اذاعة مدرسية عن رمضان متكاملة الأركان
اذاعة مدرسية عن رمضان

من الأشياء التي تُسعد الأطفال هو تقديمهم اذاعة مدرسية عن رمضان التي تُعتبر ذات أهمية كبيرة، لذلك يجب على الطلاب تقديمها وإعدادها بطريقة مميزة نظرًا لأهميتها.

فنستعد نحن وطلاب المدارس الأطفال أو البالغين منهم باستقبال شهر رمضان الكريم بكل شوق، فمن خلال موقع تثقف سنتعرف على أهمية مشاركة الأولاد في موضوع اذاعة مدرسية عن رمضان.

اذاعة مدرسية عن رمضان

يستعد جميع المسلمون في جميع أنحاء العالم باستقبال شهر رمضان الكريم والاحتفال به، حيث إن شهر رمضان من الأشهر الفضيلة التي تجتمع بها الطاعات والمشاركة في طرق الخير الكثيرة.

ففضله الله عن باقي شهور السنة وأنزل به ليلة القدر التي تُعرف بأنها خيرًا من ألف شهر، لذلك يتم إعداد اذاعة مدرسية عن رمضان كما في الآتي:

اقرأ أيضًا: دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب والطريقة الصحيحة للدعاء

مقدمة الإذاعة المدرسية

في البداية علينا الحمد والشكر لله على نعمه وفضله ونشكره على النعم التي لا تُعد ولا تحصى، والصلاة والسلام على أفضل الخلق الذي بُعث رحمةً للعالمين.

اليوم سوف نتطرق إلى التحدث عن أعظم نعمة من النعم التي أهدانا إياها الله وأهم أركان الإسلام وهو شهر رمضان الكريم، الذي يُعتبر من مصادر الرزق التي تُفتح به أبواب الخير وشهر الهدايا والمنح والهبات، فأنزل الله به القرآن الكريم لينير لنا القلوب، لذلك فإن شهر رمضان هو شهر الرحمة والعتق من النار والمغفرة والتائبين.

فقرة القرآن الكريم في الإذاعة المدرسية

لعلنا جميعًا نعلم إن أصدق الكلام هو كلام الله وأصدق الكتب هو كتاب الله، وأحسن الهدى للعالمين هدى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، أيضًا علينا معرفة جميعًا إن قراءة القرآن وتدبر معانيه وفهم كلماته مصدر من مصادر اليقظة الروحانية لدى جميع المسلمين.

حيث إن قراءة القرآن والاستماع إليه تجعلك تشعر بالراحة النفسية والطمأنينة، لذلك سنستمع الآن إلى تلاوة كلمات الله عن شهر رمضان الفضيل.

قال -تعالى- في القرآن الكريم : “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” البقرة 185.

فقرة الحديث الشريف

أيضًا قد ذُكر الشهر الكريم في حديث شريف يجب علينا إدراك معانيه فإليكم الحديث.

عن ابن عمر رضي الله عنهما ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “بُنِيَ الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت” وقال -صلى الله عليه وسلم – من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه” رواه البخاري ومسلم.

كلمة صباح الخير عن شهر رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم، نبدأ يومنا الجميل بالصلاة والسلام على خاتم النبيين محمد بن عبد الله (ص)، وعلى آله وصحبه أجمعين، ونشكر الله أن الحمد لله رب العالمين.

أما بعد: يقترب الآن شهر رمضان الذي هو من أهم وأعظم الشهور في السنة، ويفتح لنا أبوب الجنة ويغلق أبواب النار، فيحضر لنا الروائح الذكية العطرة والأجواء المميزة الروحانية التي تُميز هذا الشهر في السنة لجميع المسلمين في كل أنحاء البلاد.

قد فرض الله علينا الصيام والامتناع عن تناول الطعام والشراب وأي شيء يصل إلى الجوف، وذلك لتذكية النفس وتطهيرها وتهذيبها والتقرب من الله سبحانه وتعالى، والإقبال على كل الطاعات.

بالإضافة إلى شعورنا بالمسلمين الفقراء من خلال شعور الجوع أو العطش الذي يعانون منه، فنقبل على العطاء والجود وإكرام الفقراء والمساكين في هذا الشهر الفضيل ونيل الأجر العظيم في إفطار صائم.

فقد قال (تعالى) في الحديث القدسي: “كُلُّ عَمَلِ ابنِ آدمَ له، إلا الصِّيامَ، فهو لي، وأنا أَجْزي به” متفق عليه.

