اذاعة عن التنمر المدرسي
اذاعة عن التنمر المدرسي

يمكنك أن تقوم بتقديم اذاعة عن التنمر المدرسي بسهولة من خلال إعداد إذاعة شاملة وكاملة، وذلك عن طريق التعرف على الفقرات التي يجب أن تحتوي عليها كل إذاعة، كما يجب عليك معرفة أن الإذاعة تنجح بالأشخاص الذين يقدمونها وليس بالمحتوى فقط؛ لذا فيجب عليك اختيار أناس جديرين بالثقة.

تستطيع الاستعانة بكل المعلومات والتفاصيل التي سيقدمها موقع تثقف في عملية إعدادك وتقديمك اذاعة عن التنمر المدرسي، وذلك من خلال السطور المقبلة.

اذاعة عن التنمر المدرسي

إذا كنت تريد إعداد إذاعة كاملة عن التنمر الذي يحدث بين الطلاب في المدرسة، فعليك معرفة أن الإذاعة تتكون من الكثير من الفقرات الأساسية، وهذه الفقرات تتمثل في: (المقدمة – القرآن الكريم – الحديث الشريف – هل تعلم – معلومات عن التنمر – الحكمة – الشعر – الدعاء – الخاتمة)، ويمكنك أن تستعين ببعض الفقرات التي سنقوم بذكرها لكي تقدم اذاعة عن التنمر المدرسي، وذلك يما يلي:

اقرأ أيضًا: اذاعة عن الامن والسلامة كاملة لجميع المراحل التعليمية

مقدمة عن التنمر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، إذاعتنا لهذا اليوم ستتناول موضوع يجب علينا جميعًا الحرص على عدم الوقوع فيه، وهذا الموضوع هو التنمر، إن التنمر من أسوء الظواهر التي انتشرت في الفترة الأخيرة، خاصةً بين المجتمعات المدرسية وبين الطلاب، وكثيرًا يا أبنائي ما يكون الشخص الذي يقوم بالتنمر على زملائه هو نفسه إحدى الضحايا لعمليات التنمر، وسنقوم بعرض بعض التفاصيل التي تخص التنمر وأسبابه فيما يلي:

فقرة القرآن الكريم

دعونا نبدأ إذاعتنا بكلام الله -عز وجل- في القرآن الكريم مع الطالبة: ……

بسم الله الرحمن الرحيم: “وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136) ” صدق الله العظيم.

شكرًا جزيلاً للطالبة:….. التي أمتعتنا بصوتها العذب في تلاوة هذه الآيات الحميدة من كتاب الله.

فقرة الحديث الشريف

الآن مع فقرة الحديث الشريف وتتلوه علينا زميلتنا الطالبة:…….

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إنَّ العَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بالكَلِمَةِ مِن رِضْوانِ اللَّهِ، لا يُلْقِي لها بالًا، يَرْفَعُهُ اللَّهُ بها دَرَجاتٍ، وإنَّ العَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بالكَلِمَةِ مِن سَخَطِ اللَّهِ، لا يُلْقِي لها بالًا، يَهْوِي بها في جَهَنَّمَ“.

صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، جزيل الشكر والتقدير للطالبة:.. التي زودتنا بكلمات رائعة من كلمات الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

فقرة معلومات عن التنمر

لكي نفهم ما هو المقصود بالتنمر وأنواعه وكيف يمكن تجنبه علينا الاستماع إلى ما ستقوله لنا الطالبة:….

إن التنمر يا إخوتي هو أحد السلوكيات العدوانية التي لا يقبلها أي دين أو أي شخص سوي، ويمكن أيضًا اعتباره نوع من أنواع العنف الذي يوجهه الشخص إلى الآخر، وقد انتشرت هذه الظاهرة في الفترة الأخيرة بصورة كبيرة بين طلاب المدارس نظرًا لانتشار العديد من السلوكيات السيئة وغياب الكثير من المبادئ والأخلاق.

عليكم أن تعلموا أن التنمر له أكثر من نوع، ويمكن حصر هذه الأنواع في (التنمر الاجتماعي – التنمر اللفظي – التنمر الالكتروني – التنمر الجسدي)، ولا يمكن التفرقة بين التأثير السلبي الذي ينتج عن كل نوع من هذه الأنواع، لأن جميعها يؤثر على الفرد كثيرًا وعلى ثقته بنفسه وقدرته على مواجهة المجتمع.

لذا علينا جميعًا الحرص على عدم التنمر على أي شخص كان، مهما كنت ترى أن الموضوع يعد مزاح لكنه سيترك أثر سلبي على الشخص، كما يمكن أن يحوله إلى شخص عنيف، ذلك بالإضافة إلى أنه تم تسجيل عدد كبير من عمليات الانتحار التي نتجت عن التنمر على الأشخاص، لذا أرجوكم ابتعدوا عن هذا السلوك.

