اذاعة عن الذوق العام متكاملة الأركان
اذاعة عن الذوق العام

يمكن تقديم اذاعة عن الذوق العام بطريقة سهلة وبسيطة والتي من خلالها يمكنك التعرف على بعض القواعد الخاصة بالذوق العام، لكي تتلافى الوقوع في بعض المواقف التي من شأنها أن تسبب لك الحرج.

لذا فسوف نتعرف على كيفية تقديم اذاعة عن الذوق العام من خلال زيارة موقع تثقف، على أن تتضمن تلك الإذاعة العديد من الفقرات المتنوعة والمتميزة.

اذاعة عن الذوق العام

يمكن التعرف على كيفية إعداد إذاعة متكاملة من كافة الجوانب تتحدث عن الذوق العام، عن طريق إعداد بعض الفقرات التي تتحدث عن الموضوع، والتي تبدأ بمقدمة عن الموضوع، ثم الاستشهاد بآيات من القرآن الكريم وحديث شريف من السنة النبوية.

بعد ذلك حكم عن الذوق العام، ثم بعد ذلك فقرة هل تعلم والتي تحتوي على بعض المعلومات حول الذوق العام، وبعدها كيفية التحلي بالذوق العام والإيجابيات الخاصة به، وبعد ذلك الدعاء ثم الخاتمة، وإليكم تلك الفقرات على الترتيب فيما يلي:

اقرأ أيضًا: اذاعة عن الامن والسلامة كاملة لجميع المراحل التعليمية

مقدمة اذاعة عن الذوق العام

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سوف نتحدث اليوم من خلال إذاعتنا عن موضوع مهم لجميع الفئات وهو الذوق العام.

إن الذوق العام هو عبارة عن احترام الفرد على القواعد والقوانين الخاصة بالمنشآت العامة مثل: الشوارع والمؤسسات، وذلك من خلال الحرص على المحافظة عليها وعدم التسبب في تلفها.

لا يقتصر الذوق العام على احترام القواعد والقوانين الخاصة بالأماكن العامة فقط، بل يجب أيضًا مراعاة الفرد لشعور الآخرين الذين يقابلهم في أي مكان عام، سواء في الشارع أو المستشفيات أو المدارس وغيرها من الأماكن العامة.

القرآن الكريم

خير الكلام هو كلام الله -عز وجل- والذي سوف نبدأ به أولى فقراتنا مع الطالب/ …….

بسم الله الرحمن الرحيم: “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ” صدق الله العظيم

شكرًا للطالب/ …… الذي أمتعنا بصوته الرائع بتلاوته للآيات القرآنية.

الحديث الشريف

الآن ننتقل إلى فقرة الحديث الشريف مع الطالبة/…..

روى الترمذي في سُننه من حديث المِقدام بن معدي كرب -رضي الله- عنه قال: سمعتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: “ما ملأ آدميٌّ وعاءً شرًّا مِن بطن، بحسب ابن آدم أكلاتٌ يُقمْن صلبَه، فإن كان لا محالة فثلُثٌ لطعامِه ، وثلُثٌ لشَرابه ، وثلُثٌ لنفَسِه”.

فقرة الحكم

بعد الاستماع للحديث الشريف، سوف نعرض لكم بعض الحكم المتعلقة بالذوق العام والتي ستقدمها لنا الطالبة/ …..

  • الذوق العام والجمال الروحي وجهان لعملة واحدة.
  • من ضروريات الذوق العام هي احترام المرافق والأماكن العامة والحفاظ عليها وعدم التسبب في تلفها.
  • يجب أن يتحلى كل فرد من أفراد الوطن بالذوق العام، وذلك بهدف تقدم الوطن وارتفاع مكانته.
  • يجب على الفرد احترام العادات والتقاليد المتعارف عليها لأنها أحد صفات الذوق العام.
  • للوصول إلى الفن والجمال يجب التحلي بالذوق العام.
  • يجب تطبيق الذوق العام بالقانون في حالة عدم تطبيقه بالمحبة والود.
  • لا يجب على الفرد السخرية من عادات وتقاليد الآخرين؛ لأن لكل شخص له عاداته وتقاليده ومبادئه التي تربى عليها.
  • عن طريق الذوق العام يحظى الإنسان بالاحترام والتقدير من جميع الناس.
  • تعتبر من ضمن صفات الذوق العام هو عدم التحدث عن الآخرين إلا بالخير أو عدم التحدث من الأساس.
  • مساعدة كل شخص يحتاج إلى مساعدة مهما كان سنه أو هيئته أو جنسيته أو ديانته تعتبر هذه الصفة من أهم شيم الذوق العام.