فضائل الصيام في الشهر الكريم

هناك العديد من الفضائل عن شهر رمضان التي يلزم تناولها في أي إذاعة مدرسية عن رمضان،  فالصيام في الشهر الكريم لا يقتصر فقط عن الامتناع عن تناول الطعام أو الشراب، فمثلًا هناك بعض الفضائل التي يلزم معرفتها كما في الآتي:

  • من أهم الفضائل التي تعود على المسلم هو الامتناع عن الشهوات والآثام وارتكاب السيئات.
  • الإكثار من الأعمال الصالحة لابتغاء مرضاة الله.
  • يجب عقد نية الصوم لله كل يوم من كل ليلة.
  • إن الصيام نجاة من النار ومن المشي وراء الشهوات، فيحفظ الله الصائم من الوقوع في الأخطاء أو فعل أي شيء حرام.
  • كما إن الصيام هو طريق إلى الجنة فهو أحد أسباب تكفير الذنوب.
  • أيضًا قد جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان: مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر”.
  • أيضًا إن الصيام هو من أهم أسباب استجابة الدعاء، فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: “إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد”، رواه ابن ماجه والحاكم.
  • كما إن الصائم يوفي أجره دون حساب حيث إن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “للصائم فرحتان يفرحهما، إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومهُ” متفق عليه.

شاهد أيضًا: طريقة ختم القران في رمضان خلال أسبوع

معلومات عن شهر رمضان

الله -سبحانه وتعالى- علم الإنسان ما لم يعلمه، من ضمن النعم التي من الله علينا بها هي التعلم، فمن خلال تلك المعلومات التي سنقوم بعرضها يمكننا تعلم بعض الأشياء الجميلة عن الشهر الكريم كما في الآتي:

  • يلزم لصيام رمضان يجب تبييت النية كل يوم وذُكر هذا في المذاهب.
  • أفضل ما قد يبدأ الصائم به الإفطار هو تناول تمر سُنة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.
  • هناك ليلة في رمضان تعد خيرًا من ألف شهر كما ذكرنا سابقًا وهي ليلة القدر.
  • من الأشياء المستحب اتباعها في رمضان هو أن يُعجل الصائم في الإفطار ويؤخر في السحور.
  • قد صام الرسول صلى عليه وسلم تسع رمضانات.
  • فُرض صيام شهر رمضان في السنة الثانية من هجرة الرسول.
  • في أول رمضان يتم فتح أبواب السماء وغلق أبواب النار، وصفد الشياطين.
  • شهد رمضان الوقائع والأحداث الإسلامية التاريخية الكبرى مثل فتح مكة، غزوة بدر، والكثير من الأحداث الهامة.
  • شهر رمضان في أوله مغفرة، وفي أوسطه رحمة، وفي أخره عتق من النار، أي إن الشهر بأكمله خير وبركة من الله تعالى.
  • من الأعمال المستحبة التي ينتظرها المسلمون في رمضان هي صلاة التراويح ويبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء، وتعتبر من النوافل يقوم بها المسلمون جماعة في المساجد.
  • في الجنة هناك باب يُسمى باب الريان يدخل منه الصائمون.
  • صيام شهر رمضان مع 6 أيام من شوال يعادل صيام سنة كاملة.

حكمة عن شهر رمضان

هناك بعض الحكم التي تُقال عن شهر رمضان الكريم وصيامه فمنها الآتي:

  • إن الصوم اختبار صعب للمسلم ولقوة تحمله.
  • أيضًا هو رياضة روحانية، وقهر للبدن وكبح العنصر الحيواني في الإنسان.
  • إن الصيام من أعلى تعابير الإرادة.
  • الصوم نصف الصبر.
  • إن صمت شهر رمضان فليصم معك سمعك وبصرك ولسانك.
  • تستغفر الملائكة للصائمين حتى يفطروا.

فقرة الدعاء

اللهم أتنا رمضان باليمن والبركات والسلامة وعظم فيه معنى الإسلام في القلوب، هلال خير ورشد ربي وربكم الله، اللهم يا عالم الغيب يا قادر على الخلق أحييني على ما تعلمته من القرآن وأجعله ربيع قلبي ونور طريقي، أسألك اللهم كلمة الحق في الرضا والغضب، أسألك الله الستر في الفقر والغنى.

اقرأ أيضًا: دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان وشروط الاستجابة

إلى هنا نكون قد نقلنا لكم اذاعة مدرسية عن رمضان، كما تناولنا عرض كلمة صباح الخير في شهر رمضان، وقوله تعالى عن الشهر الكريم، أيضًا قد أضفنا قوله -صلى الله عليه وسلم- والحديث الخاص بالصوم، كما عرضنا بعض المعلومات التي تلزم معرفتها، قدمنا أيضًا العديد من الفضائل الخاصة بالشهر الكريم، والدعاء في نهاية الإذاعة المدرسية، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.