شكرا جزيلاً على هذه المعلومات القيمة التي أضافتها لنا الطالبة:…

الفقرة الخاصة بالشعر

جميعنا يحب الاستماع إلى الاشعار، لذا ستقوم زميلاتنا الطالبة:….. بإلقاء شعر الشافعي الذي تحدث فيه عن العفو عن المقدرة.

لما عفوتُ ولم أحقِدْ على أحدٍ …أرحتُ نفسي مِن همِّ العداواتِ

إني أُحيِّي عدُوِّي عندَ رؤيتِه … لأدفعَ الشرَّ عني بالتحياتِ

وأُظهرُ البِشْرَ للإنسانِ أُبغِضُه … كأنما قد حشَى قلبي محباتِ

النَّاسُ داءٌ، وداءُ النَّاسِ قُربُهمُ … وفي اعتزالِهمُ قطعُ الموداتِ

نشكركِ على هذه الأبيات الرائعة، ونأمل أن نستطيع تعلم العفو لمن يخطئ في حقنا.

فقرة الحكمة

لكي تحارب شيء ما عليك استخدام بعض الحكم، والآن مع فقرة الحكمة التي ستقوم بتقديمها لنا الطالبة:….

  • عليك أن تحيي عدوك متى رأيته لكي تدفع شره عنك.
  • إن الشخص الذي يتعمد جرح الاخرين هو شخص مصاب بالنقص.
  • إذا وصفت شخص بأنه غبي لن يجعلك ذلك أذكى منه.
  • إذا رأيت بعض الاشخاص يحاولون اسقاطك فأطمأن لأنك بذلك تتفوق عليهم.

فقرة هل تعلم

لقد وصلنا إلى فقرة هل تعلم وستقوم الطالبة:….. بتقديمها لنا فيما يلي:

  • هل تعلم أن هناك نسب عالية من الانتحار تم تسجيلها بسبب حالات التنمر المتزايدة في كافة البلاد حول العالم.
  • هل تعلم أن الشخص المتنمر هو في الحقيقة مريض، ويحب أن يجعل كافة الأشخاص الاخرين مرضى.
  • هل تعلم أن الجمعية الأمريكية المختصة في الطب النفسي قد أعلنت أن نسبة الأطفال الذين يتعرضون إلى التنمر تتراوح بين 40 إلى 80%.

فقرة الدعاء

والآن مع الفقرة الأخيرة في إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم فقرة الدعاء، وتقوم بتقديمها الطالبة:…..

“ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ ﺇﺳﺘﻮﺩﻋﻚ قلبي ﻓﻼ‌ ﺗﺠﻌﻞ ﻓﻴﻪ ﺃﺣﺪًا ﻏﻴﺮﻙ يا الله، ﻭﺇﺳﺘﻮﺩﻋﻚ ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ‌ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻠﻘﻨﻲ ﺇﻳﺎﻫﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ، اللهم إني ﺇﺳﺘﻮﺩﻋﻚ ﻧﻔﺴﻲ ﻓﻼ‌ ﺗﺠﻌﻠﻨﻲ ﺃﺧﻄﻮ ﺧﻄﻮﺓ ﺇﻻ‌ ﻓﻲ ﻣﺮﺿﺎﺗﻚ، ﻭأﺳﺘﻮﺩﻋﻚ ﻛﻞ ﺷﺊ ﺭﺯﻗﺘﻨﻲ، ﻭﺃﻋﻄﻴﺘﻨﻲ ﻓﺎﺣﻔﻈﻪ لي من ﺷﺮ ﺧﻠﻘﻚ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ.. ﻭاﻏﻔﺮ لي ﻭﻟﻮﺍﻟﺪﻱ ﻭﻟﻤﻦ ﺃﺣب يا ارحم الراحمين”.

الخاتمة

بهذا نكون قد قدمنا لكم كافة الفقرات الخاصة بإذاعة اليوم التي هي اذاعة عن التنمر المدرسي، ونتمنى أن تكونوا قد أستمتعتم معنا وأستفدتم، على وعد بكل جديد في المرة الجديدة، فانتظروا اللقاء قريبًا، قدمت لكم الإذاعة الطالبة:….، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضًا: دعاء اذاعة مدرسية قصيرة وجميلة .. دعاء للإذاعة قصير جدًا

قدمنا لكم في هذا الموضوع كافة المعلومات والتفاصيل التي يمكن أن يحتاجها الشخص في تقديم اذاعة عن التنمر المدرسي، حيث ذكرنا كافة الفقرات التي يجب أن تحتوي عليها الإذاعة لتكون وافية ومفيدة لجميع الطلاب، وحاولنا تقديم أكبر قدر من الاستفادة فيها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.