فقرة هل تعلم عن الذوق العام

أما الآن سوف نقدم لكم فقرة هل تعلم، والتي سوف يقدمها الطالب/……

  • هل تعلم أن الدين الإسلامي قد حث المؤمنين على التحلي بالذوق العام، ولم يكن مجرد كلام بسيط بل هناك العديد من الآيات الموجودة في القرآن الكريم تحث الناس على التحلي بالذوق العام؟
  • هل تعلم أنه يوجد قوانين خاصة بالذوق العام في الأماكن العامة الموجودة في أغلب دول العالم، حيث من يخالف القواعد والقوانين الخاصة بالذوق العام يتعرض لعقوبات وفقًا للقوانين الموضوعة؟
  • هل تعلم أنه لا يقتصر التعدي على الآداب العامة مخالفة القوانين الموضوعة فقط، بل كتابة العبارات المخلة وتعاطي المخدرات وتلف الطرق العامة، من خلال إشعال النار فيها تعتبر تعدي على الذوق العام، بالإضافة إلى ارتداء الملابس الغير مناسبة والتي لا تليق بالذوق العام تعتبر تعدي على الذوق العام الخاص بالدولة؟
  • هل تعلم أن تصوير الشخص للآخرين بدون أخذ الإذن منهم، يعتبر تعدي على الذوق العام، كما يتعرض الشخص الذي قام بالتصوير إلى المساءلة القانونية في العديد من الدول؟
  • هل تعلم أن استخدام الشخص للضوء القوي وأشعة الليزر يعتبر تعدي على الذوق، حيث يمكن أثناء استخدامه لأشعة الليزر تعريض حياة أشخاص آخرين للخطر؟

طريقة تحلى الإنسان بالذوق العام

بعد أن استمعنا لفقرة هل تعلم، فسوف نعرض لكم الآن بعض المعلومات حول كيفية التحلي بالذوق العام مع الطالبة/….

  • يجب على الشخص في البداية قراءة القرآن الكريم بشكل مستمر، وذلك لأنه الخطوة الأساسية في تحلي الإنسان بالذوق العام.
  • التزام الشخص بالعادات والتقاليد الخاصة بمجتمعه والتي تتوافق مع الأخلاق الحميدة والذوق العام.
  • ينصح بقراءة الكتب التي تعلم فنون التعامل مع الآخرين، حيث يوجد العديد من الطرق التي يمكن للشخص استخدامها في التعامل مع الآخرين والتي تتناسب مع الآداب العامة.
  • احترام الأماكن العامة من خلال الالتزام بقواعدها والتي منها عدم التحدث بصوت مرتفع.
  • يجب أن يكون الشخص الذي يريد التحلي بالذوق العام لديه محبة لجميع الناس وأن يكون متسامح معهم.
  • قراءة الأحاديث النبوية الشريفة والتأمل فيها والتعلم منها كيف تنظيم الحياة الأخلاقيات التي كان يتحلى بها الأنبياء.
  • ينبغي على الشخص الذي يريد التحلي بالذوق العام أن تكون علاقته جيدة بجيرانه، حيث أوصى الرسول -صلى الله عليه وسلم- بحسن التعامل مع الآخرين.

فقرة الدعاء

قال ربكم ادعوني استجب لكم، والآن مع فقرة الدعاء والطالب/…….

“اللهم كما حسنت خلقي فحسن من خلقي، واهدني لأحسن الاخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئات لا يصرف عني سيئتها إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق، اللهم إني أعوذ بك من منكرات الاخلاق والاعمال والأهواء، اللهم أمين يا رب العالمين”.

خاتمة إذاعة عن الذوق العام

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية فقرات إذاعتنا لليوم وهي اذاعة عن الذوق العام، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم من خلال المعلومات التي تم تقديمها في تلك الفقرات الإذاعية، وسوف نوافيكم بكل ما هو جديد في المرات القادمة، قدم لكم الإذاعة الطالب/….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضًا: اذاعة عن التنمر المدرسي

من خلال ما تطرقنا إليه في هذا الموضوع قد تعرفنا على كل العوامل والخطوات التي يمكن من خلالها تقديم اذاعة عن الذوق العام ناجحة، والتي من شأنها أن تعزز القيم الصحيحة لدى الطلاب في المدارس، ونتمنى أن نكون قد افدناكم من خلال الفقرات السابقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.