ثابت (من لم يشكرِ الناسَ لم يشكرِ اللهَ)، وفي رواية أخرى (لا يشكرُ اللهَ مَن لا يشكرُ الناسَ).

تقديم العزاء والمواساة في الإسلام أمر مكروه أم مستحب؟!

بعدما عرضنا عددًا من الردود التي تقال اذا احد قال احسن الله عزاكم وش ترد عليه سنعرض عليكم في هذه الفقرة حكم تقديم المواساة أو تقديم واجب العزاء في الدين الإسلامي، ففي المذاهب الفقهية الأربعة عند أهل السنة والجماعة (المذهب الشافعي، والمذهب المالكي، والمذهب الحنبلي، والمذهب الحنفي) فهي جائزة لا حرام فيها، فالتعزية جاءت في الحديث الشريف الصحيح الذي رواه أسامة بن زيد:

(أنَّ ابْنَةً للنَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أرْسَلَتْ إلَيْهِ، وهو مع النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وسَعْدٌ وأُبَيٌّ -نَحْسِبُ- أنَّ ابْنَتي قدْ حُضِرَتْ فاشْهَدْنا، فأرْسَلَ إلَيْها السَّلامَ، ويقولُ: إنَّ لِلَّهِ ما أخَذَ وما أعْطَى، وكُلُّ شَيءٍ عِنْدَهُ مُسَمًّى، فَلْتَحْتَسِبْ ولْتَصْبِرْ. فأرْسَلَتْ تُقْسِمُ عليه، فَقامَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وقُمْنا، فَرُفِعَ الصَّبِيُّ في حَجْرِ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ونَفْسُهُ تَقَعْقَعُ، فَفاضَتْ عَيْنا النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ له سَعْدٌ: ما هذا يا رَسولَ اللَّهِ؟! قالَ: هذِه رَحْمَةٌ وضَعَها اللَّهُ في قُلُوبِ مَن شاءَ مِن عِبادِهِ، ولا يَرْحَمُ اللَّهُ مِن عِبادِهِ إلَّا الرُّحَماءَ).

أما عن التعليل والتفسير فقد فسرها العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله- بأن واجب التعازي يكون في المسجد ويكون بما يرضاه الله -عز وجل- ولا يكون بالعويل أو النواح على المتوفي.

شاهد أيضًا: حكم قصيرة عن الحياة وأقوال أشهر الحكماء عن الحياة المليئة بالصعاب

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في السطور السابقة لهذا الموضوع الرد الخاص في العزاء اذا احد قال احسن الله عزاكم وش ترد عليه مما هو متعارف عليه في الدول العربية، وعددٍ من المنشورات التي قد تنزل على الفيس بوك أو واتساب، بالإضافة إلى حكم الإسلام في التعزية، ونرجو أن تكونوا قد انتفعتم من كلمات هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.